رحلة الآلام

د. شفيق ربابعة

د. شفيق ربابعة

قسم العلاقات العامة والإعلان

كلية الإعلام / جامعة اليرموك

[email protected]

يا    أيها    الحفل    الكريم    iiتحيّة
قد    جئت    مبتهلا   أحيي   iiنخبة
يا   معشر   الشعراء   طاب   iiلقاؤكم
قد  شدّني  ما  في  عكاظ  من iiالمنى
هذا      مكان      بالفخار     iiمدثّرٌ
فيه     البحور    تلاطمت    iiحيويّةً
للشعر     فيه     مواسم     iiموسومة
ما   كان   هذا   الحشد  لولا  iiجهدهم
هذا      عكاظُ     بجمعكم     iiمتورّدٌ
العاشقون          ثقافة         بتزايد
والمبدعون         تشوّقا        iiلدياره
النفس      فيه     تفتّحت     iiلحفاوة
ما    كان   هذا   اليوم   إلّا   iiخالدا
قد    جئت    مشدودا   بُعيد   iiتجوّلٍ
قد  حار  أمري  كيف  أعرض  iiحالنا
غادرتُ     أهلي    والفساد    iiيعمّهم
ذاقوا   الكثير   طوال   أعوام   iiخَلتْ
بدئوا    التظاهر    منذ   عام   iiبيننا
أمِلوا     بإصلاح     المسار    وإنهم
وبدا    التشاؤم    واقعا    في   iiبيتنا
*                *               ii*
عرّجتُ   نحو   الشام   ألهث   iiبائساً
في    الشام    قُتّلَ    أهلنا   iiبمذابحٍ
قصفوا    البيوت,    وقتّلوا    iiسكانها
قد    دمّروا   الأحياء   قصفا   iiمرعبا
بالطائرات       وبالمدافع       iiزلزلوا
لم    يذكروا    الجولان   في   iiأيّامهم
غصبوا  الحرائر  لا  ضمير  ولا iiتُقى
هم  كالأرانب  ضدّ  غاصب  iiأرضهم
يا    للعروبة    من    يغيث   iiحرائرا
هم    نكّلوا    بالشعب   دون   هوادة
من  قال  معتصماه  كثرٌ,هل  درى ii؟
وعن   اغتصاب   شاع  في  iiأحيائهم
عذرا  صلاح  الدين  ,  ساء  iiسلوكنا
ولذا,    فإنّ    الشعب   ثار   iiعليهمُ
وبدا   انشقاق   الجيش   يدعم   iiثورة
طلبوا     الشهادة    مؤمنين    iiبربّهم
أحرار   جيشٍ   قد   سَمَوا  iiبصنيعهم
يا    معشر   الشعراء   هذي   iiشامنا
فالشعب   عانى   من  وحوشٍ  iiنكّلوا
يا    رب   ما   هذا   الذي   iiينتابهم
ارحم     إلهي    ضعفهم    iiوكهولهم
*                *               ii*
غادرتُ   أرض   الشام   نحو  عراقنا
فهنا      انفجار      قاتل     ومدمّرٌ
ناديت   هارون   الرشيد   فلم  iiيُجبْ
فلجأتُ    للمأمون    ينظر   ما   iiبنا
فبكى   التشرذم   في   ديار   iiعروبة
فهناك      شيعيٌّ     وسنيٌّ     iiأرى
وتجمّعوا        بمسميات        iiكلّها
ناديتهم         لتصالح        iiوتوحّدٍ
فدعوت   ربي   أن   يزيل  iiخصومةً
غادرتهم     وسمعت     أنّة    iiحُرقةٍ
ما   أختها   الصغرى   بأفضلَ  حالةً
وكذا   (أبو   موسى)   تنوء   بحملها
جزرٌ    تئن,    وذا   يزيد   iiمواجعي
رسْم   الحدود   يثير   بعض  مشاكل
أَدعو      الإله      لوحدة     iiعربية
تابعتُ   سيري   نحو  صنعا  iiقاصدا
فرأيت   جوعى   في   البراري  iiشُرّدوا
ومررت    بالجرحى   الذين   iiتجمّعوا
واستعرضوا     من    قُتّلوا    iiبمسيرة
مازال     باليمن     السعيد    iiتناحرٌ
*                *               ii*
بتحسّر         وتألمٍ         iiغادرتهم
قد    قسّموه    إلى    شمالٍ    iiمنهك
والنقص   في   المردود   زاد  iiعذابهم
هذا   استبد,   وذاك   أفسد   iiعيشهم
في     (دارِفورَ)     تقاتلٌ    iiومذابحٌ
فرحلتُ     عنهم     والفؤاد    iiمُوجّعٌ
وذهبتُ    للصومال    أشهد   iiحالهم
حرب    ضروس    دمّرت   iiأحياءها
وكذا     المجاعة     بازدياد    iiماثل
(ليبيا)   قصدت   بُعَيْدَ   حالة   iiثورة
ما    زال    فيها    للصراع   iiمداخل
في   تونس   الخضراء   تمّت   iiثورة
ف(البوعزيزيْ )[iii], كان ضحّى مُعْلِنا
وتحسّنت     أحوالهم     من     iiثورة
وشهدتُ   في   مصر   الكنانة   ثورة
مرّت    عقود    والتسلّط    iiجاثم[iv]
وتنفّسوا     عدلا     بمصر    بفرحة
وجرى    انتخابٌ    للرئيس    iiمؤرّخ
وبدا    المسير    كما   يُرى   iiبتأمّل
قالوا   الربيع   بأرض   يعرب   iiمؤلمٌ
عَرَبٌ     وإسلامٌ     بضعفٍ    iiماثلٍ
في    رحلة    الآلام    ثمّة    iiمشهدٌ
إنّ    الفساد   يقضُّ   مضجع   iiأمّةٍ
قد   آلمتْ   نفسي   مشاهد   iiبُغْضةٍ
المغرب      العربيّ     أنّ     iiلفرقةٍ
هل   مات  حلمي  أنْ  تُوّحد  iiأمتي؟
ويعود     قومي     للعلا     iiبديارهم
يا   عرب   ما   هذا   الذي  iiينتابنا؟
يا     أمة     القرآن    كنتم    iiسادة
رصّوا  الصفوف  ,  توحّدوا iiواستأسدوا
فالله      أسأل      للجميع     مهابة
ويزول   ظلم   قد   لمستُ   iiبرحلتي
وأرى      عكاظ     بجمعه     iiمتألقا
ما    كان   هذا   اليوم   إلّا   iiخالدا
شكرا     لكم,    لجهودكم    iiولسعيكم
ذي    قصتي    في   عالم   iiمتناحر
ألله      ربي      أرتجيك     iiشفاعة
واحفظ     عكاظ     منارة     iiمتوقّدا





































































































أنتم    سَراة    الجيل    في   iiأزماني
من     معْشر     الأمراء    iiوالإخوان
إنّي      أتيت     أبثّكم     iiأشجاني
وتفرّد    ,    والأصل   من   iiعدنان
فالشعر     والأدباء     هم    صنوان
بالود      يطفح     دونما     iiكتمان
برعاية     دأبَتْ     على     iiالإتيان
لتكون    أرض   عكاظ   ذا   iiلَمعان
يزهو    بكم    فرحٌ    وذا    iiبرهاني
والعازفون       لأعذب       iiالألحان
فعكاظ   أزهر   ,   يا  لطيب  iiجنان
والقلب    رفّ    لصاحب    iiالعرفان
ومميّزا      في      سائر     iiالبلدان
بربوعنا,       فأصبت       iiبالدوران
فمصابنا,     الكلّ     منه     iiيُعاني
ويلفّ      شعبا      دائم     iiالغليان
صمتوا     طويلا,    دونما    iiنسيانِ
هتفوا    وهاجوا    دون   أيِّ   iiتواني
خلطوا    الفساد,    فبان   iiكالإحسان
في     مجلس    النواب    iiوالأعيان
*                *               ii*
وإذا     بها    في    فُرقةٍ    iiوطِعانِ
ورماية       والقصف       iiبالطيران
بقروا    البطون,    وزيد    iiبالطغيان
وأَدوا    الطفولة    دون   أيّ   iiحنان
مُدُنَاً    غدتْ   في   صورة   iiالقيعان
لا    بل    نسوا   ما   تمّ   iiبالجولان
قتلوا    الشيوخ   ,   وقَبْلُ   iiبالوِلْدان
(أُسْدٌ)    على    الأطفال    والنسوان
جندٌ      طغاةٌ     فعلهم     iiشيطاني
متغطرسون,     وهم     بلا    iiإيمان
عن    فعل    جيشٍ   مارق   وجبان
وعن   اعتقالٍ  سافر  ل  (يمان)  ii[i]
تدمي     القلوب     جرائم    iiالنكران
ثارت     شباب    الشام    iiكالبركان
هم    في   الحقيقة   خيرة   iiالفرسان
هم     مؤثرون     لطاعة    iiالرحمن
وبسالةً      أبدوا      وكلّ     iiتفاني
تحت   العذاب   ,   تُقاد   iiبالشيطان
وعذابهم     من    عصبة    iiالزعران
الجور    عمّ    ,    وزاد   iiبالطغيان
ونساءهم     مع    معشر    iiالغلمان
*                *               ii*
ويدي    على   قلبي   من   iiالأحزان
ثم      اغتيال      مفزعٌ      أدماني
لولا     الموات     لهبّ     iiبالأكفان
من     فرقة     وتباغض     iiوهوانِ
وكأنهم        والهمَّ        iiيصطحبان
وكذاك     كرديٌّ     عدا    iiالسرياني
أدّتْ    إلى    الإضعاف    والخذلان
لكنْ     أبَوا,     إلّا    مع    iiالفَلَتان
بتودّدٍ          وتراحمٍ          iiوتدان
(طُنْبُ)[ii]   الكبيرة  قد  بكت  iiإتياني
ترنو   الخلاص  إذا  التقى  iiالجمعان
بعد      احتلال     سافر     iiإيراني
إنّ      التفرّق      جاء     iiبالعدوان
كم   في  التوحّد  من  علوِّ  الشأن  ii!
فأجبْ     دعائي    خالق    iiالأكوان
يَمناً    سعيدا    كان   في   iiالأذهان
بؤسٌ    وفقرٌ    ,    حالهم   iiأبكاني
في   ساحة   الشهداء,   يا   iiأخواني
سلميّة       ,      والرد      iiبالنيران
وتصارعٌ     في     حالة     iiالغليان
*                *               ii*
ووصلتُ   بعض   مناطق   iiالسودان
وإلى    جنوبٍ   ,   والحدود   iiتعاني
والحال    ساءت   دون   أيّ   iiأمانِ
والشعب   ثارَ   يصول  في  iiالميدان
طال   الصراع,   وذاك   جرح   iiثان
وكأنّنا      في     سالف     iiالأزمان
فصراعهم   ما   كان   في   iiالحسبان
قلبي     تقطّع,     همّهم    iiأضناني
يا   للمصاب   ,   يُصيبُ   بالغثيان
بعد    الجراح   ,   أُطيح   iiبالطغيان
لكنْ     بوادر    ما    بهم    واساني
بيضاء   كانت   ,   جئتهم   iiبتهاني
الجور      فينا     بالردى     iiواتاني
وعدالة     ,    فيها    مسار    أمانِ
بعد     الظلام     وعيشة    الحرمان
فوق    الرقاب    ,   أُزيل   iiبالفتيان
وله      تنادوا      بالفم      iiالملآن
بعدالة      ونزاهة     وتفانِ     ii[v]
وتودّد         بمشورة         iiالإخوان
وأتى     على     الآلاف    iiبالمجّان
قتْل     وفقرٌ    ثم    عيش    iiهوان
تُبكي     الفؤاد     لشدّة     iiالطغيان
في    ذا    الوجود   بعالم   iiالإنسان
وتناحرٌ     في     أغلب     iiالبلدان
في    المشرق    العربيّ    همٌّ   iiثان
وتحرّر     الأقصى    مع    iiالجولان
ونعيش    في    دِعَةٍ    بها   iiوأمانِ
ذقنا    الهوائل    ما    بنا    iiأعياني
ماذا      بكم     والنصر     iiبالقرآن
أنتم     حماة     الدين     iiوالأوطان
وهداية         بالعود         iiللفرقان
ونعزّ,    ثم    نسود    في   iiالأكوان
نورا      يشّع      بعالم      الإنسان
ومميّزا      في      سائر     iiالبلدان
لثقافة         مشدودة         iiالبنيان
القتل    أمسى   مِثْل   عزف   iiقيان
للمسلمين       بنصرك       iiالرباني
طول   المدى,   يا   ربّ  يا  iiرحمن

إهداء إلى سوق عكاظ

               

[i] . يمان القادري . طالبة سورية تدرس الطب في جامعة دمشق وصفت   بجمالها اختطفها عشرة من الشبيحة  لمدة زادت على العشرين يوما.

[ii] .الجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) التي احتلتها إيران من أبو ظبي .

[iii] البوعزيزي. شاب تونسي أحرق نفسه احتجاجا على الأوضاع في تونس وكأنه بداية للثورة التونسية .

[iv] عقود من التسلط خلال حكم الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك .

[v] .اجراءات انتخاب الرئيس المصري الحالي محمد مرسي , وهو أول رئيس مدني ينتخب منذ عفود .