إنَّما الغيبُ لله

شريف قاسم

[email protected]

قال الله تعالى :( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) 1/الإسراء

وقال سبحانه : ( لقد رأى من آيات ربه الكبرى ) 18/ النجم

عالَمُ      الملكِ     فاضَ     iiبالمعجزات
جلَّ   ربِّي   سواهُ   لايعلمُ   الغيبَ   ii...
ووجوهُ    الإعجازِ    تترَى    ،    iiوتُلفى
غير     أنَّ    الإيمانَ    باللهِ    iiأعطى
فأتاهم        نورُ       اليقينِ       iiبعلمٍ
فرأينا       عقولََهم      في      تبابٍ
شدَّهم  ذا  النقيقُ  ،  فاعتلجَ  الحالُ  ...
وتنادوا     إلى    مقارعةِ    الحقِّ    ...
أيُّ     زندٍ    وارٍ    لديهم    ،    iiوعلمٍ
إنَّه  الملكُ  بانَ  ،  والملكوتُ  الغيبُ ...
فحديثُ       الإسراءِ      جاءَ      iiجليًّـا
وبه        محَّصَ       الإلهُ       iiقلوبًـا
فأشاحتْ    بالحقدِ   عن   نضْخِ   iiشِركٍ
فتولَّتْ       وأدبرتْ       عن      iiمزايا
وحبا        الله       مؤمنين       كرامًـا
وسقاهم       رحيقَها      ،      iiفتهادى
واجتباهم       لهجرةٍ      بعدَ      iiكربٍ
فإذا        الفتحُ        آيةٌ       iiتتجلَّى
قد   تضيقُ   الرحابُ  أثقلها  الظلمُ  ii...
ويداها     :     يابؤسَ     أيدٍ    تلظَّتْ
لحقتْها       مدى      الحياةِ      iiمخازٍ
وقيودٌ        لها       بدنيا       iiوأخرى
خابَ    مَن    حاربَ    الشَّريعةَ   iiيومُـا
وله  الويلُ  ،  لن  يفرَّ  ،  وهيهاتَ  ii...
أرخصَ   العُمرَ   في   البطالةِ   ،   iiتبًّـا
فاته     الخيرُ     ،     فالنَّدامةُ    أدنى
تلك   حالُ  الجُناةِ  في  لُججِ  الإثمِ  ii...
لو     أناخوا     ببابِ     ربٍّ     iiكريمٍ
وتنادوا      يُصغون     للغيبِ     iiيروي
لأنالتْهُمُ            الكرامةُ           iiمنها
إنَّ     عُمْرًا     تباسقَ    الفضلُ    iiفيه
باتَ     في    ظلِّها    يشيمُ    اصطفاءً
أنبأتْهُ       الآياتُ       تُتْلَى       iiبألاَّ
ويُضيعُ      السبيلَ      واغلُ      بيتٍ
أيعافُ      الغُطاطَ      صالحُ     iiنفسٍ
ثمَّ   يمضي   ،  فالليلُ  يدعوهُ  معْ  iiمَنْ
هكذا     ضاعَ     أو     أُضِلَّ     بقومٍ
من   مثاني   الرحمنِِ   جاءت   iiبوحيٍ
كلما      جاء      بالمعارفِ      iiعصرٌ
وَجَدَ     العلمَ     سِرَّه     في    iiالمثاني
فحديثُ      المعراجِ      يُغني     iiعقولاً
كَفَرَتْهَا      نفوسُهُم      ،     iiفاستُجرَّتْ
فَوَنَتْ     عن     بناءِ     مجدٍ    iiجديدٍ
وبنوهُ       أهلُ      المحامدِ      iiعاشوا
سورةُ        التوبةِ       الأثيرةِ       iiزادٌ
ويح  قومي  !  عافوا  الجميلَ  ،  iiوهاموا
فَكَبَا     عزمُهُم     ،    وأوهتْ    iiقُواهُم
وتناسوا       شريعةَ      اللهِ      iiأحيتْ
فهي     الأمَّةُ     التي     قد     iiحباها
وهي     الخيرةُ    اجتباها    ،    iiفهبَّتْ
أنضَت    السَّيفَ    للجهادِ   ،   iiوأولتْ
في    الملماتِ    أدأبَتْ    من   iiخُطاها
ما     استكانتْ     لظالمٍ    ذي    iiغُلُوٍّ
واغتدتْ    بالهدى    إلى   المجدِ   iiدهرًا
أُمَّةُ     المصطفى     ستحيي     عُهودًا
يومَ    أَمَّ    النَّبيُّ    في   القدسِ   iiليلا
خلفَ  طه  الحبيبِ  في ليلةِ الإسراءِ ii...
فهو   الخاتمُ   الرسولُ  لكلِّ  الرُّسْلِ  ii...
وبدين   الإسلامِ   أمرعت   الأرضُ  ii...
عالميٌّ    هو    الحنيفُ    ،    iiفطوبى
يومَ عابوا الضَّلالَ أركسهم في الضَّنْكِ ...
وتساموا       بدين       أحمدَ       iiعـزًّا
الصَّلاةَ   الصَّلاةَ   يا   أُمَّة   الخيرِ  ...
هي    هامُ   الإسلامِ   ،   فيها   iiتجلَّتْ
وهي   المعراجُ   الأغرُّ  لِمَنْ  صلَّى  ...
في     محاريبِها     ،    وكلُّ    iiمُصَلَّى
وإليه    أبناؤُهم    في    البيوتاتِ    ...
فالسُّمُوُّ    المحمودُ    فيها    ،    iiومنها
تسجدُ     الروحُ     للعظيمِ    ،    فيحيا





































































ليريهم            آياتِه           iiالبيِّناتِ
...    وهذي    من    أعظمِ    iiالآياتِِ
في     حنايا     وجودِ     نا    iiسلساتِ
لصِحابِ     الألبابِ     طيبَ     الذَّاتِ
غابَ    عنه    الجُفاةُ    في   iiالظلماتِ
وأماقيهم          عنه          iiمنحسراتِ
...    عليهم    بالغيِّ    والزَّلاتِ    ii(1)
...       فآبوا       بأقبحِ      iiالقسماتِ
ماتعدَّى          ضحالةَ         iiالنفثاتِ
...       عنوانُه       بهذي      iiالحياةِ
في     المعاني     النَّديَّةِ     iiالمحكَماتِ
أشعفتْها     شريعةُ    الصَّالحاتِ    ii(2)
لم  يزلْهُ  الثَّجَّاجُ  في  المعصراتِ  (  ii3)
مزهراتٍ     في     العيشِ     iiبالحسناتِ
بمفاتيح             عزَّةٍ            ونجاةِ
ظمأُ      الروحِ     بالرؤى     iiالمُعلماتِ
     جاءَ    تاريخُها    بصدقِ    iiالرواةِ
بالبطولاتِ       بعد       طولِ      iiأناةِ
...      فحِضناها      مرتعٌ      iiللجُنـاةِ
بجحيمِ          الأذاةِ         iiوالمفجعاتِ
كالحاتٍ      لحين      وقت     iiالمماتِ
أُثقلتْ          بالثُّبورِ          iiواللعناتِ
ورمى        أهلَها       بألفِ       iiقناةِ
...    فهذا    الشَّقيُّ    خِدنُ    iiالعُصاةِ
فالنَّواصي         مغبرَّةُ         iiالشَّعراتِ
بلظاها      إليه     من     كلِّ     iiآتِ
...      لإفلاسِهم      من      iiالرَّحماتِ
وتواصوا      بالحقِّ      لا     iiالشُّبهاتِ
من    حديثِ    المعراجِ    لا   iiالتُّرَّهاتِ
عَذْبَ    مافي    الغيوبِ   من   iiنفحاتِ
لجديرٌ      باليُمنِ     والبركاتِ     ii(4)
فوقَ  دورٍ  في  الأرضِ أو عرَصاتِ ii(5)
يتردَّى     بعدَ     الهدى     في    iiفلاةِ
مادعاهُ   ،   لو   أنَّه   من   ثِقاتِ  ii(6)
والمبرَّاتُ    فيه    بعضُ    هِباتِ   (7)
رامَ    نزرًا   مُصَرَّدًا   من   فُتاتِ   ii(8)
جانبوا      اليومَ      أكرمَ     الصَّفحاتِ
فتدلَّتْ           بأطيبِ          الثَّمراتِ
وتباهى          الجديدُ         بالتَّقنياتِ
مَنْ    تأنَّى    في    الفكرِ    iiوالخطراتِ
بالصحيحِ     المبينِ     في     السُّوراتِ
بالهوانِ      المأفونِ     في     الروحاتِ
أهلُه    أهلُ    سورةِ    الحُجُراتِ    ii(9)
في      ظلالِ      القرآنِ      iiوالباقياتِ
والعلى     في     الأنفالِ     iiوالأُخرياتِ
خلف      مافي     البهارجِ     iiالتَّافهاتِ
شهَواتٌ       في      متجرِ      iiاللذَّاتِ
مابوعيِ     الشعوبِ     من     iiعزماتِ
بارئُ         العالمينَ         iiبالمكرماتِ
بمثاني      الهدى      من      iiالرَّقداتِ
دعوةَ       اللهِ      بالإخاءِ      iiالمؤاتي
وحماها      المولى      من     iiالعثراتِ
أثقلَ       النَّاسَ       بغيُه       بالأذاةِ
لابزيفِ         التهريجِ         iiوالجلَباتِ
فارقتْها      في      وحشةِ      iiالغفلاتِ
أنبياءً           توافدوا           iiللصلاةِ
...       جمعًـا       مباركًـا       iiللهُداةِ
...      وشَّى      الزمانَ      بالطيباتِ
...     بأحلى     فصولِها     iiالمغدقاتِ
للملبِّينَ           دعوةَ          iiالمنقذاتِ
...     دهرًا    ،    وخالفوا    iiالمزرياتِ
وفخارًا     ،     فليس     من    روعاتِ
...     فصوني     أركانَها     السَّامياتِ
ما    لأهلِ    الصلاةِ    من    iiمكرُماتِ
...    وناجى    الرحمنَ   في   iiالعتماتِ
هو      محرابُ      الآباءِ     iiوالأُمَّهاتِ
...    يحورون    في    المسا    iiوالغداةِ
فيضُ      ماللترتيلِ      في     iiالآياتِ
مَنْ       يصلِّي       للهِ       iiبالأوباتِ

               

هوامش :

(1) : اعتلج : تراكم ثقلُه ، وصعب أمرٌه

(2) : أشعفتْها : أوجعتْها لحقدها على الإسلام

(3) : نضخ الشرك : آثاره الممقوتة

(4) : تباسق : كثُر وازدهر

(5) : يشيمُ : يتطلع بشوق

(6) : واغل : طفيلي

(7) : الغُطاط : بُعيدَ الفجر

 (8) : النَّزر المصرَّد : القليل الذي لايكفي

(9) ونى : ضعُف ، فَتَرَ