أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1006

أدباء الشام

منظمة التعاون الاسلامي ترحب بفتح الولايات المتحدة الأمريكية تحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

جدة، 15 نوفمبر 2022

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بقرار الولايات المتحدة الأميركية فتح تحقيق في جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، واعتبرت أن ذلك يشكل خطوة مهمة نحو مساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي عن انتهاكاته وجرائمه المتكررة بما يسهم في تحقيق العدالة.

***********************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة التفجير الإرهابي في مدينة إسطنبول بتركيا

جدة، 13 نوفمبر 2022

عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي حدث اليوم، 13 نوفمبر 2022، بمدينة إسطنبول بالجمهورية التركية، والذي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وعلى إثر هذه العملية الدنيئة، توجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، بصادق التعازي لأسر الضحايا ولحكومة الجمهورية التركية وشعبها، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وعبر الأمين العام عن تضامن المنظمة مع الجمهورية التركية، مؤكدا الموقف الثابت لمنظمة التعاون الإسلامي ضد الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

***********************************************

منظمة التعاون الإسلامي ترحب بقرارات الأمم المتحدة حول القضية الفلسطينية

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بالقرارات الأممية بشأن القضية الفلسطينية، بما فيها القرار A/C.4/77/L.12/Rev1. ، الذي يطلب من محكمة العدل الدولية أن تصدر فتوى بشأن الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلالها طويل الأمد للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما في ذلك مدينة القدس، وعن الآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة.

وأشادت المنظمة بمواقف الدول التي ساهمت في رعاية ودعم هذه القرارات تأكيداً على  التزامها بالقانون الدولي وانسجاما مع مواقفها التاريخية القائمة على مبادئ الحق و العدل و السلام، مؤكدة ان هذه القرارات تعبر عن التزام ودعم المجتمع الدولي لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ومجددة دعوتها المجتمع الدولي لمضاعفة جهوده من أجل وضع الاليات الكفيلة بإنفاذ وتطبيق قرارات الأمم المتحدة وصولا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق العدالة الدولية، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة بما فيها حقه في العودة، وتقرير المصير، وتجسيد دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م و عاصمتها القدس الشرقية .

***********************************************

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة الهجوم على ميناء قنا في محافظة شبوة اليمينة

جدة، 11 نوفمبر 2022

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للهجوم الذي أقدمت عليه ميليشيا الحوثي بطائرات مسيرة في محاولة لاستهداف ميناء قنا في محافظة شبوة اليمينة.

واستنكرت الأمانة العامة استهداف المنشآت المدنية والحيوية في الجمهورية اليمنية وحذرت من تداعياتها وطالبت بوقفها. وأكدت مجددا موقف منظمة التعاون الإسلامي الداعم لأمن الجمهورية اليمنية واستقرارها ورفع المعاناة عن شعبها.

كما جددت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي التأكيد على دعمها للمساعي الأممية والدولية لتمديد الهدنة في اليمن والتوصل الى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفقا للمرجعيات الثلاث، بما يحقق تطلعات الشعب اليمني في الأمن والسلام والاستقرار.