حنين إلى الأهل والوطن

صالح محمد جرّار

حنين إلى الأهل والوطن

صالح محمد جرّار/جنين فلسطين

[email protected]

"حنينٌ   إلى  الأوطان  ليس  يزولُ
فيا   ويحَ   قلبٍ  غاب  عنه  iiأحبةٌ
وكيف   لنبتٍ   أن   يُريك   نضارةً
وكيف   لغصنٍ   ما  اعتلتْه  أزاهرٌ
وليس   لإنسانٍ  مُسلٍّ  عن  iiالهوى
فيا    ويحَ    إنسانٍ    يشطّ   مزارُهُ
لقد  ثار  بي  شوقٌ  إليكم ، iiأحبتي
وزاد     حنيني     للرّبوع     وأهلها
وأوحشني     شمٌّ    النّسيمِ    عليلِه
ورودٌ     وأزهارٌ    وأنداءُ    غرسةٍ
وغرّد     عصفورٌ    يشيدُ    بنحلةٍ
فيا طيب أرضٍ جاء في iiالذّكرذكرها
فأُسْريَ   بالمُختار  من  بطن  مكّةٍ
وصلّى   إماماً   في   النبيينَ  كلِّهمْ
فكيف   بأهلٍ   لا   يهيمون  بالذي
وكلّ   مكانٍ   في  فلسطينَ  مِسْكَةٌ
*                 *                *
وأنتَ  إذا  يمّمْتَ  "  جينينَ " فادّكر
تسيلُ وسالتْ في الدّفاع عن الحمى
فلا   غروَ   إن   حنّتْ  إليه  قلوبنا
فوالله      لولا      شوقنا      لأحبّةٍ
وكيف نداوي الشّوقَ من غير iiسفرةٍ
لذا   كان   منّا   سفرةٌ   وهبتْ   لنا
ولمّا    شفى    الله   الرّحيمُ   قلوبنا
ألم  يَأْنِ  يا  هذا  الرّجوعُ إلى حمىً
فقلتُ    معاذَ    اللهِ    أسلو   أحبةً
جناحانِ  لي  ،  للشّرقِ هذا iiيشُدُّني
فما   ليَ   إلاّ   أن  أحكّمَ  iiشِرعتي
وأدعوك   ربّي   أنْ   تُجمّع  شملنا





























وقلبٌ  عن  الأشواق  ليس  يحولٌ "
ويا   ويح  طيرٍ  ما  احتواه  iiظليلُ
وليس    لجذرٍ   تربةٌ   وسهولُ   ؟
يكون   له   وجهٌ   يسرُّ   جميلُ  ؟
وليس    له   دون   الحبيب   بديلُ
ويا   ويح   ربعٍ   ساد   فيه  دخيلُ
كما  ثار  في جوف العطاش iiغليلُ
وثار    لأهل    الودّ    فيَّ   ميولُ
إذا  جاء  في  فصل  الربيعِ  رسولُ
أظلّتْ    أحيباباً    وطاب    أصيلُ
لنا  من  جناها  الشّهدُ  وهو  iiجليلُ
وباركها     ربّ    الورى    ورسولُ
إلى المسجد الأقصى فطاب وُصولُ
فطاب   مكانٌ   في   الدّنا   ونزولُ
يباركُهُ    المولى   ؟   فليس   بديلُ
وصحبُ   رسول   الله   فيه  حُلولُ
*                 *                *
ففيها      دماءٌ     للشّهيد     تسيلُ
وحُبُّ  الحمى  في الدّين فيهِ أصولُ
ولا   لومَ  إن  ناجى  الخليلَ  iiخليلُ
لَما    كان    منّا    سفرةٌ    فتطولُ
نعانق  فيها  الحِبَّ  وهو  وَصول ؟
أفانينَ     تُهدي     جنيَها    وتُنيلُ
من  الشّوق،عاد الشّوقُ وهو iiسؤولُ
غرستَ  الهوى  فيهِ  وليس يحولُ ؟
ولكنّني    قد    حار    فيّ    دليلُ
وآخرُ     غربِيُّ     الهوى    فيميلُ
فيا   ربِّ   خِرْ  لي  ،  إنّني  لَكليلُ
فتشفي     قلوباً     والإلهُ     وكيلُ