كتاب "المكان والتراث" المنجز النقدي الجديد للناقد رائد الحواري

فراس حج محمد

sfdhh1005.jpg

صدر عن دار الفاروق للنشر والتوزيع في مدينة نابلس كتاب جديد بعنوان "المكان والتراث" للناقد رائد محمد الحواري، يقع الكتاب في (150) صفحة من القطع المتوسط، وتناول فيه العوالم الروائية لكل من الروائي الفلسطيني المقيم في الأردن محمود عيـسى موسى والروائي الفلسطيني المقيم في رام الله الدكتور صافي صافي.

يتتبع الناقد ثيمتي المكان والتراث عند الروائيين في كل رواية على حدة، على الرغم من "وجود خط جامع لكل منهما" معللا ذلك بقوله في المقدمة: "وهذا يعود إلى إيماني بأن كل رواية هي عالم مستقل، وله أن يأخذ حقه كاملا من البحث".

يبحث الحواري في القسم الأول المخصص لروايات محمود عيـسى موسى ست روايات وهي: حنتش بنتش، وأسطورة ليلو وحتن، وحبيبتي السلحفاة، ومكاتيب النارنج، والشمبر، وبيضة العقرب"، ويختم هذا القسم بإضاءة حول كتاب "على قيد الضحكة الأبدية- محمود عيسى موسى روائيا" لصاحبه صالح حمدونة، وقد ضم هذا الكتاب "ما يقارب الخمسين مداخلة نقدية"، وبذلك يكون الناقد رائد الحواري قد قدم للباحثين كشافا نافعا لعوالم الروائي وثيماته الأساسية المطروحة في هذه الروايات، وكيفية تحققها في المتن الروائي.

أما القسم الثاني فيخصصه الناقد الحواري لبحث روايات صافي صافي: اليسيرة، وشهاب، والكوربة، والباطن، وزرعين، وتايه"، وفي هذا القسم أيضاً يحلل هذه الروايات كاشفاً عن مضامينها الفكرية، وأبرز ثيمتي المكان والتراث وتوظيفه فيها.