كيف نُدَرّس القرآن لأبنائنا !!

يحيى حاج يحيى

تأليف : د/ سراج محمد الوزان

- يُقصد بمهارة تدريس القرآن الكريم ( الأداء السليم الذي يُتّبع في تدريس الكتاب الكريم للتلاميذ ؛ بغية مساعدتهم على إجادة تلاوة القرآن العظيم ، وفهمه بشكل واضح وميسر مع مراعاة الدقة في ذلك !

- القراءة بشكل عام تساهم في إكساب التلميذ ألوان المعرفة والثقافة ، وفي إثراء خبراته ، وتوسع دائرة خبرته ، ولها أثر في تكوين شخصية التلميذ وتدعيمها .

- القراءة الجهرية تساعد في نمو التلميذ نمواً نفسياً واجتماعياً وتربوياً و لغوياً ، وهي من أفضل الوسائل لإتقان النطق بالكلمات ، وإخراج الحروف من مخارجها !

-  ماهو التجويد ؟ : التجويد ( لغة ) التحسين ، وفي الاصطلاح : إخراج كل حرف من مخرجه ، وإعطاؤه حقه ومستحقه !

- مراتب التلاوة :

- الترتيل ( قراءة القرآن بأناة وتفهم من غير عجلة )

- الحدر ( سرعة القراءة مع مراعاة الأحكام )

- التدوير ( هو التوسط بين الترتيل والحدر )

- { الوسائل التعليمية التي يمكن الاستفادة منها} أ- أجهزة التسجيل  ب - الأشكال التوضيحية ج -الأفلام وأجهزة الفيديو  د - الزيارات الميدانية للمقارئ  ه - التعليم المبرمج المتدرج  و- الإذاعة المدرسية  ز - المسابقات المختلفة في سُوَر المنهج وغيرها .

- الأساليب : هناك مجموعة من الأساليب تحتاج إلى مهارات نوعية ينبغي أن يلتزم بها معلم القرآن الكريم في أثناء التدريس ، وهي : ١- إعداد الدروس لأنها من أهم الأسس التي تساعد المعلم على النجاح في مهمته ٢- معرفة مهارات التدريس وقواعده بالتعرف على طرق التدريس ومتطلباتها ، ومراعاةالفروق الفردية، والربط بين فروع المادة، واستنباط هدف تربوي أو أكثر  ...... ويمكن توضيح هذه المهارات :

- ١- تعدد الوسائل التعليمية وتفعيلها كالمسجل وغيره  ٢- تفعيل دور الإذاعة المدرسية  ٣- تقسيم المقرر بشكل مناسب للزمن المقدر ٤- تقديم بعض المهارات على غيرها ، والتأكيد المستمر عليها !

- أبرز المهارات اللازمة : ١- القدرة على التحليل البصري  للكلمات المقروءة ودقة النطق في القراءة الجهرية ٢- التفريق بين أصوات الحروف وكشف الصعوبات التي يواجهها التلميذ ٣- توظيف القصة بشكل تعبيري ٤- القدرة على قراءة فواتح السور كحروف التهجي  ٦- ربط التلاوة بفروع اللغة العربية ٧- التفريق بين الرسم العثماني لكتابة السور والإملاء المعروف  ٨- زيادة الثروة اللغوية ٩- التأكيد على التأدب مع كتاب الله ١٠- التعويد على مراجعة الكلمات الصعبة في كتب الألفاظ .

** الكتاب من إصدار رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة  - سلسلة دعوة الحق العدد  ٧٩  / في ١٩٢ صفحة من القطع المتوسط