هم الرجال

محبوبة هارون

مرثية د. عبد الحليم عويس

محبوبة هارون

[email protected]

ماذا   أقولُ   وَحَرفي   اليَومَ  iiيَنتَحِبُ
هَل  يَقدِرُ الحرفُ، أدري حَجمَ iiمِحنتِهِ
عَزَّ  المُصَابُ  وَجَلَّ الفَقدُ iiفانحَسَرَتْ
سلوا   دُمُوعاً   لطُلاَّبٍ،  سَلوا  iiكَرَمًا
مِن   كُلِّ   فَجٍّ   أتَوا   تَوقًا  iiلمعرفّةٍ
لم   يَألُ   جُهداً  ولم  يبخلْ  iiبِشَاردةٍ
لم   تُعدُ   عيناهُ   عنهم،   رامَ  iiآخرةً
مالا   رأت  أعينٌ  فيها  ولا  iiسمِعَتْ
للمتقينَ    أُعِدَّتْ    ما    بها   iiفَزَعٌ
تبكي   السَّمَاءُ  وأرضٌ  كان  iiيملؤهَا
كمَا  الغَزَالي  الذي  كَم  كُنتَ iiتَعشَقُهُ
على  الجَهُولِ  الذي  أضنَى  iiمُحَدِّثُهُ
فَرُحتَ   تَسعَى  تَجُوبُ  العَقلَ  iiمُتئدًا
فكم   صَبَرتَ   وكم  سَافرتَ  iiمُبتغيًا
علمٌ     وفقهٌ    به    نَشْتَمُّ    iiعِزَّتَنَا
فأنتَ   من   ثُلَّةٍ   للهِ   قد   iiصّدقوا
فمن  قَضَى  منهُمُ  أو  ظَلَّ  iiحسبُهُمُ
هم   للحياةِ   شُمُوسٌ   هُم  iiكَوَاكبُهَا
هم  الرِّجالُ  من الإخلاص قد iiخُلِقوا
ثوبُ  التَّواضُعِ  زَانَ  المُخلصينَ iiبدا
هُمُ    الصُّمُودُ    ليومٍ    فِيهِ   iiنَازِلًةٌ
كَم   مِن  هُمُومٍ  تَنُوءُ  الرَّاسياتُ  iiبِهَا
كَيْفَ   التَّخَلُّفُ   غَشَّى   وَجهَ  iiأُمَّتِنَا
سُورُ   المَهَانَةِ  حَولَ  النَّاسِ  iiيَقتُلُهُم
بَنَاهُ   حِقدٌ   عَلى   الأخلاقِ،  iiكَبَّلهَا
هَبَّ  الرجَالُ  بسيفِ  الحَقِّ  iiحَسبهُمُ
عبدَالحَليمِ   هَنيئًا   ،   طَابَ  iiذِكرُكُمُ
شَرِبتَ  من  نَبعِ  شَرعٍ  لا  هَوَانَ iiبِهِ
عَزاؤنَا   أنْ  شَهِدتَ  الفَجْرَ  iiمُلتَهِمًا
تلك الشُّعُوبُ التي بالعَجزِ قد وُصِمَتْ
من   بدَّلوا  أمنَهَا  خوفًا  ومَا  iiقدروا
كأنَّهُ     بيننا..     والآنَ     iiنَسمَعُهُ
النَّصرُ    يَدنو   فَصَبرًا   يا   iiأحَبَّتَنَا
بُشراكَ   عدنٌ  عُويسٌ  جَلَّ  iiمُنشؤها
والذِّكرُ   بَاقٍ  كَكُلِّ  المُخلصينَ  iiبِمَا
سفرُ  الحَضَارةِ  لن  يَنسَى  iiعَطَاءَكُمُ



































والطَّيْرُ   بَاكٍ   حَزينٌ   مَالَهُ  iiطَرَبٌ
فالخَطْبُ  لا  شَكَّ  قد أضناهُ iiوالتَّعَبُ
كلُّ  المَعَاني،  فدونَ  العالِمِ iiالخُطَبُ
أنساهُمُ  الفَقرَ،  حَيثُ  الكُلُّ  iiمُغترِبُ
فكانَ    عَونًا   ومأمولاً؛   له   iiدَأَبُ
فالعالِمُ   القُطبُ   أستاذٌ   لهم  iiوَأَبُ
بُشراه  ,  ما  يشتهي أمنٌ ولا iiصَخَبٌ
أذْنٌ،   فَعَزَّ  المُرادُ؛  الحلمُ  iiوالطلبُ
فالآمنونَ    هُمُ   ما   مَسَّهم   iiلَهَبُ
عِلمًا  ,  به  يَرتَوي ذو اللُّبِّ iiوالأرِبُ
عِلمًا  وَحِلمًا  وَكَم أضنَاكُمَا iiالغَضَبُ
على   الجَهُولِ  فلا  لَوْمٌ  ولا  iiعَتَبُ
فلا   مَنَاصٌ   هنا،  كلا  ولا  iiهَرَبُ
عِلمًا   به   يرتقي  الإخوانُ  iiوالعَرَبُ
ونَكسِرُ  القَيْدَ  ،  نحنُ السَّادةُ iiالنُّجُبُ
وللزَّخَارفِ   قد   باعوا   وما  iiرَغِبُوا
ما  بَدَّلوا،  ولنا  الأمثالَ  قد  iiضَرَبوا
وللدُّجى   وظلامِ   الفِكرِ  هُم  iiشُهُبُ
أمامَهُم    تَنحني   القَامَاتُ   iiوالرُّتَبُ
تاجًا  من  العِزِّ  لا  يَرقَى  له  iiذَهَبُ
لَهُم  رِبَاطٌ  ،  عن  المَيْدانِ ما iiذَهَبُوا
فالظُلمُ  عَاثَ  ومنه الكَونُ iiمُضطَرِبُ
أَمَا  لَنَا  في  العُلُومِ السَّبقُ iiوالنَّسَبُ؟
بَنَاهُ   مِن   حَولِهِم  الخَوفُ  iiوالرَّهَبُ
وَمَهَّدَ   الأرضَ   حَتَّى  يَرتعَ  iiالكَذِبُ
والسيفُ  في الحَقِّ مِنهُ الزَّيفُ iiيَرتَعِبُ
بِمَا  زَرَعْتَ  ،  نَعَم..  النَّصرُ iiيَقتَرِبُ
فَحَسبُكَ  اليَومَ  أنَّ  النَّاسَ  قد  iiشَربُوا
لَيْلَ   العُرُوبةِ   حتَّى  تُرفَعَ  iiالحُجُبُ
ها  قد  أطاحت  بمن للعَقلِ قد iiسَلَبوا
لها    تُراثًا   وبالأوطانِ   قد   iiلَعِبُوا
يَقولُ:  يَا  حِمصُ يَا صَنعاءُ يَا iiحَلَبُ
النَّصرُ  للشَّعبِ  مَهْمَا اشتَدَّت الكُرَبُ
طابَ   المُقَامُ   فلا  هَمٌّ  ولا  iiنَصَبُ
كسبتَ  تَحيَا،  أجل.. وَهُم بما iiكَسَبُوا
هَل  يُجحَدُ  الفِكرُ  وَالتَّاريخُ iiوالأدَبُ؟