الشيخ الداعية المربي محمد سعيد مبيض

عمر العبسو

hdghgd997.jpg

( ١٩٣٢- ٢٠٢٢م )

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره . تلقينا قبل قليل يومنا هذا الجمعة 20/صفر 1444/ الموافق 16/9/2022نبأ وفاة الأخ الفاضل محمد سعيد مبيض ابو حسان عن عمر يناهز التسعين عاماً في الدوحة / قطر قضاها في الدعوة إلى الله تعالى .

.فهو من خيرة الدعاة من الإخوان، وقد اشتهر أمره منذ السبعينات من القرن الماضي .

اللهم ارحمه واغفر له، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم ألهمنا والهم أولاده وبناته وأهله وذويه ومحبيه وإخوانه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.

صادق العزاء للأخ الفاضل د. حسان، وجميع آل مبيض وإنا لله وإنا اليه راجعون.

هو الشيخ الداعية المربي محمد سعيد مبيض من مواليد مدينة ادلب في شمال سورية عام ١٩٣٢م.

الدراسة، والتكوين:

تدرج في مراحل التعليم المختلفة في مدارس إدلب.

ثم حصل على شهادة دار المعلمين من حلب.

انتسب إلى الحركة الإسلامية الراشدة في سورية منذ شبابه المبكر.

وبعد حل الأحزاب السياسية في زمن الوحدة مع مصر عام ١٩٥٨م عمل على تنشيط مركز الجماعة في إدلب.

اعتقل من قبل المخابرات السورية عام ١٩٧٩م لمدة شهرين.

ثم أخرج جواز سفر، وغادر سورية إلى الأردن عام ١٩٨٠م ثم إلى قطر الخير، واستقر فيها .

حياته الاجتماعية:

وهو متزوج من سيدة فاضلة، وقد أنجب منها عدة أولاد، منهم:

د. حسان المبيض: طبيب في مشفى في قطر.

وله عدة بنات فاضلات.

مؤلفات الشيخ محمد سعيد مبيض:

1- أدب المسلم في العادات المعاصرة والعبادات والمعاملات

200 صفحة 17×24سم يتعرض للآداب التي وردت في كتب الحديث إضافةً إلى أدب مجالس الذكر والتلاوة وأدب الحديث والأدب في الأمور المعاصرة كالأدب الدبلوماسي وأدب استعمال الهاتف وأدب قيادة السيارات وأدب الجهاد وأدب الخلافات الفقهية وأدب الحب والبغض.

2- العواصم من القواصم في ثوبه الجديد: 228 صفحة قياس 17×24سم سبق أن نشر القسم الخاص بخلافات الصحابة وعلق عليه الشيخ محب الدين الخطيب فكانت قراءة الشرح ثم العودة إلى النص غير مستساغة لدى الجيل الجديد لذلك دمجت المتن مع الحاشية وميزت المتن بأن جعلته باللون الأسود المتميز وأضفت إليه فصلين من فضائل سيدنا أبي بكر وعمر فأصبحت قراءته سهلة فكأنما تقرأ لمؤلف واحد.

3- أخلاق المسلم وكيف نربي أبناءنا عليها: 300 صفحة قياس 17×24سم جمعت أربعين خلقاً وأوردت الآيات الواردة في كل خلق ثم الأحاديث في ذلك الخلق ثم عرفت الخلق، ثم بحثت في فروع ومجالات الخلق في الحياة، ثم أوردت بعض الأفكار المساعدة في تربية الأولاد على هذا الخلق يستفاد من هذه الدراسة لكتابة مواضيع تعبير، ويستفيد منها خطباء الجمعة.

4– الإسراء والمعراج: 100 صفحة قياس 14×20سم الأدلة على ثبوته وعلى أنه بالروح والجسد وأوردنا أصح حديثين عن كل حدث من أحداثه -آراء في الإسراء والمعراج- الحكم والعبر منه.

5- إلى غير المحجبات أولاً وإلى المحجبات ثانياً: 200 صفحة قياس 17×24سم تعرض للحجاب لدى الأمم القديمة والمرأة الأوربية وتبرجها ونتائج التبرج.. الاختلاط ونتائجه ردود على شبهات التعدد والطلاق والشهادة والإرث -نظرة الإسلام إلى الجنس – لباس المرأة المسلمة.

– أسباب البعد عن الحجاب

1- العادة

2- التقليد

3- ضعف الوازع الديني

4- الجهل بأحكام الحجاب

- 12 قولاً بكشف الوجه

12 قولاً بستره

– حقوق المرأة وواجباتها المالية

– وواجبات المرأة في الأسرة المسلمة.

قدم له الداعية الشيخ محمد الغزالي، وأثنى عليه.

6- الزواج الإسلامي: 100 صفحة قياس 14×20سم يتحدث عن الزواج والقوامة – أدب الخطوبة – مراحلها – أدب الزفاف – أدب الحياة الزوجية – أدب الطلاق

14 قصيدة تصلح للإنشاد بمناسبة الزواج.

7- أزمة القيادة: سيكولوجية القيادة – القيادة والرئاسة – خصائص القيادة الإسلامية ووجوبها شرعاً – صفات القائد الناجح -مواقف حازمة من حياة الدعاة – تخطيط القيادة- العلاج.

8- مفاهيم إسلامية بأساليب حضارية: 134 صفحة قياس 14×20سم شمل 12 موضوعاً فيها نظر رد عليها 12 علماً متخصصاً طرحت مجلة الفرقان الكويتية أسئلة على بعض المشايخ ونشرت إجاباتهم على صفحاتها فأخذت هذه الأسئلة وطرحت كل سؤال على ثلاثة من أساتذة الشريعة في الجامعات، ثم علقت على كل سؤال منها قدم لهذا الكتيب الدكتور محمد المسفر.

9- موقف الإسلاميين في قضية فلسطين: 254 صفحة من قياس 17×24سم دور الإخوان المصريين السياسي والعسكري - دور الإخوان السوريين السياسي والعسكري- دور الإسلاميين العراقيين – جهاد الإخوان الليبيين – الإخوان الفلسطينيون والأردنيون - مذكرات الشيخ عبد المعز عبد الستار - نشاط إخوان غزة قبيل العدوان الثلاثي – الإخوان في معسكر الجهاد – الإخوان مؤسسون منظمة فتح – معسكر الجهاد – رأي في الصلح مع اليهود.

10– الأدعية المأثورة ودعاء ختم القرآن: 120 صفحة 12×16سم شمل المأثورات لحسن البنا محققة – رأي ابن القيم في الدعاء – آداب الدعاء – الأدعية في المناسبات - دعاء ختم القرآن – دعاء الرابطة.

11– المساعد في تعليم القراءة والكتابة

12– الخط العربي: 112 صفحة قياس 30×20سم شمل:

1- قواعد رسم الحروف في خطي النسخ والرقعة للخطاط عبد الصمد كيالي رحمه الله.

2- أنواع الخطوط (الرقعة – النسخ- الثلث –التعليق –الفارسي –الكوفي العباسي –الكوفي المحقق –الكوفي الهندسي (المربع) –الديواني –الديواني الجلي –الإجازة –الخط الأفريقي المستعمل في الجزائر –إخراج محمد سعيد مبيض.

3- الزخارف: في الآيات والإطارات بشكل فني جميل إخراج محمد سعيد مبيض 21 صفحة.

4- تمارين تطبيقية مع ملاحظات للمساعدة على محاكاتها 16 صفحة إخراج محمد سعيد مبيض.

13– الحكم والأمثال الشعبية في الديار الشامية: 262 صفحة قياس 17×24سم مجلد جعلنا تسلسل هذه الأمثال حسب التسلسل الأبجدي شرحناها بشكل مبسط استبعدنا منها الكلمات النابية والمعاني الضحلة لأنه لا يفترض بنا نقل تفاهات السابقين ختمنا الكتب بفهرس موضوعي أوردنا أمثلة الموضوع الواحد في باب وحدها فكانت خير كتاب يأمن القارئ في قراءته من قبل أفراد أسرته دون حرج.

14– الإشراف على مذاهب أهل العلم الجزء الثالث فقط للنيسابوري: 320 صفحة قياس 17×24سم مجلد صدر هذا الكتاب بمجلدين حققه الشيخ الحجار ثم وجدت كتاباً للنيسابوري بعنوان الإشراف على مذاهب أهل العلم الجزء الرابع فطابقت الكتاب على المجلدين فوجدت فيه موضوعين مكررين في الجزء الثاني 2- وجدت في الصفحة المصورة عن الكتاب الأصل

1- الإشراف على مذاهب أهل العلم وليس على مذاهب العلماء.

2- في الصورة كذلك للجزء الثالث وليس الرابع فتأكدت أنه تتمة للجزأين فأخرجته كجزء ثالث بعد أن ألغيت التكرار فاكتملت أجزاء الكتاب ثلاثة وليس جزءين.

15– أخلاق الطفل المسلم: 134 صفحة قياس 14×22 سم مجلد يحوي عشر قصص بأسلوب حوار يعلم الطفل أخلاق الإسلام بأسلوب سهل والكتاب بخط واضح يتكلم عن الصدق والأمانة والحلم والوفاء والنظافة والكرم والشجاعة والعدل والرحمة والعفو عند المقدرة.

16– أدب الطفل المسلم: 174 صفحة قياس 14×22سم مجلد يحوي قصصاً بأسلوب الحوار يعلم الطفل أدب المسلم بأسلوب مبسط يشمل آداب الطعام – وأدب اللقاءات وآداب المسجد والاستئذان والسلام والسفر والأدب مع الوالدين والجيران وفي الطريق ومع الأصدقاء وفي الزيارات.

17- قصص الأنبياء الهادفة للأطفال: 356 صفحة قياس 14×22سم مجلد تحدث عن سيرة عشرين نبياً بشكل مبسط بما فيهم سيرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وفي نهاية سيرة النبي – ص- ملخص لهذه السيرة تحت عنوان تعال نتذكر معاً.

18- المذاهب والأفكار المعاصرة في التصور الإسلامي: 396 صفحة قياس 17×24سم عرض آراء في مشروعية الأحزاب وصنف الأحزاب إلى سياسة وعقدية، والعقدية إلى إسلامية وغير إسلامية – التربية الحزبية – الانقسامات الحزبية، ثم قدم دراسة عن الصوفية والصوفيين والسلفية والسلفيين، ثم لمحة عن جماعة التبليغ والجماعة الإسلامية وجماعة النور وحزب الأمة والإخوان، ثم حزب التحرير والبريلوية، ثم الماركسية والعلمانية والقومية ومناظرة بين العلمانيين والإسلاميين، ثم عن الماسونية، والصهيونية، والبهائية والقاديانية، طبعته دار النشر بطنطا بمصر طبعة واحدة ولما صدر كتاب عن الإسلاميين والقومية في مؤسسة الدراسات الاسترتيجية بدمشق استفدنا منه فأصبح الكتاب 740 صفحة أعد للطباعة تحت عنوان الموسوعة الجامعة في الأفكار والمذاهب المعاصرة نأمل أن يصدر قريباً إن شاء الله.

19- في التراجم: موسوعة حياة الصحابيات: 800 صفحة 17×24سم مجلد أقدم كتاب في التراجم أخذ عنه الجميع هو الطبقات الكبرى لابن سعد سجلنا ما كتبه ابن سعد، ثم أضفنا الزيادة في أسد الغابة والزيادة في الإصابة والزيادة في سير أعلام النبلاء والزيادة في وفيات الأعيان وفي تهذيب التهذيب وهكذا حتى أتينا على عشرين مرجعاً تراثياً فكان معجماً للتراجم جمع تراجم 1524 صحابية.

20- موسوعة حياة الصحابة: 4300 صفحة في سبعة أجزاء في أربع مجلدات 17×24سم جمعت 8837 صحابي من 20 مرجعاً تراثياً على منهج حياة الصحابيات مرتباً حسب الحروف الأبجدية.

21- موسوعة حياة التابعين والتابعيات: 2566 صفحة 17×24سم أربع مجلدات شمل المجلد الأول التابعيات وعلى نفس المنهج جمع مع عشرين مرجعاً تراثياً بدءاً بالطبقات الكبرى وعلى تسلسل أبجدي.

22- موسوعة حياة الأنبياء وقصص القرآن: مجلد من 700 صفحة 17×24سم اعتمدنا البداية والنهاية لابن كثير في سيرة كل نبي وثقنا شرحها من مرآة الزمن لسبط ابن الجوزي، واعتمدنا في تحديد السنوات على كتاب الارتباط الزمني بين الأنبياء والرسل للدكتور محمد وصفي، ثم أوردنا سيرة كل نبي وفي ختامها ذكرنا ما يستفاد من قصة هذا النبي، ثم أوردنا 80 صفحة من قصص القرآن التي لا علاقة لها بالأنبياء، ثم بدأنا بسيرة نبينا أوردنا فيها ما ورد منها في كل سنة من سني الهجرة، ثم كتبنا 12 بحثاً: دراسة في السيرة -أخلاقه – وصفه – كيف كان يقضي يومه وليلته- ما اختص به دون غيره من سائر الأنبياء -منهجه السياسي – والتربوي – والعسكري – والجهادي- ورأي العلماء المنصفين فيه من غير المسلمين.

23- موسوعة جغرافية تاريخية إسلامية شملت:

1- خرائط كل دول العالم حتى المستعمرة منها ومعلومات جغرافية عن كل دولة، الحدود – المساحة – السكان – العاصمة أشهر المدن – الإنتاج الزراعي والصناعي – المعادن – اللغات – القوميات – الأديان – العملة المتداولة.

2- نظام الحكم – كيف دخل الإسلام إليها – التنظيمات الإسلامية القائمة فيها – التنظيمات المعادية للإسلام – الاستقلال لمحة تاريخية.

24- الموسوعة الجامعة في الأفكار والمذاهب المعاصرة: تشمل الفرق الصوفية والسلفية والشيعية -الأحزاب المعتدلة – المشبوهة – العميلة (البهائية والقاديانية الأحمدية) – الكنسية الصهيونية المسيحية.

25- عالم الغيب وأركان الإيمان- الجن من الغيب: تشمل الإيمان بالغيب – الإيمان بالله تعالى – أسماء الله الحسنى – الإيمان بالملائكة والكتب والرسل وباليوم الآخر وبالقضاء والقدر.

خالص العزاء لأبناء الحركة الإسلامية المعاصرة .. وللأحرار من مدينة إدلب المكلومة .. بوفاة أحد روَّاد الساحة الثقافية .. ورمزٍ من رموز الدعوة .. وعلَمٍ من أرباب القلم السيَّال الثرِّ الفيَّاض .. وأحدِ الذين عانوا من الطغمة الظالمة .. فأمضى شطر حياته مهاجراً محتسباً.

يغادر عالَمنا اليوم، وقد جفَّ عنده نسغُ الحياة .. وبلغ من الكبر عتياً. أستاذي في سنيِّ طفولتي .. المربي الكبير محمَّد سعيد مبيض .. وعلى مثل أبي حسَّان فلتبكِ البواكي.

تُعدُّ مؤلفاتُه عليه شآبيب الرحمة .. في الثقافة الإسلامية من كتب الطليعة الأولى .. التي يحفل بها مؤرخو تلك الثقافة .. ويرون فى أضوائها وفي مسالك نمائها رؤىً حديثةً وإضافةً جديدةً ... نَفَضَ عنها الغُبار وأَزَاح عن مبهمها الدِّثار.

وطَّأ الأكناف ومهَّد السبيل .. لأجيال ترَّبت على يديه ونهلت من معينه ..، وقدَّم لها الجانب المشرق من تراثنا الإسلامي .. في صورة دانية إلى الكمال قريبة.

كان رحمه الله .. قطب الرحى لمنظومة حركية أبصرت الطريق، ولم تحِد عنه قيْد أنملة ... لم تتعثَّر قدماه يوماً، ولم يلتوِ في طريق مبادئه ..، وكانت أفكاره أغلى من ذاته رغم المسالك الوعرة والأشواك المتشابكة والظلمات المحيِّرة.

أسر قلوبنا قبل ما يزيد على نصف قرن أسراً، فسرى بأرواحنا واسترقُّ مشاعرنا .. فإمَّا منًّا بعد وإما فداء. وكان له على مستعمرات الأحاسيس هيمنة واستيلاء.

وبمنَّة من الله قد استقيت الكثير من رفدِهِ وعطائه.

كان مدرسةً كاملة الأوصاف .. ومن بين أقرانه أعلاهم كعباً وشأناً ومقاماً .. عليه سحائب الرحمة .. فقد نقل كلُّ من خالطه أنه عرف فيه جمال النفس ونقاء الضمير وطهارة المنبت وصواب الموقف ورجاحة العقل.

صلب الفكرة وصلْد العقيدة .. عرف طبيعة الطريق وسنن الدعوات وضريبة المبادئ .. في وقت كثر فيه النفاق الرخيص، وازدحم فيه صوتٌ نشازٌ.

أشارك العزاء نجل الفقيد .. الطبيب الاستشاري الدكتور حسَّان مبيض.. سائلاً المولى أن ينزِل على قلبه السكينة .. وأن يمنَّ عليه وعلى إخوته بالصبر الجميل .. إنه سبحانه خير مأمول.

مصادر الترجمة:

١- صفحة الشيخ موفق شيخ إبراهيم.

٢- موقع رابطة أدباء الشام.

٣- معلومات من الشيخ كمال شحادة.

٤- مواقع الكترونية أخرى.