رحلتي إلى الحدود الجزائرية المغربية 4

معمر حبار

رحلتي إلى الحدود الجزائرية المغربية 4              

بكالوريا البحر

يوم الثلاثاء 07 شوال 1437، الموافق لـ  12 جويلية 2016، هو اليوم الذي تم فيه الإعلان عن شهادة البكالوريا.

كان يوما عصيبا جدا، حيث ظلّ أكبر الأبناء وليد، يتتبع عبر الصفحات والمواقع نشر نتائج البكالوريا. فقد قيل لهم أن النتائج ستنشر على الساعة السادسة مساء، ثم أجلت إلى الساعة الثامنة ليلا، ثم العاشرة ليلا.

وطال الانتظار وتهاطلت اتصالات المحبين للاستفسار عن النتيجة، وكل يطلب أن نعلمه بالنتيجة.

وبدأت بعض نتائج زملاءه في الظهور، إذ به يدخل الغرفة والفرحة لا تسعه.. نجحت وبـ 18.33، وأعادها مرارا .

وكان يوما مشهودا، أطلقت الأم زغرودة اسمعت من في الطابق، وصلى الأب ركعتين شكرا لله تعالى، وحمد الله على نعمة الولد ونعمة النجاح بامتياز.

وبما أن وقت إعلان نتائج البكالوريا كنا في عطلة يمرسى بن مهيدي بالحدود الجزائرية المغربية، فقد زارني عدد من الاساتذة لتهنئتي على نجاح الولد، وكانت فرصة لتبادل وجهات النظر حول التخصص المناسب من وجهة نظر كل طرف، وكانت فرصة وبما يراه مناسبا حسب ظروف عمله. 

ومن يوم إعلان نتائج شهادة البكالوريا إلى غاية كتابة هذه الأسطر وإلى اليام القادمة، ظل الحديث مع الإبن وليد كله حول الاختيار الأفضل والمناسب.

وبما أني لا أتدخل في شؤوني البناء إلا بالقدر الذي يقوم عوج، فقد قدمت رأيي إنطلاقا من تجربتي التي تعتمد على تجربة 25 سنة.

ومما قلته وما زلت أردده ، حاول أن تختار التخصص الذي يجمعك بأهلك وولدك. واعلم بأن لك أخا سيجتاز البكالوريا بعد عامين، فاختار الأفضل والأحسن، حتى تكون قدوة حسنة لأخيك، فيختار بدوره الأحسن والأفضل. وبما أنك تحصلت على معدل ممتاز، فإن كل الأبواب أمامك مفتوحة، فادخل من أوسع الأبواب وأحسنها. وأن كل الأبواب التي إخترتها يتمناها الكثير، ولكن التجربة علمت الأب أن يتحدث عما وراء التخصص المطلوب، والظروف التي تحيط بالشخص.

ما أحزن الأب حقا، وظهر أثره السلبي جليا على الإبن، أن كل الاختيارات التي تمناها وترجاها، قيل له إنها بالواسطة، وينالها المقربون من أبناء المقربين.

ما زال الأب يوصي إبنه بأن لايقع في المحظور، وأن ربك ليس بظلام للعبيد، وأن الجزائر ما زال فيها أهل الفضل والخير، الذين يعرفون قدر أبنائها الممتازين من حملة 18.33، وسيفون أجرهم دون حساب.

مهمة الوالدين أن يغرسوا في الأبناء، أن المستقبل يبنى بصفاء الحاضر ونقاء الماضي، وأن الله لا يضيّع حامل علم وصاحب خلق، ولو تلبدت سماؤه بالغيوم السوداء لبعض الوقت. وسيوفيه ربه أجره ولو بعد حين، إكراما لدعاء الوالد وطاعة الولد.


رحلتي إلى الحدود الجزائرية المغربية 5              

تلمسان وحوض قصر المشور الجديد

تلمسان لها معزّة في القلب وما زالت. فعلى إثر زلزال الأصنام سابقا والشلف حاليا 10 أكتوبر 1980، تم ترحيلنا يومها إلى متوسطة بتلمسان، وكنا يومها في السنة الثالثة متوسط.

ومن فرط حبي لها كتبت عنها 4 مقالات وهذه الخامسة، وأرجو أن لا أكون قد نسيت واحدا أو إثنين منها.

وجلوسه.

قلعة المنصورة.. كانت المنصورة أول محطة للزيارة. أعجب الأطفال كثيرا بعلو المنارة والبناء المتين، الذي صارع الزلازل وتغير الزمان، منذ قرون عديدة خلت.

كانت الزيارة لوقت قصير جدا، تمتع الأطفال بالتقاط الصور من زوايا متعددة، ومن حين لآخر أطلب من بعض الزوار أن يلتقط لنا صورة تضم كل العائلة.

وكانت رسوم الدخول بـ 60 دج، فاستثنى من الحساب ملاك وشمس الدين، باعتبارهما أصغر الأبناء.

ومن الملاحظات إنعدام وجود إشارات المرور خاصة إشارتي قف أمام مدخل قلعة المنصورة، لأني رأيت السيارات تخترق الطريق بسرعة ، بينما زوار القلعة يدخلون ويخرجون، رفقة أبنائهم وعائلاتهم، ما يجعل القلعة خطرا على المارين. ولذلك يطلب من القائمين على ولاية تلمسان، والمنصورة وضع إشارات المرور المناسبة، التي تجعل الطريق آمنا، ويضمن سلامة وأمن المقيمين والزوار.

حديقة الحيوانات.. بمجرد ما إنتهينا من زيارة قلعة المنصورة، زرنا الحدية باعتبارها مقابلة لها.

تضم الحديقة مجموعة من الأفاعي، والأسود، والنسور، والذئاب، والماعز، والطاووس، والنعامة، والخنزير، والفئران، والضربان، والحمام، والتمساح الصغير، والجمل، والحصان، واللقلق، والأغنام، وأنواع أخرى لا يحضرني الآن إسمها.

الحديقة متوسطة الحجم، لكنها منظمة بطريقة جيدة جدا، وبأدوات بسيطة لا تكلف شيئا، لكن صاحبها أبدع في الترتيب والتنظيم.

سعر الدخول بـ 40 دج، بما فيهم أصغر الأبناء. ففي الحديقة كل يدفع الثمن ولو كان أصغر الأبناء، لايتجاوز طوله 1 متر.

الحديقة تفتقر إلى وسائل الخدمات التي تخدم الزوار والعائلات من كبار وصغار، كأماكن الغسل والوضوء، خاصة وأن أغلب الزوار من عائلات تضم نساء وأطفال.

كان يمكن أن تكون عبر كل ولاية من ولايات الجزائر حديقة مثل حديقة تلمسان ، خاصة وأن هناك حيوانات محلية لاتكلف الكثير ولا تطلب الكثير، وتساهم في التعريف بالتراث الحيواني الذي تفتخر به طبيعة الجزائر الشاسعة المتنوعة. ويمكن إضافة حيوانات أخرى في إطار التبادل الحيواني بين المجتمعات والدول.

قصر المشور.. أزور قصر المشور للمرة الثانية، فقد زرته شتاء العام الماضي رفقة القافلة الثقافية التي نظمها شباب مثقف من ولاية الشلف.

زرنا مسجد القلعة، حيث المخطوطات النادرة للسادة المالكية، منها " جامع العلوم" ، كتب أخرى لسيّدنا خليل، وسيّدنا الدردير. ألتقي بمجموعة من الزوار، فأقول لهم..

لقب السادة يطلق على المالكية لأنهم أعلم الناس بالكتاب والسنة. وحين ألف سادتنا المالكية مختصر خليل، قال علماء المذاهب الأخرى.. المالكية إختصروا علمهم، فمن يجمع علمنا. مايدل على عظم مكانة وفقه وعلم وحفظ سادتنا المالكية.

دخلنا بعدها القصر، وحين علمت المكلفة بالاستقبال أن وليد إبني تحصل على البكالوريا بـ 18.33، لم تطالبه بدفع مستحقات الدخول، واثناء الخروج أهدته هدية صغيرة رمزية ، تتمثل ف حاملة المفاتيح، فالشكر موصول لكل من أهدى وهنّأ.

وحين هممت بالخروج حدثتني إحدى المكلفات بتسيير القصر، بعدما أعادت على مسمعي إسمي، قائلة ..

المقال الذي نشرته أثناء زيارتي الأخيرة، وأتحدث فيه عن التدهور الفضيع الذي مسّ حوض القصر، وشوّه منظره، وأساء لسمعته، قدمته بدورها لمدير قصر الشور، فأخذ ملاحظاتي بعين الاعتبار، ومن يومها أعيد ترميم وإصلاح حوض الماء. وفعلا وجدنا الحوض هذه المرة في حالة حسنة جدا، ونقي بفضل ماءه العذب المتدفق باستمرار، حيث المياه المتساعدة نحو السماء، زادت المنظر جمالا وبهاء، ويشجع منظرها الجميل على الزيارة وإعادة الزيارة.

للتذكير ، مقالي السابق حول رحلتي إلى تلمسان ، كان بتاريخ الأحد: 23 صفر 1437 هـ الموافق لـ 06 ديسمبر 2015 ، ويحمل عنوان " سلسلة يوم في تلمسان 7 - قلعة المشور .. حسنات وسيئات ".

لالة ستى .. شرعنا فيما بعد في بدأنا زيارة لالة ستى، باعتبار أن أحد التلمسانيين هو الذي دلنا عليها لأنها الأقرب والأسهل في نظره. زرنا الحوض عبر عربة الحصان المعروف بالكاليش، وصلينا الظهر وكانت فرصة لتمطي البنت الوحيدة ملاك واصغر الأبناء أكرم ، الجمل بمرافقة صاحبه الذي يحسن قيادة الإبل، والتحكم جيدا في عملية نهوضه

المسجد الكبير.. مسجد الكبير بتلمسان بني بتاريخ 1153 هجري، على يد يوسف بن تاشفين. والزائر للمسجد يلمس عن قرب عمق التاريخ، وعبق الحضارة.

المساحة الشاسعة المريحة التي تقابل المسجد الكبير، زادته جمالا وبهاء، وساهمت في راحة المارة والمصلين.

وأنت تدخل المسجد الكبير، يقرأ المرء لافتة كتب عليها " موقف مخصص لإمام المسجد الكبير"، وفيما أعلم أنها حديثة العهد، فرضا صعوبة وجود مكان ركن السيارات، والازدحام الذي تشهده الطرقات.

مازلنا في الجزائر وفي المدن الكبرى العريقة كتلمسان، لايحق للمرأة أن تدخل المسجد للصلاة أو الوضوء، لغير صلاة الجمعة، وهذه من المساوىء التي أرهقت المرأة صغيرة كانت أو كبيرة، عزباء كانت أو متزوجة.

أقول هذا الكلام، لأني رأيت في المسجد الأموي الشريف، نساء يحضرن الصلوات طيلة أوقات الصلوات بما فيها صلاة الصبح في جو كله أمن وأمان وأخلاق واحترام.

ومن الملاحظات السيئة التي إستوقفتني وأنا أصلي صلاة العصر بالمسجد الكبير، وجود خزانة صغيرة لحمل المصاحف بين حاملة الأحذية عن اليمين واليسار. وقد دخلت للإمام الذي صلى بنا صلاة العصر، وأخبرته بأني عابر سبيل وقدمت له هذه هذه الملاحظة. وأجابني الإمام أنه سيأخذ الملاحظة بعين الاعتبار.

وإمام صلاة العصر ليوم الخميس 09 شوال 1437، الموافق لـ  14 جويلية 2016، كان طويلة القامة، أبيض البشرة، في صحة جيدة، لكن يبدو أنه ثقيل الحركة، أتعبه جسده، رغم أن ملامح وجهه تبدو عليه علامات النعمة والرخاء، وأنه ليس بالشيخ الكبير.