المغاربة فلسطينيون رغم «صفقة القرن» وحكومة الرباط منزعجة من أسواق تركيا!

clip_image001_e701a.jpg 

تناقلت مجموعة من القنوات التلفزيونية العالمية مَشاهد مختلفة للمسيرة التي نظّمها مئات الآلاف من المواطنين المغاربة يوم الأحد المنصرم، في شوارع الرباط، تضامنًا مع كفاح الشعب الفلسطيني من أجل استرداد حقوقه المشروعة.

هذا ليس بجديد على المغاربة، فمن المألوف أنهم يُعبِّرون في أكثر من مناسبة عن مساندتهم لأشقائهم الفلسطينيين؛ لكن الجديد أن المسيرة الأخيرة جاءت أيضا ردًّا على ما سُمّي بـ«صفقة القرن» التي أعدّ طبختها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. إنها الجواب الشعبي السريع والتلقائي الذي يؤكد أن فلسطين ليست للبيع، وأن حقوق أهلها الشرعيين لن تقبل المساومة، ولن تسقط بفعل التقادم.

ومن جهة ثانية، فمسيرة الرباط أتت كذلك بمثابة جواب على التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الأسبوع الماضي في البرلمان، حينما قال: لن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم! ومن ثم ورّط «بوريطة» نفسه في «توريطة»، لأن ذلك الكلام غير المسؤول يتعارض مع الموقفين الرسمي والشعبي في المغرب من القضية الفلسطينية.

فهل كان العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني فلسطينيا أكثر من الفلسطينيين، حينما دعا إلى اجتماع عاجل للقادة العرب إثر قيام الصهاينة بإحراق المسجد الأقصى عام 1969؟ وكذلك حينما حظي برئاسة لجنة القدس بتأييد من مختلف البلدان الإسلامية، وهي الرئاسة التي آلت إلى ولي عهده الملك محمد السادس.

وهل كان المغرب فلسطينيا أكثر من الفلسطينيين، وهو يحتضن المقر الدائم لوكالة بيت مال القدس الشريف التي تنفّذ برامج متعددة لفائدة القدس والمقدسيين؟

وهل ينسى وزير الخارجية ناصر بوريطة أن للمغاربة أوقافا في القدس الشريف منذ عقود عديدة، وأنهم حين كانوا يؤدّون مناسم الحج، يولّون وجوههم شطر تلك البقاع الفلسطينية، قبل التوجه إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة؟

هل ينسى أيضا أن للمبدعين المغاربة علاقة وجدانية قوية مع فلسطين، جسّدوها في نصوصهم الشعرية والقصصية وفي عروضهم المسرحية وأفلامهم السينمائية؟ فهل كانوا فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم والحالة هذه؟

المثير للانتباه أن حديث بوريطة تزامن مع ترويج أوساط «إسرائيلية» لإشاعة مفادها، أن واشنطن ستقايض الرباط الموافقة على صفقة القرن مقابل اعترافها بمغربية الصحراء.

والمرادُ من هذه الإشاعة مجرد جس النبض لمعرفة مدى استعداد المغاربة للتخلي عن مساندة الفلسطينيين. لكن أصحابها نسوا أن أحفاد يوسف بن تاشفين لا يشككون مطلقا في انتماء الصحراء لوطنهم الأم، حتى ينتظروا اعترافا من الولايات المتحدة الأمريكية؛ وهل تنكر هذه الأخيرة أن المغرب كان أول دولة تعترف بها، حين إنشائها سنة 1787؟

صراع إيديولوجي بغطاء اقتصادي

بعد التهديد بتمزيق اتفاقية التبادل الحر، عاد وزير التجارة والصناعة المغربي، حفيظ العلمي، إلى الهمز واللمز تجاه تركيا، صراع ظاهره اقتصادي وباطنه إيديولوجي، يندرج في سياق موازين القوى العالمية. فقد شوهد الوزير المذكور خلال النقل التلفزيوني لجلسات البرلمان، وهو يهدد بالإغلاق أسواق «بيم» التركية الموجودة في عدد من المدن المغربية إذا لم تخصص نصف معروضاتها للمنتجات المغربية، كاشفا أن الاكتساح التركي تسبّب في إغلاق ستين محلا تجاريا محليا.

إسلاميو المغرب، ممثلين في الحزب الحاكم «العدالة والتنمية»، هبّوا لنصرة تركيا. وتساءلوا: لماذا يغضّ المسؤول الحكومي المغربي الطرف عن الاكتساح الاقتصادي الصيني، وعن أسواق تجارية كبرى، وكذا عن تبعية بلاده للاقتصاد الفرنسي؟

مصدر من داخل الشركة التركية ردّ بالقول في تصريحات صحافية: إن أسواق «بيم» تبيع فعلا منتجات مغربية بنسبة 85 في المائة، أما النسبة المتبقية (15 في المائة) فهي فقط منتجات واردة من تركيا إلى المغرب، والعهد عليه.

المراقبون يربطون هذا الصراع بين المغرب وتركيا بمواقف أطراف عربية وغربية متعددة من السياسة المتبعة حاليا من لدن حكام أنقرة، والتي يرون فيها محاولة لبعث الحلم العثماني من الرماد بنزعة قومية وميول توسعية.

وسوم: العدد 864