مظلومية الكورد

د. محمد معتز حمي

نعم الكورد ظلموا في هذا القرن ، أقولها بكل صراحة ، ومن دون مقدمات ومدخلات  ، وكذلك كل شعوب الأمة ظلموا بعد سقوط الخلافة.

نعم تمت محاربة ثقافتهم ولغتهم وعاداتهم وتقاليدهم ، وهذه أصبحت من المُسَلمَات.

نعم يتعرض الكورد شبابهم وبناتهم كبارهم وصغارهم لمؤامرة حقيقية عمادها إخراجهم من دينهم ، وسلخهم عن عقيدتهم ، ووضعهم في خانة الأعداء للأمة ، وهو مما يزكي نار الفتنة الموقودة أصلًا بدولارات غربية ، وسياسات الأنظمة القومية ، التي تهدف لاستمرار القلاقل في المنطقة.

لكن ما هو مؤكد ومسلم به أن الإسلام لم يظلم الكورد ، وهذا لا ينازع فيه منصف عاقل ، فالكورد كانوا قادة العالم الإسلامي يومًا ما ، فلا يصح اتهام الإسلام بظلم الكورد والشواهد على ذلك كثيرة ، ومنها أن الكورد كانوا القادة الذين حرروا القدس ، وهي اليوم القضية المركزية للأمة الإسلامية ، ومما تقدم علينا أن نعي ما يلي:

1) الإسلام ليس هو من ظلم الكورد.

2) الإسلام ليس عدواً للكورد.

3) الإسلام ليس سببًا لنكسات الكورد.

4) الإسلام لم يمنع الكورد من نيل حقوقهم المشروعة كباقي الشعوب.

5) الإسلام لم يمنع الكورد من إقامة دولتهم مثل غيرهم.

6) الإسلام لم يمنع الكورد من التكلم بلغتهم.

7) من مبادئ الإسلام الاعتراف بوجود الشعوب والقبائل ، واعتبار ذلك آية من آيات الله لقوله سبحانه وتعالى :" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " الحجرات 13 ، والتعارف يقتضي الحوار والتفاهم والتعاون ، بدلاً من التصادم ، وكذلك اعترف الإسلام باللغات وجعلها من أياته ، قال سبحانه وتعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ" [الروم: 22].

8) لا يوجد تعارض بين حب الإسلام وحب الوطن وحب القوم ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما غادر مكة المكرمة قال: "والله إنك لأحب بلاد الله إلي ، ولولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت". التمهيد لابن عبد البر ، 6/33.

9) الإسلام لا يمنع الكورد من أن يقودوا أنفسهم.

إذن من ظلم الكورد؟

وهذا ما يهمنا معرفته هنا ، فنقول :

1) من ظلم الكورد هو من أخرجهم من دينهم ، ووضعهم في خندق الأعداء ليتم توجيه كل السهام إليهم، كان الملا محمد زاهد الملازكردي ، - وهو من ترجم رسائل النور للأستاذ المفكر بديع الزمان النورسي للعربية - ، دائماً يعطي الأولوية للدين والآخرة ويقول : "القومي الصادق هو من يحفظ دين أمته وعقيدتها".

2) من ظلم الكورد هو من قام بزرع العصبية من خلال تفضيل قومية على أخرى ، وهي من الإشكاليات الحقيقية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط عمومًا ، وتهددها وجوديًا ، ولا بد من طرح عقلاني معتدل ومنطقي لحل هذه المعضلة ، وعلى العالم الإسلامي أن يفهم القضية الكوردية ويعطيها أولية ومكانة ، كما القضية الفلسطينية.

3) ليس من الإنصاف أن نحمل الإسلام أخطاء بعض المسلمين ، ونعمم الحكم على الجميع.

4) ليس من الإنصاف أن نحمل الإسلام وزر من لم يفهم الإسلام أصلًا ، أو استغله لمصلحة شخصية.

5) أليس من الواجب علينا أن نوضح من ظلم الكورد حقيقة ؟ وأشير هنا لبعض الحركات المتعصبة المتاجرة بالشعب الكوردي ، والتي تستعمل السلاح في الداخل ، وتشق الصف الكوردي الواحد، وتقف عائقًا أمام أي حل عقلاني منشود .

6) انظروا إلى من قاد حركات الثورة الكوردية في ثلاثينيات وأربعينيات وخمسينيات القرن العشرين وما بعدها ؟ إنهم العلماء والشيوخ والملالي الكورد ، فكيف يستقيم اتهام الإسلام بمعاداة الكورد، وقارنوا بين أؤلئك العلماء ، وبين قادة اليوم الملحدين المعادين للدين ، والذين يقودون الكورد بجهل وبلطجة وعلمنة وتعصب مقيت.

7) لا يصح التعميم ، فلا نقول بأن العرب والترك والفرس هم من ظلم الكورد ، بل الأنظمة القومية هي التي ظلمتهم.

8) من ظلم الكورد هم بعض الأحزاب التي يتألف بعضها من شخص واحد ، وبعضها من عائلة واحد، وتعمل لمصلحتها الشخصية فقط.

9) من ظلم الكورد هي الانشقاقات داخل الصف الكوردي الواحد ، والاقتتال على الكراسي بدل تقديم مشروع انقاذي للشعب الكوردي.

10) ومما ظلم الكورد غياب خطاب موحد يقف على حقوق الكورد المشروعة، ويكون محاميًا مجتهدًا وفاهماً لمجريات الأحداث على الساحة الكوردية.

11) ومما ظلم الكورد ارتفاع صوت الرصاص ، وغياب صوت الحوار بين مختلف التيارات والشرائح في المجتمع الكردي.

12) من ظلم الكورد هم الكورد أنفسهم باتخاذ قرارات غابت عنها الحكمة ، وانتهاج سياسات عدائية للدول المتواجدين فيها.

13) من ظلم الكورد هو من استعملهم واعتبر دماءهم رخيصة ، وما الدرس الأمريكي عنكم ببعيد.

14) من ظلم الكورد هم أصحاب المغامرات العبثية والاجتهادات الخيالية والارتجال السياسي ، فأين المفكرون السياسيون الكورد ؟

15) من ظلم الكورد هو من أفقدهم أدوات التأثير المحلي والإقليمي.

16) ومما ظلم الكورد وجود البترول والثروات في أرضهم ، مما جعل الكل من الداخل والخارج يطمع بهم ، وأسأل حزب البعث وأميركا عن ذلك.

17) من ظلم الكورد هو الحزب الذي سحب الجنسية من آلاف الكورد ، وجردهم من كل حقوقهم ، واعتبرهم مواطنين من الدرجة الثانية ، وهل حزب البعث يمثل الإسلام أو العرب أو أو ؟! أوليس حرياً بنا أن نوحد بنادقنا في اتجاه قلب طاغية الشام؟

18) من ظلم الكورد هو من قام باغتيال وسجن ونفي القيادات الكوردية الوطنية ، وأطلق العنان للسماسرة المتاجرين بحقوق الشعب الكوردي المظلوم.

19) من ظلم الكورد هو من تسبب بتجهيل الكورد وحرمانهم من التأهيل العلمي ، وجهز لهم مناهج مفصلة على مقاس أيديولوجي معين تخدم أهداف الأعداء من خارج الحدود ، وتتعارض مع مسلمات ومبادئ عقيدة الإسلام التي يدين بها أغلب الكورد.

20) من ظلم الكورد هو من حولهم لأعداء ، وورقة ضغط وتفاوض في سلة مطالب إقليمية ، وكأنهم بضاعة تباع وتشترى.

21) من ظلم الكورد هو من اعتقد بالعسكرة ، والحل العسكري للمشكلة الكوردية ، وأغفل أن حل المشكلة الكوردية لا يمكن أن يكون إلا بطاولة مستديرة يجلس عليها جميع الفرقاء ليتحاوروا بعقلانية.

22) من ظلم الكورد هو من سماهم أقلية ، لا مكوناً ، فالكورد جزء أصيل من مكونات الشعب السوري ، وليسوا أقلية ، وهنا بداية الحل.

23) من ظلم الكورد هو من يستمر في استخدام كل منبر متاح للهجوم على الكورد إعلامياً وثقافياً.

24) والواقع أننا من خلال قراءة التاريخ نجد تحت أيدينا منطلقات معقولة ومقبولة هدفها محاربة وإبادة هذا الشعب ، وهي أن هناك عقدة تاريخية يحملها الاستعمار ورجاله من صلاح الدين الأيوبي ومن أحفاده .

25) من ظلم الكورد هو من يقحمهم في الصراعات الإقليمية التي لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

26) من ظلم الكورد هو مخطط سايكس بيكو.

الخلاصة:

إن المصيبة ليست في ظلم الأشرار ، بل في صمت الأخيار.

وسوم: العدد 915