إلى صفوة الإحساء

أ.د/ جابر قميحة

أ.د/ جابر قميحة

[email protected]

في يوم الأربعاء 28 من جمادى الأولى 1412هـ ـ 4 ديسمبر 1991م توجهنا إلى "الإحساء" في رحلة جمعت أعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الملك فهد، واستقبلنا الأستاذ "حمد الدعيج وأخوانه" من الخبراء استقبال الأخوة والمحبة والكرم، فكانت هذه الأبيات التي نظمتها ونحن في الحافلة ننتقل بين معالم الأحساء ومغانيها، نظمتها بين صرخات الدكتورعبد الله المشوخي، ومعاكسات الدكتور حامد القنيبي..الأستاذين بجامعة الملك فهد .

وأنا أقدمها كما هي.. لم أتدخل بالتنقيح فيها إلا في مواضع قليلة جدًّا.

لولا   "القنِيبِي"  شاغلاً  iiومُعاكسًا
بنكاتِهِ   وضجيجِهِ  الحلْوِ  iiالذي
لوفيتُها   مائةً   يفيضُ   iiبهاؤُها
لكنه    جهْدُ    المُقلِّ   iiبساحِكمْ
*             *             ii*
إنا    لنشكركم    من   iiالأعماقِ
"حمدَ   الدعيج"  وصفوةً  iiمبرورةً
أحببتُ  "ريَّكُم"  وحتى  ii"صرفَكمْ"
ولأجله   أزْريْتُ  بالصرفِ  iiالذي
شتانَ ما صرفٌ جرى يحْيى المواَ
هذا    ينظَمهُ    خبيرٌ    iiضالعٌ
ولريكم    "رَيَّا"    يفيضُ   محبةً
وتموركمْ     كقلوبِكمْ     iiوضاءةٌ
"حمدُ الدعيجُ" يقول "هاكَ iiحليَبَنا"
هذا  كما  الذهبِ الخِلاصِ iiبَرِيقُهُ
ودجاجكمْ    وخرافكمْ   iiوسِماطكمْ
إني لأشهد بعثَ "حاتمِ" في الندى
قد جئتكمْ ضيفًا فصرتُ iiمُضيفَكمْ
*             *             ii*
هل  هذه  الإحساءُ  أم  ذي جنةٌ
فهنا  النخيلُ  يميسُ  في iiخُيَلائِه
ما  كان  نخلا  بل  عَذارى iiبُكَّرًا
قد  كدتُ  من شغفي أعانقُ iiقدَّها
وأذوبَ  في  سَعَفاتِها  من iiلهفتي
فإذا   حياتي   نهرُ  حبِّ  iiدافقٍ
وأغيبُ في دنيا المحاسنِ iiوالهوى
*             *             ii*
يا  "صفوةَ  الإحساءِ"  ألفَ iiتحيةٍ
مرَّتُ   سُويْعاتِي   كلمحةِ  iiبارقٍ
وسويعةٌ    في    عزةٍ    iiوهناءةٍ
يا  "صفوةَ  الأحساءِ" مِن iiخبرائِها
طوقتمونا    بالمحبةِ    iiوالرضى
حتى  عشقنا الأسْرَ في iiساحاتِكمْ
عشتمُ    كرامًا    باذخين   iiأعزةً
وأكرر   الشكرَ   الجزيلَ  iiمودعًا



































حَرَمَ    اليراعةَ    فتنةَ   iiالإيناق
يعلو    على   إبداعِيَ   الخلاقِ
عطريةَ     النجَوَاتِ    iiوالأعْباقِ
بين   الكرام   وطيّبي   iiالأعراق
*             *             ii*
يا   إخوةً  في  القلبِ  iiوالأحداق
أنعِمْ     بخبرتهمْ     iiوبالأخلاق
أحببتُه      كمحبةِ      iiالعشاق
كالنحوِ     عايشناهما    iiبخِناق
تَ  وصرفُ  قاعدةٍ على iiالأوراق
أما   الأخيرُ   فصنعََةُ   الورَّاق
في    فتنةٍ    وضاءةِ   iiالإشراق
طبَّ  القلوب  غدَتْ  ورُقيةَ  راقِ
فوجدتُه   كالتمرِ   طِيبَ   iiمذاقِ
أما    الحليبُ   فكالسَّنَا   iiالبراق
قد   غُصَّ   بالألوانِ   iiوالأطباق
من  فيض  أيديكمْ وفي iiالإغْداق
هذا   هو   الكرمُ  النبيلُ  الباقي
*             *             ii*
نشوى  بفيضِ  المنعِم  iiالخلَّاقِ؟
متمايلََ    الأطرافِ   iiوالأعناق
حَلَّتْ  ولم  تَحْرُمْ  على iiالمشتاق
لأهيمََ   في  جوّ  من  iiالأشواق
فتجيبني      بتحيةٍ      iiوعناق
وإذا  الشبابُ  يفيضُ  في iiآفاقي
ما  أمتَعَ  الإغراقَ في iiالإغراقِ!!
*             *             ii*
تُزْري    بمالٍ    هائلٍ   iiوعِتاق
ما   بينَ   أصحابِ  هنا  ورفاقِ
بالعمرِ      والأملاكِ     والآفاقِ
مِن   كل   شهمٍ   للعلا   iiسبّاق
وأسرتمونا     بالندى     iiالغَدَّاق
أنعمْ    بهذا   الأسرِ   iiوالأطواقِ
في  خيرِ  عيش  مونقٍ  iiوخَلاق
لكنّ   إلى   أملٍ   بطيبِ  تلاق

3 ـ الأعباق: جمع عبق وهو الرائحة الطيبة.

7 ـ الري والصرف هنا منسوب للماء.

11 ـ "الريا" الرائحة الطيبة.

12 ـ الراقي: من يستخدم "الرقية" للاستشفاء وهي أدعية طيبة مأثورة.

14 ـ الخِلاص: النقي الخالص.

15 ـ السماط: المائدة.

16 ـ العتاق: كرام الخيل.

29 ـ الغداق: الكثير. الفياض.

30 ـ الخلاق: الحظ والنصيب.