رحيل فنان الكاريكاتير اللبناني - العالمي ستافرو جبرا

محمد عزوز

توفي صباح الأحد 12 آذار/ مارس فنان الكريكاتور اللبناني ستافرو جبرا عن عمر يناهز الـ 70 عاماً بعد صراع مع المرض.

وكان ستافرو يعكس برسومه الظروف والأحداث الراهنة في لبنان، الشرق الأوسط والعالم.

وقد نشر الراحل رسوماته في كلّ من: الصياد، لوريان لو جور، الزمان، سمر، الصفا، المحرر، الأنوار، الأحرار، صدا لبنان، أوروسكوب، فلاش، الشبكة، الجيش، الدستور، الجريدة، سكيتش، الحسناء، لو بيروتان، صوت وصورة، ماغازين، الأسبوع العربي، الكفاح العربي، الأمل، لو ريفاي، الدولية، مجلتي، موندانيتيه، استجواب، كرونيك، نداء الوطن، ذو دايلي ستار.

وعلى الصعيد العالمي كان قد نشر في كلّ من: دير شبيغل، جون أفريك، بانش، أطلس ورلد إكسبرس، ليكسبرس، ايكونوميا، لو موند، إل جورناليه، جانفورم، لو كورييه انترناسيونال، دي فلتفوشيه، ذو واشنطن تايمز.

بالإضافة إلى تلفزيون CVN حيث على مدى عامين كان ينشر خلال نشرة الأخبار المسائية اليومية. ووكالات الأنباء: وكالة أسوشييتد برس (أ.ب.)، ووكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.)

وكان جبرا عضواً في كلّ من نقابة رسام الكاريكاتور والكتاب CWS”" (الولايات المتحدة الأميركية)، "الرسام الفرنكوفونيين" (فرنسا)، "رسام الكاريكاتور فانو فاني" (إيطاليا)، "رسام كاريكاتور داريل كايغل المحترفين" (الولايات المتحدة الأميركية)، "الأنف، فنانو الرسم الكاريكاتوري" (الولايات المتحدة الأميركية).

وخلال مسيرته الفنيّة فاز بالعديد من الجوائز نذكر منها: لقب "صديق الأمم المتحدة" خلال تواجده في جنيف واستلم الوشاح الأزرق، جائزة العرب الأولى للتفوّق عن موقعه الإلكتروني stavrotoons.com، ميدالية الرسوم الكاريكاتورية في "مهرجان وسائل الإعلام الثالث" في بيروت عام 2004، ميدالية الرسوم الكاريكاتورية في "مهرجان وسائل الإعلام العربية" الذي أقيم في بيروت عام 2006، رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في تشرين الثاني 2004، جائزة المواقع الإلكترونية الذهبية عام 2001-2002 من الجمعية الدولية لكبار ومصممي المواقع الإلكترونية.