برقيات وتغطيات 697

أدباء الشام

تكريم الكاتب أحمد زيادي

في حفل افتتاح معرض الجديدة لكاب وصحافة الطفل

عزيز العرباوي

clip_image002_545fc.jpg

بمناسبة افتتاح معرض الجديدة لكتاب وصحافة الطفل المنعقد من 5 دجنبر 12 دجنبر 2016، كرمت المكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة وجمعية أصدقائها الكاتب والمبدع المغربي أحمد زيادي لعطائه وإبداعاته في مجال الأدب والثقافة المغربية، ولكتاباته في مجال أدب الطفل أيضاً، بحضور عامل الجديدة وباشا المدينة والمندوب الإقليمي لوزارة الثقافة والسيد المدير الإقليمي لوزارة الثقافة و أطر تربوية بالجديدة، والعديد من الهيئات ومنظمات المجتمع المدني بالإقليم، إضافة إلى حضور بعض المبدعين والكتاب سواء منهم المهتمين بكتاب الطفل مثل الكاتب المبدع الأستاذ العربي بنجلون، أم من كتاب ومبدعي الجديدة الذين يتفاعلون مع أنشطة المكتبة الوسائطية وجمعية أصدقائها.

كما كرم المنظمون بعض الفاعلين الجمعويين المهتمين بمجال البيئة وتأطير الأطفال بالمدينة وتلاميذ المؤسسات التعليمية. ويمكننا القول إن حفل الافتتاح قد لقي استحساناً كبيراً من طرف الزوار والمهتمين الذين أثثوه بحضورهم المتميز...


أمسيةٌ شعرية بمناسبة :

ذكرى المولد النبوي الشريف

في مكتبُ الأُردنِ الإقليمي لرابطةِ الأدبِ الإسلامي العالميةِ

يحييها الشعراء

صالح الجيتاوي ، صالح البوريني ، محمد أبو عواد ،     عبد الرحمن مبيضين

يدير الأمسية

الشاعر الدكتور سليم ارزيقات

وذلك يوم السبت : 10 ربيع الأول 1437 هـ  الموافق : 10/12/2016 م . الساعة الثالثة والنصف مساءً في مقر الرابطة  والكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .


دعوة للحضور والمشاركة

نخبركم عن عزمنا لإقامة المهرجان الثقافي العربي الإيطالي في مدينة مارغيرا بين 17- 24 ديسمبر الحالي . خلاله ستُعرض لوحات ل 6 رسامين عرب ومثلها ل طليان .

يشارك في المهرجان:

الشاعر بروف. في الطب جينو باستيغا ، مدير جمعية الشعر في فينيسيا

الشاعر بروف. في الطب ميكيلي نيغرو  وسيتناول موضوع تأثير العلوم العربية على الحضارةالحالية

الأستاذة الشاعرة جوجيا بولاستري مديرةجمعية الشعر في مدينة ميستري

الدكتور الشاعر اليسندروكابيانكا مدير جمعية الشعر في مدينة بادوفا

الدكتور الشاعر صلاح محاميد مدير جمعية الزيتونة

الأستاذة لارا ساباديني ناقدة فنية

عشرات الشعراء والموسيقين والفنانين الطليان.

يُقام المهرجان برعاية الجمعيات أعلاه وعدة بلديات وجامعة بادوفا .

ونسعى حاليا للظي برعاية جامعات أخرى واليونسكو

ندعوكم للمشاركة بالحضور والإقتراح لتنشيط أيام الأسبوع الثقافي ونعلن إستعدادنا لدراسة تقديم أعمال أدبية وفنية خلال هذه الأيام وفي مهرجانات مستقبلية . 

وشكرا


إعلان صحفي

في إطار الأنشطة العلمية التي دأبت شعبة الجغرافيا على تنظيمها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، يعلن مختبر إعادة تشكيل المجال والتنمية المستدامة عن تنظيم النسخة الثانية لليومين الدراسيين للطلبة الدكاترة الجغرافيون تحت عنوان:

قضايا جغرافية في تدبير الموارد وإعادة تشكيل المجال

وذلك يومي 9 و10 دجنبر2016 بمركز دراسات الدكتوراه كلية الآداب، جامعة شعيب الدكالي بالجديدة.

تعرف هذه الندوة مشاركة مجموعة من الطلبة الدكاترة الباحثين بمختلف المختبرات العلمية التابعة للجامعات الوطنية المهتمة بتدبير الموارد وإعادة تشكيل المجال. كما تهدف إلى تسليط الضوء على الإشكالات والقضايا المرتبطة بالمجال المغربي وما يعرفه من تحولات، بالإضافة إلى الوقوف على الواقع الراهن للموارد التي يزخر بها التراب الوطني بغاية استشراف مستقبلها والمساهمة في إستدامتها، وذلك انسجاما مع السياق الوطني والدولي وما يفرضه من تحديات مرتبطة بالإنسان والمجال.

لذا تتشرف اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة العلمية بدعوة كافة المهتمين إلى الحضور والمشاركة بغية التحسيس بأهمية القضايا المطروحة ولإغناء النقاش وتقاسم التجارب وإنجاح هذه المناسبة العلمية المتميزة.