الشَّعْبُ الثَّائِرُ

حاتم جوعيه

الشَّعْبُ الثَّائِرُ

حاتم جوعيه - الجليل

[email protected]

(( قصيدة ٌ مهداة ٌ إلى الشعب السوري الثائر على نظام الطاغية الدكتاتور الفاشي بشَّار الأسد . وفي القصيدة أتطرَّقُ إلى مواضيع أخرى كوسائل الإعلام المحلية عندنا في الداخل على مختلف أنواعها : صحف ، مجلات ، إذاعات ، محطات تلفزيونيَّة ، مواقع أنترنيت ... إلخ ( داخل الخط الأخضر ). فمعظمها إن لم يكن جميعها هي صحافة ٌ صفراء ومأجورة ومرتزقة وعميلة ومتصهينة تخدم ُ الفكرَ والمخطط الصهيوني والغربي المعادي للعروبةِ وللشرق وللإسلام ( حسب ما يُردِّدُهُ ويُؤَكِّدُهُ الكثيرون من مختلف شرائح المجتمع ) ولإن تظاهرت أحيانا بالنظافةِ والنقاء والوطنيَّة ، وهي مُرَخَّصة ٌ من قبل السلطة الحاكمة والغاشمة ، ولأجل عمالتِهَا واذدِنابها أخذت ترخيصًا ، والذين يعملون في وسائل إعلام كهذه فهم بالطبع عملاءٌ ومأجورون ويفتقرون للمصداقيَّةِ والنزاهةِ والأمانة الصحفية وللمبادىء والقيم وللحِسِّ الإنساني وللضمير الحيّ ... وهذه الدكاكين الإعلاميَّة الرخيصة والصفراء لا توظف للعمل عندها ، في منابرها ، أيَّ إنسان ٍ عربيٍّ وطنيٍّ حرٍّ وشريف ومبدئي من عرب الداخل حتى لو كانت بحوزتهِ كلُّ الشهادات والكفاءات والمؤهَّلات العلميَّة والمهنيَّة وحتى لو كانَ متنبِّىءَ وهوميورس وشكسبيرَ عصرهِ ( وهنالك آلاف الأمثلة على ذلك ) ...وهي ُتعتمُ على جميع الأقلام الحَّرة والنظيفة والمُؤمِنة والمبدئيَّة المُبدعة ولا تنشرُ انتاجَهم الادبي والفكري الإبداعي ، وخاصَّة ً الكتابات والمقالات والمواد التي تخدمُ القضايا المصيريَّة :– الفلسطينيَّة والعربيَّة عامَّة ً... وتوظفُ فقط العملاء والمأجورين والقطاريز والحثالات من المجتمع للعمل ِ في مكاتبها ومنابرها وأوكارها المظلمة وتنشرُ دائمًا التخبيصات والخزعبلات والنفايات للَّمم ِ والرّعاع لِمَنْ لهم باع ٌ وتاريخ عريق في العمالةِ والنذالةِ والإنحطاطِ الفكري والخلقي وجميع الناس تعرف هذه الحقيقة . ووسائل الإعلام المذكورة هذه هي مؤيِّدة ٌ وداعمة ٌ لنظام الجزَّار والدكتاتور الطاغية بشَّار الأسد ولحزبِ البعث الفاشي والقمعي ودائما تمدحهُ وُتبَجِّلُهُ وُتبَجَِّلُ نظامَهُ وتذم ُّ وتطعَنُ في الثورة السوريَّة المظفرَّة من على صفحات منابرها السوداء وتنعتُ الثوارَ السوريِّين الأحرار والشرفاء والجيش السوري الحرّ والمظفر بإذن الله بالعصابات واللصوص وقطاع الطرق . فهم وبشَّار وكل الطغاة والمارقين والسَّفاحين إلى مزبلةِ التاريخ إن شاءَ الله )).

"    بشَّارُ"    مَسْخٌ   كافِرٌ   iiخنزيرُ
بالنار   ِ  يحرقُ  شعبَهُ  يا  iiوَيْحَهُ
الطفلُ     يُقتلُ    والبلادُ    iiتمَزَّقتْ
بشَّارُ  طاغوتٌ  ويمضي  في  الجَرا
بشَّارُ     مهذارٌ    يصولُ    بخزيهِ
ووَرَاءَهُ   الأوباشُ   في  دربِ  iiالخَنا
ووراءهُ   الشُّذاذ   ُ   والفسَّاقُ   والْ
لا   يمدحُ   البشَّارَ  إلا  َّ  iiسَافِلٌ
متوَاطِىءٌ       مُتخَاذلٌ       iiمتآمرٌ
وصحافة   ٌطول  البلادِ  iiوعَرضهَا
إنَّ   الصَّحافة   َ  عندنا  قوَّادة  iiٌ
فيها     التلوُّنُ     والتقلُّبُ    iiدائمًا
كم   روَّجُوا  للبعثِ  دونَ  رَوَادِع  iiٍ
وتوَظفُ    العملاءِ    في   iiأوكارها
مَنْ   كانَ  يخدِمُ  سُلطة  ً  iiسفاحةً
نالَ  الوظائفَ  عندهم  مَنْ  باعَ  أهْ
هذي  الصَّحافة  َ  للمَخازي  iiمَرتعٌ
ليسَتْ   لنشر  ِ  فضيلةٍ  بل  iiإنها
كلُّ   الوظائفِ   دونَ   نعلي   iiإنَّمَا
وجوائزُ  التطبيع  ِ  ُتعطىَ  iiللذي
ووَظائفُ  الإذلال  لي  مَرفوضة  iiٌ
ولأنني     ربُّ    المبادىءِ    والكرا
ولأنني     أحْيَا     قضايا     iiأمَّتي
هذا  زمانُ  الفاسقينَ  ،  فعندنا  iiالأ
هذا      زمانٌ     للنذالةِ     iiوالخَنَا
إنَّ   الشَّريفَ  مُعَذ  َّبٌ  iiوَمُحَطَّمٌ
لُكَعُ  بنُ  لكع  ٍ  صارَ  فينا  iiسيِّدًا
إنَّ  العميلَ  النذلَ  صارَ  مُبَجَّلا iiً
بيتُ  الشَّريفِ  الحُُرِّ  صارَ  iiمُدَمَّرًا
أنا   للعروبةِ  ،  والنضالُ  iiمسيرتي
أنا  مُنشدُ الأحرار َِصوْتُ iiكفاحِهمْ
أنا   شاعرُ   الشُّعراءِ   أبقى   iiرائدًا
الحقُّ    ديني    والنضالُ   iiهَوِيَّتي
أنا  شاعرُ  الأحرار  َنفحُ  iiجِهادِهمْ
هذي   بلادُ  الشَّام  ِ  تبكي  iiأدمُعًا
بشَّارُ   مع   شبِّيحةٍ   ظلموا   iiالعِبَا
عاثوا   فسادًا   في   البلادِ  iiبأسرها
البَغيُ     يرتعُ     والظلامُ    iiمُخَيِّمٌ
نشرُوا  الدَّمارَ  بكلِّ  شبر ٍ آمن iiٍ
بشَّارُ   سفاحٌ   وما   مِنْ   رَادِع  ٍ
والكافرُ   الملعونُ   لا   شَرعٌ   iiفيَرْ
أقوامُهُ   عُبَّادُ   فرج   ٍ  ،  iiوَيْحَهُمْ
خرجواعن   الدين   الحنيف   iiوإنهم
شبِّيحة ُ البشَّار ِ في الأقذار ِ iiكم
قتلوا  النساءَ  وكلَّ شيخ ٍ طاعن iiٍ
وَأبيحَتِ  الأعراضُ في عِزِّ iiالضحَى
شَبِّيحَة   ُ   البَشَّار   عنوانُ  iiالخَنا
وَحَصادُهَا  جثثُ  الضَّحايا،  iiوَيْحَها
وحِسَابُها   بُركانُ   شعبٍ   ثائر  iiٍ
لهُمُ  الرَّدَى  كلُّ  المشانق  iiِجُهِّزَتْ
يا    أيُّهَا    الشَّبِّيحُ    في   iiماخورهِ
يا    أيُّهَا   الشَّبِّيحُ   أنتَ   iiمُمَخرَقٌ
وَغدًا  مع ِ البشَّار ِإعدَامٌ .. iiوَحُكْ
وسنفهمُ    البَوَّاقَ    أنَّا    لن   iiنهَا
في    قِمَّةِ   الأمجادِ   حَلَّقَ   شعبُنا
وَسنفهمُ   البَوَّاق   َ  نحنُ  لهُ  غدًا
فيهِ   سيأخذ   ُ   كلُّ   حَيٍّ  iiحقهُ
سَيُدَكُّ عرشُ الظلم ِ، سوفَ ترى بهِ
فنهاية   ُ  السفاح  ِ  موتٌ  أسودٌ
ونهاية  ُالبشَّار  ِ  قد قرُبَتْ وَسَيُنْ
والشَّعبُ   قرَّرَ   لن   يشلَّ   iiكفاحَهُ
والثائرونَ    على   الطغاةِ   iiفعزمُهُمْ
والثَّائِرُونَ   على  الطغاةِ  ،  iiببأسِهِمْ
وبهِم  يزولُ  ظلامُ  ليل  ٍ حالِك iiٍ
ويُحَرَّرُ  الوطنُ  الجريحُ ، وكلُّ iiشِبْ
ويُحَرَّرُ   الشَّعبُ  الأبيُّ  منَ  الأذى
وَسَترتعُ    الأنسامُ    بعدَ   iiسكونِهَا
والطيرُ    تشدُو    والمرُوجُ   iiجنائِنٌ
والغوطة   ُالظمأى   تعودُ  لسِحرها
سوريا   تعودُ   لمجدِها   فوَّاحَة   iiً
والكلُّ  يخشعُ  في  جمال  ِ iiسنائِهَا
والشَّعبُ  يهنأ  بعدَ  ليل ٍ دامس iiٍ








































































وَكمَا    تسيرُ    المُوبقاتُ    iiيَسِيرُ
فالكلُّ    يُقصَفُ..   طالهُ   iiالتدميرُ
والكونُ   ينظرُ   ماتَ  فيهِ  iiضميرُ
ئم  ِ  والمجازر  ِ،  فالبلادُ iiسَعِيرُ
بجنونهِ     كم     يفشلُ     التدبيرُ
والكلُّ      فيهم     مُجرمٌ     iiشرِّيرُ
أنذالُ  ،  مَنْ  في  الشَّائِناتِ  iiشهيرُ
وغدٌ    عميل   ٌ   للعِدَى   iiمأجورُ
في  الخزي  ِ طالَ نباحُهُ iiوََشخيرُ
وكرُ   المآبق   ِ…   للخَنا  تعميرُ
وشُذوذها      أنَّى     لهُ     iiتبريرُ
مليونُ   وجهٍ   ...   ما  لهَا  iiتأثيرُ
بشَّارُ     شهمٌ     عندهُم     iiوأميرُ
مَنْ      للسَّفالةِ     خادمٌ     مَأمُورُ
ولنعلِهَا      مِنْ     لثمِهِ     مغمورُ
لا  ً  .. إخوَة ً...مُتوَاطِىءٌ وَحقيرُ
فسق   ٌ   وكفرٌ   للمَدَى   iiوفجُورُ
وَكرُ    الدَّعارةِ   دائمًا   "مَاخُورُ   ii"
للعاهرينَ       لمَكسَبٌ       iiموفورُ
خدَمَ    العِدَى    ولِسَعْيهِ    iiمَشكورُ
فأنا   المُبَجَّلُ   في   الحياةِ   iiوَقورُ
مَةِ   مع   حشودِ   الثائرينَ   iiأسيرُ
وأنا  المُناضلُ  في  الكفاح  ِ iiكبيرُ
شْبالُ    نامَتْ    والكلابُ    iiتسيرُ
فالحُرُّ    يشقى    والخسيسُ   iiقريرُ
أمَّا     الجبانُ     مُرأَّسٌ    iiوخطيرُ
والحُرُّ    مَنبُوذ    ٌ    هنا   وفقيرُ
وهوَ   المُوَظَّفُ  ..  عيشُهُ  iiمَيْسُورُ
والنذلُ     يمرحُ     بيتهُ     iiمَعْمُورُ
بالرَّبِّ   إيماني  أنا  …  iiَوَمصِيرُ
صوتي  على  مَرِّ  الدُّهور ِ iiجَهُورُ
شعري    ترَدِّدُهُ    الدُّنى    وعُصُورُ
طول   الزَّمان   ِ  مُكافحٌ  iiوَصَبُورُ
وَلأجل   ِ   حقِّ   البائسينَ   iiأثورُ
والظلمُ   في   كلِّ  الرُّبوع  ِ  iiيَمُورُ
دَ  وكلُّ  صوتٍ  في الحِمَى iiمَطمُورُ
فالشَّعبُ    في    أصفادِهِ    iiمقهُورُ
والحَقُّ    يُجْلدُ   …   إنَّهُ   iiمَدْحُورُ
والطائراتُ    منَ    السَّماءِ    iiتغيرُ
بفجورهِ        وبرجسِهِ        iiمَبْهُورُ
دَعُهُ   …   ولا   دينٌ   ولا  iiتطهيرُ
لهُم      الفتاوى     كلها     iiتكفيرُ
باللهِ   قد   كفروا   …  فلا  iiتستيرُ
رَتعَتْ...  وَهُمْ  طولَ  المَدى  تعثيرُ
وَدَمُ     الضحايا    أنهُرٌ    iiوبحورُ
الدَّمعُ     يَهْمِي     والدِّماءُ    iiتفورُ
والموبقاتُ       طريقها      وَشُرُورُ
وعقابُها   يومَ   النشُور   ِ  iiعَسيرُ
طولُ     البلادِ     ومِلؤُهَا    iiلزئيرُ
مِنْ    قبلِهِمْ   بشَّارُ   سَوفَ   iiيغورُ
أنتَ   المُعَربدُ   ...   فاسِقٌ  iiسِكِّيرُ
كلبٌ   خسيسٌ   أحمَق   ٌ  iiمَغرورُ
مُ  الشَّعبِ  حَقٌّ  ..  ما  بهِ iiتقصيرُ
بَ   الموتَ..   إنَّ  الثائرينَ  iiنسُورُ
نحنُ   الذينَ   على   الطغاةِ  iiنثورُ
فغدًا     حسابٌ     للخنا    iiوُنشُورُ
فيهِ     جزاءُ     الظالمينَ     iiمريرُ
كلُّ   الدُّنى   نعشَ   الطغاةِ  iiيسيرُ
تحتَ   النعال   ِ   مَآلهُ  iiسَيَصِيرُ
جِزُ   أمرَهُ   أسْدُ   الوَغى   iiوصقورُ
كلُّ   الدُّنى   ...  مهما  تجدّ  iiأمورُ
ألوَى   الزَّمانَ   ...  وربُّهُمْ  iiلنصيرُ
كلُّ    القيودِ    مصيرُهَا    iiالتكسيرُ
وبهمْ   رُبُوعُ  الشَّام  ِ  سوفَ  iiتنِيرُ
ر  ٍ  في  الحِمَى  سَيطالُهُ iiالتحريرُ
مِنْ   طغمةٍ   في   الموبقاتِ  iiتدُورُ
ويفوحُ     عطرٌ    للمدَى    iiوَعبيرُ
والزَّهرُ     في    أحلامِهِ    iiمسرورُ
..    وبهاؤها    وعطاؤها    سيَمُورُ
هيَ  جَنة  ُ  الدنيا  سَنا  ً iiوحُبورُ
والكونُ    في    أمجادِها   iiمسْحُورُ
والكلُّ  في  دِفءِ  السَّلام  ِ  iiجَدِيرُ