النكتة واستغلالها السياسي والاثني

عزوق موسى محمد مسعود

في الحرب الناعمة لا وجود لحسن النية . فقد يتم استغلال ذلك الموقف النبيل في حد ذاته سيء التوقيت وتضرب الفكرة التي من اجلها كان ذلك الموقف المميز في حد ذاته .هي آليات الصراع الفكري التي بينها بكل دقة الأستاذ مالك بن نبي وحذر من آثارها حتى اتهم بانه معلم مجنون (موسوس).

والحل في مثل هده الحالات التوضيح سلفا بمقصوده الحقيقي من النكتة .  أو التكرار في التوضيح أمام كل نقطة مع استحضار تلك الأسلحة ذاتها . وهناك من يحارب ويتصدى بالمنع المباشر لكل النكت المهينة لعرق او جهة أو اثنية  درءا لأي فتنة .

فصلا في الموضوع تعد النكتة بحق وجه بشر ودلالة على سعة اطلاع الفرد والمجتمع , كما قد تكون نافدة لمعرفة مجتمعا ما للاطلاع كما قد تستغل للتوجيه أو للحرب .

وكان المستدمر الفرنسي سباقا إلى استغلال هده الظاهرة وأحسن استغلال توجيهها في إطار الحرب النفسية المدروسة ولذلك سنبدأ الحديث عنها ونشير كيف أنها كانت تحارب على كل المستويات الدينية العرقية الجهوية .ويضرب بقوة تلك القداسة الواجبة للاماكن والأشخاص .ثم نشير في نقاط كيف استمرت هده الجرثومة لنخلص بتوصيات

1 - فرنسا أصل الإثم و مراكز البحث :

كانت فرنسا تنشر المصطلح المقارن قبل النكتة على مستوى الإنسان والمنتج والمعروض وكان كل شئ فرنسي جميل ومنظم ومفيد عكس العربي السيئ الفوضوي والمضر فكانت ( خدمة فرنسيس- ڨور- متقنة جذّابة وخدمة عرب سيئة ومعوجة . فلان منظم ووفي نقول عنه –  فرنساوي : ڨاوري- وفلان -  عربي كحل الرأس -.الحيوان والنبات كلب عرب متشرد وكلب فرنسيس متربي ، خرشف فرنسيس ابيض ناصح وكبير   وخرشف عرب قصير وفيه الشوك .......). وعلى جانب آخر زرعت بين القبائل والعرب بمن فيهم الشاوية وغيرهم (هذه الملاحظة سأتوسع فيها لاحقا حيث لم تكن فرنسا تفرق بين "الأهالي " : السكان الأصليين للبلاد المستعمرة؟  إلا بالقدر الذي يخدمها – لم يكن لفظ زواف يومها منتشر وإلا لكانت أبدعت في التفرقة كما يحدث اليوم في نسبة هذا اللفظ إلى منطقة القبايل الأحرار؟ ولكل حر ذكرهم بخير وهو تعميم لا شك في ظلمه ومجانبته للصواب ويضر اكثر مما ينفع , بل هناك من أصابه الغلو فربطهم حتى مع الصهيونية العالمية ,ولم استوعب كيف لمن تتهمه بهذه الاتهامات الخطيرة جدا ان تنتظر منه بناء وطن معه ؟ إنها دعوة للاستئصال )

يستعمل المستدمر إذن  نوع من المفاضلة المقصودة والتسمية المزرية والموجهة العربي الفنيان والشاوي يابس الرأس والقبايلي الجايح .بل وزادت التقسيم انتشارا مناطقيا فكان ولد المدينة والقرية ثم السطايفي والقسنطيني و الاغواطي والبوسعادي والمعسكري والتلمساني ...وحتى في المدينة الواحدة  ولد طانجة وولد لبلاد ولد حيدرة ووليد باب الوادي ...... بل اكثر من ذلك في الحي الواحد تشيع عن عائلة معين صفة البخل أخرى الحسد وتلك شريفة وأخرى وضيعة ....

تدعم ذلك وتلقحه بنكتة او نكت حسب الحالة - لا تملك معها نفسك إلا أن تضحك -  ذلك الشعور مع ذلك الضحك هو قبول وتقبل للفكرة ليتجسد في العقل الباطن الوصف المراد تلفيقه. وأنت تضحك تمضغ وتتقبل فكرة التفوق أو الدونية أو الازدراء...

2    "معسكر".  بلاد الأمير عبد القادر الجزائري قاهر الإفرنج حربا وسلما .

تعتبر ولاية معسكر المكان الذي بويع فيها الأمير عبد القادر الجزائري ( وليس المعسكري  نباهة الا رمزية الأمير المقاوم ؟) تحت الشجرة مبايعة شرعية ( ولا اعلم من قام بها من غيره  ).وقد ضرب المثل فارسا وقائدا وأديبا كان يحارب ويبني مصانع للسلاح ؟ ولا يعتمد على الشراء .....

بقيت تلك المقاومة الباسلة غسة في حلق فرنسا الاستدمارية واستمرت هجماتها بطريقة مباشرة وغير مباشرة سواء في الحرب او في السلم بل تعدت الحرب الناعمة الى اليوم عبر من يعلم ومن لا يعلم ( بحسن او بسوء نية ) . فكانت كل نكت الغباء والبلادة تنسب لأهل معسكر نكاية في المقاومة . 

كانت لي تجربة شخصية  ناجحة عند حكاية  النكتة ولو نسبت زورا للمعسكري  أو معسكرية إن أزيل ذلك التلفيق واللبس : – يحكى أن احدهم أخد زوجته القديمة والجديدة في سيارته وفي الطريقة تعطل المحرك فخرجت الزوجة الجديدة معه وبدأت بالإشارة عليه : " تأكد زوجي العزيز ربما البطارية أو.... ( بالفرنسية طبعا ) .فقالت زوجته الأولى ربما لهدا السبب أعاد الزواج فيجب علي ان أشير عليه فكرت ودبرت واستجمعت كل قواها العقلية فتحت الباب بلباقة مثيرة وقالت : ياحبيبي ربما نسيت رخصة السياقة .فطلقها بالثلاث .

تروى هده القصة عن المعسكري وزوجته الأولى المعسكرية  المتحجبة المتحدثة بالعربية والثانية بنت العاصمة المتبرجة والمتحدثة بالفرنسية .

لاحظ معي ان هذه القصة ثلاثية المقاصد ( الإسلام الوطن العروبة ) فربط الحجاب رمز الإسلام ثم منطقة داخلية  واللغة العربية بالتخلف الذهني وبالمقابل التبرج رمز التحرر ثم المنطقة الساحلية واللغة الفرنسية بالتحضر والحداثة .

3        قائد الغواصة الغبي الموجه :

يعتبر الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد رحمه الله -1-

« قائد الغواصة : تكفي الاشارة الى ان قائد الغواصة يستحيل أن يكون أُميًّا » اكبر من قيل فيه نكتا في البلاهة وعدم القراءة؛ فعندما طلب من تلميذ المدرسة أن يقرأ ليتخرج طبيب رد التلميذ انه لن يقرأ ليخرج مثله ) والتدخل في الشؤون الداخلية فكانت السيدة الأولى حليمة الموجهة وقد سألته مرة عندما عاد من فرنسا وأكثر من ترديد كلمة ( سي  لوجيك: هذا  شيء منطقي). ولان السيد مساعدية شرحها له بمثال ( هل رأيت الحوت في البحر ؟ وجود الحوت في البحر لوجيك فنقول سي لوجيك ) فقد حاول ان يقرب لها المفهوم بنفس المثال فقال لها : هل رأيت الحوت في البحر ؟ فقالت له لا؟؟(المغبونة +المصرفة ). فقال لها : (ايمالا ) والله لن تفهمي المعنى أبدا .

وفي زيارة للمستشار الألماني هيلمت كول ادخل رئيسنا يده في جيبه واخرج دينارا جزائريا  (مائة فرنك ) فأعطاه للمستشار فثمن المستشار عمله وقال في نفسه ( لقد أعطاني الرجل أعز وأغلى ما يملك – العملة – كرمز من رموز دولته – فيجب أن أبادله نفس الاحترام فقرر وهبه احدث ما يحدث من السيارات الفخمة .فلما رآها أمامه كأنها تنظر اليه (تتخنزر) فظن وبعض الظن اثم ان قيمة المرسيدس 1 دج فاخرج 10 دج وقال له اعطني 10 مارسادسات ؟

آخر ما كتب عن الفقيد انه أمر مصالح الأمن بجمع كل النكت ورميها في البحر حتى لا يبقى لها أثر لكن المؤسف أن كل ما في البحر خرج إلى السطح يضحك .

كان في المقابل يصور الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله نبيها قويا....

ثم تحول التنكيت إلى الحرس البلدي ففي حاجز امني يتقدم الحرس البلدي ويطلب الوثائق من الركاب وقال للآنسة ( يا مدام madame كواغطك : – يا سيدة بالفرنسية الوثائق ) فاغتاضت الانسة ولم تجبه (فشنفت) ولما عاد للدركي  وروى له رد عليه موجها :" هذه ( مادمازال – انسة - انها غير متزوجة ؟) فرجع نادما يحاول الإصلاح فقال لها :" اسمحيلي وما تزعفيش ( رانا مادما زالات بالكل )": ظنا منه ان معنى " الانسة بالفرنسية : mademoiselle " عازب وكان هو عازب فوقع في القول المحضور

وفي قرائته للبطاقة الرمادية قرأ نوع السيارة ( بيجو    peugeot) كأنه اسم السائق فقال ( اين هو بجوت هذا ؟ ). كما انه ظن ان ( بطاقة الطالب ) اسم ولقب فقام يردد ( اين هو بطاقة الطالب ؟)

أوردت بعض ما قيل عن الحرس البلدي والرئيس لاعتقادي أن مصدرها وهدفها واحد ، صراع في أجنحة السلطة ذلك الجناح غير راض بالأمر الواقع وله نفوذ في هذا المجال فساهم للتقليل من شأنهما.

4       المعلم المتقشف

ولان المعلم رمز وركن من أركان المجتمع فقد وجب استهدافه وكان نصيبه (قبل الطفرة ) وافيا إذ كان يوصف بالجبن والشح ( قرطيط ) ومما روي لنا عنهم انه في احد الحواجز الأمنية المزيفة قال الأمير للذابح المعلم لا داع لقتله انزع منه 1000دج وسيموت قبل الجميع ..ومنها قولهم عن الغريق الذي رفض تسليم يده لأنهم يقولون له : أعطينا يدك ؟( هات يدك ). بأنه معلم وبفضل نباهة المدير الذي قال له : " خذ يدي "؟ ( هاك يدي ) تم أنقاضه ..وان أولاده عندما يطلبون منه شراء ألعاب المولد وغيره  ( بانبولة او موحريقة ) يقول لهم اسمعوا الناس وكفى .

5        العربي القبايلي الثنائية الصعبة الظهير البربري

من الوصايا العشر التي يوصي بها بعض المجموعات العرقية بعضهم بعضا :

إذا كنت عربيا فاحذر أن تهدي القباىلي هدية لأنه مبرج إن العرب خبثاء ولا يهديك الا ليسرقك . وان كنت قبائلي فاحذر أن تسال عن حال أهل العربي لان العربي مبرمج ان القبائلي إذا سالك عن اهلك فله أغراض خبيثة. كما يتوارث العرب أن القبايل يكرهوننا ويورث القبايل بان العرب يكرهوننا وقتلوا أجدادنا  ( تذكرني بقصة كليلة ودمنة أين أوقع الأخير بين الأسد حيث ابلغه أن الدب يخطط للانقلاب عليك وابلغ الدب أن الأسد يريد أكلك فأوقع بينهما ) .

تقدم لخطبة العروس سطايفي وقبايلي فاهتدت إلى حيلة لتختار هواها فقالت متى تشتري اللحم فقال القبايلي بطريقة ثقيلة ( من السوووق للسووق –أسبوع-) أما السطايفي فرد بسرعة بل تسارع لا تسمع الحروف البينية ( من العيد يد-عام واختارت الأسرع نطق ظاهريا ) .

قال الصياد العربي للصياد القبايلي ( إذا حكمنا حجلة وعقعاق الحجلة ليا والعقعاق ليك واذا حكمنا عقعاق وحجلة العقعاق ليك والحجلة ليا ) فرد القبايلي غير مول الذيل ما نديهش .

في الختام أتمنى أن أكون قد حركت راكد مهما ( وأتمنى التوسع لاحقا في الجرائد العملاقة التي نهجت نهج النكتة السياسية فأبدعت فعلا "كالصح آفة " و "النح لا "....كما لا انس أبدا تلك الرسوم الكاريكاتورية المؤثرة جدا التي كانت فعلا لقاح مانع ) وأوصي نفسي أولا ثم من أراد بضرورة معرفة مغازي النكت وتجنب تمرير المضر منها او المصنف على أساس دين أو عرق أو طائفة أو على اقل تقدير الإشارة إلى موضع الخلل في القصة.

وسوم: العدد 844