قراءة في عمل – 12 - نحت - ( فن تشكيلي )

clip_image002_c3252.jpg

clip_image004_5d66b.jpg

التقديم : مجسم نحت بعنوان ( إنسان العصر )  .

العمل :  تتكون مادة المجسم من خليط من اللدائن ومواد مقسية مع

برادة بعض المعادن الصلبة .

الفكرة والتنفيذ : د. أسعد بن أحمد السعود

الإحاطة بالمجسم :

الأبعاد الثلاثية :  ارتفاع 70 Xفراغ 50 X 30 / سم .

الكتلة المجسمة: صماء غير مفرغة ( غير معتمدة على قالب ) .

المرجعية الفنية للعمل : مجسم فراغي التعبير ، رمزي الدلائل .

الإحاطة بالموضوع :

فكرة المجسم مستوحاة من التناقضات الحادة التي يعيشها الإنسان

خلال حياته اليومية المدنية ، مع التبدل السريع في وسائل تناولها،

والتراكم العمراني الهائل الذي قد يتوافق أو لايتوافق مع تلك

 الوسائل ، وما يترسب في المحصلة أو ما ينتج في داخل الإنسان

من انسجام أو قناعة ، تكون ركيزة أو علامة للتبدل في حاله ، أو

ما يطلق عليه ، إنسان الحضارة أوالإنسان المدني ..!!

 المفردات التعبيرية والرمزية  :

أولاً : في المجسم يظهر عنصر أساسي ،وهو الإنسان الرمز تختفي منه

 ملامحه الرئيسة ، حيث كان اختفاؤها عمداً مقصوداً ، كجزء من التعبير

 الفني  كخطوة أولى ، وتوطئة لإظهار تعبيرات فنية مكملة للموضوع

خطوة ثانية .. 

ثانياً : في المجسم يظهر إزدحاماً وتراكماً للعمران في جزء واحد من

المجسم ،غير منتظم بكل الأبعاد ، لكنة يبدو في اتساق في الحركة باتجاه

 معلوم ..!

ثالثاً : فرضت الارهاصة الفنية لتكوين العمل ، بأن يكون الإنسان الرمز

يبدو في حركة وكأنه جالس على ركام العمران ، أو أن البعد  العمران

الثقافي أقتضى أن يجعل نفسه بشكل هرم  ، وبنهايته أو قمته الإنسان

الرمز مرفوعاً .

رابعاّ : خصوصية اسلوب المسار الفني التشكيلي للفنان ، قدمت الإنسان

الرمز وكأنه يحمل كرتين تحت يديه أو جناحيه ، وهما في الحقيقة

يشكلان الرمز والدلالة في اطار تعبيري ، ليكونا محور موضوع هذا

العمل ككل ....!

خامساً : يجري تأمل المجسم لتلقي أبعاده الفنية ، من كل الإتجاهات.

وسوم: العدد 732