بينَ الكافِ والنونِ

أنس إبراهيم الدّغيم

على بابِ غارِ ثور

أنس إبراهيم الدّغيم

جرجناز/معرّة النعمان/سوريا

[email protected]

مُرّي  على القلبِ من حينٍ إلى iiحينِ
و  استعمري  بجناحيْكِ  المدى iiوطناً
حتى  تظلَّ  ضفافٌ  تحتَ iiأخمصهِ
و  يخلعَ  النّورُ  بُردَيْهِ  على  iiشفتَيْ
و  أدركي  القلبَ  في  سيناءِ iiوحدتِهِ
طيري  بقلبي  و حُطّي عندَ iiحضرتِهِ
إي  يا  حمامةُ  عن ضيفيْكِ حاكيني
باتوا   و   قشُّكِ  عند  البابِ  iiمنتبهٌ
عُشٌّ   يواجهُ   تاريخاً  و  يكتبُ  iiتا
عنايةُ   اللهِ   إنْ   تدركْ  يكنْ  iiفرجٌ
و  لا  يخافُ  و حوتُ البحرِ iiمندفعٌ
هناك  لا  خوفَ حيثُ القلبُ iiمتّصلٌ
و   لا   مكانَ  لغير  الهاربينَ  iiإلى
هناكَ   قلبُ   نبيٍّ   لا  مناةَ  و  لا
كأنّما   الكونُ   في  قلبَيْنِ  iiمختصرٌ
و  غايةُ  الشّعر  أن  يلقي iiبأجنحتي
يا  سيّدَ الغارِ حتّى الباب سقتُ iiدمي
فأْذنْ   لقلبِ   يتيمٍ   لم  يزلْ  iiوطناً
لماءِ    دجلةَ    للماءِ   الفراتِ   iiإذا
لخيمةٍ   في  مهبِّ  المنحنى  و  iiدمٍ
لعين  "  غزّةَ  "  لا أحلى و لا أمنتْ
و    للعراقِ   نخيلاً   نحنُ   نعرفُهُ
يا    أمّةً    مولدُ   التّاريخِ   iiمولدُها
أنا  من  الصّينِ  حتّى  ماءِ  iiأندلسٍ
أموتُ    ألفاً   لتحيا   فيكِ   iiسنبلةٌ
أنا   الدّمشقيُّ  حتّى  العظمِ  iiقافيتي
هنا  وُلدتُ  أنا  حيثُ  الحمامُ  iiبنى



























وألبسي   الشّعرَ   أطواقَ   iiالرّياحينِ
من   الغمام  و  من  غاباتِ  iiزيتونِ
خضراءَ  لم  يستبحْها  شاعرٌ  iiدوني
"كعبٍ"  صغيرٍ  بريمِ  القاعِ  iiمسكونِ
لعلّ   جذوةَ   ريشٍ   منكِ  iiتُصليني
و   حيثما   كان  "طه"  نازلاً  iiكوني
هنا   أناخوا  و  باتوا  في  iiشراييني
يؤذّنُ    الفجرَ    للدّنيا   و   iiللدّينِ
..  ريخاً على كلِّ عودٍ حتفُ iiفرعُونِ
في  ظلِّ  قشّكِ  أو  في ظلِّ iiيقطينِ
إذا دعا اللهَ في الأعماقِ " ذو النّونِ "
بعروةِ  الأمرِ  بينَ  الكافِ  و  iiالنّونِ
مصادرِ  النّور  في  أقصى iiالبراهينِ
عُزّى  هناك  و  لا  إيوانُ " نيرونِ ii"
و    طيَّ   بابكَ   آلافُ   iiالدّواوينِ
على   يديكَ   غباراً   من   iiعناوينِ
و  حاجبُ  الغارِ  لم  يأذنْ  لِمسكينِ
للشّعر     للنّثر    للزّيتونِ    iiللتّينِ
فاضا   دماً   قرشيّاً   في   iiالشّرايينِ
حرٍّ     يواجهُ    آلافَ    iiالسّكاكينِ
كفٌّ   تراودها   عن  غصنِ  iiليمونِ
و  وجهِ  " بغدادَ " في وجهِ iiالدّهاقينِ
الماءُ  و  الطّينُ مثلُ الماءِ و iiالطّينِ
أنسابُ   شعراً   كأرياشِ   iiالشّواهينِ
يكتظُّ   في   عودها   ثأرُ  iiالملايينِ
من  نظمِ  بغداد  و المعنى فلسطيني
فاقرأْ   على   ريشنا   أخبارَ  iiحطّينِ