برقيات وتغطيات

أدباء الشام

برقيات وتغطيات

بيان صحفي

الجمعة - 27/02/2009

بعد عقود طويلة من احتكار النظام الحاكم في سورية لكافة أدوات التعبير في الإعلام والثقافة والسياسة، ومصادرة صوت السوريين وتزييف إرادتهم، وبعد سيادة خطاب إعلامي دعائي، احتكر الحقيقة، وأقصى مخالفيه من مفكرين ومبدعين ووطنيين شرفاء. بعد كل سنوات الظلم والقهر والتهميش، تنادى عدد من الوطنيين السوريين، من رجال أعمال ومثقفين ونشطاء سياسيين من أجل تحقيق حلم طال انتظاره، حلم انطلاق منبر إعلامي سوري حر، ليكون صوت السوريين جميعاً دون استثناء، معبراً عن كل مكونات الشعب السوري، السياسية والاجتماعية والفكرية.

فبعد جهد ودأب كبيرين، وعمل متواصل لنخبة من شباب سورية الطامحين والعاملين لغد أفضل، يسرنا الإعلان عن قرب انطلاق قناة الكرامة الفضائية، قناة سورية وطنية، داعمة لمبادئ وأسس إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي، ولكل الوطنيين الديمقراطيين السوريين. وستهدف قناة الكرامة إلى إيصال صوت كل مظلوم ومقهور في سورية إلى كل السوريين في كل مكان. ونؤكد بأن قناة الكرامة الفضائية وموقعها الإلكتروني سيكونان منبراً لكل السوريين دون تمييز، معتمدين المهنية والموضوعية، والنقل الصادق والشفاف لكل هموم وآمال السوريين الوطنيين الطامحين إلى بناء وطن لكل مواطنيه، يعيشون فيه ويبدعون وينتجون.

قناة الكرامة الفضائية تغتني وتتطور بمساهماتكم ودعمكم، وستظل مفتوحة لأخباركم ونشاطاتكم وإبداعاتكم من أجل سورية المستقبل.

الإدارة

قناة الكرامة الفضائية

              

مسابقة الألوكة الكبرى للإبداع الروائي

جوائز قيمتها 180 ألف ريال

(تحكيم المسابقة بالتعاون مع رابطة الأدب الإسلامي العالمية)

يسر موقع الألوكة الإلكتروني (www.alukah.net) أن يحفز الأدباء والمبدعين وأصحاب الأقلام إلى الكتابة الفنية الإبداعية...

بإطلاق مسابقته الجديدة: (مسابقة الألوكة الكبرى للإبداع الروائي).

الغاية من المسابقة:

تشجيع المبدعين من الكتاب والأدباء على تفتيق مواهبهم وقدراتهم في كتابة روايات أدبية فنية، تعزز القيم الإنسانية النبيلة، وتظهر الأخلاق والخصال الحميدة، التي ينبغي أن يتحلى بها الفرد والمجتمع، وتحذر من مغبة استدبار هذه القيم وعاقبة تنكب الصراط القويم، وترسخ الخير في النفوس وتؤصله، وتدفع الزيغ عنها وتبعده...

كل ذلك في قالب أدبي وفني محبب مشوق؛ لتكون هذه الروايات بديلاً عن الروايات الهابطة والمضلة التي فشت وانتشرت بين شباب الأمة.

لماذا الرواية؟

يتفق النقاد والمثقفون أن الرواية قد تبوَّأت اليوم الصدارة في إقبال الشباب وسائر فئات المجتمع، وباتت في منزلة عالية في العالم كله، لما يتمتع به فن القصِّ عمومًا من قدرة على الجذب بما فيه من تشويق وإمتاع وإثارة.. حتى قيل: (الرواية فن العصر).

ومن ثم صارت الرواية مصدرًا قويًّا فاعلاً للتأثير، وغدت آثارها جلية في توجهات الناس عمومًا والشباب خصوصًا، ولذلك وجب العمل على حثِّ الكتاب القادرين على الإبداع في هذا الجنس الأدبي على تقديم أعمال متميزة، تترك آثارًا حسنة إيجابية في نفوس القراء، وتؤدي دورًا إصلاحيًّا في المجتمع.

مواضيع المسابقة:

يمكن للمشاركين في المسابقة الكتابة في أحد الاتجاهات المقترحة، مع إتاحة المجال لاختيار موضوعات خارجة عنها لمن يرغب منهم.

1- اتجاه الرواية الاجتماعية: دور المرأة العفيفة المحافظة في مجتمعها، وأثرها فيه، وقضايا الطلاق والعنوسة والعنف الأسري.. وخطرها على المجتمع المسلم، ومخاطر التحولات الفكرية لدى الدعاة والمصلحين، ومخاطر طلب الشهرة على العلماء والدعاة.

2- اتجاه الرواية التاريخية: من رجال العالم الإسلامي، أو من تاريخ الشعوب الإسلامية..

3- اتجاه الرواية السياسية: تتناول حدثًا من أحداث الأمة الإسلامية، كقضية فلسطين والصراع مع اليهود، أو الحرب على العراق ونهب ثرواته، أو الحرب على أفغانستان أو الصومال..

4- اتجاه الرواية الإنسانية: تعالج همًّا إنسانيًّا عامًّا، مثل: الاغتراب، أو التمييز العنصري، أو مخاطر الابتعاث..

5- اتجاه عام مفتوح يكتب فيه المشاركون في أي موضوع يرغبون فيه.

لجان التقويم:

سيكون التحكيم وتقويم الروايات بالتعاون مع رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وفق خطة دقيقة ومحكمة تحقق العدل والإنصاف لجميع المشاركين. ولجان التحكيم هي:

1- لجنة التقويم الأولى، تقوم بغربلة المشاركات، واستبعاد ما لم يحقق شروط المسابقة.

2- لجنة التقويم العليا، تتولى قراءة جميع المشاركات وتقويمها وفق المنهج المقرَّر.

3- لجنة الترجيح النهائي، تتولى الترجيح بين المشاركات المتماثلة في نتيجة التقويم.

ملاحظة: ستقدم جميع المشاركات إلى أعضاء لجان التحكيم خالية من بيانات كتابها، ومن كل ما يمكن الدلالة على شخص الكاتب أو جنسيته.

شروط المسابقة:

1- التزام الأصول الفنية المتعارف عليها في فن الرواية.

2- أن تكتب الرواية باللغة العربية الفصحى، إلا ما تقتضيه الضرورة الفنية من استعمال بعض الألفاظ العامية في الحوار أو السرد.

3- أن تراعي الرواية القيم الإنسانية الأصيلة، وألا تخرج عن ثوابت أمتنا الدينية والفكرية والأخلاقية..

4- أن تجمع الرواية بين السرد والحوار.

5- ألا تكون الرواية قد نشرت من قبل ورقيًّا أو إلكترونيًّا أو بأي طريقة أخرى، وألا تكون مقدمة إلى أي مسابقة أخرى.

6- ألا يقل عدد صفحات الرواية عن 80 صفحة، وألا يزيد على 300 صفحة.

7- أن ترسل المشاركات في ملف (Word) على صفحات (A4) بالحجم الافتراضي، بخط (Traditional Arabic) قياس (16)، دون تحبير (Bold)، ودون تباعد بين الأسطر.

8- ترسل المشاركات والاستفسارات إلى الموقع على عنوان المسابقة الإلكتروني: ([email protected]).

9- ترفق بالمشاركات: سيرة الكاتب، مع عنوان تفصيلي له، وصورة عن جواز سفره أو بطاقته الوطنية الرسمية.

10- لا مانع من اشتراك المتسابق في أكثر من محور من محاور موضوعات المسابقة، وفي حال فوزه بأكثر من جائزة ستحتسب له الجائزة الأعلى فقط.

11- لا مانع من اشتراك كاتبين معًا في رواية واحدة.

12- لا يشترط عمر محدد للمشاركة، وهي عامة للذكور والإناث.

13- الموقع غير ملزم برد المشاركات غير الفائزة.

14- جميع المشاركات الفائزة تصير ملكًا خالصًا لموقع الألوكة، وله الحق في نشرها ورقيًّا وإلكترونيًّا وبغير ذلك من طرائق النشر، مع المحافظة على الحقوق الأدبية للفائزين.

15- كل مشاركة لا تستوفي الشروط السابقة كاملة تستبعد من المنافسة.

جوائز المسابقة:

تبلغ جوائز هذه المسابقة: (180) ألف ريال سعودي، توزَّع على النحو الآتي:

1- الجائزة الأولى قيمتها: (65) ألف ريال سعودي.

2- الجائزة الثانية قيمتها: (40) ألف ريال سعودي.

3- الجائزة الثالثة قيمتها: (25) ألف ريال سعودي.

4- الجائزة الرابعة قيمتها: (15) ألف ريال سعودي.

5- الجائزة الخامسة قيمتها: (10) آلاف ريال سعودي.

يضاف إليها خمس جوائز تشجيعية:

قيمة كل جائزة (5) آلاف ريال سعودي.

مدة المسابقة:

9 أشهر، تبدأ في غرة صفر، وتنتهي في آخر يوم من شهر شوال 1430هـ.

هلم أيها الأدباء والمبدعون

جودوا بنتاج أفكاركم وإبداعاتكم

والله الموفق وهو يهدي السبيل

              

بيت الشعر بصنعاء يكرم نخبة من التربويين

[18/فبراير/2009]

صنعاء – سبانت :

نظمت مؤسسة بيت الشعر اليمني اليوم فعالية شعرية نقدية بمناسبة المرحلة الثانية من دورة الشاعر محمد عبدالسلام منصور للفترة(يناير ـ مارس) من العام الجاري .

وفي الفعالية اشاد وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي بتجربة الشاعر محمد عبد السلام منصور.

وقال: اعتبر هذا اليوم يوماً استثنائياً حيث نحتفى فيه بشاعر وأديب كبير عركته الحياة فشكلت منه هذه الشخصية الفريدة في تكوينها المعرفي والسلوكي، محمد عبد السلام منصور القاضي وضابط الشرطة والمستشار القانوني واللغوي والسياسي و رجل الإدارة وهو فوق كل ذلك الشاعر الانسان .

منوهاً بالبداية المبكرة لعلاقة الشاعر محمد عبد السلام منصور بالقصيدة حيث بدأ ينظم الشعر في مطلع السبعنيات من القرن الماضي ولكنه انقطع عن الشعر بسبب انشغاله في العمل السياسي، لكنه فاجأ الكثيرين بذلك المستوى الشعري الرفيع الذي يجد القارئ في شعره جمال الصورة وإضاءة العقل وجزالة المعنى من خلال قصيد نابضة بالحياة.

واشار الوزير الى بعض ملامح التجربة الانسانية الابداعية للمحتفى به لافتا الى حيويته الشعرية وثقافته الموسوعية وابداعه المواكب والمتجدد وانسانيته المتميزة بتواضع مختلف ورفيع .

وخلال الفعالية كرمت مؤسسة بيت الشعر نخبة من المبرزين في حقل التربية والتعليم تقديرا لجهودهم وإسهاماتهم القيمة في مجال التربية والتعليم، حيث منح رئيس البيت الدكتور عبدالسلام الكبسي دروع البيت للمكرمين وهم : وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالسلام الجوفي ،نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي ، الدكتور صالح الصوفي، إبراهيم محمد شرف، على صالح الشهاري ، عبد الوهاب الرميم، وعبد الوهاب الجنيد، فوزية عبد ربة غامس، خدوج مصوعي، شفيعة السراجي.

وعن المكرمين القى وزير التربية والتعليم كلمة اعرب فيها عن الشكر لمؤسسة بيت الشعر على تكريمها لنخبة من رواد العمل التربوي. وقال الجوفي " اشكر مؤسسة بيت الشعر على هذه اللفته المتميزة للتكريم والتي جمعت في هذا التكريم الرعيل الأول بالرعيل الجديد، منوهاً بأهمية التربية والتعليم بإعتبارها المكان الذي تربى فيها القيم وحب الجمال والعلم والوطن وكثيرة هي القيم النبيلة والعظيمة داخل المجتمع .. مشيراً إلى ان العلاقة بين الشعر والتعليم علاقة تكاملية بإعتبار كل منهما يحمل رسالة. وقال: لا معنى للشعر إن لم يحمل رسالة، ولامعني للتعليم إن لم يقدم رسالة.

وكان رئيس بيت الشعر الدكتور عبد السلام الكبسي قد القى كلمة قدم من خلالها قراءه نقدية في السيرة الشعرية للشاعر الكبير محمد عبد السلام منصور، و أكد فيها على قدم ووثوق العلاقة بين الشاعر وبين القصيدة بوصفه شاعراً سبعينياً بإمتياز ويؤيد ذلك بعض نصوصه الشعرية التي سبق نشرها في اوقات متباعدة.

واشار إلى بعض الخصائص الفنية و الإبداعية التي تميزت بها تجربة المحتفى به ، منوها بخصوصية اسلوبه الابداعي، مستعرضاً بعض من نماذج شعره .

وتضمنت الفعالية قراءات شعرية من قصائد المحتفى به تخللتها قراءات وشهادات نقدية لعدد من اصدقاء المحتفى به الشعراء والادباء .

فيما القى الدكتور منصور القاضي بيان التكريم والسير الذاتية للمكرمين اكدت توصيات الفعالية التي قرأها الدكتور محمد حيدر على اهمية العقل باستحداث طرق تعمل على اثارة السؤال بعيداً عن اساليب التلقين والتعبئة في حقول التعليم ، اضافة الى تعميم ثقافة التسامح بترسيخ قيم المحبة والتعايش والسلام من أجل الاجيال في وطن يمني كبير .

سبأ

              

التقرير للنشر:

محاضرة لثابت وجمعية براعم الإيمان

في مخيم المية ومية

ضمن سلسلة فعاليات إحياء الذكرى الثالثة والثلاثين ليوم الأرض، أطلقت منظمة "ثابت" لحق العودة باكورة أنشطتها بالتنسيق مع جمعية براعم الإيمان في مخيم المية ومية للاجئين الفلسطينيين بتاريخ الخميس 19/2/2009 من خلال إقامة محاضرة تثقيفية للأهالي، حاضر فيها الأستاذ أيمن شناعة/ عضو مجلس إدارة ثابت، بحضور عدد من الأهالي يقارب المائة.

في البداية قدّم الأستاذ سامي حمود نبذة عن منظمة "ثابت" لحق العودة، وذكرأبرز الأنشطة والبرامج التي تقوم بها المنظمة في الوسط الفلسطيني في لبنان.

ثم تحدّث الأستاذ أيمن شناعة حول انتصار غزة وعلاقته بقضية اللاجئين وحق العودة متوقفاً عند أبرز النقاط أهمها:

- إن انتصار غزة عائدّ إلى الصمود العظيم لأهلنا في غزة ورفضهم الاستسلام رغم قساوة العدوان والحصار، بالإضافة إلى شجاعة المقاومين في التصدي للعدو الصهيوني ووقوف قيادة المقاومة في خندق واحد مع الشعب.

- انتصار غزة أعاد الأمل من جديد لقضية اللاجئين الفلسطينين وإمكانية تحقيق عودتهم، وأن هزيمة الكيان الصهيوني أصبحت ممكنة وغير مستحيلة وإن انتصار المقاومة في فلسطين وفي لبنان أكبر دليل على ذلك.

- انتصار غزة يفرض علينا نحن اللاجئين الفلسطينيين واقع الوحدة ونبذ الإنقسام وضرورة وجود مرجعية موحدة اللاجئين الفلسطيين في لبنان من أجل المطالبة بحقوقهم والدفاع عنهم.

- إن واقع الفلسطينيين في لبنان مأساوي ويتوجب على الدولة اللبنانية أن تتعاطى مع قضيتهم العادلة والمحقة بصورة إيجابية وأن تسعى لتسهيل شؤون حياتهم وعدم تسييس حقوقهم الإنسانية وربطها بقضايا أمنية.

- أيضاً يتوجب على الدولة اللبنانية أن تفي بوعودها تجاه عملية إعادة إعمار مخيم نهر البارد، وأن تعمل على تخفيف معاناة أهلنا في مخيم نهر البارد (المخيم الجديد) بسب قانون التصاريح والتفتيش على مداخل ومخارج المخيم.

- انتصار غزة هو بمثابة أرضية جيدة لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية والعمل على إنهاء الخلافات والتطلع نحو حماية حقوق وثوابت الشعب الفلسطيني والعمل إعادة إعمار قطاع غزة.

ووختم شناعة مخاطباً الأهالي بضرورة العمل على تثقيف الأطفال والأجيال القادمة حول قضيتهم والتعرف على تاريخهم وتراثهم والحفاظ عليه حياً في ذاكرة الأجيال.

منظمة "ثابت"

بيروت في 20/2/2009

              

مؤسسة البابطين تجدد اتفاقيتي كرسي البابطين

للغة العربية ودورات المرشدين السياحيين

قرطبة – من هاني العوض : جددت مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري توقيع " اتفاقية كرسي عبد العزيز البابطين للدراسات العربية " مع جامعة قرطبة في اسبانيا و" اتفاقية تدريب المرشدين السياحيين مجانا " والهادفة إلى إعطاء صورة ناصعة عن الوجود العربي في الأندلس.

وتم توقيع تجديد اتفاقية الكرسي بين رئيس المؤسسة عبد العزيز سعود البابطين ورئيس جامعة قرطبة خوزيه مانويل رولدان نوجيراس بحضور حشد أكاديمي وإعلامي اسباني كبير.

وقال البابطين في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن جامعة قرطبة كانت انطلاقة المؤسسة الأولى في إنشاء كراسي البابطين للغة العربية في العديد من جامعات الدول الأجنبية.

وأعرب البابطين عن سعادته بتجديد تلك الاتفاقية لدورة أخرى مدتها خمس سنوات من أجل استمرار التعاون الثقافي بين المؤسسة وجامعة قرطبة متمنيا أن " تكون بإذن الله غنية بالنشاطات والانجازات المميزة ".

من جانبه قال رئيس جامعة قرطبة خوزيه مانويل رولدان نوجيراس في تصريح مماثل ل(كونا) إن توقيع تجديد الاتفاقية الثقافية يعكس الحرص على متابعة تحقيق وتعميق الأهداف المشتركة ويعكس الاهتمام بالثقافة العربية بأبعادها الغنية وموروثها الأندلسي المميز الذي قدم للأندلس واسبانيا فوائد جمة عبر التاريخ.

وأشاد بدور دولة الكويت الثقافي لافتا إلى انه زار الكويت في وقت سابق واطلع بإعجاب على التجربة الديمقراطية من خلال مجلس الأمة.

وأوضح نوجيراس ان هناك عوامل مشتركة بين جامعة قرطبة ومؤسسة البابطين من بينها أن الجامعة لديها قسم خاص يعنى بالحوار الثقافي وهو الأمر ذاته الذي تهتم به المؤسسة ويلتقيان في هذا النهج والتوجه.

يذكر أن كرسي البابطين للدراسات العربية مضى على إنشائه خمس سنوات وانه بموجب الاتفاقية الجديدة سوف يمدد لفترة زمنية مماثلة (كونا: 21/2/2006).

              

برقية

دعوة

Invitation

بمناسبة يوم المراه العالمي

On the occasion of International Women's Day

يسرني دعوتكم لحضور مشاركتي في المعرض الفوتوغرافي

I am pleased to invite you to attend a Photographic exhibition themed

المراه والمجتمع

Women and Society

وذلك بمجموعتي الفوتوغرافية

And I will be presenting my collection titled

" الياسمينة"

"Yasmina"

دور المراه في الثقافة والفنون

In the role of women in culture and the arts

اتحاد المصورين العرب اوروبا بالتعاون مع منتدى الرسم بالضوء بالمغرب

Organized by the Arab Union of Photographers Europe in cooperation with The Moroccan forum of Painting with Light

وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء الموافق

24 فبراير ويستمر الى 6 مارس 2009

On Tuesday, February 24, 2009 to March 6, 2009

At

Altona Forum

at Grosse Bergstr. 156

22767 Hamburg

Hamburg Germany

هامبورغ – المانيا

عبدالرحيم العرجان

Abdalrhem Alarjan

 

+97336434427

[email protected]

              

حكومة مصر تمنع وفد الأطباء الفرنسي

المكون من 16 طبيبًا من دخول غزة

رفح - المركز الفلسطيني للإعلام

واصلت السلطات المصرية لليوم السادس منعها لوفد من الأطباء الفرنسيين، المكون من 16 طبيبًا برئاسة الدكتور "جوزيه لويس" من مختلف التخصصات، بالعبور إلى غزة عن طريق معبر رفح دون إبداء الأسباب.

ومن جانبهم، أكد الأطباء أنهم مصرون على وصول غزة، ولن يعودوا إلى فرنسا إلا بعد إكمال مسيرتهم، مشيرين إلى أنه لا توجد مبررات لمنعهم من الدخول بعد ما حصلوا على الموافقات اللازمة من فرنسا وسفارتها بالقاهرة.

وانضم إلى الوفد الطبي الفرنسي وفد آخر من نشطاء السلام البريطانيين -ضم خمسة منهم- أعلنوا تضامنهم مع الأطباء بعد أن مُنعوا أيضا من دخول غزة.

              

الشاعر محمد العناز يفوز بجائزة القناة الثانية

للإبداع الأدبي(الشعر) في دورتها الثالثة

نجيب كعواشي

فاز الشاعر محمد العناز ببجائزة القناة الثانية للإبداع الأدبي في دورتها الثالثة في صنف الكتابة الشعرية، عن ديوانه "خطوط الفراشات". واعتبرت الشاعرة أمينة المريني رئيسة لجنة التحكيم في صنف الشعر أن ديوان محمد العناز يتميز بدقة التصوير الشعري وبلغة منسابة سلسلة وعميقة وبناء محكم مما جعل مجموعة "خطوط الفراشات" تحظى بتقدير خاص من قبل لجنة القراءة والتحكيم.

ويعد محمد العناز أحد الأصوات الإبداعية التي تنتمي لتربة القصر الكبير مدينة الشعر والشعراء منذ العلامة عبد الجليل القصري، ووصولا إلى جيل الرواد محمد الخمار الكنوني، وجعفر الناصري، ومحمد الخباز، وحسن الطريبق ومصطفى الطريبق، ووفاء العمراني، وأمل الأخضر، وعبد السلام دخان، وسليمان الريسوني، ومحمد أحمد عدة، وعبد الرزاق الصمدي.

وكانت نتائج هذه الدور على الشكل التالي:

اللغة العربية

الشعر

محمد العناز – القصر الكبير : ""خطوط الفراشات

الرواية

هشام مشبال – طنجة: "الطائر الحر "

القصة القصيرة

مصطفى البقالي – وزان: "عندما قتل البنفسج

اللغة الفرنسية

الرواية

مريم لاسلامي – الدار البيضاء: "أريد أن أعيش

الشعر

عزير سعيدي – الدار البيضاء: "ستريبتيز

الأمازيغية اللغة

الرواية

لحسن ويسايد - إفران "تايري تالست

القصة القصيرة

خديجة أروحال - تزنيت "تاوركيت

الشعر

عبد العزير بليليد – أكادير. "أمود ن تليللي

              

مجموعة شعرية جديدة للشاعر

سهيل عيساوي عندما تصمت طيور الوطن

صدرت مجموعة شعرية جديدة للشاعر سهيل عيساوي تحت عنوان ( عندما تصمت طيور الوطن) عن دار الميسم للطباعة والنشر, يقع الكتاب في 96 صفحة من الحجم الصغير , ورق مصقول , ويشتمل على 25 قصيدة ، مقسمة إلى أربعة أبواب، وهي:

- الباب الأول: قصيدة تحية البرق.

ويشتمل على القصائد التالية: ( القصيدة –العمر- اللص- إلى جيش عربي- إلى ولدي إبراهيم- الفتنة المذهبية- شهر رمضان المبارك- المرض الخبيث- عكا- البورصة- المعلم- العيد).

- الباب الثاني: أوجاع الوطن المعتقة.

ويشتمل على القصائد التالية: ( قارب العروبة- أنفاق غزة- أغنية للقدس- يقف المنصور على أبواب بغداد- أنا لا أشتهي رائحة الموت).

- الباب الثالث: دمعة تجثم على عتبة الأيام.

ويشتمل على القصائد التالية: (في رثاء عنقاء الشعر-عندما تصمت طيور الوطن- أمام عجلات الزمن- وتشتاق إليك الأيام- عندما يموت الفقراء- دم الحسين ينتفض في كربلاء- شوارع موقوته , وداعا با معلم).

الباب الرابع: الشاعر في مرآة الشعراء.

وهو باب خاص ، أدرج فيه الشاعر سهيل عيساوي القصائد التي قيلت إليه أو أهديت له من طرف شعراء عرب آخرين.

ويتضمن ثلاث قصائد: ( قلب الأسد للشاعر يعقوب أحمد يعقوب- كل عام وأنت عيد يا سهيل للشاعرة ريم البان, رسالة الى سهيل عيساوي , للشاعر محمد داني ).

والوحات الداخلية من تصميم الفنان الشاعر يعقوب أحمد يعقوب، والمقدمة للناقد المغربي محمد داني...

وقصائد المجموعة كتبت ما بين سنة 2004 و 2008....

وتعتبر هذه خامس مجموعة شعرية لسهيل عيساوي

مؤلفاته:

توزعت على الشعر والنثر والأبحاث التاريخية, صدر له 12 كتاباً

· وتعود الأطيار إلى أوكارها شعر -1994

· نظارتي (تأملات) – 1996

· فردوس العاشقين (شعر وخواطر) 1996

· وتشرق أسطورة الإنسان- شعر 1998

· بين فكي التاريخ – بحث تاريخي 1999

· غسان 2000 (دراسة عن الشاعر غسان حاج يحيى) 2000

· أوراق متناثرة مقالات 2003

· قصائد تغازل الشمس – شعر 2003

· ثورات فجرت صمت التاريخ الإسلامي – بحث تاريخي 2005

· النحت في ذاكرة الصحراء (مواقف وذكريات) 2007

· معارك فاصلة في التاريخ الإسلامي (بحث تاريخي) 2008

· عندما تصمت طيور الوطن قصائد 2009

· ألعاب زمان ,60 لعبة , إعداد وترجمة بالاشتراك مع الدكتور أمين مقطرن ومحمد جنداوي ووفيقة أيوب , 2009

صدر عنه: إضاءات في شاعرية سهيل عيساوي للكاتب المغربي محمد داني. 2008

              

عمان لحقوق الإنسان ينظم دورة تدريبية

حول "الحق في الحصول على المعلومات"

بدئت في عمان دورة تدريبية حول "الحق في الحصول على المعلومات"، ويشارك فيها (30) مشاركا ومشاركة من مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وبعض الوزارات، ومؤسسات المجتمع المدني. وأوضح  د. نظام عساف مدير مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان  أن الدورة تأتي ضمن برنامج للمركز خاص بالإعلام والحريات الإعلامية، موضحا أن الدورة ستتناول على امتداد الأيام الأربعة العديد من المواضيع المتعلقة بالحق في الحصول على المعلومات وهي: المعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير، والتطور التاريخي لحق الحصول على الملعومات، والمبادئ المشتركة لقوانين  الحق في الحصول على المعلومات في العديد من الدول الأخرى، وحق الصحفي في الحصول على المعلومات، وقانون ضمان حق الحصول على المعلومات في الأردن، وقانون حماية أسرار ووثائق الدولة.كما تتضمن الدورة وتدريبات عملية حول المعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير والتدريب على المحاكمات في قضايا المطبوعات والنشر والحق في الحصول على المعلومات.ويقوم بالتدريب فريق من المحاضرين والمدربين المتخصصين من الصحفيين الأردنيين وهم: يحيى شقير، وعمر شنيكات، وسالم قبيلات.

ويذكر أن الأردن الدولة العربية الوحيدة التي أقرت بقانون الحق في الوصول للمعلومات منذ أكثر من عام ونصف تقريبا.

وسبق للمركز ان أصدر ثلاثة تقارير سنوية حول الحريات الصحفية في الوطن العربي وعقد أكثر من عشون دورة متخصصة للإعلاميين وشارك فيها أكثر من (300) أعلامي من (18) دولة عربية.