منوعات حرة 921

أدباء الشام

ماذا فعل حكم الأسد بالسوريين 

صور مؤلمة ومفزعة من عاصمة الأمويين 

أجساد مهدودة ووجوه صفراء «ترتطم» في شوارع دمشق

تكشف جولة في شوارع دمشق، وجوهاً صفراء وأجساداً مهدودة يكاد يرتطم بعضها ببعض. صمت مدو، باعة المحال التجارية، خصوصاً «اللحامين (الجزارين)»، يقفون على عتبات محالهم، مكسوري الخاطر. كيلو الموز بثلاثة آلاف وخمسمائة ليرة. قبل يوم، كان بـ2500. من السخرية بمكان الإشارة إلى سعر الموز في بلد اعترفت الأمم المتحدة بأن تسعة من كل عشرة سوريين فيه تحت خط الفقر.

لكن الموز بصمة سورية خاصة وخالصة... بصمة حرمان أصيلة، منذ ثمانينات القرن الماضي وهو يوازي حلماً ذهبياً لأهل سوريا.

امرأة في وسط «ساحة العباسيين»، حافية، نحيلة، ترتدي رداء من النايلون الرقيق الملون والقذر، تصرخ، لا تتسول. تصرخ بصوت يشق صخب الصدمة: «بدنا ناكل». الاقتراب منها يكشف آثار عنف على وجهها، عينها اليمنى متورمة، تمشي على غير هدى في منتصف الشارع، والسيارات العابرة تتحاشاها.

قرب «المستشفى الفرنسي»، طفلة مصبوغة الفم بالشوكولاته وبيدها مائة ليرة. يتشاجر رجل وزوجته في منتصف السوق. وعلى أحد الأرصفة، تفرش سيدة أرغفة «الخبز المدعوم». تقسم الرغيف إلى قسمين، تخاطب ابنها الصغير، قائلة: «نصف رغيف، هي حصتك باليوم»

.. هذا عدا عن مئات الذين يتساقطون يوميا بالكورونا ..ولا علاج إلا لمجرمي النظام ..وتجاهل وتزوير في إعلان الإصابات والوفيات.. 

تضيع دمشق. تقول الليرة كلمتها كالرصاصة تحت خط الفقر. تضيع، والضياع أبسط من فكرة وأقوى من بلد. 

ولا حول ولا قوة إلا بالله.. ويا رب .. فرجك قريب ! 

****************************************

آباء و أمهات فى عيد الام:

صور قاتمة : لم يكن فى الماضى ما يسمى بعيد الام و لكن كان هناك ما يسمى : ولد بار و ولد عاق.

روت لنا امنا رحمها الله انه كان لجيرانهم ولد صايع يقوم بفعل المنكرات,و كانت امه تنصحه و تحلفه بالحليب الذى ارضعته اياه ان يكف عن غيه و يعود لرشده, فاذا باحد الايام ياتى الولد و يفتح باب المنزل على مصراعيه و يدخل الى المنزل عددا كبيرا من سخانات الحليب(اوعية)و يصبها فى الطناجر و الاطباق و يسأل امه فيما اذا كان هذا الحليب يساوى الحليب الذى ارضعته اياه!!!!!!

صورة:اليوم عيد الام و هذه الصبية جالسة بارتياح على كرسيها ترسل بجوالها البوستات التى تعبر عن حبها لامها!!و امها مشغولة بالتنظيف و الطبيخ و المسح و الشطف و الجلى و عرقها يسيل من التعب!!!!

صورة اخرى :الابناء قالوا لامهم انهم سيقيمون حفلة لها ----الام تقوم باعداد ما يلزم للحفلة من حلويات و كاتوتيات و الابناء(اقصد بنات و صبيان)لا يساعدونها بل مشغولون بتصوير الاطباق و ارسالها الى اصدقائهم الفيسبوكيين!!!!!

صورة اخرى :كان ايداع الام فى دور العجزة خاص بالاجانب و لكن اصبح هذا العمل شائعا فى بلادنا----عائلة لم يزر الابناء امهم منذ عام او اكثر يأتون لزيارتها فى دار العجزة فى عيد الام ---حاملين باقات الازهار و الهدايا و يقومون بأخذصورة سيلفى مع امهم لارسالها الى اصدقائهم الفيسبوكيين المجهولين معظمهم و امهم تفيض عيناها بالدموع من الالم و العتب !!!

صورة مشرقة:

عائلة اجتمع الابناء مع الاب ليتناقشون عن نوعية الهدية اللائقة بالام ....

صورة اخرى : عائلة يقدم الابناء القهوة الصباحية للام و يطلبون منها ان تستريح و سيقومون بالاعمال المنزلية --و فى المساء يقومون باعداد الاطباق المناسبة لهذا اليوم و دعوة امهم لتتصدر المائدة بكل اعزاز و تكريم ----حياهم الله.

صورة اخرى :الابناء متزوجون --يتفقون ان تقوم كل عائلة باعداد طبق مناسب و يجتمعون عند امهم لتكريمها ...

كثير من الصور المشرقة و القاتمة تتواجد فى مثل هذا اليوم و كل ما تريده كل ام ان يحفظ الله اولادها و يوفقهم و يرزقهم و يسعدهم .

و كل عام و جميع الامهات و الابناء بخير.

****************************************

قديما هاجر العالمان الثائيران الشيخ محمد ابو الخير زين العابدين واخوه الشيخ عبدالرحمن زين العابدين من تركيا الى حلب ودفنا فيها الى جانب علمائها العظام

واليوم يهاجر العالم الثائر خادم الكتاب والسنة من حلب الى تركيا الشيخ محمد علي الصابوني ويدفن الى جانب رجالها العظام

رحمهم الله وعوض الامة خيرا

ولعنة الله على الظالمين

****************************************

جنازة حاشدة غصت بها الساحات المحيطة لجامع الفاتح باسطنبول للعلامة الشيخ *محمد علي الصابوني*

https://youtu.be/PRZ5L96bNtQ

****************************************

الجموع الغفيرة في تشييع خادم القرآن والسنة الشيخ الصابوني رحم الله

clip_image002.jpg

****************************************

حكمة وموعظة    

🔹( يَا بَاغيَّ الخَيرِ أقبِل )🔹

شهر شَعبَانْ ....

🔹• يَقُول اللَّه تَعالى :

{ وَلَوۡ أَرَادُوا۟ ٱلۡخُرُوجَ لَأَعَدُّوا۟ لَهُۥ عُدَّةࣰ }

[سورة التوبة 46]

إنَّه امتِحانٌ مِن امتِحانَات الصَّدق فِي القُرآن، فَالصّادقُ فِينا الذي يُريد أنْ يَفوز في رَمضان ، هُو الذي يَعُد العُدة ويستَعد ..

❪ فالإمدادُ على قدْرِ الإستعداد ❫

🔹• بعضُ النَّاس يَنتظِر رَمضان لكَي  يَبدأ بِالتَغيير  ، ويَصلِح مِن قَلبه وعِبادته ، وصَلاته وتِلاوتِه وتَعامُله مَع القُرآن، وهَذا مِن أكبر الأخطَاء التي نَقعُ فِيها ..!

بَل إنَّ أكبر شرَك ومَصيدة للشَّيطان أنَّه يمُد حبلُ الأمَاني للإنْسان ..

تَأمل فِي حَال كعب بنُ مَالك رضي الله عنه فِي غَزوة تبُوك، لَم يخرُج مَع الجَيشْ ، تَراخى ..

تَأخَر ..

كَان يقُول لِنفسه ألحقهُم متى شِئتْ، فهُم جيشٌ كَبيرْ، حَركتُهُم بَطيئة، وأنَا شابْ ومعيَ فَرس وسألحقُ بهِم ..

ثُم مَاذا؟! ...

يَمضي اليومُ الأوَل والثَّاني والثَّالث والرَّابع ..

وهُو يقُول لِنفسه غَدًا سأخرُج غدًا سأخرُج .. ومَضى الجَيش وابتَعد الجَيش، وتَخلّف كَعب ..!

🔹• لا تَتباطئ، لا تُؤجل، لا تَتراخى ..

فَقد يحُول الله بَينك وبينَ عَزيمتُك،

وبَينك وبينَ إرادتُك،

وبَينك وبينَ العَمل ..

{ وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ یَحُولُ بَیۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَقَلۡبِهِۦ }

[سورة الأنفال 24]

****************************************

مساحة روسيا 17.1 مليون كم²

مساحة امريكا 9.8 مليون كم²

مساحة الصين 9.5 مليون كم²

مساحة البرازيل 8.5مليون كم²

مساحة الاتحاد الاوروبي 4.4مليون كم²

مساحة الهند 3.2 مليون كم²

ولو بحثت عن مساحة وطنك الذي صنعوه لك بين هذه الدول القارية لوجدت انها مجرد مقاطعة في الهند🇮🇳 او ولاية من ولايات امريكا🇺🇸 او بمساحة مدينة صغيرة من مدن روسيا 🇷🇺..

ارادوا لك ان تكون قزماً و تعيش قزماً و تموت قزماً من اجل تراب الوطن لا الدين  ..في دويلة وطنية تفتقد لكل مقومات القوة .. و ان تكون مشتتاً و متشبّتاً بالعصبية الجاهلية في عصر التكتلات الكبرى  ..

تسير اليوم  لاجيء او مهاجر في شوارع نيويورك و موسكو و باريس منبهر بجمال عمارها و نظامها ولا تعلم انها بنيت بدمائك التي سفكوها و ثرواتك التي سرقوها  و ترواث شعوب مثلك اختاروا التجزئة والتبعية .

صنعوا لك الوطن لم يكن موجود قبل 100 عام  و لوَّنوا لك العلم .. واستبدلوا لك وثن الطين  بوثن التراب  ..وولوا عليك سفلة القوم من اللصوص و العملاء  .

صنعوا لك الاحزاب و الريات و القوميات ..

فعوض ان تكون بلادك من ارخبيل اندونسيا و حتى مشارق السند و مغارب الاندلس .. أصبحت عاجزا عن الحج في مكة او الدراسة في مصر او  العمل في الخليج بسبب تأشيرة لا يحتاجها مواطن امريكي قادم من وراء البحار !!

انت اخترت الضعف والهوان ..

فلا تلومن الا نفسك .

****************************************

اللهم انصر هذه الثورة اليتيمة التي خذلها كل العالم الذي يسمي نفسه العالم الحر ، وهي ترفع أياديها إلى الله تعالى أن ينصرها ، وهو ناصرها دون شك.

****************************************

شاهدوا هذا الفيديو لندوة "الحوار اونلاين":

ندوة "غرفة الحوار" اونلاين رقم 141

الأربعاء 24 آذار/مارس 2021

"ماهو المؤمل الآن من إدارة بايدن بشأن القضية الفلسطينية ومن الدعوة للأنتخابات في الأراضي الفلسطينية؟"

اشترك في الندوة:

من فلسطين: هاني المصري /المدير العام للمركز الفلسطينيّ لأبحاث السياسات والدّراسات الإستراتيجيّة (مسارات)

من دمشق: ماهر الطاهر / عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

 

لمشاهدة الفيديو:

https://youtu.be/Cg7twVCusZs

****************************************

في اليوم العالمي للمياه: العثيمين يدعو إلى تضافر الجهود لمواجهة التحديات المرتبطة بالوصول الموثوق إلى المياه

جدة، 22 مارس 2021

في اليوم العالمي للمياه، الذي يحتفى به في 22 مارس من كل عام، أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الحاجة إلى تضافر الجهود لمواجهة تحديات الوصول إلى المياه بشكل موثوق وإدارة المخاطر الأخرى المتعلقة بالمياه من أجل تحسين الصحة والمعيشة والازدهار الاقتصادي للجميع. وقال العثيمين: "إن موضوع اليوم العالمي للمياه لهذا العام "تقدير أهمية المياه" يؤكد مرة أخرى التأثير الكبير للمياه على جميع جوانب رفاه الناس في جميع أنحاء العالم".

وشدد الأمين العام على أن تفاقم نقص المياه، وسوء نوعيتها، والجفاف أو الفيضانات التي زادت شدتها بسبب تغير المناخ السائد في العديد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، أدى إلى تغيرات اقتصادية وديموغرافية أثرت سلبًا على التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتلك الدول. وفي مواجهة التحديات المتزايدة في مجال المياه، أكد الأمين العام أهمية التعاون الدولي لمعالجة القضايا المتنوعة المتعلقة بالمياه. ولهذه الغاية، تبنت الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي رؤية منظمة التعاون الإسلامي للمياه في عام 2012. وقد وفرت هذه الوثيقة الشاملة إطارًا لتعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي آمن من خلال زيادة التعاون، وتبادل أفضل الممارسات، وتبادل المعرفة، وبناء القدرات، وتطوير الخبرات في مختلف المجالات والتخصصات المتعلقة بالمياه.

وجدد العثيمين التزام المنظمة بتعزيز الشراكات الدولية التي تشمل جميع الأطراف المعنية، ومنها الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية وغير الحكومية، من أجل الإدارة المستدامة لموارد المياه، وتعزيز الوعي المجتمعي للحفاظ على المياه وتخزينها، وتطوير مصادر وأنظمة بديلة للمياه، من أجل تحقيق المنافع المتبادلة وبلوغ الهدف المشترك لمستقبل مائي آمن.