أيها الإنسان

أيها الإنسان

شريف قاسم

[email protected]

أيُّها   الإنسانُ   كم   مَغداكَ  ناء
وكم   استسلمتَ   للبلوى  ،  وكم
وَلَكَم    أصغيتَ    للتضليلِ   من
وتلكأتَ    ،    وقد   نُوديتَ   في
وتثاقلْتَ   ،   ولم   تجدِ   الحِجى
فرآكَ    الحقُّ    تجفوهُ   ،   وفي
لم  تنلْ  ــ  ويحك  ــ من دنياكِ iiما
لم   يفدْك  السَّعيُ  ما  تسمو  به
إنما  الراغب  في  الحسنى  وعى
قوةُ      النفسِ     التي     تسعفُه
والإشاراتُ      التي      مابرحتْ
والنداءاتُ    من    المجهولِ   قد
ونُكوصٍ       وضلالٍ      وهوى
من  صميمِ  الفطرةِ  الأولى  iiأتتْ
قد  يُغرُّ  المرءُ  ،  قد يهوي ، وقد
إنَّما     العدلُ     الذي     يطلُبُه
موجباتُ     العدلِ    ألاَّ    ينثني
أكرمَ    اللهُ    بني   الإنسانِ   لم
فبقلبٍ        وشعورٍ       وحِجىً
ولسانٍ      وبعينٍ     قد     رأتْ
أيُّها   الإنسانُ   أنت   المصطفى
لأمورٍ        غالياتٍ       جُمعتْ
وهو      المُلكُ      لربٍّ     بارئٍ
ويُجازي     كلَّ     مخلوقٍ    بما
يومَها    الفصلُ    الذي   يُتحفُنا
لو   درى   الإنسانُ   عن   أوبتِه
لرأى      الدنيا     سرابًا     زائلا
ترتقي    الذَّاتُ    على   معراجِها
لم    يُقَيِّدْها    انتكاسٌ   أو   لوى
عـزَّ     بالطُّهرِ     فؤادٌ    مخبتٌ
أيُّها    الإنسانُ   هوِّنْ   ،   واتَّئِدْ
أو     يقودَنَّكَ     وهمٌ     صاغه
كلُّ   ما   في   هذه   الدنيا  وإن
كلُّها    في    قبضةِ   الدَّيَّانِ   لم
كلُّ    داءٍ    وله    بين    الورى
غير     داءٍ     واحدٍ     أعجزهم
أيُّها   الإنسانُ   هذا   الكَلْمُ   من
أو     بنجوى     غيبةٍ    ممقوتةٍ
غزلا      يَسبي     فؤادًا     والهًا
فرقيبٌ          وعتيدٌ          كتبا
لو    تجلَّى    اللهُ    ياهذا   على
راكضًا     خلفَ     مُنادي    لذَّةٍ
ناسيًا    مولاكَ    لكنْ   لم   تزلْ
فإذا      أنت      بقبرٍ      مظلمٍ
وأراكَ    اللهُ    لو    كنتَ    الذي
قصرَكَ    المعمورَ    في   جنَّاتِه
وأراكَ    الخيرَ    لايُحصَى    ولا
ثُـمَّ   ناداكَ   :   أيا   عبدي  لِمَنْ
لم   تُجبْ   فيها  منادي  رحمتي
فَلْتَلُمْ     نفسَك     ما     طهَّرتَها

















































بثقيلِ   الهمِّ  أو  طولِ  العناءْ  !!
وجهُك : التقتيرُ في خدَّيه ساءْ ii!!
مفلسٍ    آخى    فِعالَ   الأشقياءْ
فَلَقِ   الصُّبحِ   إلى   أحلى   نداءْ
إذ   تناومتَ  إلى  وقتِ  الضَّحاءْ
بهرجِ     الغفلةِ    كنتَ    الببَّغاءْ
يسعفُ  الماشي  إلى  يومِ iiالجزاءْ
ورؤى    النجدين   أعيتْ   هؤلاءْ
كيف  يأتيها  ،  ولا  يكفي اجتزاءْ
وتراخيها   ــ  هنا  ــ  ليسا  ــ  سواءْ
توقظُ  الإنسانَ  في ومضِ السَّناءْ
غلبتْ    عصفَ    عُتُوٍّ   وافتراءْ
عاثَ     بالنفسِ    عناءً    وأداءْ
تُنجدُ     العقلَ    بتمييزِ    الدواءْ
يركبُ الوهمَ ، ويستجدي العماءْ ii!
هو  في  الأصلِ  لها أغلى iiرجاءْ
في  قيادِ  النَّفسِ  بالأجدى مَضاءْ
يدعِ   الإنسانَ   من   عقلٍ   براءْ
وبنورٍ   هلَّ   معْ   وحيِ  السماءْ
مابهذا  الكونِ  من  أرضٍ و iiماءْ
مذ   براكَ   اللهُ  في  الدنيا  وشاءْ
في     عبوديَّةِ     قلبٍ    لاتُساءْ
سيُعيدُ   الخَلقَ   من   بعدِ  الفناءْ
أحسنَ   المخلوقُ  فيها  أو  أساءْ
بالرضا  في الخلدِ في دارِ iiالنَّجاءْ
وتحرَّى    في   صِحاحِ   الأنبياءْ
وبقايا   رَحْلِ   مَن  عافوا  الخِباءْ
إن  نأى  الإنسانُ عن تيهِ الشقاءْ
سعيَها   المحمودَ   للأوجِ  انحناءْ
لا    إلى    أهواْءِ    دنيانا   أفاءْ
لايغُرَّنَّكَ        زهوُ        السُّفهاءْ
مكرُ     إبليس    بزورٍ    وافتراءْ
عربدَ    الباطلُ    فيها    بازدراءْ
يُفلتِ ( الشَّاطرُ ) حتى في الخفاءْ
من     طبيبٍ     ودواءٍ    وشِفاءْ
إنَّه    ــ    والله   ــ   داءُ   الكبرياءْ
شفتيْكَ  انسابَ  مدحًا  أو  iiهجاءْ
أو  سمعتَ  السوءَ  قصدًا  وانتقاءْ
أو    تهافتْتَ    لهُزءٍ   أو   غِناءْ
لكَ   ما  قد  تصطفي  مما  تشاءْ
قلبِك  الشاردِ  في  رحبِ  iiالفضاءْ
حرَّمَ      اللهُ      مآتيها      وِقاءْ
تطلبُ    اللذَّةَ    في   أيِّ   وِعاءْ
ليس   فيه   من  حميمٍ  أو  رِداءْ
هَجَرَ   السوءَ   ،  وفعلَ  الجهلاءْ
وأراكَ     الحورَ    فيها    والهناءْ
كان  هذا  الخيرُ  في  دارِ  الفناءْ
أنتَ   أفنيتَ   لياليك  الوِضاءْ  ؟
واتَّبعْتَ   اللهوَ   مركوبَ   الشقاءْ
من   هواها   ألِكِبرٍ  أم  غباءْ  ؟!