هل تحضر روسيا الاستعراض العسكري الذي سيقام في الصين؟

رضا سالم الصامت

بمناسبة الذكرى ال70 للانتصار في الحرب العالمية الثانية،

أعلنت الحكومة الصينية، ، أن يوم 3 سبتمبر من العام 2015 سيكون إجازة رسمية بمناسبة الاحتفال بالذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية.

وقالت الحكومة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني إن القرار يهدف إلى السماح للجماهير في أنحاء الصين، بالاشتراك في الاحتفالات التي تعيد ذكرى انتصار الشعب الصيني في الحرب ضد العدوان الياباني، وانتصار العالم بأسره في الحرب ضد " الفاشية "، بحسب تصريحها.

هذا و قد كانت الصين أعلنت فى وقت مبكر من العام الحالي أنها ستقيم عرضا عسكريا ضخما للمرة الأولى احتفالا  بتلك المناسبة، ودعت القوات الروسية للمشاركة في هذا الاستعراض العسكري الذي سيقام  في العاصمة الصينية في سبتمبر/أيلول، بمناسبة انتهاء الحرب العالمية الثانية في خطوة قد تجعل زعماء الغرب يمتنعون عن المشاركة.

وقالت بكين إنها على الأرجح ستوجه الدعوة الى ممثلي الحلفاء الغربيين الذين حاربوا مع الصين خلال الحرب.

ونقلت " رويترز " عن دبلوماسيين أن الرئيس الصيني شي جين بينغ  يمكن أن يجد نفسه على المنصة وسط عدد قليل من كبار المسؤولين الغربيين، نظرا لمخاوف حكومات غربية بشأن عدد من المسائل منها الوجود المتوقع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحضر شي العرض الذي أقيم  في موسكو يوم السبت الماضي بمناسبة مرور 70 عاما على النصر وهزيمة النازية.

هذا و قد جاء في بيان لوزارة الدفاع الصينية ان فان تشانغ لونغ نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو  أن الصين “ترحب بمشاركة القادة العسكريين الروس وتشكيلات من الجيش  في الاحتفالات التي تجري في بكين في سبتمبر ايلول 2015.

ونقل البيان عن فان  قوله  : إن زيارة شي لروسيا وظهوره في احتفالات موسكو دفع علاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية الروسية الشاملة الى مستوى جديد.