أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1024

أدباء الشام

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة استخدام سموتريتش خريطة جغرافية مزعومة لإسرائيل تضم حدود الأردن والأرض الفلسطينية المحتلة

جدة، 22 مارس 2023

عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها ورفضها الشديدين قيام وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش باستخدام خريطة جغرافية مزعومة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأرض الفلسطينية المحتلة، وتصريحاته العنصرية التي ينكر فيها وجود الشعب الفلسطيني وتاريخه وحقوقه المشروعة، معتبرة أن ذلك استهتارا بالحقائق التاريخية الراسخة، وانتهاكا صارخاً لقواعد القانون الدولي والقرارات الدولية، فضلا عن كونها تشكل تحريضا سياسياً.

وأكدت المنظمة دعمها المطلق لسيادة الأردن ووحدة وسلامة أراضيه، ومجددة في الوقت نفسه وقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني ونضاله العادل من أجل استعادة كل حقوقه المشروعة، بما فيها حقه في الاستقلال وتقرير المصير وتجسيد سيادة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م وعاصمتها القدس الشريف. كما دعت المجتمع الدولي إلى رفض وإدانة هذه الادعاءات الاسرائيلية العنصرية الخطيرة التي تهدد الأمن والاستقرار، وتدفع باتجاه التصعيد.

***********************************************

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة تصريحات سموتريتش العنصرية التي تنكر وجود الشعب الفلسطيني وتدين قرار إغلاق مكتب خدمات الإعلام الرسمي الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة

جدة، 21 مارس 2023

عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن رفضها وإدانتها الشديدة للتصريحات العنصرية الرعناء لوزير المالية الإسرائيلي سموتريتش التي ينكر فيها وجود الشعب الفلسطيني وتاريخه وحقوقه المشروعة، معتبرة أن ذلك يمثل إمتدادا للرواية الاسرائيلية الزائفة والايديولوجيا الصهيونية الاستعمارية الذي قامت عليها اسرائيل، قوة الاحتلال، وما تزال تمارس بموجبها التطهير العرقي، والتهجير القسري، والاستيطان الاستعماري، والقتل والاضطهاد ضد الشعب الفلسطيني، ومصادرة أرضه وممتلكاته وحرمانه من حقوقه الوطنية المشروعة. 

كما دانت المنظمة قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مكتب خدمات الإعلام الرسمي الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة، معتبرة أن ذلك يأتي في سياق الانتهاكات الإسرائيلية لحرية الصحافة والإعلام، وضمن سياستها الهادفة لمصادرة الحقيقة، وتكميم الأفواه، والتغطية على انتهاكاتها وجرائمها اليومية، ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.

وجددت المنظمة الاعراب عن دعمها المطلق لنضال الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مؤكدة مصداقية ومشروعية الرواية الفلسطينية القائمة على مرتكزات وحقائق تاريخية وقانونية وسياسية وثقافية ودينية تمتد لآلاف السنين، كما دعت، في الوقت نفسه، المجتمع الدولي إلى رفض وإدانة هذه الادعاءات العنصرية الخطيرة التي من شأنها أن تقوض الأمن والاستقرار وتغذي العنف والتوتر والكراهية.

***********************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يُشيد بجهود جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية (موصياد) في تعزيز التجارة والاستثمار في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

جـدة في 22 مارس 2023

دعا معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، إلى إنشاء آلية للربط الشبكي بين رجال الأعمال وحاضنات الأعمال في الدول الأعضاء في المنظمة تمكن المقاولين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة من إطلاق أنشطتها. وجاءت هذه الدعوة خلال اللقاء الذي عقده الأمين العام مع رئيس هذه الجمعية، السيد محمد أسمالي، بمقر الأمانة العامة في جدة بالمملكة العربية السعودية يوم 21 مارس 2023.

وأعرب الأمين العام عن ارتياحه إزاء مستوى التعاون الحالي القائم بين منظمة التعاون الإسلامي والجمعية، منوهاً بالدور الذي تضطلع به الجمعية في تسهيل التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال التعبئة النشطة للقطاع الخاص، وتم التطرق خلال هذا اللقاء كذلك فرص تعزيز التعاون التي من شأنها تنمية التجارة البينية للدول الأعضاء والاستثمارات الخارجية المباشرة. 

واتفق الجانبان خلال هذا اللقاء على التنظيم المشترك لمعارض ومنتديات أعمال بهدف تحفيز وتعزيز كيانات القطاع الخاص في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

***********************************************

"اليوم العالمي للمياه": أمين عام "التعاون الإسلامي" يدعو للبحث عن مصادر بديلة " ووضع قوانين تضمن مستقبلاً مائياً آمناً

جدة، 22 مارس 2023

بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يوافق 22 مارس من كل عام، أشار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السيد حسين إبراهيم طه أن شعار اليوم العالمي للمياه لهذه السنة " ليكن التغيير" يعتبر دعوة للجميع لتعزيز الوعي المجتمعي بالمحافظة على المياه وتخزينها ولتطوير مصادر مياه بديلة، ووضع قوانين تضمن مستقبلاً مائياً آمناً.

وأكد الأمين العام أن الأزمات المائية مثل غيرها من الأزمات الدولية تتطلب حتماً تآزراً من المجتمع الدولي كي تتمكن كل الأطراف ذات العلاقة من العمل بصورة جماعية لتحقيق أهداف موحدة من خلال تيسير نشر المعرفة وبناء القدرات والاستفادة من تضافر الجهود.

وشدد الأمين العام أن تحقيق الأمن المائي يمثل أهمية استراتيجية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وأضاف أن التحدي المتمثل في تأمين الوصول الى المياه وإدارة المخاطر والطوارئ المتعلقة بالمياه أصبح أمراً أكثر إلحاحاً، وأن ضخامة هذا التحدي تتطلب بالتأكيد استجابة جماعية في إطار من التعاون على المستويات الدولية والإقليمية وشبه الإقليمية.

وأكد الأمين العام مجدداً أن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة ذات الصلة سوف تظل ملتزمة بالعمل مع الدول الأعضاء وكل الجهات ذات العلاقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة التي نصت عليها خطة العمل الخاصة بتنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه التي تم اعتمادها في عام 2018 بجمهورية مصر العربية والتي تضع اطاراً لدعم التعاون من أجل تعزيز مستقبل الأمن المائي من خلال تكثيف التعاون وتبادل أفضل الممارسات ونقل التقنيات وبناء القدرات وتطوير الخبرات في مختلف المجالات المتعلقة بالمياه.

***********************************************

لجنة "التعاون الإسلامي" السداسية المعنية بقضية فلسطين تبحث إطلاق تحرك دولي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال

أكد معالي  الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، خلال اجتماع اللجنة السداسية المعنية بقضية فلسطين، الذي انعقد يوم 17 مارس 2023 في نواكشوط، موقف المنظمة الثابت تجاه قضية فلسطين والقدس الشريف، ودعا إلى تضافر  الجهود والبناء على مواقف الدول المتمسكة بقيم العدالة ومبادئ القانون الدولي، مؤكداً أهمية قيام الدول الأعضاء بتقديم بيانات خطية، ومرافعات شفوية، ومساهمات مالية من أجل دعم حقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الاستعماري الاسرائيلي، باعتباره غير قانوني وغير شرعي بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

كما ألقى وزير خارجية دولة فلسطين، الدكتور رياض المالكي، كلمة تضمنت عرضاً للوضع الخطير في الأرض الفلسطينية المحتلة نتيجة تصاعد وتيرة الجرائم والاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وارضه ومقدساته.

وقد خرجت هذه اللجنة المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، التي اجتمعت على هامش انعقاد الدورة 49 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة في نواكشوط بموريتانيا بتوصيات مهمة من أبرزها الترحيب بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين لقرار يطلب رأياً استشارياً من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الاسرائيلي على أرض دولة فلسطين بما فيها مدينة القدس، والآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة؛ ودعوة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة على بذل جميع الجهود لضمان التزام إسرائيل، قوة الاحتلال، الكامل بأحكام اتفاقية جنيف الرابعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشريف، إضافة إلى دعم الجهود والمساعي الفلسطينية على الساحة الدولية بهدف تحقيق العدالة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتثبيت حقوقه المشروعة، ومحاسبة الاحتلال الاسرائيلي عن جرائمه وانتهاكاته المتواصلة، وإطلاق عملية سياسية برعاية دولية متعددة الاطراف تفضي الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي وتجسيد إقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشريف.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة السداسية تضم في عضويتها كلا من جمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية السنغال، وجمهورية غينيا، ودولة فلسطين، وماليزيا، ومنظمة التعاون الإسلامي.

***********************************************

لجنة منظمة التعاون الإسلامي حول الروهينجيا تدعو ميانمار لمعالجة أسباب الصراع وإعادة الحقوق المشروعة لمسلمي الروهينجيا

عقدت اللجنة الوزارية المخصصة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد الروهينجيا، اجتماعا مفتوح العضوية، برئاسة معالي السيد داودا جالو، النائب العام ووزير العدل في جمهورية غامبيا، وذلك يوم الجمعة 17 مارس 2023، على هامش الدورة 49 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، حيث قدم رئيس اللجنة إحاطة بشأن آخر التطورات المتعلقة بالقضية المرفوعة ضد ميانمار في محكمة العدل الدولية بشأن الروهينجيا.

خاطب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، اللجنة الوزارية، حيث أكد في كلمته موقف المنظمة الثابت في دعم الروهينجيا، ودعوتها المتكررة إلى ميانمار لضمان سلامتهم وأمنهم، والاعتراف بحقوقهم الأساسية، بما في ذلك الحق في المواطنة، وتهيئة ظروف مواتية لعودة الروهينجيا اللاجئين والمشردين داخليا عودة طوعية وآمنة وكريمة ومستدامة إلى وطنهم.

وأشار حسين إبراهيم طه أن المنظمة ستواصل جهودها لحشد الدعم الدولي لإيجاد حل دائم لهذه الأزمة المعقدة والدفاع عن حقوق ومصالح الروهينجيا، وستعمل على تعزيز الحوار والتعاون مع الجهات الفاعلة الدولية الرئيسية لمعالجة الأسباب الكامنة وراء هذه الأزمة.

وحث المشاركون في الاجتماع الوزاري ميانمار على معالجة الأسباب الكامنة وراء هذا الصراع وإعادة الحقوق المشروعة لمسلمي الروهينجيا والامتثال الكامل لأمر المحكمة واتخاذ جميع التدابير لمنع ارتكاب أعمال الإبادة الجماعية ضدهم. 

وأشاد المشاركون بالمساهمات السخية التي قدمتهما المملكة العربية السعودية وجمهورية بنجلاديش الشعبية للحساب الخاص الذي أنشئ لتغطية الرسوم القانونية المتعلقة بقضية الروهينجيا.

***********************************************

فريق اتصال منظمة التعاون الإسلامي المعني بجامو وكشمير يؤكد دعمه لحق شعب جامو وكشمير في تقرير المصير

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، في كلمته خلال الاجتماع الوزاري لفريق اتصال المنظمة المعني بجامو وكشمير، الذى انعقد يوم 16 مارس 2023 على هامش انعقاد الدورة 49 لمجلس وزراء خارجية دول المنظمة في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، دعم المنظمة المتواصل لشعب جامو وكشمير في الحصول على حقه في تقرير المصير. كما شدّد الأمين العام على ضرورة مضاعفة المجتمع الدولي لجهوده من أجل تسوية قضية جامو وكشمير، استكمالاً لجهود منظمة التعاون الإسلامي.

وأطلع وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، السيد بيلاوال بوتو زرداري، الاجتماع على الوضع على الأرض منذ انعقاد الاجتماع الأخير لفريق الاتصال في نيويورك في سبتمبر 2022، على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، معرباً في كلمته عن تقديره للأمين العام وأعضاء فريق الاتصال لدعمهم المستمر لقضية شعب جامو وكشمير.

وعبّر أعضاء فريق الاتصال في كلماتهم عن دعمهم المتواصل لشعب جامو وكشمير، داعين إلى تسوية النزاع سلميا وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وجدّدوا دعوتهم للهند لاحترام حقوق الإنسان الأساسية لشعب جامو وكشمير، والامتناع عن إحداث أي تغيير في التركيبة السكانية للمنطقة المتنازع عليها. كما أعربوا عن تقديرهم للجهود الحثيثة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في رصد انتهاكات حقوق الإنسان في جامو وكشمير وإبلاغ الهيئات الدولية لحقوق الإنسان.

***********************************************

حسين إبراهيم طه يدعو لمعالجة شاملة وتحليل للأسباب الكامنة وراء ظاهرة التطرف العنيف في المجتمعات

نواكشوط، 17 مارس 2023 

أكد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، في كلمته خلال الجلسة الوزارية لتطارح الأفكار التي عقدت يوم الجمعة 17 مارس 2023 خلال الدورة 49 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، لبحث موضوع "مكافحة التطرف العنيف"، ضرورة معالجة التطرف بصورة شاملة، وتحليل الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة، لافتا إلى أن الفقر والتخلف والتهميش الاقتصادي والمفاهيم الدينية الخاطئة تعد عوامل أساسية تساهم في تفاقم التطرف العنيف.

وأوضح حسين إبراهيم طه أن النهج الأكثر فاعلية لمكافحة التطرف العنيف يكمن في اتباع سلسلة من التدابير الوقائية 

لتعزيز التعليم والحكم الرشيد والتنمية والمساواة والعدالة، فيما يمكن مواجهة الكراهية وعدم التسامح بتعزيز الحوار والتفاهم وشرح قيم السلام والتسامح والتعايش.

ونوه الأمين العام بتجربة موريتانيا، أرض التسامح والاعتدال، المفيدة في التعامل مع ظاهرة التطرف العنيف من خلال اتباعها نهجاً شاملاً ومتكاملاً، وشدد على أهمية الاستثمار بشكل كبير في تنمية الشباب، وإدراج قضاياهم في صميم برامج التنمية وخطط العمل لضمان مشاركتهم بفاعلية في جهود تنمية المجتمع من أجل استئصال التطرف العنيف من المجتمعات، علاوة على ضرورة اضطلاع العلماء بدورهم في مكافحة هذه الظاهرة وتعزيز التسامح والفهم الصحيح للنصوص الدينية وتشجيع الشراكة بين الحكومات وهيئات المجتمع المدني والعلماء لمواجهة التطرف العنيف.

ترأس الجلسة معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد سالم ولد مرزوك رئيس الدورة 49 لمجلس وزراء الخارجية، فيما تناول وزراء خارجية وممثلو الدول الأعضاء بالمنظمة الكلمات لإثراء موضوع جلسة تطارح الأفكار، وتقدموا بأفكار ومقاربات بناءة للتصدي لظاهرة التطرف العنيف لتفادي تداعياتها في المجتمعات.

***********************************************

فريق اتصال منظمة التعاون الإسلامي المعني بجامو وكشمير يؤكد دعمه لحق شعب جامو وكشمير في تقرير المصير

نواكشوط، 16 مارس 2023

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، في كلمته خلال الاجتماع الوزاري لفريق اتصال المنظمة المعني بجامو وكشمير، الذى انعقد يوم 16 مارس 2023 على هامش انعقاد الدورة 49 لمجلس وزراء خارجية دول المنظمة في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، دعم المنظمة المتواصل لشعب جامو وكشمير في الحصول على حقه في تقرير المصير. كما شدّد الأمين العام على ضرورة مضاعفة المجتمع الدولي لجهوده من أجل تسوية قضية جامو وكشمير، استكمالاً لجهود منظمة التعاون الإسلامي.

وأطلع وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، السيد بيلاوال بوتو زرداري، الاجتماع على الوضع على الأرض منذ انعقاد الاجتماع الأخير لفريق الاتصال في نيويورك في سبتمبر 2022، على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، معرباً في كلمته عن تقديره للأمين العام وأعضاء فريق الاتصال لدعمهم المستمر لقضية شعب جامو وكشمير.

وعبّر أعضاء فريق الاتصال في كلماتهم عن دعمهم المتواصل لشعب جامو وكشمير، داعين إلى تسوية النزاع سلميا وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وجدّدوا دعوتهم للهند لاحترام حقوق الإنسان الأساسية لشعب جامو وكشمير، والامتناع عن إحداث أي تغيير في التركيبة السكانية للمنطقة المتنازع عليها. كما أعربوا عن تقديرهم للجهود الحثيثة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في رصد انتهاكات حقوق الإنسان في جامو وكشمير وإبلاغ الهيئات الدولية لحقوق الإنسان.

***********************************************

في افتتاح الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في العاصمة الموريتانية نواكشوط، منظمة التعاون الإسلامي تعقد جلسة خاصة لإحياء اليوم العالمي  لمكافحة الإسلاموفوبيا

نواكشوط، 16 مارس 2023

في إطار الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا، عقدت منظمة التعاون الإسلامي اليوم 16 مارس 2023 جلسة خاصة بهذه المناسبة،  وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت في شهر مارس من العام الماضي قرارا بتخصيص يوم 15 مارس من كل سنة يومًا عالمياً لمكافحة الإسلاموفوبيا، وقد كان هذا القرار محلّ إشادة عالية من قِبل منظمة التعاون الإسلامي.

وجاء تنظيم هذا الفعالية في افتتاح الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي تحتضنها نواكشوط، عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية. وحضر هذه الجلسة وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، والممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، السيد ميغيل أنخيل موراتينوس، والسفراء وممثلو الدول المراقبة والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى  ممثلي الأجهزة والمؤسسات التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقد مثّل هذا الحدث فرصة لزيادة الوعي بالوضع الراهن فيما يتعلق بمسألة الإسلاموفوبيا وللدعوة إلى اتخاذ إجراءات عالمية ملموسة لمكافحة التحريض على جميع أشكال الكراهية والتمييز والعنف على أساس الدين.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أشار معالي السيد حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى أن هذا اليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا لا ينبغي اعتباره مناسبة خاصة بالمسلمين فقط، وإنما يومًا عالميًا لمواجهة أي شكل من أشكال الكراهية الدينية وعدم التسامح، داعيا في ذات السياق جميع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية للاحتفال بيوم 15 مارس باعتباره اليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا، ولتأكيد الالتزام بمكافحة كراهية الأجانب وتعزيز قيم التسامح والتفاهم والوئام والحوار والتعايش السلمي بين مختلف الأديان.

***********************************************

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يستعرض جهود المنظمة لحلحلة قضايا النزاع في العالم الإسلامي ويرحب بالاتفاق السعودي الإيراني لاستئناف العلاقات الدبلوماسية

نواكشوط، 16 مارس 2023

خاطب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، الجلسة الافتتاحية للدورة 49 لمجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التي انطلقت يوم الخميس 16 مارس 2023 في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية تحت شعار "الوسطية والاعتدال صمام الأمن والاستقرار" وأعرب في كلمته عن خالص التهاني لموريتانيا على استضافتها ورئاستها لهذه الدورة، متمنيا لها النجاح والتوفيق. كما عبّر عن تقديره لجمهورية باكستان الإسلامية على رئاستها للدورة السابقة، وأعرب عن تقديره وامتنانه للمملكة العربية السعودية بصفتها دولة مقر منظمة التعاون الإسلامي ورئيس الدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية، لما تقدمه من دعم سخي للمنظمة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء حفظهما الله، ومعرباً عن ترحيبه بالاتفاق بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الايرانية على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما، حيث تسهم هذه الخطوة في تعزيز ركائز السلم والأمن والاستقرار في المنطقة وتعطي دفعة جديدة للتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وجدّد حسين إبراهم طه خالص التعازي وتضامنه مع تركيا وسوريا على إثر الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بهما خلال الشهر الماضي، مناشداً من جديد تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية لهما.  وأوضح حسين إبراهيم طه في مستهل كلمته أن التحديات الخطيرة التي تشهدها قضية فلسطين تستدعي توحيد المواقف ومضاعفة الجهود من أجل استنهاض مسؤولية المجتمع الدولي تجاه وضع حد للجرائم والانتهاكات الإسرائيلية، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ومساءلة ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين عن الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني، عبر آليات العدالة الدولية المتاحة، وكذلك دعم الجهود لإعادة إطلاق عملية سياسية متعددة الأطراف لتحقيق رؤية حل الدولتين، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.  

وأضاف الأمين العام أن المنظمة تتابع عن كثب التطورات وتنفيذ القرارات الوزارية ومخرجات اجتماع اللجنة التنفيذية الذي انعقد في يناير الماضي، لافتاً إلى جهود مبعوثه الخاص إلى افغانستان، السفير طارق علي بخيت الذي أجرى زيارات إلى أفغانستان والتقى في كابل وقندهار بقيادات من سلطات الأمر الواقع نقل إليهم رسالة المنظمة ودولها الاعضاء تجاه التزام الدول الاعضاء بدعم افغانستان علي الصعيد الانساني وأهمية إعادة النظر في القرارات الأخيرة التي اتخذتها سلطات الأمر الواقع الأفغانية بخصوص تعليم الفتيات وعمل المرأة وضرورة بذل المزيد من الجهود لمكافحة الارهاب بشتي اشكاله وصوره، مؤكداً التزام المنظمة التام بدعم حق المرأة في افغانستان في التعليم والعمل اتساقا مع مبادئ الدين الاسلامي الحنيف، وتواصل المساعدات الإنسانية من خلال مكتب المنظمة في كابل وذلك بالتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية.

وأكد الأمين العام في كلمته أن المنظمة ملتزمة بالدفاع عن قضية جامو وكشمير، وتواصل الأمانة العامة ومبعوث الأمين العام الخاص إلى جامو وكشمير، السفير يوسف الضبيعي تنفيذ خطة العمل التي اعتمدها فريق الاتصال المعني بجامو وكشمير خلال اجتماعه بإسلام أباد على هامش الدورة 48 لمجلس وزراء الخارجية. إلى جانب ذلك، استعرض حسين إبراهيم طه جهود المنظمة إزاء قضية مجتمع الروهينجيا المسلم في ميانمار، ومسألة ناغورنو كاراباخ، والصومال، واليمن وسوريا والسودان وليبيا ودول الساحل وبحيرة تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى، وقضايا أخرى مثل مكافحة الفساد، والاستثمار في الإعلام الجديد، وتعزيز التجارة البينية للدول الأعضاء والعلوم والتكنولوجيا، وتمكين المرأة، وتعزيز قدرات الشباب وتنمية الرياضة، واستكمال تنفيذ برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى عام 2025.

ألقى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني كلمة بلاده أمام الدورة رحّب فيها بضيوف موريتانيا وأكد الضرورة لعالم إسلامي آمن والحل السلمي للأزمات، معربا أن بلاده لن تدخر جهدا لدعم وتطوير العمل الإسلامي المشترك.

كما خاطب الجلسة الافتتاحية كل من وزير خارجية المملكة العربية السعودية رئيس القمة الإسلامية، سمو الأمير فيصل بن فرحان، ومعالي وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية رئيس الدورة السابقة لمجلس وزراء الخارجية السيد بيلاوال بوتو زرداري.

ستبحث هذه الدورة، التي شارك فيها 40 وزير خارجية ووزير دولة من الدول الأعضاء في المنظمة، عدداً من القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والعلمية والإنسانية التي تهم المنظمة ودولها الأعضاء كقضية فلسطين والقدس الشريف وجامو وكشمير وأفغانستان، ومالي ودول الساحل ووضع الجماعات والمجتمعات المسلمة في ميانمار وجنوب الفلبين، وجهود مكافحة التطرف العنيف والإرهاب ومكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا، كما ستعقد جلسة لتطارح الأفكار حول شعار الدورة المتمثل في "الوسطية والاعتدال صمام الأمن والاستقرار"، إضافة إلى عقد اجتماعات فرق اتصال المنظمة الخاصة بفلسطين وجامو وكشمير واللجنة الوزارية المخصصة المعنية بالمساءلة على انتهاكات حقوق الإنسان ضد الروهينجيا.

***********************************************

كلمة معالي الأمين العام في الدورة 49 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي نواكشوط، 16 مارس 2023

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

أصحاب المعالي والسعادة،

الضيوف الكرام،

السيدات والسادة، 

أود أن أرحب بكم في افتتاح أعمال الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي. وأتقدم بخالص التهاني للجمهورية الإسلامية الموريتانية على استضافتها ورئاستها لهذه الدورة، متمنيا لها النجاح والتوفيق. كما أعبر عن فائق التقدير لجمهورية باكستان الإسلامية على رئاستها للدورة الثامنة والأربعين. 

ويطيب لي أن أجدد التعبير عن فائق تقديري وامتناني للمملكة العربية السعودية بصفتها دولة مقر منظمة التعاون الإسلامي ورئيس الدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية، لما تقدمه من دعم سخي للمنظمة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء حفظهما الله.

وأجدد تعازينا الصادقة وتضامننا مع تركيا وسوريا على إثر الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بهما خلال الشهر الماضي، مناشدا تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية لهما.  

أصحاب المعالي والسعادة،

السيدات والسادة، 

تنعقد هذه الدورة في ظل ظروف وتطورات خطيرة تشهدها قضيتنا المركزية، قضية فلسطين والقدس الشريف، جراء تصاعد وتيرة جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتمثلة في ممارسة القتل والإرهاب المنظم ومواصلة سياسة الاستيطان الاستعماري وتهويد مدينة القدس، وانتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. إن هذه التحديات الخطيرة تستدعي توحيد مواقفنا ومضاعفة جهودنا من أجل إستنهاض مسؤولية المجتمع الدولي تجاه وضع حد للجرائم والانتهاكات الإسرائيلية، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ومساءلة ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين عن الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني، عبر آليات العدالة الدولية المتاحة، وكذلك دعم الجهود لإعادة إطلاق عملية سياسية متعددة الأطراف لتحقيق رؤية حل الدولتين، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.  

وفي افغانستان تتابع المنظمة عن كثب التطورات وتنفيذ القرارات الوزارية ومخرجات اجتماع اللجنة التنفيذية الذي انعقد في يناير الماضي. وفي هذا السياق قام مبعوثي الخاص الي أفغانستان، السفير طارق علي بخيت، بزيارة افغانستان الاسبوع الماضي حيث التقي في كابل وقندهار بقيادات من سلطات الأمر الواقع نقل فيها رسالة المنظمة ودولها الاعضاء تجاه التزام الدول الاعضاء بدعم افغانستان علي الصعيد الانساني وأهمية إعادة النظر في القرارات الأخيرة التي اتخذتها سلطات الأمر الواقع الأفغانية بخصوص تعليم الفتيات وعمل المرأة وضرورة بذل المزيد من الجهود لمكافحة الارهاب بشتي اشكاله وصوره. ولاتزال سلطات الأمر الواقع تطالب بمنحها بعض الوقت لمراجعة المناهج الأكاديمية والبيئة الآمنة لتعليم الفتيات. ونؤكد في هذا الصدد التزام منظمة التعاون الإسلامي التام بدعم حق المرأة في افغانستان في التعليم والعمل اتساقا مع مبادئ الدين الاسلامي الحنيف.  

وستواصل المنظمة جهودها والحوار مع الجهات المعنية في افغانستان وسترسل بالتنسيق مع مجمع الفقه الاسلامي الدولي فريقا موسعا من العلماء الى أفغانستان للحوار حول الجوانب المتعلقة بموقف الاسلام من تعليم المرأة وعملها. 

من جهة اخري، ستتواصل مساعداتنا الانسانية لأفغانستان من خلال مكتب المنظمة في كابل وذلك بالتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية. ونثمن عاليا الجهود التي يبذلها البنك الاسلامي للتنمية من خلال الصندوق الاستئماني لدعم أفغانستان، وندعو الدول الأعضاء الى تقديم التبرعات للصندوق لتمكينه من توفير الدعم الإنساني والتنموي للشعب الأفغاني. 

وبخصوص قضية جامو وكشمير، فإن منظمة التعاون الإسلامي ملتزمة بالدفاع عنها. وتواصل الأمانة العامة ومبعوثي الخاص الى جامو وكشمير، السفير يوسف الضبيعي، تنفيذ خطة العمل التي اعتمدها فريق الاتصال المعني بجامو وكشمير خلال اجتماعه بإسلام أباد على هامش الدورة 48 لمجلس وزراء الخارجية. وفيما يتعلق بمسألة ناغورنو كاراباخ، فإننا سنواصل دعمنا لجمهورية أذربيجان في الحفاظ على سيادتها وسلامة أراضيها وحل النزاع وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي. كما سنواصل دعمنا للحوار وللجهود المبذولة لتحقيق السلم والأمن والاستقرار والتنمية في اليمن وسوريا والسودان وليبيا ودول الساحل وحوض بحيرة تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق وغينيا وبوركينا فاسو بما يستجيب لتطلعات شعوبها. ونثمن كل الجهود والمساعي لدعم وحدة العراق وسلامة أراضيه وإعادة الإعمار. 

ويتصدر الوضع في الصومال اهتمامات منظمتنا، لذلك أوفدت الأمانة العامة في مطلع هذا الشهر وفدا رفيع المستوي الى الصومال حيث عقد اجتماعات هامة مع القيادات الحكومية. وأنتهز هذه الفرصة السانحة لأشيد بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة الصومالية للقضاء على الإرهاب وتوفير الخدمات في المناطق المحررة من قبضة حركة الشباب، وأهيب بالدول الاعضاء وجميع مؤسسات التمويل الاسلامية تقديم كل ما يلزم من دعم لمساعدة الحكومة في تحقيق الاستقرار والتنمية في هذه المناطق ولمواجهة الاثار السلبية الناجمة عن كارثة الجفاف الذي ضرب اقاليم البلاد المختلفة. كما ادعو المجتمع الدولي الي رفع حظر السلاح المفروض على الصومال لدعم جهود الحكومة في فرض الأمن في جميع انحاء البلاد.

أصحاب المعالي والسعادة،

السيدات والسادة،

أود الإشارة مجددا الى الموقف الرسمي للمنظمة فيما يتعلق بقضايا البوسنة والهرسك وقبرص وتراقيا الغربية وكوسوفو والذي يستند الى قرارات مجلس الوزراء ذات الصلة. وفي إطار متابعة أوضاع المجتمعات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء فإننا نعتزم مواصلة الحوار البناء والمساعي لدى سلطات تلك الدول للحفاظ على حقوق وكرامة تلك المجتمعات. وبخصوص مجتمع الروهينجيا المسلم في ميانمار، فإن التقدم الذي تشهده الدعوى التي قدمتها غامبيا أمام محكمة العدل الدولية ضد ميانمار تعد خطوة بارزة في الجهود لتحقيق العدالة والمساءلة للروهينجيا وحماية المتبقين منهم داخل ميانمار. وإذ نثمن مساهمة عدد من الدول الأعضاء وصندوق التضامن الإسلامي في تأمين الموارد المالية التي تتطلبها القضية، فإننا نتطلع الى مساهمة الدول والمؤسسات الأخرى. كما نرحب بالتعاون مع الأمم المتحدة ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى ميانمار والشركاء الدوليين الآخرين لحماية حقوق الروهينجيا.

وستواصل منظمتنا، وبدعم دولها الأعضاء، جهودها لتعزيز قدراتها في مجالات السلم والأمن وفض النزاعات والوساطة وملاحظة الانتخابات في الدول الأعضاء، وكذلك مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف الذي يؤدي الى الإرهاب ومظاهر الكراهية ضد الإسلام والمسلمين. وان احياءنا اليوم معا للذكرى الأولى لليوم الدولي لمناهضة الاسلاموفوبيا، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، هو مناسبة سانحة لزيادة الوعي حول هذه الظاهرة الخطيرة وتعزيز الحوار والتفاهم والتعايش. 

وفي المجال الإنساني، فان تقريري أمامكم يعكس العمل المتنامي لمنظمتنا. وأود أن أشكر جميع الدول الاعضاء ومؤسسات المنظمة وشركائها على دعم هذا العمل. ونسعى الان الى تعزيز وجودنا ونشاطنا في منطقة الساحل وحوض بحيرة تشاد من خلال مكتبنا الاقليمي في نيامي ونرتب لعقد مؤتمر المانحين اتساقا مع قرار مجلس وزراء الخارجية ذي الصلة. وفي هذا الصدد، أشيد بعرض المملكة العربية السعودية استضافة المؤتمر، وذلك في إطار دعمها المعهود للتضامن الاسلامي وحرصها على مساعدة دول المنطقة على مواجهة التحديات المختلفة.

في المجال القانوني والتأسيسي، تم عقد عدة اجتماعات لفريق الخبراء الحكوميين ورد ذكرها في تقريري المعروض على انظاركم. ويجدر التنويه بالخصوص الى اقرار اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي لمكافحة الفساد خلال الاجتماع الوزاري لأجهزة المعنية بمكافحة الفساد في الدول الأعضاء المنعقد في جدة يومي 20-21 ديسمبر 2022. 

وأود الإشارة الى انه وبعد أن دخل الميثاق حيز النفاذ وكذلك بعض الاتفاقيات والأنظمة الأساسية، إلا أن الاستفادة القصوى من تلك الاتفاقيات والأنظمة تتطلب مصادقة جميع الدول الأعضاء عليها؛ كما أن بعض الاتفاقيات والأنظمة الأساسية الهامة ما زالت تنتظر اكتمال العدد المطلوب من مصادقات الدول الأعضاء لتحقيق النصاب القانوني الضروري لدخولها حيز النفاذ ومن بينها على وجه الخصوص النظام الأساسي لمحكمة العدل الاسلامية الدولية الذي اعتُمِد سنة 1987.

وفي مجال الإعلام، فإن المنظمة قد استثمرت في الإعلام الجديد ومنصات التواصل الاجتماعي وأطلقت خدمة البث المباشر لمؤتمرات المنظمة، مما زاد من ظهورها في الفضاء الإعلامي وانتشار صداها عالمياً. 

وفي مجال التعاون الاقتصادي، بدأ العمل بنظام الأفضليات التجارية بين دول المنظمة في 1 يوليو الماضي، ما سيؤدي الى تعزيز التجارة البينية بالمنظمة والمساهمة في تحقيق هدفها المتمثل بالوصول لحصة 25 في المائة     في هذا القطاع بحلول سنة 2025. وفي مجال العلوم والتكنولوجيا تسعى المنظمة الى تنفيذ مشروع حول إعداد موجز لملفات العلوم والتكنولوجيا والابتكار للدول الأعضاء بالتنسيق مع اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستيك). وفي الميدان الثقافي، قامت الأمانة العامة بوضع اللمسات الأخيرة على مشروع الورقة المفاهيمية الخاصة بإنشاء منصة "التعاون الإسلامي" للحفاظ على التراث الثقافي وحمايته في الدول الأعضاء ونعمل لتنظيم فعالية ثقافية في يوليو القادم في اندونيسيا وكذلك مهرجان المنظمة العام القادم في اذربيجان. وسجلت المنظمة عدة إنجازات في مجال التنمية الاجتماعية وتمكين المرأة والعدالة والمساواة بين الجنسين وتعزيز قدرات الشباب وتنمية الرياضة في العالم الإسلامي.

وفي مجال التنمية الاجتماعية، وتمكين المرأة، وتعزيز قدرات الشباب وتنمية الرياضة، في العالم الإسلامي أود أن أشيد بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في استضافة المملكة العربية السعودية للدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة في سبتمبر الماضي في مدينة جدة

‎وفي نفس السياق، نواصل التنسيق مع جمهورية مصر العربية لعقد الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري للمنظمة حول التنمية الاجتماعية، ومع جمهورية باكستان الإسلامية لاستضافة الدورة التاسعة للمؤتمر الوزاري للمنظمة حول المرأة، وأود أن أدعو الدول الأعضاء وأجهزة ومؤسسات المنظمة ذات الصلة للمشاركة الفعالة في تلك المؤتمرات والمساهمة في نجاحها.

ويعد برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى عام 2025 خارطة طريق لعمل المنظمة ويعكس الرؤية الجماعية. والدول الأعضاء مدعوة إلى مواصلة جهودها وتعزيز مشاركتها والتزامها السياسي بالبرنامج، لاسيما من خلال إدماج برامج المنظمة وأنشطتها في أولوياتها الوطنية، ضمانا لنجاح هذا البرنامج.

ان تعزيز مكانة منظمتنا وفعاليتها وتكثيف نشاطاتها يتطلب مواصلة عملية الاصلاح لتطوير الاداء ولمواكبة المتغيرات والتحديات الجديدة التي تواجه العمل الاسلامي المشترك. كما يتطلب وفاء جميع الدول الاعضاء بالتزاماتها المالية حتى تتمكن المنظمة من تحقيق أهدافها وتطلعات شعوبها

أصحاب المعالي والسعادة،

السيدات والسادة،

أود الترحيب مجددا بالاتفاق بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الايرانية على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما، وإننا نأمل أن تساهم هذه الخطوة في تعزيز ركائز السلم والأمن والاستقرار في المنطقة وأن تعطي دفعة جديدة للتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

كما أجدد تهاني منظمة التعاون الإسلامي لدولة قطر قيادة وحكومة وشعبا على النجاح الباهر في تنظيم بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم والذي جعل من البطولة نسخة تاريخية من بطولات كأس العالم. كما نرحب باستضافة دولة الامارات العربية المتحدة لمؤتمر المناخ "كوب 28"، تقديرا لجهودها في هذا الميدان. وندعو الى المشاركة الفعالة في هذا الحدث العالمي الهام لإنجاحه.

وختاما، أود التنويه بأن منظمة التعاون الإسلامي تثمن علاقات التعاون والشراكة التي تجمعها مع منظمة الأمم المتحدة وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية والدول الصديقة وتسعى الى دعمها. كما تعتزم توسيع شراكاتها خدمة للسلم والتعاون الدوليين والمصالح المشتركة. 

وأرجو لمداولاتكم كل التوفيق والسداد.