منوعات روحية 941

أدباء الشام

في الحديث:

صنائعُ المعروفِ تقي مصارعَ السوءِ والآفاتِ والهلكاتِ، وأهلُ المعروفِ في الدنيا همْ أهلُ المعروفِ في الآخرةِ

****************************************

*صاحب المعروف لايقع،                              وإن وقع وجد متكأ* ..!

*قال الزُهري*:

*استكثروا من شيء لا تمسه النار،*

*قيل : و ما هو؟*

*قال : المعروف*.

****************************************

يا ذا الجلال والإكرام ليس لها من دونك كاشفة..

الله الله ربي لا أشرك به شيئًا.

اللهم بلطيف صنعك في التسخير ..

وخفي لطفك في التيسير،

الطف بنا فيما جرت به المقادير،

واصرف عنا البلاء والوباء وكل عسير، إنك على كل شيء قدير.

اللهم إنا ببابك واقفون، وبرحمتك معلقون، وبكرمك طامعون، ولعفوك قاصدون،

وبرفع البلاء والوباء عنا وعن جميع خلقك راجون.ولشفاءك لمرضانا داعين وطامعين ..

فلا تحرمنا من حبك وعفوك ورضاك،

يا أكرم من سُئل وأجود من أعطى، يا واسع العطاء،*

يا ذا الجلال والإكرام يا كريم الصفح،

يا ذا الفضل والجود والإنعام.

****************************************

نسائم شرقيه

*الامانات الخمسة*

*علموها أهلكم جميعا صغارا وكبارا*       

*كيف تعيش بأمان وتموت بسلام*:

*- الامان الأول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله". معناه هو في حفظ الله ورعايته... فلو ظلمه احد يقتص الله له منه ويرد له حقه*

*- الأمان الثاني، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاةٍ مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت*".

*- الامان الثالث: من قال "اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،  أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال صلى الله عليه وسلم: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقناً بها قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة*.

*- الأمان الرابع ضد المصائب الفُجائية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يُمسي*:

*"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "، ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يُصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي*.

*- الامان الخامس*،

*هذا شامل يحفظك ضد كل المخاطر الدينيه والدنيويه عامة*:ً

*"اللهم يامن لا تضيع ودائعه، أستودعك نفسي وديني وبيتي وأهلي ومالي وخواتيم أعمالي، فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين"*.

*انظر إلى ساعتك، هل أرسلتها لقائمتك ليشهدوا لك بذلك غداً، ولا تحرم نفسك الأجر*.

*اللهم من قام بإرسالها للناس، افتح له باب الجنه ووالديه المسلمين، وارح قلبه، وارزقه من حيث لا يحتسب ووفقه دنيا وآخرة*

****************************************

الخلل ليس بجسدي ولكنه بقلبي)*

من روائع الدكتور ابراهيم الفقيه رحمه الله تعالى 

1- حينما أقف للعمل بالساعات الطويلة فإن جسدي يتحمل .. وحينما أصلي .. أقرأ قصار السور لأنهي الصلاة ..

مع أنّ جسدي قادر على أن أقف وأصلي

لكن قلبي ليس بقادر

▪️الخلل ليس بجسدي

ولكنه بقلبي

2- كم من مرة سهرت على أتفه الأمور .. ويمكنني قيام الليل ولكن قلبي لا يستطيع لأنه نام من إرهاق السهر

▪️الخلل ليس بجسدي

ولكنه بقلبي

3- حينما أحرص أن يستيقظ أبنائي للمدرسة مبكراً طوال ١٦ عاماً مسيرتهم الدراسية وأفشل بأن أوقظهم لصلاة الفجر بل وقد أفشل في إيقاظ نفسي ..

فإن مشكلتي ليس أني لا أستطيع الاستيقاظ مبكراً بل إن قلبي لا يستطيع أن يصحو لله ولكنه يصحو لأمور الدنيا

▪️الخلل ليس بجسدي

ولكنه بقلبي

4- حينما أجلس الساعات الطوال لأطلع على أخبار الدنيا وقيل وقال، وأعجز عن الجلوس نصف ساعة لقراءة القرآن ومجالس الذكر

▪️الخلل ليس بجسدي

ولكنه بقلبي

5- حينما أحفظ دروسي جيداً وأذهب للامتحان لأنجح به وأنسى أني في طريقي للامتحان قد أموت لِأُمُتحن بمادة أخرى قصرت بها طوال حياتي وقد خلقت من أجلها ألا وهي طاعة الله

****************************************

الإيمان باليوم الآخِر يُحـسّن العمل ، ويُحيي الأمل ، ويُخفف عنا مصاعب مانزل !

أبو بشر

****************************************

 *اللهم اختم لنا هذا العام بمغفرة* ، *وابدأ اللهم عامنا الجديد برحمة منك تستوجب جنتك* ، *اللهم بشرنا في عامنا الجديد بما يسرنا* ، *وامنع عنا ياكريم مايضرنا* ، *في خير *ولطف وعافية ٠اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ  وبارك عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْفَاتِحِ الْخَاتِمِ الرَّسُولِ الْكَامِلِ الرَّحْمَةِ الشَّامِلِ وَعَلَى آلِهِ وأَصْحَابِهِ وَأَحْبَابِهِ عَدَدَ مَعْلُومَاتِ الله بِدَوَامِ الله* *صَلاَةً تَكُونُ لَكَ يَا رَبَّنَا رِضَاءً وَلِحَقِّهِ أَدَاءً* *وَأَسْأَلُكَ بِهِ مِنَ الرَّفِيقِ أَحْسَنَهُ وَمِنَ الطَّرِيقِ أَسْهَلَهُ وَمِنَ الْعِلْمِ أَنْفَعَهُ وَمِنَ الْعَمَلِ أَصْلَحَهُ وَمِنَ الْمَكَانِ أَفْسَحَهُ* *وَمِنَ الْعَيْشِ أَرْغَدَهُ وَمِنَ الرِّزْقِ* *أَطْيَبَهُ وَأَوْسَعَهُ*.

****************************************

*قتلوه قتلهم الله*

    يقولُ جابر بن عبد الله: خرجنا في سفر، فأصابَ رجُلاً منا حَجَرٌ فشجَّه في رأسه. ثم احتلمَ، فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لي رُخصةً في التيمم؟

فقالوا: ما نجدُ لكَ رخصةً وأنتَ تقدرُ على الماء!

فاغتسلَ، فماتَ!

فلما قدمنا على النبيّ صلى الله عليه وسلم أُخبرَ بذلك، فقال: قتلوه قتلهم الله، ألا سألوا إذا لم يعلموا، فإنما شفاء العِيِّ السؤال، إنما كان يكفيه أن يتيمم، ويعصب على جرحه خِرقةً، ثم يمسحُ عليها، ويغسلُ سائر جسده!

*فتوى بغير علم أدَّتْ إلى مقتل إنسان وما أكثر الفتوى بغير علم في أيامنا، حتى صرتَ تجد أن الناس يعتقدون أنه من العيب أن يقولوا لا نعلم!*

سُئل الإمام الشَّعبي عن مسألةٍ، فقال: لا أعلم

فقيل له: أما تستحي أن تقول لا أعلمُ، وأنتَ فقيه العراق؟

فقال: إن الملائكة لم تستحِ حين قالتْ: "قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا"

وصعد فقيه المنبر، فسُئل عن مسألة، فقال: لا أعلم

فقال له رجل من الحضور: هذه المنابر يرتقيها من يعلم

فقال له: إنما ارتقيتُ على قدر علمي، ولو ارتقيتُ على قدر جهلي لبلغتُ السَّماء!

وجاء رجل من العراق إلى المدينة يسأل الإمام مالك في المدينة عن قضايا فقهية، فأجابه الإمام عن بعضها، وسكتَ عن بعضها!

فقال له الرجل: ماذا أقول لأهل العراق يا مالك؟

*فقال له: قل لهم إن مالكاً لا يعلم!*

مالك أفقه المسلمين في زمانه لا يجد حرجاً أن يقول لا أعلم، والشعبي الذي يقول عنه محمد بن سيرين: قدمتُ الكوفة وللشعبي يومئذٍ حلقة عظيمة والصحابة يومئذ كثير! لم يجد حرجاً أن يقول لا أعلم!

أما نحن فكلنا مفتون، الطبيب يُفتي، والميكانيكي يُفتي، والنساء في الصباحيات يفتين في مسائل لو عُرضت لعمر بن الخطاب لجمع لها فقهاء الصحابة!

****************************************

  حديث اليوم    

عن أبي  هريرة رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ الله ﷺ :

" سيُصيبُ أمتي داءُ الأُمَمِ ، الأشَرُ والبطَرُ والتكاثُرُ والتشاحُنُ في الدنيا ، والتباغُضُ والتحاسُدُ ، حتى يكونَ البَغْي​ُ " .

[أخرجه الحاكم (٧٣١١)والطبراني  في الأوسط (٩٠١٦)وحسنه الألباني  في صحيح الجامع (٣٦٥٨)] .

قال المناوي رحمه الله :

​الأَشَر​ : كُفر النِّعمة .

​والبَطَر​ : الطُّغيان عند النِّعمة ، وشدَّة المرَح والفرح ، وطول الغنى .

​والتَّكاثر​ : مع جمع المال .

​والتَّشاحن في الدنيا​ :

أي التَّعادي والتَّحاقد .

​والتَّباغض والتَّحاسد​ : أي تمنِّي زوال نعمة الغير .

​حتى يكون البغي​ : أي مجاوزة الحدِّ،

وهو تحذيرٌ شديدٌ مِن التَّنافس في الدُّنيا ؛ لأنَّها أساس الآفات، ورأس الخطيئات، وأصل الفتن، وعنه تنشأ الشُّرور .

[فيض القدير (٤ / ١٢٥)] .

وسوم: العدد 941