برقيات وتغطيات

أدباء الشام

برقيات وتغطيات

الخبر الصحفي: للنشر

ورشة عمل حوارية في مدينة صور عن حق العودة

انتصار غزة.. انتصار لقضية اللاجئين وحق العودة

بدعوة من منتدى الفكر والأدب في صور ومنظمة "ثابت" لحق العودة حاضر الدكتور خالد السفياني الأمين العام للمؤتمر القومي العربي والأستاذ علي هويدي الأمين العام لمنظمة "ثابت" لحق العودة، وذلك يوم السبت الموافق 7 شباط 2009 في مقر المنتدى في مدينة صور.

حضر اللقاء رئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني،  المسؤول السياسي لحركة حماس في منطقة صور الأستاذ جهاد طه، ممثلين عن حزب الله وحركة أمل وحزب البعث العربي الاشتراكي والحزب السوري القومي الاجتماعي،  فضيلة الشيخ عصام كساب،  رئيس دائرة أوقاف صور الاسلامية الحاج احمد جودي، عضو تجمع اللجان الشعبية الأستاذ خليل بركات،رئيس هيئة الأسرى المحررين يحيى المعلم، وعدد من الفعاليات وممثلي عن المؤسسات الأهلية الفلسطينية واللبنانية وحشد من المدعوين والإعلاميين.

في البداية كانت كلمة بإسم منتدى الفكر والأدب للاستاذ طلال فرحات رئيس اللجنة الثقافية في المنتدى،  ثم تحدث الدكتور سفياني حول الوضع الفلسطيني محذراً من إقامة وطن بديل للفلسطينيين في الأردن وربط قطاع غزة بمصر، عارضاً لخطة مرسومة للمنطقة قد بدأت في غزة.

من جهته أكد الأستاذ هويدي على الانتصار الكبير الذي حصل في غزة عارضاً لبعض الآراء الصهيونية ومستشهداً بها حول نتائج حرب غزة وانعكاساتها على المجتمع الصهيوني ومشدداً على أهمية وحدة الصف الفلسطيني للوقوف في وجه أي مخطط صهيوني،  معتبراً أن العودة إلى فلسطين اليوم أقرب من أي وقت مضى.  

ثم دار حوار مفتوح مع الحضور في صالون المنتدى وقدم رئيس منتدى الفكر والأدب الدكتور غسان فران كتاب مدينة صور بإسم رئيس بلدية صور وكتاب الشاعر حسين وهبة فران للمحاضرين السفياني وهويدي.

              

برقية من غرفة سورية للعدل والحرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعلكم بفضل وخير وصحة جيدة أنتم والأهل والأخوة بطرفكم

تستضيف غرفة سورية للعدل والحرية الأستاذ/ وليد سفور رئيس اللجنة السورية لحقوق الإنسان للحديث عن التقرير الثامن للجنة السورية لحقوق الإنسان.. وسيعقب ذلك حولر مفتوح وذلك يوم السبت الموافق 14/02/2009 الساعة الواحدة ليلا بتوقيت مكة المكرمة.. كونوا معنا وأدعوا من على قوائمكم نصرة لشعبنا ولقضايا الحرية والحق والعدالة..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              

برقية

فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية المحترم …

سعادة  السفير الفرنسي في دولة النمسا المحترم :

تحية طيبة ، وبعد ..

نحن الموقعين أدناه : منظمات وأحزاب سياسية ، وجمعيات ثقافية وانسانية ، وشخصيات مستقلة نرجو من سعادتكم الإصغاء لمطلبنا الشرعي حول إعادة الاعتبار للبطل (سليمان الحلبي ) الذي يعتبر في نظرنا ،ونظر كل من يحتكم إلى مبدأ الحرية والمساواة وحقوق الانسان التي ناديتم بها ، بطل وطني شجاع ،  وبطل كبطلة شعبكم الفرنسي (جان دارك ) تماما ، قام بعملية ثورية في زمانه بهدف إجلاء القوات الفرنسية التي دخلت مصر لتحتلها ، فأجهز البطل سليمان الحلبي – الكردي على قائد الحملة العسكرية (الجنرال كليبر) ، ولما ألقي القبض عليه حكم عليه حكما ً جائرا ً يقضي عليه بالموت على الخازوق بعد إحراق يده التي طعن بها كليبر .

وقد واجه البطل الشهيد الحكم عليه بشجاعة نادرة ، وتحمل العذاب جرّاء إحراق يده ولمدة أربع ساعات متواصلة ، ثم أعدم بالطريقة الوحشية (على الخازوق) .

نطالبكم ، ونطالب حكومة بلادكم استناداً إلى مبادئ حقوق الإنسان والشرعة الدولية ، وبما عرف عنكم من الدفاع عن حقوق الإنسان والمحافظة على مصيره ، بإعادة الإعتبار له ، وتغيير جملة التعريف به المكتوبة على جمجمته  واستبدالها بكلمة البطل الكردي – السوري المغوار .

 نطالب الحكومة الفرنسية أن تلغي صفة الإجرام المكتوبة على جمجمة الشهيد سليمان الحلبي والمحفوظة في متحف الإنسان بقصر شابو  "بباريس "واستبدالها بكلمة البطل سليمان الحلبي – الكردي ، لأنه في الحقيقة بطلا  كرديا ، قدم إلى مصر من قرية كـُوكـَانْ فوقاني الكردية ، وهي إحدى قرى جبل الأكراد الواقع في شمال غرب سوريا لنهل العلم في جامعة الأزهر .

مع فائق الاحترام والتقدير

فيينا في الثامن عشر من شهر شباط لعام 2009

Monsieur  le président de la république Française,

Monsieur l’ambassadeur de France en Autriche,

Nous avons  l’honneur de venir très respectueusement solliciter votre haute bienveillance. Nous, tous,   sommes  les signataires ci-dessous, des partis et  organismes  politiques, des associations culturelles et humaines, et  des personnalités libres, nous vous  prions  de prendre en considération notre  demande  à propos de  Soulimène el Halabi que nous considérons tel qu’un héro  grâce à son esprit  nourrit de liberté, d’égalité  et de droits de l’homme que vous avez, longtemps, lutter pour  les  concrétiser.

Veuillez agréer, Monsieur,  notre respect le plus  distingué.

Signature des intéressés

الموقعون :

1-      ربحان رمضان – كاتب وناشط سياسي – النمسا .

2-      مازن كم الماز – كاتب – سوريا

3-      ريبر آرمانج – موسيقي – المانيا .

4-      بدر الدين محمود – النمسا .

5-      سليمان يوسف – كاتب وناشط آشوري – القامشلي/سوريا

6-      الدكتور المهندس جمشيد عبد الكريم – برلين /المانيا .

7-      أسرة مجلة الخطوة – النمسا

8-      ليلى طيبي – صحفية جزائرية – وهران .

9-      محمد زهير الخطيب – كندا

10- حسين أحمد – كاتب واعلامي – عامودا /سوريا

11-  حاجي سليمان – ناشط سياسي /المانيا 

12-  محمد سعيد الريحاني – كاتب قصصي – المغرب

13-  جورج حداد – كاتب تقدمي عربي من لبنان يقيم في بلغاريا .

14-  قهار رمكو – كاتب كردي – كندا .

15-  عمر كالو – كاتب واعلامي كردي – سوريا .

16-  شلال كدو – ممثل الحزب اليساري الكردي باقليم كردستان / السليمانية

17-  الدكتور محمود العربو مدرس مادة الاقتصاد في جامعة دهوك .

18- المحامي فيصل بدر – سياسي وناشط حقوقي كردي .

19- الدكتور المهندس بديع شيخاني – سالزبورغ /النمسا

20-  رابطة كاوا الثقافية الكردية – النمساوية

21-  جوان رمضان – قبرص

22-  سليمان أسعد / كيرنتن – النمسا .

23-  بارزان أسعد – كيرنتن /النمسا .

24-  جون يزدي – لينز /النمسا .

25-  

26-  

لإضافة توقيعكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي :

[email protected]

أو مراسلة أحد المواقع الناشرة للحملة .

              

ندوة دولية بالدار البيضاء والرباط أيام 12- 13 -14 فبراير 2009:

آداب وثقافات إفريقيا

خلال ثلاثة ايام  12-13 و14فبراير 2009 تنعقد بالدار البيضاء والرباط أشغال الندوة الدولية  في موضوع " آداب وثقافات افريقيا : المشترك  والخصوصيات " وذلك بمشاركة باحثين  من إفريقيا جنوب الصحراء وأوربا ومن مختلف الجامعات المغربية: جان لو أمسيل (باريس): سميرة دويدر(الدار البيضاء): كانيني عالم اليمجورودو(الطوغو)ـ محمد تعمارتي(الرباط) - ألان سيساو( بوركينا فاسو ) ـ  عبد الله حموتي ( وجدة )ـ  أمينة بنمنصور (الرباط )-  حليمة حمدان ( حكاءة محترفة فرنسا)- الحسين العماري(بني ملال)- حفيظ لزرك(المغرب ) - إبراهيم الحجري(الجديدة) - أحمد فرشوخ(مكناس)- فتيحة بناني(الدار البيضاء) - محمود عبد الغني (الرباط)- بوشعيب الساوري(الدار البيضاء) - يوسف وهبون ( القنيطرة ) - عبد القهَّار الحَجّاري (الناظور - رشيد بنلباح( القنيطرة) - فاطمة بوزنيخ( الرباط)- بنعودة لبداي ( فرنسا) .

وستجري أشغال هذه الندوة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء(يومي الخميس  والجمعة 12-13)فيما تستكمل الندوة باقي أشغالها بالرباط بمعهد الدراسات الإفريقية  والمعهد الفرنسي بالرباط، وذلك في المحاور التالية :

ـ علاقات شمال جنوب بإفريقيا : مقاربات عامة 

ـ الشفاهية والكتابة   ـ جماليات افريقية  ـ   مقاربات نقدية   ـ مقارنات أدبية  ـ مائدة مستديرة حول ثقافات وآداب افريقية : أي مستقبل ؟

تنظم هذه الندوة الجمعية المغربية للتنسيق بين الباحثين في الآداب المغاربية والمقارنة وكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء (مختبر السرديات  وشعبة اللغة الفرنسية وآدابها )معهد الدراسات الإفريقية .

              

الطفل في غزة وتداعيات العدوان الأخير

دعوة للمساهمة والنقاش

الأخوة في اتحاد المدونين العرب؛

تحية طيبة وبعد؛

حبذا لو تكرم المراقبون والمعنيون بشؤون الطفل في قطاع غزة بتزويدي ببعض البيانات الخاصة بـ العدوان الأخير وأثره على الطفولة نفسياً وتربوياً وذلك لتقديم تقرير لـ مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" (في تونس) للمشاركة في العدد 18 من نشرية "أدو أون لاين" حول موضوع انعكاسات حرب غزة الأخيرة على المراهقين.

أنتظر مساهمات الصحفيين والكتاب والمراقبين المعنيين بحقلي علم النفس والاجتماع

محمد محمود البشتاوي - شاعر وكاتب صحفي فلسطيني - عمان الأردن.

              

برقية

بعد أن حذف موقع اليوتوب العالمي    WWW.Youtube.COM 

 لعدة مقاطع فيديو توثق للعدوان والهمجية الصهيونية سارع الشباب الفلسطيني والعربي .. لفتح موقع جديد منافس وهو

http://www.palutube.com

عليكم به

إخوانكم يحتاجون منكم نشر هذا الموقع لذلك انشر  هذا الموقع على قدر استطاعتك ولا تدعه يقف عندك.

              

برقية

كمااااااااااااان...وكمااااااااااااااااااااااااااان

سفير الدنمارك ورئيس الوزراء والقناة الدنماركية يسعون إلى إيقاف المقاطعة ، وصلت الخسائر إلى 2 مليار يورو وإذا استمرت المقاطعة فتصل بعد 7 أشهر إلى 40 مليار يورو ، أنشر لرفع المعنويات ليعلموا قدر ديننا ، إنشرها ولا تبخل على الرسول صلى عليه وسلم

لا تقل مافي وقت بل قل فداك ابي وامي يارسول الله.

              

أجل إتحاد المدونين المغاربة

زملائي وإخوتي المدونين المغاربة

قد لا أجد الكلمات لأعبر لكم فيها عن دهشتي وإستغرابي لما طفق عليه إتحاد المدونين المغاربة من تطورات متلاحقة ومتسارعة..،بفضل مجموعة من المجهودات المتميزة التي أدت إنضاج وطرح فكرة الإتحاد وإخراجها الى العالم الإفتراضي الى الواقع،بالرغم من تلك العواصف التي كادت بعصف بصرحه في محطات عديدة حتى ما قبل خروج بعض الزملاء في الإتحاد سابقا لتشكيل والتأسيس لإطار جديد لهم أطلقو عليه"تجمع المدونين المغاربة"،والذي نتمنى له بالمناسبة كامل التوفيق في كل خير للبلد.

وكذا بعد هذا الحدث وقعت مجموعة من الاضطرابات بسب عدة تصرفات التي كادت ستعمق التشردم والتفكك لولا تضحيات مجموعة من الإخوة في الاتحاد،الذين عملوا بصبر وتفاني من أجل الحفاظ على وحدة وإنسجام مكونات الإتحاد أمام كل تلك الأحداث التي كانت تقع وتؤثمر علينا،هذه التضحيات ساهمت في ضمان وحدة الإطار وإخماض كل ما من شأنه أن يعكر عليه ويمس مكتسباته،وهنا اتذكر بعض رموز الذاكرة الوطنية والتاريخية لإتحاد المدونين المغاربة،ومنهم الأخ البورقادي صاحب الدار الكبيرة بكل ما تشكله من ذاكرة،بحيث إحتضنت لقاءات عديدة بكل أفكارها وأحداثها وأشخاصها جعلت من الدار الكبيرة نواة لتشكل اتحاد المدونين المغاربة وقاعدة إنطلاقها ،وايضا الأخ محمد لشيب بالحملات التي كانت تطلق وما تحققه من التفاف مكنت من تشكيل نواة الاتحاد وكذا الأخ سعيد بن جبلي و محمد السلواني والاخت نزهة عز العرب والاخ مصطفى اسعد ومحمد ملوك بالإضافة الى الاخ مهار الملاخ ومصطفى بوكرن ومحمد البويسفي والاخت سعاد صالح ومعهم مجموعة من المدونين والمدونات الذين ساهموا في إخراج فكرة الإتحاد إلى حيز الوجود..بحيث كانت أول خروج لنا لمعانقة نبض الشارع المغربي في عاصمتنا الادراية وأمام البرلمان المغربي بحيث نزلنا كإتحاد المدونين المغاربة بتلك اللافتة المعبرة عنه  أمام الشعب المغربي معلنين إطار إسمه إتحاد المدونين المغاربة،ولعل من بقي من جيل الامس القريب سيتذكر هذه اللحظات التاريخية من ذاكرة الإتحاد...ونحن حينما نستحضر هذه الكلمات والاشخاص والإطار فإننا لا نستصنمهم ولا نقدسهم بل لحفظ الذاكرة لمن إلتحق وللأجيال القادمة،فبكل هذه مضى الإتحاد بنفس وحدوي حيث كنا وسنظل نؤمن بالوحدة ايمانا راسخا لا يتغير وهذا ما جعلنا نبادر بالرغبة في جمع شمل المدونين المغاربة في اطار واحد واتجهنا صوب زملائنا في تجمع المدونين المغاربة وما زلنا نمد ايدينا للجميع في هذا الصدد..كما كنا نجاهد لكي يكون اتحاد المدونين المغاربة صرح لكل المدونين والمشتغلين في عالم الصحافة الإلكترونية بالمغرب على إختلاف أفكارهم وأعراقهم وتوجاهاتهم وعمل على ذلك بإصرار وحسن نية...وأمام هذه الوقائع السالفة فإنني أود أن اقول لإخوتي أني دهشت وإستغربت حينما وجدت اولا تغيير اسم الاطار من اتحاد المدونين المغاربة الى جمعية المدونين المغاربة في اخر لقاء|| للجنة التحضيرية بالحضور||،وتم تجاوز قناعة واتفاق مبدئي سالف مفاده بأن تغيير إسم الإطار أو حله هو من إختصاص المؤثمر الوطني وحده،هذا المؤثمر الوطني الذي يضم حين انعقاده كافة المدونين المغاربة الذين حضرو إليه...

كما أن دهشتي إزدادت حينما إطلعت في إدراج بمدونة الاتحاد  حول استمارة لكل من يريد حضور المؤثمر بصفة رسمية وهذا ايضا تجاوز مخالف لإصرارنا على ان المؤثمر الوطني المقبل للمدونين المغاربة سيعلن في الزمان والمكان الذي تحدده اللجنة واي مدون  او مشتغل في الصحافة الإلكترونية حضر في المؤثمر يعد مؤثمرا بدون اي تعقيدات و لا استمارات لكي تكون انطلاقتنا انطلاقة تاسيسية فاعلة من أجل السير بقافلة الاتحاد في الطريق السليم بالغضافة اننا قلنا أن المؤثمر له الكلمة الحاسمة في جميع ما انضج من تسميات واوراق تصورية او تنظيمية سواء بالتعديل او الاقتراح او الالغاء او الحذف..

وأمام هذه التراجعات أدعوا كافة المدونين المغاربة الغيورين على وطنهم أن يتحدوا من أجل إكمال بناء صرحهم التدويني بعيدا عن كل الإختلافات كما أدعوهم إلى وقفة تصحيحية قبل تطور الوضع وألتمس من اخوتي المدونين التحلي بالحكمة وضبط النفس من اجل الاستمرار في مسيرتنا وعدم الخوض في متاهات التفكك والتشرذم لأن قوة أي إطار تكمن في مدى وحدته وإنسجامه

وأتمنى في الختام أن تجد كلماتي هذه بأخطاءها اللغوية وزلاتها اذان صاغية وأن نعيد رفع هذا الشعار حتى المؤثمر وهو من أجل إتحاد المدونين المغاربة.

زميلكم وأخوكم المدون رشيد عباسي عضو اللجنة التحضيرية.

              

علينا أن نُثبِت وجودنا في معارك الأفكار

إذا أردنا أن نَثبَت في معارك الوجود

بسم الله الرحمن الرحيم

تتقدم شبكة الكاتب العربي لجميع الوافدين والصحفيين والكتاب والادباء والشعراء والمبدعين.. لكل الذين يقفون معنا ويرسمون بفكرهم نهضة الامة الواقفة على ابواب كلماتي .

ايها السادة الكرام ..نحن بشبكة الكاتب العربي بحاجة لدعمكم وخصوصا اصحاب المواقع والمدونات والصحفيين لكي يضيفوا كود الشبكة فى صفحتهم ، حتي نستطيع الوصل لكل الفئات فى المجتمعات كافة.

"مرفق ملف كود الجافة "

ملاحظة نرجو ابلاغنا فى حالة وضع كود الشبكة فى اى موقع حتي يتسنى لنا معرفة من يدعمنا.

مع خالص تحياتي

مشرف شبكة الكاتب العربي

عبد الحميد عبد العاطي

غزة .. المحتلة

              

تجمع العودة الفلسطيني (واجب) يدعوكم لحضور افتتاح:

معرض الكاريكاتير الدولي .. سورية 2009

تحت عنوان

«الحرية لغزة»

والذي يتضمن أعمالاً لفنانين من 38 دولة عربية وأجنبية تعبّر عن معاناة القطاع خلال فترة العدوان والحصار، وبإشراف الفنانين فؤاد عيّاش وفادي أبو حسان.

حيث ستقوم السيدة الفاضلة أم محمد الرنتيسي زوجة الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي القادمة من قطاع غزة بقصّ شريط الافتتاح وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم السبت الموافق 14/2/2009 في رواق المتحف الوطني بدمشق ولمدة أسبوع حسب البرنامج التالي:

يوم الافتتاح من الساعة  6 مساءً وحتى 8 مساءً

باقي أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً وحتى 4 مساءً عدا يوم الثلاثاء

الدول المشاركة: الهند، مصر، كوبا، ألمانيا، سورية، الأردن، إيطالية، إيران، صربيا، فلسطين، البرازيل، المكسيك، اليونان، بلجيكا، أذربيجان، تايلند، الصين، أندونيسيا، باكستان، الجزائر، بلغاريا، تركية، كولومبيا، السودان، المغرب، كازاخستان، فنزويلا، النروج، العراق، استراليا، أسبانيا، السعودية، رومانيا، أفغانستان، مقدونيا، كوريا، لبنان، النمسا، هولندا.

              

دعوة لحضور مؤتمر

انطلاق مؤتمر "فلننصر غزة" في اسطنبول بمشاركة شخصيات سياسية واعلامية

تحت شعار "فلننصر غزة"

2009/2/12

انطلق اليوم في مدينة اسطنبول فعاليات مؤتمر الحملة العالمية لمناصرة فلسطين بحضور شخصيات من حركة حماس ومشاركة شخصيات سياسية واعلامية عربية وإسلامية مناهضة للعدوان الإسرائيلي على غزة.

تتلخص رسالة مؤتمر "غزة .. النصر" في التباحث العلمي في فقه المقاومة، والدعوة الى رفع الحصار عن قطاع غزة وشتى أنواع المعاناة التي يعاني منها الغزاويون خاصة والفلسطينيون عامة.

كما ويأمل المنظمون للمؤتمر الخروج بمشاريع وبرامج عملية في المجالات السياسية والحقوقية والقانونية والإغاثية والإعلامية لنصرة ودعم القضية الفلسطينية.

هذا وستنقل فعاليات المؤتمر على الهواء مباشرة بما فيها المهرجان الختامي الذي سيقام مساء يوم السبت في 14 فبراير.

الدعوة للجميع للمشاركة بفعاليات المؤتمر وخاصة المهرجان الختامي

برنامج وتفاصيل  المؤتمر وعنوان الفندق على الرابط التالي

http://palnusra.qawim.net/index.php?option=com_content&view=article&id=1&Itemid=2

غزوان