قصيدة التفاحة

د. عبد الكريم الكابلى

د. عبد الكريم الكابلى

ذكروا   فيما   روت  iiالأنباء
جعلت     هابيل     iiوقابيل
يا   ملهمة   الحسن  iiالأوفى
يا    كاتمة   السر   iiالأخفى
ما    انفك    اللغز   iiيحيرنا
هل    كانت    فاكهة   iiحقا
أتراها    ما    زالت    iiتحيا
وتداعب     موج    iiخيالات
أو   نسمع   شيئا  عن  iiآدم
هل    كان   ودودا   ورحيما
هل    يوما   ازور   صدودا
هل     أبدى    لك    iiيوما
أم    كان    سعيدا    iiبفناء
ماذا    عن    إبنك   iiهابيل
هل    كان    لقابيل   أخت
بماذا       كنت      iiتناديها
هل    كان    يلاحقها   iiسرا
تحنانك     عقلي    iiأرهقني
ماذا   عن   أصل   iiطبائعنا
هل    كان    القبح   لقابيل
تحنانك     عقلي    iiأرهقني
من   أين   الغيرة   يا  حواء
والغيرة       امرأة      أخرى
من   نفسك   كنت   iiتغارين
أو   كنت   تعدين  iiالأضلع
تحنانك     عقلى    iiأرهقنى
لو   أني   كل   من   iiترب
فالترب    بجسمى    iiيثقلنى
ويسامر    ومض    iiمجرات
ليعود     لأسري    iiوقيودي
ما   كان  الأجدر  أن  iiيبقي
بخفيها     أقسمت     iiالدنيا
وتفالة       عاد      iiلفعلته
وتفالة     طبع     iiموصول
وتفالة      قول      معسول
وتفالة      حس      iiمرذول
وتفالة     للخبس     iiرسول
وتفالة    فى   الواقع   iiغول
قد    عاصر   ازمانا   iiحقبا
أحيانا      فالاسم     iiيهوذا
قال      التلميذ      iiلمرشده
حدثني   عن   صبرك  iiهذا
حدثني    عن   كل   iiجميل
حدثني    عن    كل   iiقبيح
عن    قوم   دنياهم   iiحسن
عن   كنه   العدل   iiومخبره
عن   أصل  الزهد  iiومصدره
عن    روح   الفن   iiوجوهره
حدثني   عن   نبل   iiالنفس
ولماذا      يحسد     iiإنسان
بالحق    وما    زال   رحيما
ولماذا      ينقلب      iiعلينا
ولماذا      نستسلم     iiحينا
من   كل   بغيض   زج  iiبه
ولماذا    لا    نحمل    iiقلبا
فأجاب     المرشد    iiمبتسما
أبنى    أراك   تسألنى   عن
سأجيب    وعلمى    iiمحدود
أما    فالآخر   من   iiعلمى
فهو    الرحمن    بلا   iiعدد
لا   أملك   من  أمري  iiشيئا
جفت      أقالام     وسطور
إيمانك    إصغاؤك    iiصبر
تسألني   عن   دنيا   iiالناس
أنسيت     التفاحة     iiسهوا
واليوم      ضياء     iiوظلام
والأرض     قفار     iiوبحار
والخير      يطارده      iiشر
بل     شر    يعقبه    iiخير
والخير      يطارده      iiشر
بل     شر    يعقبه    iiخير
واليأس       يبدده      iiأمل
أضداد     مخبرها     iiعظة
فالسعد      لناس     iiقادتهم
والويل      لقوم      سادتهم
من    كل    جهول   iiإعماه
لا   بيصر   غير   iiملامحه
فأجنح     بزمانك     iiللحب
بفناء    المدرسة    الصغري
والمرح      يطارده      iiمرح
دنيا    من    فرح   iiمشبوب
سلوى   تمنح   قطعة  حلوى
فتريها      سلوى      لعبتها
وزهير    بدا   يخفى   iiشيئا
فيقول       بهاء      iiلزهير
وعناء     الروضة    iiأستاذا
فيريه      زهير      iiخنفسة
والمشرفة     الحبلى     أمل
تتخيلها       حينا       بنتا
أو    ولد    يشبعها    iiعدوا
وحنين    المسكين   iiصغير
فتصدى     للخبث    iiذباب
وإذا      بالمدرسة     iiهدير
سواها    حنين   افي   iiافي
فتهب     المشرفة    iiالحبلى
وتقود     المسكين     iiبرفق
ليعود      وبيديه      حلوى
فيجئ      الأطفال      إليه
كل    يرجو   قطعة   iiحلوى
يا  دنيا  الطفل  فداك  iiغدي
بفناء    المدرسة    الصغرى
فسألت   النفس  على  iiجهل
في    أي    الأعمار   iiترانا
في    أي    الأعمار   iiترانا








































































































أن   التفاحة   أصل  iiالداء
أول   أخوين   من  iiالأعداء
يا   ينبع   بدايات  iiالأغراء
يا  أم  الخلق  بلا  iiإستثناء
قولى    وأبينى   يا   iiحواء
أم   أن   الأمر  يتيه  iiخفاء
بالنفس   وبالغدد   iiالصماء
تتقاذفها    الفكر    الهوجاء
عن   رأيه   ما   بين  الآراء
يشتار   رضاءك   والإرضاء
وجفاك   لكهف   أو   iiبيداء
لوما  لفراق  الخلد  لدار iiفناء
فى  الحب  وحبك iiكالإعفاء
ماذا   عن   إبنتك   iiالسمراء
بيضاء   البشرة   أم  iiشقراء
ما  الاسم  لها  بين الأسماء
أم تحت الشمس بلا iiاستيحاء
تجوالك   في   كل   الأرجاء
ماذا   عن  فطرتنا  iiالأهواء
وأخوه   الآخر   منه   iiبراء
تجوالك   في   كل  الأرجاء
وزمانك   ليست   فيه  iiنساء
والغيرة      امرأة     حسناء
من  صورة وجهك فوق iiالماء
من  آدم  في  صبح iiومساء
تجوالك   في   كل  الأرجاء
لسعدت   ولكن   في  iiسماء
أما   عقلي   يرد   iiالجوزاء
ومدارات     زهر     iiشهباء
ولعيش    حلو   فيه   iiشقاء
من  ظل  الغفلة في استرخاء
أن    تتركني   إلا   iiأشلاء
وتفالة      فعلته      iiنكراء
حمل  العشرات  من  iiالأدواء
يتغلغل   ما  بين  iiالأعضاء
يجزي  الإحسان  بكل  iiبلاء
يغتابك   لؤما   دون   iiجفاء
وتفالة      لدغته     iiوقطاء
وتقلب   في   كل  iiالأجواء
وسلافة  من  أجل  iiالإغواء
حدثني  عن  بعض  الأشياء
حدثني  عن أفضل iiالإصغاء
يتعشقه     الناس    الشرفاء
ينساق     لعتمته    iiالتعساء
عن   قوم   دنياهم   iiبأساء
عن وقع الظلم على الضعفاء
هل  كان  الموت  إليه  نداء
ان  كان  الخير  منه  iiدواء
حدثني   عن   غدر   iiووفاء
من    أورثه   الله   iiالنعماء
في  صحبة  إفضلنا iiالرحماء
من   آويناه   من  iiالبسطاء
لتحكم  ذي  النفس iiالشوهاء
تعقيده   في   أسر  iiالشحناء
كقلوب    الأطفال    iiالعتقاء
يمناه    بلحيته    iiالبيضاء
طيب  العيش  عن  iiالوعثاء
أوله    الرحمة    iiوالإغضاء
الخالق   يفعل  كيف  iiيشاء
وهو   الرزاق  له  الإحصاء
فالخالق     تدبير    iiوقضاء
سألني  عن  فضل iiالإصغاء
والصبر    مواطنه   iiالعلماء
عن   عيش  منقوض  بنماء
أنسيت     منازلة     الأبناء
والعام   مصيف   ثم  iiشتاء
والغابة  من  بعد  iiالصحراء
لولاه    لحار   الناس   iiدواء
لولاه    لحار   الناس   iiدواء
لولاه   لحار   الناس   iiدواء
لولاه    لحار   الناس   iiدواء
وصحيح الفعل من iiالأخطاء
والخالق    يمتحن   iiالعقلاء
أنصار  الحق  على iiالضراء
شذاذ   الخلق   من  iiالدهماء
تفضيل الذات على iiالأحياء
وملامح   فطرته   iiالبغضاء
وأنهل  من  شرعته  السمحاء
بالروضة   شاهدت  iiالسعداء
صخب   تتقاذفه   الأصداء
سيان   به   ضحك  iiوبكاء
لصديقتها    فتغار    iiهناء
وإذا   بالعيش   يعود  iiصفاء
ليثير  فضول  الطفل  iiبهاء
ان   لم  ترني  خبرت  عناء
مثقوب    السيرة    iiكالعنقاء
قد   أرهقها   طول  الإعياء
حملته     حنانا    iiبالأحشاء
تتمايل     سنبلة    iiخضراء
خلف  الأصحاب من iiالرفقاء
أعيته     مقاومة    iiالأمعاء
إعلن   عن   فعلته  iiالشنعاء
رعد     تتجاوبه    iiالأنحاء
وحنين    ما   أجداه   iiبكاء
عونا   قد   جانبه   iiالإبطاء
لنظافته    والعطف    سخاء
والعطر     بساحته    فيحاء
بعيون   حول  يديه  iiظماء
والرغبة    يعقبها   استجداء
وغدي  غيب  والغيب iiغطاء
أدمعت  وما  أجداني  iiبكاء
ما  أضيعها  نفس  iiالجهلاء
نتطبع     لونا    iiكالحرباء
نتلون      طبعا     iiالحرباء