إصدار عدد حزيران من مجلة " الإصلاح " الثقافية

شاكر فريد حسن

clip_image002_d7e3e.jpg

صدر عدد حزيران 2020 من مجلة " الإصلاح " الثقافية الفكرية الشهرية، التي تصدر عن دار " الأماني " للطباعة والنشر في بلدة عرعرة- المثلث، ويرأس تحريرها الكاتب مفيد صيداوي.

ويتضمن العدد حزمة من الموضوعات الأدبية والمقالات الرصينة والنصوص الإبداعية. فيكتب رئيس التحرير في " العروة الوثقى " عن المناسبات في شهر حزيران، ثم يودع المناضل والكاتب عضو هيئة تحرير المجلة، الطيباوي عبد العزيز أبو إصبع، والأستاذ فوزي عنابسة من باقة الغربية، والباحثة الأدبية د. حنان كركبي جرايسي، ومصطفى محمود يونس الذي قتله بدم بارد حراس مستشفى تل هشومير.

وتفرد المجلة ملفًا خاصًا عن المرحوم عبد العزيز أبو إصبع شارك فيه د يوسف بشارة بكلمة على ضريحه، والأديب شاكر فريد حسن بقصيدة رثاء، والشاعر حسين جبارة عن بصمة عبد العزيز النضالية الفلسطينية الدافئة.

ونقرأ في العدد مساهمات لكلّ من الدكتور علي مبروك " من تدين السياسة إلى تسييس الدين "، وعلي هيبي خواطر من قلب الكابوس، وسعود خليفة في حكم وأقوال مأثورة، ونرجس غزيل عن قصة مفيد صيداوي " غندورة وحبوب "، ومعين أبو عبيد في رماح جديدة. في حين يكتب المسرحي رياض خطيب عن مسرحية بلبل والأمير، والأستاذ حسني بيادسة عن مثل محلي خاص بباقة الغربية، والدكتور محمد حبيب اللـه في ظلال الكورونا، و أ. د. حسيب شحادة بجولة أخرى في الأبونيمات، والصحافي محمود خبزنة في تقرير عن زيارة ليافا، وعمر سعدي حول جائحة الكورونا وعنزات خالتي زينب، ود. مصطفى يوسف اللداوي عن سباق الموت بين جشع التجار وفيروس كورونا، والأديب حسين مهنا في زاويته " عين الهدهد ".

ويحتوي العدد أيضًا على قصائد للشعراء : د. منير توما، وصالح أحمد كناعنة، والمرحوم داوود تركي، وانتصار عابد بكري، وقصة للكاتب القصصي يوسف صالح جمّال بعنوان " السفاح .. والضحايا ".

هذا بالإضافة لزوايا المجلة الثابتة " أريج الكتب " و " نافذة على الأدب العالمي " و" نافذة على الشعر العبري الحديث " وسوى ذلك من الشذرات والمختارات الأدبية الخفيفة.

ويذكر أن لوحة الغلاف الداخلي " الباب السري " بريشة الفنانة الواعدة " نكير دنق من مدرسة كسيفة الابتدائية.