شَعْبُ الكنانةِ وَيْحَهُ شَعْبَانِ

رأفت عبيد أبو سلمى

شَعْبُ الكنانةِ وَيْحَهُ شَعْبَانِ

رأفت عبيد أبو سلمى

[email protected]

شعْبُ   الكنانةِ   وَيْحَهُ   شعْبان   iiِ
شعْبٌ   أبى   إلا   ابتناء  َ  iiحياتِهِ
ثارتْ   حمائمُهُ   التي   هي  iiصوتهُ
ثارتْ   على   نخبِ   الفسادِ  iiتردُّها
تحثو   على   رأس   الطغاة  ِترابَها
ترنو  إلى  صَوْتِ  العدالةِ  عاليا  iiً
شعْبٌ    أمدَّ    اللهُ    في    iiإصرارهِ
يحدو   به   الأمَلُ   البهيُّ  iiوينتشي
فإذا   انقلابُ   الشرِّ   عكرَ   iiصفوَهُ
حتى  الطفولة  ُ  سامها  في iiغِلظةٍ
والهَمُّ     أوْصَدَ     للسَّعادةِ     iiبابَها
يا  ليت  شعري  في  البلاد  منارة iiٌ
وهناكَ  شعْبُ  الراقصينَ  ومَنْ iiرَضَوا
شعْبٌ   يُحِبُّ   الكاذبينَ   ومَن  علا
شعْبٌ   هوَى  في  الذلِّ  أو  iiبجهالةٍ
شعْبٌ   يُصفِقُ  للطغاة  ِ  إذا  iiبغوَا
نزفتْ   برابعة  َ  المذابحُ  و  ارتقى
هو   لم   يكنْ   إلا   المُحِبِّ  iiلدِينهِ
مستمسكا  ً  بعُرَى  الأخوَّة صادقا iiً
يهفو   لشرْع   الله  ِ  يبزغ  ُ  iiنورُهُ
وأبى    انقلابَ    الغاشمينَ    وزيْفهُ
شعبٌ   به   الأحرارُ  ترفعُ  شارة  iiً
لكنه      القناصُ      يُرْسِلُ     رَدَّهُ
قد  طابَ  صيدكَ والحياة ُ قصيرة ٌ
واسعدْ   بها   إنَّ  الجريمة  َ  iiأهلها
تزهو   بقتلك   للشباب   و   iiتحتفي
يا  ناصرَ  الباغي  المُقتل  ِ  iiشعْبَهُ
يُرْدي   و   إنك   إذ  رضيتَ  iiفعالهُ
فلئنْ   أبيتَ   فذا   إباؤكَ   لعنة  iiٌ
يومَ   القيامةِ   لا   مَفرَّ   لظالم   iiٍ
لا   والذي   خلقَ  السماءَ  فلن  ترى
يُؤتى  بمن  سَحًل  النساءَ  ولم  iiيكنْ
مُتحرِّشا   ً   بالطاهراتِ   وكم  عدا
وجرى   وراءَ   البنتِ   ينشبُ  iiظفرَهُ
يُرْغِي    ويُزبدُ   في   البلادِ   iiفسادُهُ
شعْبٌ   لئنْ  يرضى  الدنيَّة  iiَوالخنا
شعْبٌ   أقرَّ  المجرمينَ  على  iiالرَّدى
شعْبٌ    بدا   عبْدَ   البيادة   iiوالهوى
هذا   المُشوَّهُ   ذاكَ  وجْه  ُ  iiخلاقِهِ
دعني   أحيِّي   مَن   أحبُّ   iiكفاحِهِ
يفنى   دعاة  ُ  السوءِ  بين  iiربوعنا
لكنَّ   شعْبا   ً  في  مواقع  عزّه  iiِ
إنَّ   المُني   تحلو   بكلِّ   مرارة  iiٍ
إن    الكفاحَ    يعيشُ   في   iiأفيائه












































شعْبٌ  علا  ، شعْبٌ هَوَى ، شتان iiِ
بالصدق  والإخلاص  ِ  والإيمان iiِ
في  الأرض ِ كالزلزال ِ والبُركان iiِ
عن   نهْبها   للشعْبِ   والأوطان  iiِ
وتعيدُ   بعضَ   كرامةِ   الإنسان   ِ
متحدِّيا   ً   صَوْتَ  العُتلِّ  iiالجاني
يهفو   إلى   شرْع   الهُدَى   iiالربَّاني
فرَحا  ً  يُحطمُ  قيْدَ شعْب ٍ عان iiِ
مسترجعا  ً  ما  كان  من طغيان iiِ
سوءَ  العذابِ  وقسوة  َ  الأحزان  iiِ
في  وجْهِ  شعبٍ  بائس  ٍ حيران iiِ
وشبابُ   مِصْرَ  يُزفُّ  للأكفان  iiِ!!
قتلَ   الأباةِ   و  دونما  استهجان  ِ
بسلاحِهِ  حَرْبا  ً  على  الإخوان  iiِ
يُبْدي  الرضا  عن  حسرةِ الأوطان iiِ
غنى   لهمْ  سَلِمَتْ  يدُ  الشيطان  iiِ
فيها   البريءُ   لجنةِ   الرضوان   iiِ
حُبّا  ً  يفيضُ ، وعاشِقَ الأوطان iiِ
مستلهما   ً   زاداً   مِن   القرآن  iiِ
فوق     الورى     بجلالهِ    iiالربَّاني
فرمَوْهُ   في   حُمَم   من   النيران  iiِ
سلمية         برقيها        الإنساني
بلظى الرصاص ِ وحِدّة ِ العُدوان ِ
فاهنأ   بها   يا   قاتل   الفتيان   iiِ
مجموعة   ٌ  تحيا  مع  القطعان  iiِ
يوما   إذا   سجنوهُ   في  الليمان  iiِ
تبا  ً  فأنتَ  ومَنْ  طغى  سيَّان  iiِ
أنتَ  الشريكُ  ،  فتبْ إلى الرَّحمن iiِ
تجْزَى   بها  ،  بشراكَ  بالخسران  iiِ
مِن  قبضةِ  القسطاس  ِوالميزان  iiِ
جُرْما   ً  يوازي  مًهلِكَ  الإنسان  iiِ
إلا   مع   الباغي   المَقيت  iiالجاني
عَدْوَ   الكلابِ   وكان  كالشيطان  ِ
في  عرْضها  يُرْغي  كما  الحيوان iiِ
وهي   الفريسة   في  فم  الذؤبان  iiِ
فهو   المُدانُ  وليس  شعْبٌ  ثان  iiِ
شعْبٌ  هواهُ  شريعة  ُ  القرصان  ِ
ما  بين  لهْو  ٍ  غارقا  ً وأغان iiِ
مَسْخ  ٌ  ،  وعادَ  مُحطمَ الأركان iiِ
مِنْ   شعبنا   في   عزمِهِ   iiالمتفاني
والبائعونَ     الحقَّ    بالبهتان    iiِ
يبقى   ،   وما  عِز  الأبيِّ  بفان  ِ
للعاشقين   كرامة   َ   الإنسان   iiِ
شعْبُ   العُلا   وهو  الرضيُّ  iiالهاني