مَهازِلُ الرِّدَّة

عبد الله ضرَّاب

مَهازِلُ الرِّدَّة

عبد الله ضرَّاب - الجزائر

[email protected]

قد يرى بعض القرّاء في أبيات هذه القصيدة جموحا في اليراعِ، بالقدح والإساءة والهجاء

وما هي كذلك، إنّما هي رَدَّة فعلٍ من حريصٍ على عزّة أمّته وسلامة دينه وكرامة

إخوانه، فقد راعه كثرة الفساد، وغفلة العباد، وابتعادهم عن المكارم وخلال الرّشاد،

حيث جرّهم الطّمع إلى الخضوع، والجبن إلى الخنوع، والشُّرْهُ إلى الدِّياثة،

والتّخلي عن الدين إلى التّفاهة والغثاثة، فإذا بأهل العلم سراب، وأولو الأمر

ذئاب، والنساء عذاب، والفتيان ذباب، فقيم هذه الأمّة المختارة أتى عيها الدّمار

والخراب، والسّبب هو هَجْرُ هدى السّنة والكتاب.

عَجِبَ    الرِّفاقُ    لشعرِنا    فتكلَّمُوا
قالوا   أصبتَ   وقد  رميت  iiكشاعرٍ
لا   لست   قطعا   شاعرا   iiمُتهجِّماً
إنَّ    العزيزَ    إذا   اكتوى   iiبرزيَّةٍ
يبغي  الكهوفَ ويرتضي فيها iiالدُّجى
يهوَى   القوافيَ  كي  يبوح  iiويشتكي
فَلربَّ    عانٍ   استبدَّ   به   iiالأسى
ولقد      تراهُ     عابساً     iiمُتجهِّماً
إنِّي   سمعتُ  أبا  القصائد  iiصادحاً
(ذو  العقلِ  يشقى  في  النَّعيم iiبعقله
*               *               ii*
لا    لن    أكونَ    مبكَّماً    مُتوانيا
انظر   لتعرفَ   أنَّ  وجديَ  iiصادقٌ
سترى  الرُّوَيْبِضَة  َ  الغَبيَّ  iiمُسوَّداً
وترى    الجهولَ    بجهله    iiمُتعاليا
وترى    الأُحَيْمِقَ    عالما   iiمُتفيْهِقاً
وترى    الشُّوَيْعِرَ    لاغيا   iiمُتبجِّحاً
وترى     المُثقَّفَ    واجِماً    مُتوارِياً
وترى  الفقيه  َيُهانُ  رغم  جهوده iiِ
وترى    الشَّباب    مُسفَّهاً    iiومُتفَّهاً
وترى    النِّساء    كمعرَضٍ   iiلغوايةٍ
وترى  الرَّذائلَ  في  الحمى علنِيَّة iiً
أمِنَ  التَّقدُّمِ  أن  يُدنَّس  عِرضُكمْ  ii؟
وترى   الرُّيوعَ   غنيمة  ً  iiلعصابةٍ
وترى  الغنيَّ  يصبُّ  مالَهُ في الهوى
وترى    المُتاجر    خائنا    iiومُخوَّناً
وترى   الصَّليبَ   موجَّهاً  بعناية  iiٍ
وترى     الدُّعاةَ    بيادقاً    iiلسياسةٍ
وترى     الامامَ     معلَّقاً     iiبِخُبيزَةٍ
وترى    المصليَّ   بالصَّلاة   iiمرائيا
ذهبَ   التَّعقُّلُ   فالعقيدةُ   هشَّة   iiٌ
بلغ     التَّردِّي     أوْجَهُ     iiفتنبَّهُوا
*               *               ii*
قتلوا الفضائلَ في النُّفوس وفي الحجا
وإذا   استفاق   يريدُ   نفضَ   iiغُبارهِ
وغزتْ  صفوفَه  نزعة  ٌ  علفيَّة  iiٌ
أخزى  المخازي  أن  نُداس وأن iiنرى
أدليتُ    شعري    بالعتاب    iiتودُّدا
أَوَ   يا   رفاق   الدَّربِ  لست  iiبناقمٍ
وتروْا    بأنِّي    قد   رميتُ   مُعادياً
أبدًا   وربِّي   ما   قصدت  إذاية  iiً
ولئِن    أسأنا    لم    نُسئْ   لجريرةٍ
إذ   كيف   يُعقلُ  أنَّ  سيفاً  iiمُصلَتاً
وجِنانُ     قدرهِ     تُستباح    iiبأرعنٍ
وإذا     المشاعرُ    اسْتُثيرَ    أُوارُها
ردُّوا    علينا    بالفصاحة    والحِجا
إنَّ    العذابَ    إذا    تجاوز   iiحدَّهُ
دمتم     شموسا    للهدى    ومعالمَا















































مدحوا    ولاموا    وانتشوْا   iiوتهجَّمُوا
ألفَ   القوافيَ   في   الهِجَا   iiيتحكَّمُ
إنِّي      جريحٌ      مُثخَنٌ     iiيتألَّمُ
يضحي     كطيرٍ     شاردٍ    iiيترنَّمُ
كيما    يبثُّ    بجوفها    ما   iiيكتمُ
يبكي    خِلالا   من   هدى   تتخرَّمُ
ففؤاده      من      وجده      يتقسَّمُ
لكنَّه      رغم      الأسى     iiيتبسَّمُ
ليخطَّ      درباً     للعلا     iiفتعلَّمُوا
وأخو   الجهالة   في  الشَّقاوة  iiينعمُ)
*               *               ii*
وحبالُ   عزِّي   في   الورى  تتصرَّمُ
وترى     المهازلَ     بيننا    iiتتفاقَمُ
نَذْلاً   ،  سخيفا  ،  تافها  ،  iiيَتقمْقمُ
يلوي    الشّوارب    عابثا   iiيَتحمْحمُ
رَطِنَ     اللِّسانِ     مُتأتئاً    iiيَتلعثمُ
فإذا      استُثيرَ      لعزَّةٍ      يتبكَّمُ
كَلِفَ      الفؤاد،     مُحيَّرًا     يتبرَّمُ
وترى     المغنِّيَ    والسَّفيهَ    iiيُكرَّمُ
دفنَ    الفضيلة    والتُّقى    فترحَّمُوا
منه    المفاسد    والمهالك    iiتُضرَمُ
يا   قوم   أين   عقولُكمْ  ؟  iiفتحلَّمُوا
تلك    الأجنَّةُ   في   المزابل   iiتُردَمُ
بين    المعارفِ    والمعازفِ   iiتُقسَمُ
ترك      الفقيرَ     مُحنَّقاً     iiيتلملمُ
يبني    الفخاخ   لكلِّ   شارٍ   iiيقدُمُ
يغزو     المداشر     ظافرا    iiيتكتَّمُ
بمنى  المناصب  والمكاسب  iiأُغرِمُوا
فإذا     المساجدُ    تُحتوى    iiوتُؤمَّمُ
يُبدي     التَّخشُّعَ     والفؤادُ    iiمُعتَّمُ
وإذا    الغرائزُ    في   الأنامِ   تَحَكَّمُ
تلك    المهازلُ    ردَّة    ٌ   iiتترسَّمُ
*               *               ii*
فغدا     المثقَّفُ     عانيا     iiويُكمَّمُ
دسُّوهُ    في    يمِّ    الأذى   iiويُجرَّمُ
ألفُوا    المهانة    والونى   iiفتشرذَمُوا
خُلُقَ    المهانةِ    يُرتضى    iiويُعمَّمُ
حسبوا    العتاب    شماتة   iiفتظلَّمُوا
أبداً   وأخشى   أن   أسيءَ  iiفتنقَمُوا
وتروا   بأنِّي   قد   ظلمت   فتظلِمُوا
جوُّ     الأخوَّة     بالأذى     iiيتسمَّمُ
غلبَ     التَّأثُّرُ     وَعْيَنا    iiفتفهَّمُوا
يبقى     حبيسا     للصَّدا     iiيتفرَّمُ
وصروحُ    عزِّه    ِتُعتَلى    iiوتُهدَّمُ
لا   عقل   يعقلُ   أو  يسدُّ  iiويحكمُ
قلنا      كلاماً      ناقداً     iiفتكلَّمُوا
جعلَ    المُعذَّبَ    طائشا    iiيتحطَّمُ
ولِمَ   التَّشنُّجُ  والجفاءُ  ؟...  iiتبسَّمُوا