منوعات روحية 939

أدباء الشام

اللهم صلّ على سيدنا محمد صلاة تنشرح بها الصدور ، وتتيسر بها الأمور ، وعلى آله وصحبه وسلم !

اللهم صلّ على نبينا محمد صلاةً تبتهج بها القلوب ، ويتيسر بها المطلوب ، وتُغفر بها الذنوب ، وينال بها المرغوب وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا

يحيى أبو بشر

***********************************************

- عن أبي رفاعة الزرقي عن أبيه قال لما كان يومُ أحد وانكفأ المشركون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- " استووا حتى أثنِي على ربي عز وجل " ،فصاروا خلفه صفوفا فقال صلى الله عليه وسلم

" اللهم لك الحمد كله،

اللهم لا قابض لما بسطت،ولا باسط لما قبضتَ،

ولا هادي لمن أضللت ،ولا مضل لمن هديت ،

ولا معطي لما منعت ،ولا مانع لما أعطيت ،

ولا مقرب لما باعدت ،ولا مباعد لما قربت ،

اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.

اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول ،

اللهم إني أسألك النعيم يوم العَيلة ،والأمنَ يوم الخوف ،

اللهم إنى عائذ بك من شر ما أعطيتنا، ومن شر ما منعتنا ،

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا،وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان،واجعلنا من الراشدين اللهم توفنا مسلمين ،وأحينا مسلمين ،وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين،

اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ،ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك ،

اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتابَ،

إلهَ الحق "

رواه النسائي.

***********************************************

الحمد لله الذي أحياني بعد موتي وأكرمني بحياة من أحبهم ليوم جديد.

ليوم عمل وطاعة أفتتحه بدعوات صادقة.

اللهم انك تعلم سريرتنا وعلانيتنا فاقبل معذرتنا وتعلم حاجتنا فاعطنا سؤلنا وتعلم ماعندنا فاغفر لنا ذنوبنا..

اللهم إنانسألك إيمانا يباشر قلوبنا ويقينا صادقا حتى نعلم أنه لايصيبنا إلا ماكتبته لنا ورضنا بقضائك  وبارك لنا فيما قدرت لنا حتى لا نحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ماعجلت واغفر لنا وارحمنا وتجاوز عن خطايانا وكفر عنا سيئاتنا وتقبل صالح أعمالنا بواسع رحمتك..

اللهم ارحم والدينا وأمواتناوأموات المسلمين أجمعين.

اللهم اهد أولادنا لرضاك ولما فيه مصلحتهم في الدنيا والآخرة.

اللهم الشام مالها فرج الا أنت.

اللهم عبدك المسكين حسام ما له ملجأ إلا أنت.

اللهم صلّ وسلّم وبارك على نبيك سيد الخلق

أجمعين وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين

***********************************************

نسائم شرقيه

*الامانات الخمسة*

*علموها أهلكم جميعا صغارا وكبارا*       

*كيف تعيش بأمان وتموت بسلام*:

*- الامان الأول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله". معناه هو في حفظ الله ورعايته... فلو ظلمه احد يقتص الله له منه ويرد له حقه*

*- الأمان الثاني، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاةٍ مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت*".

*- الامان الثالث: من قال "اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،  أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال صلى الله عليه وسلم: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقناً بها قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة*.

*- الأمان الرابع ضد المصائب الفُجائية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يُمسي*:

*"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "، ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يُصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي*.

*- الامان الخامس*،

*هذا شامل يحفظك ضد كل المخاطر الدينيه والدنيويه عامة*:ً

*"اللهم يامن لا تضيع ودائعه، أستودعك نفسي وديني وبيتي وأهلي ومالي وخواتيم أعمالي، فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين"*.

*انظر إلى ساعتك، هل أرسلتها لقائمتك ليشهدوا لك بذلك غداً، ولا تحرم نفسك الأجر*.

*اللهم من قام بإرسالها للناس، افتح له باب الجنه ووالديه المسلمين، وارح قلبه، وارزقه من حيث لا يحتسب ووفقه دنيا وآخرة*

***********************************************

يا ذا الجلال والإكرام ليس لها من دونك كاشفة..

الله الله ربي لا أشرك به شيئًا.

اللهم بلطيف صنعك في التسخير ..

وخفي لطفك في التيسير،

الطف بنا فيما جرت به المقادير،

واصرف عنا البلاء والوباء وكل عسير، إنك على كل شيء قدير.

اللهم إنا ببابك واقفون، وبرحمتك معلقون، وبكرمك طامعون، ولعفوك قاصدون،

وبرفع البلاء والوباء عنا وعن جميع خلقك راجون.ولشفاءك لمرضانا داعين وطامعين ..

فلا تحرمنا من حبك وعفوك ورضاك،

يا أكرم من سُئل وأجود من أعطى، يا واسع العطاء،*

يا ذا الجلال والإكرام يا كريم الصفح،

يا ذا الفضل والجود والإنعام.

***********************************************

عندما فتح السلطان العثماني

محمد الفاتح

القسطنطينية . أمر  أن يصلوا ركعتين لله شكرا

على هذا الفتح المبين وأن لا يؤم الناسَ

إلا رجلٌ ما فاتته صلاة الفجر

في جماعة

منذ أن عقل!!!

بحثوا في الجيش ،

فلم يجدوا أحداً ينطبق عليه الشرط ،

لا من القضاةِ، ولا الوزراءِ ولا القادةِ ،

ولا بقيةِ الجيش . فتقدم السلطان

محمد الفاتح فصلى بهم صلاة الشكر ،

ثم قال بعد الصلاة:

أما وجدتم من فيه هذا الشرط من المسلمين؟

قالوا: لا ، فقال: والله لولا خوفي أن لا تقام الصلاة

في يوم أعز الله فيه الإسلامَ

وأهلَه لما أخبرتكم ،

فقد أحببت أن أُبقي هذا سراًً بيني وبين خالقي ،

ووالله ما فاتتني صلاة الفجرِ في جماعة

منذ أن عقلت

الله أكبر ..

هكذا والله تعلو الهمم ، وتنتصر الأمم ..

انها الامة التركية التي يحاربها الغرب اليوم....

اللهم رد المسلمين اليك ردا جميلا

***********************************************

اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً *

اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ *

اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ *

اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ *

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ *

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ *

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ *

اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ *

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَاتَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَاتُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَاتُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَاأَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا *

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَاأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ *

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً.

      اللهم آمين

***********************************************

﴿۞ وَلَمَّا ضُرِبَ ٱبۡنُ مَرۡیَمَ مَثَلًا إِذَا قَوۡمُكَ مِنۡهُ یَصِدُّونَ﴾ [الزخرف ٥٧]

يصِدّون بكسر الصاد:

نقل القرطبي من معناها: يضِجّون، يضحكون،يعِجّون،

ونقل ابن كثير مثله وزاد: يجزعون ،ويُعرضون، ويعجبون.

وزاد الطبري: قال: قالت قريش: إنما يريد محمد أن نعبده كما عبد قوم عيسى عيسى.

وقال البغوي في معالم التنزيل: يصُدون ويصِدون بالضم والكسر لُغَتَانِ مِثْلُ يَعْرُشُونَ وَيَعْرِشُونَ، وَشَدَّ عَلَيْهِ يَشُدُّ وَيَشِدُّ، وَنَمَّ بِالْحَدِيثِ يَنُمُّ وَيَنِمُّ.

زاد الشنقيطي في أضواء البيان: يصيحون.

قال الرازي قي تفسيره في معنى يصِدّون : يَرْتَفِعُ لَهم ضَجِيجٌ وجَلَبَةٌ فَرَحًا وجَدَلًا وضَحِكًا بِسَبَبِ ما رَأوْا مِن إسْكاتِ رَسُولِ اللَّهِ،

مساكم الله بالخير

د. عثمان قدري

***********************************************

حديث_صحيح

عن أبي هريرة ، قال : قال رسول

الله صلى الله عليه وسلم :

"احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز

وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان

كذا وكذا. ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل.

فإن لو تفتح عمل الشيطان ".

رواه مسلم

شرح الحديث:

يَأمُرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالحِرْصِ عَلى ما يَنفَعُ، أي: مِن أُمورِ الدِّينِ، ويَأمُر بالاستعانَةِ باللهِ، أي: عَلى الأَفعالِ والأعمال الصالحةِ؛ فإنَّه لا حولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللهِ، وينهى عن العجزِ، أي: عنِ الحِرصِ والِاستعانَةِ؛ فإنَّ اللهَ سُبحانَه وتَعالى قادرٌ عَلى أن يُعطيَنا قُوَّةً عَلى طاعتِهِ إِذا استَقمْنا عَلى استِعانتِه. وقيلَ: مَعناه النهي عن العَجْزِ عنِ العَملِ بما أَمَرَنا، وَعن تَرْكِه مُقتصِرًا عَلى الاستعانَةِ بِه؛ فإنَّ كَمالَ الإيمانِ أنْ يَجمعَ بَينَهما. ويَأمُر مَن أَصابَه شيءٌ، أي: مِن أمرِ الدِّينِ أو الدُّنيا؛ ألَّا يقُولَ: لو أَنِّي فَعلْت، أي: كَذا وكَذا، كان، أي: لصارَ كَذا وكَذا؛ فإنَّ هَذا القولَ غيرُ سَديدٍ، ولكنْ يَقولُ: قَدَّرَ اللهُ، أي: وَقَعَ ذلكَ بمُقتَضى قَضائِه وعَلى وِفقِ قَدَرِه؛ وَما شاءَ، أيِ: اللهُ، فَعَلَه؛ فإنَّه فعَّالٌ لما يُريدُ وَلا رادَّ لقَضائِه وَلا مُعقِّبَ لحُكمِه، فإنَّ "لو" أي: كَلمةُ الشَّرطِ تَفتَحُ عَمَلَ الشَّيطانِ مِن مُنازعَةِ القَدَرِ والتَّأسُّفِ عَلى ما فاتَ.

***********************************************

نرفع أكفنا الى الله ونشتكي إليه اللهم أهلك الظالمين وأرنا بهم عجائب قدرتك اللهم إنهم طغوى في البلاد وأكثرو فيها الفساد فصب عليهم من عندك صوت عذاب يامنتقم ياجبار يارب عليك بهم فإنهم لا يعجزونك

***********************************************

كانَ سُفيانُ الثوريّ رحمه الله يقولُ : قالَت لي والدتي : « يا بُنيّ لا تَتَعلّم العِلمَ إلاّ إذا نَويتَ العَمَلَ به ، وإلاّ فهُو وَبالٌ عَليكَ يومَ القيامة » .

***********************************************

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" أول ما يقضى بين الناس

  يوم القيامة في الدماء ".

رواه البخاري ومسلم

شرح الحديث

عظَّم رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم شأنَ التعرُّض لدماءِ الناس، وذَكَر أنَّ أولَ ما يُقضَى بينَ الناسِ في ظُلمِهم بعضِهم بعضًا يومَ القيامةِ يكونُ في الدِّماء، كالقَتْل والجُرُوحِ.

وجاء في حديثٍ آخَرَ: أنَّ «أوَّلَ ما يُحاسَب به العبدُ: الصَّلاة»، وهذا متعلِّق بالعباداتِ وحُقوقِ الله تعالى، وأمَّا القَضَاء في الدِّماء فمُتعلِّقٌ بحقوقِ العِباد بعضِهم على بعضٍ .

***********************************************

عندما أرى عواطف الأمهات تغمر أولادهن بالرحمة؛ ينتابني إيمان قوي بأن رحمة الله لا محالة ستدركنا نحن المذنبين، ما دمنا لم نقع في هاوية الشرك،  ذلك أن رحمة الأمهات جزء بسيط جدا من رحمة الله.

بارك الرحمن جمعتكم، وغمركم بالبهجة والسعادة وهناءة العيش.

وسوم: العدد 939