محرابنا في البحر

د.حسن الأمراني

د.حسن الأمراني

[email protected]

(في الملحمة التي ما تزال المقاومة تسطر فصولها في غزة،

صلى المجاهدون جماعة في أعماق البحار)

أعَلى     الجماجم     ترفع    iiالأهرامُ
وأرى     الحمائمَ    غضَّةً    iiمذبوحةً
وعَلى    المنابر   ألف   بومٍ   iiناعِقٍ
خشبٌ    مسنّدةٌ    ،    وتزْعم    iiأنّها
وأئمة       لا       يعْبؤون      iiبأمّةٍ
كم     بين     رابعةٍ    وغزّةِ    iiهاشمٍ
هم     يذبحون     ويزعمُون    iiبأنّهم
*                *                *
شدّوا   على   شفة   الغريب   iiبنِسعةٍ
لكنّ   صوت   الله   أوق   في  iiدمي
فاليوم    أصدحْ   بالنشيد   الحرّ   لا
غنيتُ      غزّةَ      أهلَها     iiوترابها
حسّانُ     أورثني     شوارد     iiسحره
وأعارني     إقبال     جذوة     iiعشقه
هو من رأى، هو من دعا الأقصى iiإلى
هُمِرُوسُ   لم   يعرف  لملحمة  iiالفدى
أسطورةٌ     وُعِدتْ     فأعيا    iiفهمُها
فالضيف من عطْر الرصاص مخضبٌ
طلع   الفوارسُ   كالصواعق   أحْرقتْ
من    كان    معتصماً    بعروة   iiربّه
إيها     فوارسَ    غزّةٍ،    كمْ    iiمعتدٍ
(العاديات)       لوقعهنّ       iiقذائفٌ
والراجمات    رجعن    وهي    iiحسيرةٌ
والصقر    يأنف   من   تشمُّم   جيفةٍ
كم   يتّمٍ   صرخوا   وملءُ   iiصراخهم
كم     طفلةٍ    قد    أحرقوها    iiحيّةً
كم    مسجد   هدموه   فوق   iiرؤوسنا
لكنّ    مكرهم    ُيبور،    فما   iiدجا
وعْداً    على    الرحمن    حقّاً    iiإنهُ
والنصر    لولا    زهرة    القرآن    iiما
والمرجفون     وإن    تعاظم    iiكيدهم
(ليتبِّروا)     بشرى     لكل    iiمجاهدٍ
(وليدخلوا)     نعم     السّراجُ    لفتيةٍ
محرابنا  في  البحْر،  في الأجواء، iiفي
نأتيكمُ    كالبرقِ    ليس    لنا   مدى
تعلي    سرايا   القدس   ألوية   iiالفدا
با   ب   المغاربة   انتفض   واجعلهمُ
سنعلم     التاريخ     كيف     يخطنا






































وعَلى    الفواطم    توصد    iiالآطامُ؟
أيُهدّد     العَرْشَ     المكينَ    iiحمامُ؟
وعلى   العُروش   تنصّب   iiالأصنام؟
أمُّ     الرَّشاد،     يسوسُها     iiحاخام
فكأنّها           وكأنّهم          iiأنْعامُ
وكلاهُما       بالرَّاجمات       iiيسام؟
ظُلِموا،     سيُهْزَمُ     جمْعُهُمْ    iiويُلام
*                *                *
فكأنّها         الأسدادُ        iiوالأختام
فاستوثقت       بأصابعي      iiالأقلامُ
يُخشى    عليّ    من    النشيد   iiأثامُ
فأطاعني        الإيحاء       iiوالإلهامُ
وأبو     العلاء     وصنْوه     iiالخيّامُ
فإذا    ملوك    العشقِ    لي    iiخدّام
أن     يستجير    به    قطا    iiويمام
في   الحقّ   كيف  لها  يكون  iiختامُ؟
ذهنَ     الزَّمان     وحارت    iiالأفهامُ
وقِرى     المقاومِ    للضعاف    طعامُ
نيرانُها     الأعْداءَ     فهي     iiحطامُ
تعنو   له   (الأنصاب)   و(  iiالأزلامُ)
أوردتموه     الحوض     وهْو    iiزؤامُ
(والنازعات)       لردعهنّ       iiعُرامُ
والضَّامراتُ        يفلّهنّ        iiحسامُ
أما      الضباع     فوكدهُنَّ     رغامُ
أنّ    السكوت    على   البغاة   حرامُ
أوفِي     النفوس     حميّةٌ    iiوذمامُ؟
والسامِريّ         مخَرّبٌ        iiظلاَّمُ
إلا     تجلّى    البدْرُ    وهْو    iiتَمامُ
للمومنين     النصرُ    ليس    iiيضامُ
طلعتْ      فسائله     ولا     iiالأكمامُ
عدّا      فعقبى      كيْدُهم     iiأحلامُ
قرَّتْ      بها     الأروحُ     والأجسامُ
طلبوا    رضى   ربّ   العباد   iiفقاموا
عمق    الثرى،   ولنا   الكتابُ   iiإمامُ
ونجيء   مثْل   الشُّهْب  وهْي  iiضرامُ
ويهدّ       ما       رفَّعْتُمُ      iiالقسّام
كالعصف     مأكولا     فلست    iiترامُ
قدراُ     له    في    الخافقين    iiمقامُ