منوعات روحية 975

أدباء الشام

في عام الرمادة

تقول ابنة الصدِّيق أم المؤمنين السيدة عائشة ــ رضي الله عنهما وأرضاهما : 

مر علينا عام الرمادة في عهد الخليفة الفاروق عمر رضي الله عنه وأرضاه ، جاع فيه الناس وفي بيتي تميراتٌ قليلة ، فركنت إلى قيلولة وقتَ الهجير ، وبينما أنا نائمة استفقتُ على صوت جلبةٍ عظيمة تعالت فيها أصواتُ الناس ، ونظرتُ إلى السماء فلمحتها حمراء وقد زاد الهَرَجُ والمَرَج ، فقلتُ لجويريةٍ عندي اذهبي وانظري لي ما يجري واستعجليني الخبر .

وبعد برهةٍ عادت الجارية تخبرني بأن قافلة لعبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ وقوامها سبعمائة بعير عادت من الشام محملة بالسمن والبر والزيت والزبيب والخل والكساء وبضائع أخرى كثيرة ، فقلت ولمَ هذه الجلبة ؟ قالت يتفاوض التجار على شرائها فيدفعون في البضاعة الضعفين والثلاثة وعبد الرحمن بن عوف لا يبيع !! 

فقلتُ والله لئن صدفته لأقرِّعَنَّـه على فعلته ، لقد فسد أصحاب محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد محمد ، وبعد ساعة زمانية طُرِقَ بابي فقالت الجارية بأن عبد الرحمن بن عوف بالباب ويريدك ! فقلت لقد ساقه الله إليَّ وجاءني برجليه فوالله لأقرِّعَنَّه....

فتحاملتُ على نفسي وقرِبت الباب وعليه حجاب ، وقلت نعم يابن عوف ؟ فقال أتذكرين يابنة الصديق حديث رسول الله عني حين قال : ندخل الجنة ويتخلف عنا عبد الرحمن بن عوف - يُحاسَبُ على ماله - ثم يدخلها حبواً ، عسى الله أن يطلق ساقيه ؟ قلت نعم أذكره ، قال إن هؤلاء القوم يدفعون لي في البضعة خمسة أضعاف وأنا لا أبيع ، 

فهممت أن أقاطعه لأعاتبه وأدعوه إلى الشفقة واللين بحال المسلمين لكنه استرسل قائلا : أتسمعينني ؟ قلت نعم أسمعك ، قال فقلت لهم هناك من يدفع لي أكثر ، لعلمي بأن الحسنة بعشرة أمثالها ، فأخبرتُ أبا حفص عمر ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ أن يوزعها على أهل المدينة ومَن حضر ـ في سبيل الله ـ وإني أشهدتُ الله وأشهدت عمر وأشهدتُ ابن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ وأشهدك على ذلك ، فعسى أن يطلق الله ساقيَّ ، ومضى ..!! 

فرجعت أجرجر أذيالي وأنا أتمتم : أبأصحابِ رسول الله تظنين الظنون ؟ فليتكِ ما كنتِ ولا كنتِ ، إنه أحد العشرة الرائحين إلى الجنة ! 

قالت فلبستُ وخرجتُ لأشهد الحدث فوجدتُ علياً يصفُّ الإبل ومعه رهطٌ من الصحابة ـ رضوان الله عليهم أجمعين ـ وقد أفرغوها من أحمالها ووزعوها على أهل المدينة وبقيت الإبل تَصفُرُ في الهواء وعبد الرحمن يقول لعمر مالي وهذه الإبل ؟ اجعلها في إبل الصدقة .

تقول السيدة عائشة : فوالله ما بات ليلتها في المدينة جوعان.....!! 

هذه الأيام ونحن في رمضان ، تفقدوا أرحامكم ، تفقدوا جيرانكم ، تفقدوا الفقراء والمساكين والمحتاجين ، ومن فطر صائم فله أجر صائم . 

********************************************

رددوا في الأيام المباركه

اﻟلهَم اعتِق رِقابَنا و رِقاب آبائِنا مِن اﻟنّار

اﻟلهَم انِك عفُو تحِب اﻟعفْو فاعْفُ عَنّا

ربنا آتِنا في الدُنيا حسنةً و في الآخرةِ حسنةً و قِنا عذاب النار

لا إله إلاّ انت سُبحانك إني كنتُ من الظالمين

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني الى نفسي طرفة عين

اللهم اني أعوذ بك من زوال نعمتك و تحول عافيتك و فجأة نقمتك و جميع سخطك

وأفوض أمري الى ﷲ إن ﷲ بصير بالعباد ،

اللهم أعز الاسلام والمسلمين . . واللهم آمنا في أوطاننا واكفنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن . . واللهم اكفنا شر الفساد والمفسدين . .

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين و ارحم موتانا و موتى المسلمين ،

اللهم إنا نسألك حُسن الصيام وحُسن الختام ، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان ،اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار

********************************************

كان العلامه عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه إذا أقبل شهر رمضان حيّاه وقال : 

السلام عليك ياشهر التائبين

السلام عليك ياشهر العابدين

السلام عليك ياشهر العارفين

السلام عليك ياشهر المجتهدين

السلام عليك ياشهر الأمان

كنت للعاصين حبسآ

وللمتقين أنسآ

السلام على القناديل والمصابيح الزاهرة

السلام على العيون الساهرة

السلام على الدموع الهاطلة

السلام على المحاريب المنورة

السلام على الزفرات الصاعدة من القلوب المحترقة

ثم يقول :

اللهم اجعلنا ممن تقبل صلاتهم وصيامهم وقيامهم وركوعهم وسجودهم وتبدل سيئاتهم بحسناتهم

وتدخلهم إلى جنتك برحمتك ياأرحم الراحمين

********************************************

يا رياح الورد هبي بالسلام

                    وأطرقي باب ألأحبه باحترام 

وأفيضي العطر من بين الغمام

                 وابعثي من هاتفي أحلى سلام

 لمن لهم في القلب أغلى مقام 

                واسأل الله ان يجمعنا بهم في دار السلام

وان يعيننا واياهم على الصيام والقيام 

               وان يرزقنا طيب المقام وحسن الختام 

ومجاورة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام 

        وأرجو من الله ان يبارك لنا فيماتبقى من شعبان ويبلغنا جميعا  رمضان غيرفاقدين ولامفقودين وجعلناالله وأياكم وأهليناوأهليكم من المغفورلهم والمعتوقين من النار

********************************************

الاخوة في الله الاحبة أهنئكم بالشهر الكريم شهر رمضان المبارك واسال الله تعالى

١-ان يعيننا على صيامه وقيامه.. ٢-وعلى القيام بحق القرآن الكريم علينا تلاوة وتدبرا وعملا ..

٣- وليكن حالنا في رمضان احسن منه قبل رمضان ان شاء الله ..مع انفسنا واهلنا واخواننا ومع الناس جميعا 

٤- و لنتفقد اهل الحاجة وخاصة اهلنا في سوريا العزيزة على قدر الوسع والطاقة..

 ٥_ واذكر نفسي واخواني بان نقوم بمراجعات جادة لحياتنا واعمالنا  لنقف على الايجابيات والسلبيات لنصحح المسار 

٦- ولنهتم بالحال اكثر من المقال ..

٧- ولنكثر ايها الاحبة من الدعاء بصلاح انفسنا واهلينا والمسلمين عامة وان يعز الله الاسلام والمسلمين وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .

اخوكم ومحبكم في الله :

موسى ابراهيم الابراهيم 

********************************************

أسأل الله أن يعيننا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ الله، وأن يجعلنا ممن رضي عنهم، وأعتق رقابنا من النار، وأدخلنا الجنة من باب الريان.

ونسأل مولانا أن يجعل لنا فيه مما نحن فيه فرجا ومخرجا.

إنه أكرم مسؤول وخير مأمول.

********************************************

إشراقة اليوم

‏{إياما معدودات}

✍العمر كله قصير

فكيف بأيام رمضان

أخي هل تشعر الآن بتعب الصوم؟!

الطاعة تبقى ويذهب تعبها

بخلاف المعاصي

✍️ ‏طلائع الفرج، ومقدمات الإجابة وأماراتها: الإكثار من الدعاء، وإدامته، وتحري مواطن الإجابة كالسجود وجوف الليل..

👈إذا أراد الله بعبد خيرا ألهمه دعاءه..وجعل ذلك سبباً للخير الذي قضاه له

✍️‏اجعل شعارك في الدّعاء " لن أبرح حتّى. أبلغ"

"لن أفتر حتّى. يحصل مطلوبي" "لا أزال ببابك يا أكرم الأكرمين حتّى تتم حوائجي" ..

فإنّ الله يحبّ العبد اللحوح، وطارق الباب يوشك أن يفتح له

********************************************

رمضان شهر القرآن. 

د. عبد المحسن المطيري

كيف أقرأ *ختمتي التدبرية* في رمضان؟

١- انتبه لاسم السورة  فمحور السورة يدور حولها.

٢- اهتم بمطلع السورة، فغالباً يكون مطلع السورة هو موضوعها.

٣- وانظر إلى خاتمة السورة ستجد الرابط بين مطلعها وختامها.

٤- حاول أن تلاحظ وتُمعِن النظر في نهاية كل سورة ومطلع السورة التي تليها ستجد أن هناك رابط ما. ( قد لا يظهر لك من أول قراءة )

٥- لا تغفل عن أفعال الله في السورة، ( خلق- جعل- سخر- أنزل ..) فهذا يزيد من معرفتك بربك.

٦- لاحظ الألفاظ المتكررة والمتشابهة في السورة، فهي مفاتيح لفهم السورة.

٧- تفكر في أسماء الله الواردة في السورة وعلاقتها بالآيات.

٨- ركز على الأمثال التي ضربها الله في السورة، فالمثل يكون لتقرير أمر هام.

٩- وركز أيضاً على القصص الواردة في السورة، بحيث تخرج من السورة وأنت تستحضر أن ذكر بها قصة كذا .

١٠- حاول أن تلاحظ أركان الإيمان الستة في السورة إن وجدت ( الإيمان بالله/ الملائكة/ الكتب/ الرسل/ اليوم الآخر/ القدر). 

١١- استخدم مصحفا في هوامشه معاني الكلمات أو تفسير مبسط لتفهم السياق العام ثم أبحر في التدبر و أسقط الآيات على حياتك و تساءل *كيف أستفيد من هذه الآية في واقعي ..* و سجل ذلك في دفتر خاص..(جهز دفترك من الآن )

١٢- *لا تربط نفسك - حال قراءتك للختمة - بالأجزاء* ، بل حاول أن تقرأ سوراً متكاملة حتى لا ينقطع المعنى (قدر الاستطاعة). واجعل لنفسك أوقاتاً محددة تنقطع فيها عن الملهيات لتقرأ فيها. 

 *(اقرأ بالمعنى و الوقت و ليس بالجزء و الوجه )*

١٣- إن مررت بأوصاف للمؤمنين مثلاً؛ قف واعرض هذه الأوصاف على نفسك.

وإذا مررت بأوصاف للمنافقين و الكافرين فاعرضها على نفسك أيضاً،

وصفات أصحاب الجنة و النار توقف عندهم  ..

 وكذلك الأوامر والنواهي انظر ما نصيبك منها، لأن *القرآن يخاطبنا.* 

١٤-قيِّد ما يستشكل عليك من معاني ودونها في ورقة، ثم ارجع إلى تفسيرها من أحد التفاسير الموثوقة. 

١٥- لا تمل .. لن تجد المعاني التدبرية منذ اللقاءات الأولى مع الآيات.. صاحب القرآن بحب ..  (وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ )

 *شَمِّروا .. جددوا النوايا و اشحذوا الهمم* 

 ولا تنسو الدعاء لأنفسكم بأن يفتح الله على بصيرتكم وقلوبكم 

( *وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا* )

********************************************

أدعية نبوية*

*رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي)).*

رواه البخاري في الادب المفرد

معاني المفردات:

((رهَّاباً)): الرهبة، الخوف، والفزع .

((مخبتاً)): الخاشع، والمخلص في خشوعه.

((أواهاً)):المتضرّع، والبكّاء، وقيل كثير الدعاء .

((منيباً)):التائب، والراجع إلى اللَّه في أموره .

((حوبتي)):الحوْبةُ، والحوبُ: الإثم، والذنب.

((حجتي)): الحجة: الدليل، والبيِّنة([2]).

((سخيمة قلبي)): غلّ القلب، وحقده .

********************************************

اَللّهُمَّ ارْزُقْنا فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ ..وَاِطعامَ الطَّعامِ ..وَاِفْشاءَ  السلام ..وَصُحْبَةَ الكِرامِ.. بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ. اَللّهُمَّ اجْعَل لنا فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنا  فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِنواصينا إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ ..بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ…

وصل الله وسلم على شفيعنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..اللهم امين ..

********************************************

مسألة علمية مهمة لكل مسلم يقرأ القرآن  في شهر القرآن وفي كل الأزمان*

*في حكم قراءة القران والأذكار*

 *في الصلاة  وخارجها بالقلب والنظر فقط*

 *وبدون تحريك اللسان ومن غير *إخراج الحروف من مخارجها*

*هذا موضوع مهم جدا جدا للاسف كثير من المسلمين يُفوت على نفسه أجر كبير بسبب عدم علمه بهذا الحكم *

*أجمع العلماء* 

*على وجوب تحريك اللسان والشفاه وإخراج الحروف من*

*مخارجها( للرجال والنساء )  في القراءة وأذكار الصباح والمساء وفي الصلاة وخارجها*

*قال تعالى :*

((*لا تحرك به لسانك لتعجل به))*

*وجمهور العلماء إلى وجوب أن يُسمع المصلي والقارئ والذاكر صوت نفسه على الأقل ( للرجال والنساء وحتى في الصلاة السرية )*

*قال الامام النووي رحمه الله:*

*وأدنى الإسرار أن يُسمع نفسه إذا كان صحيح السمع ولا عارض عنده من لغط وغيره، وهذا عام في القراءة والتكبير والتسبيح في الركوع وغيره، والتشهد والسلام والدعاء ـ سواء واجبها ونفلها ـ لا يحسب شيء منها حتى يسمع نفسه إذا كان صحيح السمع ولا عارض. انتهى.*

*أما القراءة في النظر والقلب فلا تسمى قراءة وليس لفاعلها ثواب القراءة وإنما له ثواب النظر في المصحف والتدبر*

*قال الامام الكاساني رحمه الله كما في “بدائع الصنائع” (4/118): ” القراءة لا تكون إلا بتحريك اللسان بالحروف، ألا ترى أن المصلي القادر على القراءة إذا لم يحرك لسانه بالحروف لا تجوز صلاته، انتهى *

*ومما يدل على الفرق بين تحريك اللسان والإنصات أن الله عز وجل قال لنبيه ﷺ لما كان يقرأ مع  سَيِّدنا جبريل عليه السلام  وهو يتلو عليه الوحي *

*( لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ،إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ،فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ)*

*ومعناه إنصت واستمع*

*فهو دليل على أن القراءة غيرالإنصات،*

 *ويدل على ذلك أيضاً *: 

*أن العلماء منعوا الجُنب من قراءة القرآن باللسان ، وأجازوا له أن ينظر في المصحف، ويتدبر القرآن بالقلب دون حركة اللسان*. 

*مما يدل على الفرق بين الأمرين، وأن عدم تحريك اللسان لا يعد قراءة ، انظر  المجموع للنووي*

(2/187- 189) .

فإن قيل 

*كيف نفهم قوله ﷺ في الحديث القدسي*

 ( *أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي،فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي ،وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلَإٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ .... الحديث *

قال السادة العلماء

يفسره الحديث الثاني

(*أنا مع عبدي إذا ذكرني وتحركت بي شفتاه )*

*فقالوا هذا توضيح وتفسير للمجمل الاول* 

*وبعضهم جعله دليل* *للذكر القلبي انه مقبول* 

*بل ربما أفضل لما فيه من الستر والاخلاص*

*وبعضهم خصه بالذكر دون القرآن والصلاة* 

*ولكن الاجماع بدون منازع من السلف والخلف والمذاهب الأربعة على وجوب تحريك اللسان بمخارج الحروف في الصلاة *

*وجمهور العلماء اتفقوا على أنه إذا لم يسمع نفسه بالقراءة ،*

*فإنه لا يعتبر قارئا .*

*وتبطل صلاته ان لم يكن له عذر مع المقدرة*

والله اعلم

*وكل عام وانتم بخير* 

*جعله الله عام فرج وفرح وخير لنا ولكم ولجميع المسلمين*

*اللهمَّ صلِّ وَسلِّمْ على سيِّدنا محمَّدٍ صلاةً تُرضيكَ وتُرضيهِ وتَرضى بها عنَّا يا ربَّ العالَمين*

********************************************

اللهم إنا ندعوك محسنين الظن متوكلين عليك بثقة سيدنا موسى وهو يقول لقومه وقد أدركه العدو : { كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ} ، وبثقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو يقول للصديق " يا أبا بكرٍ ما ظَنُّكَ باثنينِ اللهُ ثالثُهُما" ، اللهم أجب دعاءنا ، وارحم ضعفنا ورجاءنا ، وأنت المجيب للسائلين {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

********************************************

رددوا في الأيام المباركه 🌙

⭕اﻟلهَم اعتِق رِقابَنا و رِقاب آبائِنا مِن اﻟنّار

⭕اﻟلهَم انِك عفُو تحِب اﻟعفْو فاعْفُ عَنّا

⭕ربنا آتِنا في الدُنيا حسنةً و في الآخرةِ حسنةً و قِنا عذاب النار

⭕لا إله إلاّ انت سُبحانك إني كنتُ من الظالمين

⭕يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني الى نفسي طرفة عين

⭕اللهم اني أعوذ بك من زوال نعمتك و تحول عافيتك و فجأة نقمتك و جميع سخطك

⭕وأفوض أمري الى ﷲ إن ﷲ بصير بالعباد ،

اللهم أعز الاسلام والمسلمين . . واللهم آمنا في أوطاننا واكفنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن . . واللهم اكفنا شر الفساد والمفسدين . .

⭕اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين و ارحم موتانا و موتى المسلمين ،

⭕اللهم إنا نسألك حُسن الصيام وحُسن الختام ، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان ،اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار

🔴 ذكِر بهَاا غيرَك ، ﻟتضاِعف حسَناتك

وسوم: العدد 975