صلاح الدين..!

حيدر الغدير

حيدر الغدير

إلى العبقري العظيم الفاتح المنصور الميمون صلاح الدين الأيوبي، الذي جمع إلى النصر السماحة، وإلى البطولة النبل، وإلى الثراء الزهد، وإلى القدرة العفو، وإلى المضاء السخاء، وجاد وساد وقاد، وصان العهود، وأنجز الوعود، فصار نموذجاً رائعاً للفروسية المسلمة في أعلى صورها، وانتزع ثناء الأعداء قبل الأصدقاء،  والنصارى قبل المسلمين، وبات رمزاً من أشهر رموز الفضائل المتفوقة الباهرة.

درةَ    المجد    والندى    والطِّماحِ
أنت     أسكنتها    فؤادي    iiمليّاً
تصنع    النصر    عبقريّاً   نبيلاً
فقصيدي   أهديكه   وهو   iiبعضٌ
مسدياتٍ      للمسلمين      iiجليلاً
وذراها     حطين    وَهْو    سجل
*              *              ii*
قال   لي   صاحبي   يلوم  iiثنائي
قلت:   كلا،   فهاهو  الدهر  iiآلى
فَهْو    روح    لكنها    من   iiنقاء
وَهْو   عزم   فوق   النجوم   iiمداه
أجفل   الجنُّ   من   عزائم  iiجلت
صاهلٌ     مُهْره     ونارٌ    iiجُذاه
*              *              ii*
قد    غدا    حبه    الجهاد   iiمناه
إنه   العشق   قد  أصار  iiالعوادي
حين   أعلى   في  شعره  iiالمتنبي
"ما   الذي   عنده  كؤوس  iiالمنايا
"أنت   طول   الحياة  للروم  iiغاز
كان  يعني  الصلاح  حقّاً وما iiلي
كلهم    فارس    ومسعر    iiحرب
خالد     العبقري     فيه،    iiوفيه
*              *              ii*
جاء   والمسلمون   فوضى  ونهب
فانتضى    سيفه   وعزماً   iiجسوراً
حرر   الدين   من   أكاذيب  iiقوم
برئت     فاطمٌ     فليسوا    iiإليها
منح    الأزهر    الشريف    iiهداه
فهو   للحق   منهل   وهو  iiيروي
التلاوات       والأحاديث      فيه
*              *              ii*
حاول    الباطنيون    أن   iiيقتلوه
ومضى  في  الحروب  وَهْي iiعوان
وهْو   يرنو   إلى   الشهادة   iiلكنْ
شأنه    شأن    خالد    لم   iiينلها
رب   موت   من  الشهادة  iiأجدى
حكمة    الله   قد   تغيب   iiعلينا
وله      أمره     عطاءً     iiومنعاً
*              *              ii*
وحَّد    المسلمين    وهو    iiينادي
فأتاه   الأبطال   من  كل  iiصوبٍ
جل   عزم   لهم   وجلت   iiرغاب
ثم   أهدى  الإسلام  حطين  iiفتحاً
*              *              ii*
قد   أتم   الصلاح   سعيَ  iiعظامٍ
العماد  الهمام  من  آل  iiزنكي(4)
قد    أحب    الحياة    كرّاً   iiوفرّاً
سيفه   حرر   الرها(6)  بعد  لأيٍ
قد   مضى   خالداً،   شهيداً  iiبكاه
كفنته         أمجاده         iiوتقاه
وعلى    نهجه    استمر    iiحميداً
كان   أنقى   من   الغمام   وأزكى
هو  مثل  الصِّحاب  سيفاً  iiوعزماً
وصلاح    على   هداهم   iiحثيث
والسيوف   الظِّماء   رَجْع  iiصليل
عرب    هاهنا،    وكُرْد،    وتُرْك
وهو    يقتادهم    لأنبل    iiمسعى
أن  يعود  الأقصى  لأهليه  iiيشدو
*              *              ii*
راودته     الدنيا    بإغراء    iiأنثى
غلَّقت     بابها    وقالت    خلونا
إنني   "هَيْتَ   لَكْ"  فأقبلْ  iiسريعاً
ردَّها    ردَّ   يوسفٍ   فهو   iiعفٌّ
هب   يعدو   وخلفه   هي   iiتعدو
حين   قدت   قميصه   قال   iiكلا
وهْو   ربي   وكان   مثواي   iiمنه
ويقيني     من    الفساد    iiيقيني
وعفاف    ورثته    عن    iiأصول
هكذا    يوسف    النبي   iiتسامى
وعلى    نهجه   الطهورِ   iiصلاحٌ
راودته     الدنيا    جِهاراً    iiفعفت
واكتفى     بعد    نصره    iiبفُتات
باع      لله      نفسه     iiوتخلى
قال:   إني  وجهت  وجهي  iiلربي
لن   تراني   الدنيا   أسير  iiهواها
*              *              ii*
أُشْرِب   العفو   فهو   فيه  iiسجايا
كان   يعفو   عن   قدرة  وانتصار
بيد   أن  العدوان  إن  صار  بغياً
أسرج     العزم     لانتقام    نبيل
وانتقام    الأحرار   فضل   iiوعدل
لم  يكن  قتله  لأرناط(10)  iiظلماً
إن      أرناط     غادر     iiقتلته
خان   كل   العهود   قد  iiأمضاها
بل     دعاه     غروره     iiلجنون
ظن    أن   يستبيح   قبراً   iiعليه
وإذا    بالعقاب    سيف   iiصلاح
قدَّه    فهو   في   الدماء   iiغريق
حين  خاف  الباقون  أومى  iiإليهم
لن   تكونوا  أسراي  بل  iiأضيافي
*              *              ii*
والذي    أدهش    الخلائق   iiمنه
بضعة   من   دراهم   هي   iiنَسْيٌ
لو    رأتها   عيناه   أجفل   iiمنها
لكأن     الأموال     داء     عياء
وكأن   الإمساك   محض   iiخسار
لم    يكن   خازناً   ولكن   iiوهوباً
*              *              ii*
أيها     الفارس    المتوج    iiمجداً
إن   نصراً   صنعتَه   أمس  iiباق
حفظته     العصور    ثم    iiروته
كان    قولاً    فيه   العلاء   iiوفيه
ما   بناه   الصليب   عدواً  iiوبغياً
غير   أن   الأيام   أخنت   علينا
لا   تلمها   فنحن   باللوم   أحرى
واجترعنا    الهوان   حتى   iiسكرنا
فأتى     الغاصبون    لما    iiرأونا
فإذا      قدسنا      بإمرة     iiغاز
غره   النصر   وانتشى  من  iiسَفاهٍ
قال:  إن  الصليب  قد  عاد iiيزهو
تبَّ   "لنبي"   وخاب   خيبة  iiغِرٍّ
*              *              ii*
ثم  جاء  الشآم  أعورُ(14)  iiعاتٍ
جاء   قبراً   سكنت   فيه   iiرضيّاً
نحن   عدنا  فقم  وما  كان  iiشهماً
ضل  غورو  وضل  ما قال iiغورو
أسكرته     أحقاده     فهو    iiفيها
أعور     العين    والفؤاد    iiفأنى
لا   يراعي  الموتى  سوى  iiأريحي
وانتقاص   العظام   طبع   iiنفوس
*              *              ii*
ومضت    فترة    وزدنا   iiانتكاساً
أخذوا   القدس   نهزةً   لا   iiاقتداراً
كان  دايان(15)  وهو  أعور iiعيناً
لم   يكن   غالباً   وحاز  iiانتصاراً
أعورٌ   إثر   أعورٍ   ويح  قومي!
لا   تلمه  إن  أسرف  البغي  iiفينا
حين     يقتاد    أمة    iiعاجزوها
*              *              ii*
أيها   اليوسف   الصلاح  iiستبقى
سوف   نقفو   خطاك  مهما  بذلنا
لنعيد    الأقصى   العزيز   iiعزيزاً
نحن     حراسه     ونحن    iiبنوه
عودتنا      رحابه     أن     iiفيها
توسع    المعتدين   بطشاً   ليغدوا
ثم   تطوي   أخبارهم  فَهْي  iiنَسْيٌ
*              *              ii*
في   غد   ينطوي  اليهود  iiونبقى
قد   قضى  أن  كل  باغ  iiسيفنى
اليهود    الباغون    فيه    iiكسؤر
لاح  يوماً  أو  بعضه  في  iiغرور
ثم   أودى   ونحن   نبقى   iiدعاة
إننا     خير     أمة     iiأخرجتها
*              *              ii*
إنه    الوعد    وهْو    آتٍ   وفيه
يشكرون    المولى   بدمعة   iiباك
نحن   في   القدس  في  iiانتصارٍ
لم   نكن   نحن   صانعيه  iiولكن
قد    محا    آية   اليهود   iiفمرت
ولنا      آية     الخلود     سناها
*              *              ii*
قال   لي  صاحبي  يلوم  iiمديحي
قلت:    كلا،   خصاله   iiأبهرتني
إنني      قائل      مقالة     iiحق
كان    أعجوبة    سلاماً    iiوحرباً
هن    فيه   من   معدن   iiعبقريٍّ
أكبرته   قبل   الصحاب  الأعادي
كل    قالٍ    له    غبيٌّ   iiجهولٌ






























































































































































جئتُ     أهديكَ    درةَ    iiالأمداحِ
إذ   رآك  الميمون  في  كل  iiساح
لم    تشنه    أثارة    من   iiطَلاح
من    هدايا    أزجيتهن    iiصِباح
وجميلاً    من    مجدك    iiالفيّاح
من    سجلاتك   العظام   iiالفساح
*              *              ii*
أنت  أسرَفْتَ في مديح iiصلاح(1)
إنه   النجم   في  الوغى  والسماح
وَهْو   جسم   لكنه   من   iiصِفاح
لا   يبالي   بخاذلٍ   أو   iiمُلاحي
لصلاح    تمتد    عبر   iiالنواحي
فاتكٌ    سيفُه   وما   من   iiجُناح
*              *              ii*
شائقاتٍ   يبسمن   في   كل  iiباح
غُرَّ    أحلامه   الحسان   iiالمِلاح
من  عليٍّ(2)  وقال  في  iiالأمداح
كالذي    عنده    كؤوس    iiالراح"
فمتى    الوعد    مؤذن   iiبالرواح"
بانتقاص    العلي    شنأة   لاحي
جاز   حد   العصيٍّ   بعد  المتاح
عقل   عمرو،   وصولة   iiالجَرّاح
*              *              ii*
لصليب       وظالم       iiوإباحي
ومضى    فارساً   وكبش   iiنطاح
"فاطميين"       كاذبين      iiقِباح
إنهم     محض    فِرية    iiوجُناح
وحماه      من     افتراء     بواح
وارديه      بالبينات      الصحاح
لا    ضلالات    باطنيٍّ    iiوقاح
*              *              ii*
فوقته         عناية        iiالفتاح
في    ظلام   محلولك   ولِياحِ(3)
لم   تُقَدَّر   فمات   نِضْوَ   iiالْتياح
وعلى    جسمه    مئات   iiالجراح
وحياةٍ     تفوقها     في    iiالمِناح
أو   نراها   في   الجهر  iiوالإلماح
ولنا    في   الرضا   أجل   iiرباح
*              *              ii*
إن   درب   الجهاد  درب  iiالفلاح
يمتطون    الردى   وهوج   الرياح
طاهرات      أخلصن      iiللفتاح
كان   وعد   الأقدار   في  الألواح
*              *              ii*
أشرعوا    للجهاد    باب   iiالكفاح
صاحب السبق في انتضاء السلاح
وأباها   في   هجعة   iiوامتياح(5)
فهْي   بعد   الأحزان  في  iiالأفراح
كل    شهم    بالمدمع    iiالسحّاح
وثناء        المدّاح        iiوالنوّاح
نجله(7)    في   جراءةٍ   iiوطِماح
من  شذا الروض في ربيع iiضاحي
وهو   في  زهده  أخو  iiأمساح(8)
وجيوش   الإسلام   أُسْد   بِطاح=
والخيول  العتاق  وَقْع  iiضُباح(9)
جعلوا     الأمر    كله    iiلصلاح
بالمعالي      وبالهدى      iiنضّاح
وهْو    حرٌّ   كالبلبل   iiالصدّاح=
*              *              ii*
ذات     مال     وفتنة     iiونِفاح
وأتته     في    عُرْيها    iiالفضّاح
نغتنم     لذة     الهوى    الممراح
ليس   يرضى  بصبوةٍ  أو  iiسِفاح
في     عرام     ولهفة    iiوصياح
لن  أخون  العزيز  يأبى  iiطِماحي
محسناً  لي  في  غدوتي  iiورواحي
إذ   يريني  الهدى  كنور  الصباح
هم   نبيون  كان  منهم  iiصلاحي
عن   رغاب   ممن   هوته  iiقِباح
كان  أنقى  من  مزنة  في  iiأقاحي
نفسه     قبل     عينه     iiوالراح
وحصير     بال     وماء    iiقراح
عن   رحيب   من   عزها  iiورداح
وبه    حيث   أغتدي   iiاستفتاحي
من    مباح    لها   وغير   iiمباح
*              *              ii*
محسنات      تدعوه     iiللإسجاح
حاسم    ذي    مهابة    iiواكتساح
من      عتل     وغادر     iiفدّاح
هو    إن    رزته   أخٌ   iiللسماح
فيه   سَمْتان   من   هدىً  iiورجاح
بل  قصاصاً  ومحضَ حق iiصراح
نزوات     من    حقده    الملحاح
في     عتو     الختار    iiوالذباح
هو     سقيا    إبليس    iiوالأقداح
من   وقاء   الرحمن   ألفُ  جناح
بورك  السيف  في  يمين  iiصلاح
وغريق  من  قبلها في iiاللُّواح(11)
لا   تخافوا   من   الدم   iiالمنساح
كلكم     آمن     طليق    iiالسراح
*              *              ii*
إرثه    وهْو   دونَ   قبضة   iiراح
شغلته    عنها    هموم    iiالكفاح
فهو  منها  في بِغْضة iiوشِياح(12)
يتداوى    منه    بطيب    iiالنِّفاح
وكأن    الإعطاء   محض   iiرباح
في    هناءٍ    له    وفي    أتراح
*              *              ii*
ما  محاه  من  سطوة الدهر iiماحي
وسيبقى   رغم   الخطوب  iiالرزاح
ألسن  الناس  من  صِحاحٍ iiفِصاح
فرحة    القوم    بُشِّروا    iiبالنجاح
أنت   صيَّرته   لقىً  في  iiالبطاح
بالعوادي   في   صولة   iiواجتياح
إذ    رضينا    بتافهات    iiالمتاح
من    دنانٍ    له    ومن   iiأقداح
قصعةً    أهلها    أسارى   iiكُساح
جنرالٍ(13)   ذي   قسوة   وجِماح
وأمانٍ        ذميمة        iiأطلاح
والحروب   انتهت  وما  من  iiبراح
يطلب   الرأي  من  خلال  iiالقِداح
*              *              ii*
فيه  عسف  الباغي  وطيش iiالراح
ثم    ناداك    في   سَفاهٍ   صُراح
برئ    النبل    من   لئيم   iiوقاح
إنه     نفث     حقده     الملحاح
في    إسار    الغيلان   iiوالأشباح
يهتدي     مرة     لدرب     iiفلاح
ونبيل        وسيد       iiطحطاح
كالحات       دميمة      iiوشحاح
*              *              ii*
فإذا     باليهود     ملء    iiالساح
إذ    رأوها   كالضائع   iiالمستباح
وفؤاداً   من   قادهم   في   iiجِماح
=من   بغاةٍ  مفرِّطين  iiطِلاح(16)
عاث   عُورٌ   بهم  وعاث  iiإباحي
مذ   رآنا   أسرى   الونى  iiالطوّاح
سوف    تعنو    للنذل   iiوالسفّاح
*              *              ii*
في     دمانا     حداءنا    iiللكفاح
من     نفوس     زكية     وجراح
وهو  ضاح  ونصرنا  فيه iiضاحي
نفتديه    –    وجلَّ-    iiبالأرواح
مصرع       المستبد      iiوالسفّاح
بين     أسر     ومهلك    iiونواح
أو     أكاذيب     سادرٍ     iiمزّاح
*              *              ii*
إن   حكم  الأقدار  مُبْقٍٍ  وماحي
مثل      آلٍ      بقيعة      iiلَوَّاح
من  بقايا الأوشال في iiالضحضاح
وانتفاش     مستكبر     iiوافتضاح
ننشر  الحق  بالرضا  لا  iiالسلاح
حكمة     الله     رادةً    iiللصلاح
*              *              ii*
يلتقي   ذو   القنا  وذات  iiالوشاح
وهتاف    ملء    المدى   iiمُنداح
جليلٍ=يوسفيٍّ   يزدان   iiبالإسجاح
كان   نعمى   من   ربنا   iiالمنّاح
مثل    مر    الأوهام    iiوالأشباح
بينات      المشكاة     iiوالمصباح
*              *              ii*
لصلاحٍ    فَلْتقتصِدْ    يا    صاح
فكبت    دون    مجده    iiأمداحي
وهْي  نبضي  ومهجتي  iiوانقداحي
وعفافاً        وجوده       iiكالرياح
وسجايا   مثلِ   الصَّباح   iiصِباح
وثناءُ    الأبطال   بعد   iiالصِّفاح
أو   كذوبٌ،  وخائبٌ  من  iiيلاحي

               

الهوامش:

(1)  يوسف: هو الاسم الأصلي للبطل الذي تتشرف بمدحه هذه القصيدة. وصلاح الدين: هو لقبه الذي عرف به ودخل التاريخ.

(2)  عليّ: اسم سيف الدولة الحمداني الذي أصفى له المتنبي قصائد المديح.

(3)  لِياح: بياض.

(4)  عماد الدين زنكي، مؤسس الإمارة الزنكية، عراقي تركماني، كان شجاعاً فارساً مقداماً، أول من بدأ الجهاد ضد الصليبيين، وحرر إمارة الرها.

(5)  امتياح: طلب المنحة.

(6)  أول إمارة صليبية تأسست عام 1098م  جنوب شرق تركيا، امتدت شرقا قريباً من الموصل التي كانت بإمرة عماد الدين. وكانت من أهم الإمارات الصليبية في المشرق، استسلمت لقوات عماد الدين زنكي بعد حصار دام 28 يوماً، في 27 نوفمبر1144م.

(7)  نجله: نور الدين محمود، ورث الإمارة عن أبيه، وتابع ما بدأه أبوه في محاربة الصليبيين، شبهه المؤرخون بالخلفاء الراشدين لصلاحه وعدله، وهو أستاذ صلاح الدين، مهد له طريق تحرير القدس، وانتقل الحكم منه إليه.

(8)   أمساح: ملابس خشنة يلبسها الرهبان.

(9)  ضُباح: نوع من عدو الخيل، وفي القرآن الكريم: {والعاديات ضبحاً}.

(10) أرناط: أو رينو دي شاتيون، كان من أمراء الحملة الصليبية الثانية، حكم إمارتي أنطاكية والكرك، وكان فظاً سيئاً، نقض العهد مع صلاح الدين الأيوبي، واعتدى على قافلة للحجاج، وشتم الرسول صلى الله عليه وسلم، وعزم على غزو المدينة المنورة، ونبش القبر الشريف! فأقسم صلاح الدين أن يقتله بيده!. وحين أسر في معركة حطين  عام1187م، وأحضر مع الأمراء الأسرى من الصليبيين، منعه صلاح الدين من شرب الماء وقال: هذا لا عهد له عندي!، وقتله بنفسه، وأعطى الأمان لبقية الأمراء.

(11) اللواح: الظمأ.

(12) شِياح: إعراض.

(13) هو الجنرال البريطاني "اللنبي" الذي احتل القدس عقب خروج الجيش العثماني منها، وقال يومها: "الآن انتهت الحروب الصليبية!"، بتاريخ 9/12/1917م.

(14) هو الجنرال غورو الذي احتل سورية، عقب معركة ميسلون، وذهب إلى قبر صلاح الدين الأيوبي، ووقف أمامه وقال له: "لقد عدنا يا صلاح الدين!"، بتاريخ 30/7/1920م.

(15) هو الجنرال اليهودي "موشي دايان" وزير الحرب الإسرائيلي الذي احتل جيشه باقي فلسطين والقدس والجولان وسيناء فيما عرف بحرب الأيام الستة، التي بدأت بتاريخ 5/6/1967م.

(16) إن النصر الذي حققه دايان وزير حرب اليهود عام 1967م على العرب، لم يكن لمهارته، بل لتفريط القيادات العربية التي كانت تتصدى –ظاهراً لا حقيقةً- لليهود، والتي أقل ما يقال فيها: إنها كانت دون مستوى المعركة.