أهزوجةُ البَوْح

عبد الله ضرَّاب

عبد الله ضرَّاب - الجزائر

[email protected]

( في موضوع مساوئ توظيف المرأة بالطّريقة الغربية )

اهزوجة البوح وإن بدت رقيقة ً إلاّ أنّها حازمة ، تنكأ الجروح ، وتفقأ القروح ، شفقة على المطروح ، وقد بعثتُ بها لأنَّ السّاقطين

والجرحى كُثُرْ ، فالمعركة في خُسُرْ ، فخذوها من الرّوح الى الرّوح ، وتحمّلوا جراحة القلب المفتوح.

وُلِدْناَ  والصَّبابة  ُ  في  iiالجَواءِ
فنكتمُ   والهوى  في  القلب  iiنارٌ
وإنَّا    إن    تَحكَّم    وَدُّ   iiحِبٍّ
ولكنَّ     الفؤادَ    سداه    ُلحمٌ
وقد  يُفشي  اللّسان  دفينَ iiصدرٍ
لأنتِ  يا  فلانة  ُ  جرحَ  iiقلبي
ذرفتُ   لكِ   القوافيَ  في  iiحُنُوٍّ
وبتُّ    لكِ    اللَّياليَ   iiمُستغيثا
ففيضي    يا   حنونة   iiبالحنانِ
خُذي    قلبي    المتيَّمُ    iiعَلِّليهِ
أنيليني   السَّماحة   دون   دغْلٍ
وأخشى  أن اموتَ وأنت iiغضبى
*             *             ii*
أحاولُ   أن   أبوح  لها  iiبعذري
وتزعم   بالهوى   أنِّي  غليظ  ٌ
بذلتُ  لها  النَّصيحة  من iiفؤادي
وراحت    تقتفي    ذئباً   iiخبيثا
تنائَيْ   عن   رُوَيْعٍ  ذي  شرورٍ
لكِ   البيتُ   المُحصِّنُ   iiالْزِميهِ
لكِ    البعلُ   المكلَّفُ   iiأسعديه
نصحنا  والنَّصيحة  ُ من iiهُدانا
وما   طبعي   غوياًّ   أو  iiسفيهاً
ولكنِّي    رأيتُ   الدِّين   iiغَرْضاً
سلِي  النَّفس  الغَويَّةَ  ماذا iiتبغي
أمِنْ  أجلِ  المتاع  تُهِنَّ  iiعِرضاً
أمِنْ    أجلِ   التَّرفُّهِ   iiوالتَّباهي
وتزعمنَ      التَّنزُّهَ     iiوالتَّسامي
فيا   عيرَ  المطامع  صُنَّ  iiدينا
أتطلبن    التَّطوُّر   بالتَّردِّي   ii؟
أتنشرن   الفضائل   بالتَّدنِّي  ii؟
وأخشى   ان   يحل   بنا  iiهوان
وأخشى  ان  تقفن  على iiالمنابرْ
أتهجرنَ   البيوت   لخوفِ  iiفقرٍ
ألا   أين   الرِّضا  فالفقرُ  iiضرّ
ولا    يُزرى    لأجله    iiبالحريم
فأين   الدِّين   إن  زُجَّت  iiنساءٌ
وتعلمن   المناهلَ   مثل  iiعلمي
فسعيُ   المرأة   العصماءِ   iiحقٌّ
كفقْدِ  الكافلِ  الكافي  ،  iiوتسعى
وزاد   الشُّغلُ   فاحتجنا   iiلأنثى
فأين  العذرُ  إن  وُجدَ  المُعيلُ ؟
وسوق الشُّغلِ قد كسدت فأضحى
*             *             ii*
لقد  فاض  الإناثُ على iiالكراسي
وزاحمن    الرِّجال   بكلِّ   iiدربٍ
فأضحى  البعلُ  تطعمه  iiحريمُهْ
يعودُ    لبيتِه   من   بعد   iiجُهدٍ
فيرقبُها     لتدخلَ    بعد    iiليلٍ
يقول   لها  أطلتِ  وقد  iiخشيتُ
تقول   له  جُمعتُ  بربِّ  iiشُغلي
يقول   لها  طهيت  اليوم  iiلحماً
وتنظر  في  الطَّعام  بلا  اهتمامٍ
يزفُّ   لها  الملاعقَ  iiوالصُّحونَ
يقول  لها  اسمعيني أنت iiجَوْعى
فتطعنه  ب ..مَغْسِي .. قد iiأكلنا
يعاتبُها   :   فلولا   أن   دعوتِ
تقول   له  خَسئتَ  فأنت  iiجرْوٌ
فيا   بَعْلاً   بِعُشٍّ   لست   بعلا
يهدِّدها     اذا    شقَّتْ    iiبطردٍ
وضُرَّ الطُّهْرُ من هَجْرِ iiالحصونِ
فلو   لذتُنَّ   بالحصنِ   استرحنا
تُعذِّبنَ    الرَّضيعَ   بغير   ذنبٍ
تجرجره    الى   السجَّانِ   iiفجرا
يُناشدُها       لتأخذه      ويبقى
فتدفعه      وتمضي     باعتزازٍ
فتسقيه   المضيفة  ُ  ماء  iiنومٍ
فأين العطفُ يا طبع الحجاره iiْ؟
تكافئنَ    المعذِّبَ   من   iiسخاءٍ
أتدفعن    الكرامة   قصد   iiجمعٍ
أمن  أجل  الرِّياء تُضعنَ أهلا ii؟
*             *             ii*
بدون   الدِّين   لا   تهنا  iiنفوسٌ
فتشقى      للتَّكاثر      iiبالدَّنايا
ألا   صدُّوا   المكائدَ   iiبالتَّسامي
وعودوا   للحقيقة   في   iiالكتابِ
فمن   في  القوم  يَحفلُ  iiبالسُّمُوِ
ولا    يبقى    غُثاءً   أو   هباءً
وإن     قلتم    تطوَّرنا    فسُحقاً
وإن   ثُرتم  فإنَّ  الرُّخصَ  أدهى















































































ولكنَّا     نميلُ    الى    iiالحياءِ
تَوَقَّدُ    كالمجامرِ   في   iiالخفاءِ
غرقنا   باصطبارٍ   في   iiالبلاءِ
طريٌّ   لا   يُقيم   على   العَناءِ
بشعرٍ      كالدُّموعِ     iiوكالدِّماءِ
وأنتِ   ليَ   الدَّواءُ  فأنت  دائي
مُضمَّخة  ً  تَقاطَرُ  من  دمائي
أعيذكِ  أن  تُضَرِّي  أو  iiتُسائِي
وجودي  يا  سخيَّة  ُ  iiبالصَّفاءِ
أذيقيه       السَّعادة      iiبالوفاءِ
فإنِّي   قد   سئمتُ  من  iiالجفاءِ
فيحرمُني   دعاؤُك   من  iiجزائي
*             *             ii*
فتزجرني     وتجهشُ    iiبالبكاءِ
قسوت  على  الرَّقيقة  في iiرُوائي
فعافتها       وردّت      iiبالعِداءِ
غَوِيًّا       مُستزلاًّ       iiللضِّباءِ
إذا  شئتِ  التَّملصَ  من iiهجائي
ودعكِ  من  التَّسكُّعِ  في iiالخلاءِ
فهذا   الحقُّ  من  وحي  iiالسّماءِ
فلا   تُزري   النَّصيحة   iiبالغباءِ
لأطعن  دون  عذر  في  iiالنِّساءِ
ويرمى      بالحماة     iiالأغبياءِ
فلا    تُلغى   الحقائقُ   iiبالعماءِ
أما   تُرجى   القناعة  ُ  iiللوفاءِ
تدعنَ  الحصنَ  في زمنِ iiالدَّهاءِ
ألا   تخجلن   من   زعمِ  iiالهُراءِ
رماه    الجهلُ   بالفهم   iiالمُساءِ
فمرحى        للتَّقدُّم       للوراءِ
قَرِفنا     من    كلامٍ    iiكالفُساءِ
فتنشرن     الفضيلة     iiبالغناء
تدغدغنَ     المشاعرَ    iiبالعُواءِ
وجبرا   للمعيشة   من  غلاءِ  ii؟
يُداوى     بالتَّعفُّفِ     iiوالرِّضاءِ
فيسترزقن    من   شبه   iiالبِغاءِ
لأجل  الخبز  في  سوق iiالخناءِ
فهل  ترجعن  للحقّ  المُضاء  ii؟
إذا  اضطرَّت  لعذرٍ  من iiقضاءِ
بشرط  السِّتر  في  شُغلِ  iiالنَّقاءِ
كما   لزِمَ   التَّخصُّصُ   iiللنِّساءِ
ودربُ   الكدح   تزخرُ   iiبالقَذاءِ
رجالُ   الكدح  في  حُفَرِ  iiالبلاءِ
*             *             ii*
وداهمن    المناصب    iiكالوباءِ
فضيَّقنَ   الخناق   على  iiالإباءِ
يُهين  العرضَ  في  طلب iiالرِّياءِ
لينقل     من    عناءٍ    iiللعناءِ
ليعصرها       بلومٍ      كالبكاءِ
عليكِ   الضرَّ  من  برد  iiالهواءِ
فطال    بنا   التَّحدثُ   iiللعشاءِ
فهبِّي   قد   صببتُهُ  في  iiالإناءِ
وتلطمه   خسئت   بذا   iiالطِّهاءِ
فتنهره   قضيت  على  iiاشتهائي
عملتِ  من  الغدوِّ  الى  iiالمساءِ
بذي   نُجُمٍ   مُقيمٍ   في  iiالعلاءِ
حبيبَكِ    للوليمة    يا   iiرجائي
ويُمنعُ   ذا  المكانُ  عن  iiالجِراءِ
لخاضعة    لبعلٍ   في   iiالخلاءِ
فتخضع      كالعنيزة     iiللرٍّعاءِ
وسُرَّ  العُهْرُ  من  فُرَصِ  iiالزِّناءِ
من  الفسقِ  الممارس  في العراءِ
وكلُّ   الجُرْمِ  في  ظلم  iiالبَريءِ
لينشأ    في   التَّخلُّفِ   iiوالغباءِ
يُلاحقها     بصوتٍ     iiكالثُغاءِ
لتكسبَه    التَّرفُّلَ   في   iiالرَّخاءِ
ليصحو   كالمخدَّر  في  iiالمساءِ
أتدفنَّ   البراءة   في   العناءِ  ii؟
فتباًّ       للسَّخيَّةِ       والسَّخاءِ
لمالٍ  ثمَّ  يُنسفُ  في  الهواءِ  ii؟
أتشرين    التَّعاسةَ   بالهناءِ   ii؟
*             *             ii*
تموجُ    بها    الغرائزُ   iiكالغثاءِ
سترجع     للتَّحاسبِ     iiبالهباءِ
وبالصَّبر      المدخَّرِ     للبلاءِ
وعودوا      للطَّهارة      والسَّناءِ
ويصغي   للنَّصيحة  في  iiندائي
غُلاما      للقطيفة     iiوالحساءِ
لأفكار       تُلوِّثُ       كالبِغاءِ
من  السِّجنِ  المُغوَّرِ  في  iiالبناءِ