أكرم نشأت إبراهيم

محمد فاروق الإمام

الباحث والأديب العراقي

محمد فاروق الإمام

[email protected]

أكرم نشأت إبراهيم أحد ابرز حقوقي العراق وباحث وأديب مخضرم وعالم فاضل ومشهور في الأوساط القانونية ومن المثقفين الممتازين يقل شبيهه في هذا المجتمع المدنس الذي يزخر بأدعياء العلم والفكر والأدب والفن، هو الكاتب في مجالات الصحافة والقانون و علم النفس وهو مؤلف عدة كتب مطبوعة لها مالها من القيمة العلمية والفكرية.. وهو الأستاذ الجامعي الأصيل في كليات الشرطة والآداب ومعهد الدراسات الخاص بضباط الأمن وجامعات بغداد المختلفة.

والدكتور أكرم هو نجل الأستاذ المرحوم إبراهيم أحد النواب البارزين لكركوك مثل موطنه الأصلي في مجلس النواب العراقي للأعوام 1925 - 1926 وحتى عام 1928م، ونائب رئيس المجلس في تلك الحقبة من تاريخ العراق الحديث بعد سقوط الدولة العثمانية وهو بحيويته ونشاطه العلمي والجامعي ينسف نظرية التقاعد التي تستند إليها قوانين الخدمة والتقاعد وهو في الثمانينات من العمر أطال الله في عمره- إنه مفخرة للتركمان خاصة وللعراق عامة.

ولد الأستاذ الدكتور أكرم نشأت إبراهيم في بغداد عام 1920 بغداد كالمئات بل الألوف من أبناء التركمان فيها.

بعد إكماله الدراسات الثلاث الابتدائية والمتوسطة والإعدادية التحق بالكلية العسكرية وتخرج فيها عام 1939م برتبة ملازم ثان وأحيل على التقاعد في مستهل عام 1944م لمساهمته الفعالة في ثورة آذار التحـــــررية عـــام 1941م بقيادة الضباط الأحرار بقيادة الشهيد صلاح الدين الصباغ ورفاقه.

التحق بكلية القانون عام 1947م وتخرج فيها عام 1950م حائزاً على شهادة الليسانس في القانون بدرجة جيد جداً وكان ترتيبه الثالث بين خريجيها بعد تخرجه انصرف إلى مزاولة مهنة المحاماة والعمل في ميدان الصحافة.

في عام 1955م حصل على شهادة الماجستير في العلوم الجنائية بامتياز من جامعة القاهرة وعين مدرساً في كلية الشرطة .كما وانتدب إلى كلية الحقوق ( القانون فيما بعد ) للتدريس ونال لقب أستاذ قانون حيث كان يعمل أستاذ (قانون العقوبات وعلم الإجرام) .

في عام 1966م توجه إلى القاهرة بمصر العربية للحصول على الدكتوراه في القانون فحصل عليها بمرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة وعاد إلى العراق ليواصل التدريس مجدداً ومحاضراً في مادة (التشريعات الصحفية وجرائم النشر) في قسم الصحافة في كلية الآداب في جامعة بغداد، وكذلك محاضراً في معهد الدراسات الخاص لضباط الأمن والجدير بالذكر أن الأستاذ أكرم تسلم شهادة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من الرئيس المصري جمال عبد الناصر وبحضور الرئيس العراقي الأسبق الفريق عبد الرحمن محمد عارف بمناسبة عيد العلم .

والأستاذ الدكتور أكرم نشأت في طليعة العلماء المتفوقين الذين تم تكريمهم في الاحتفال بعيد العلم الذي جرى عام 1966م في القاهرة.

المناصب التي شغلها :

1- أستاذ القانون الجنائي في كلية الشرطة – بغداد.

2- أستاذ التشريعات الصحفية وجرائم النشر في قسم الصحافة – بكلية الآداب جامعة بغداد.

3- في عام 1970م عين مديراً عاماً للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عند إنشائها.

4- في عام 1974م انتقل إلى جامعة الدول العربية في القاهرة وعين رئيساً لإدارة الشؤون الاجتماعية فيها لمدة ثلاث سنوات.

5- في عام 1977م عاد إلى بغداد لمواصلة عمله في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ثانية.

6- في عام 1980م انتخب أمينا عاماً مساعداً لمنظمة العمل العربية عند إنشاء مجلس وزراء الداخلية العرب.

7- في عام 1982م انتخب أميناً عاماً لمجلس وزراء الداخلية العرب.

في عام 1992م عاد إلى بغداد ليمارس عمله الجامعي ولا يزال مستمرا في التدريس.

يعد الأستاذ الدكتور أكرم نشأت إبراهيم بفخر واعتزاز من رواد الصحافة في العراق حيث أصدر وتولى رئاسة تحرير جريدة ( الحصون) وهي جريدة يومية سياسية صدر العدد الأول منها في آذار من عام 1952م، وكما تولى رئاسة تحرير مجلة البحوث الاجتماعية والجنائية: وهي مجلة علمية واجتماعية نصف شهرية باللغة العربية، وكان صاحبها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية – المركز القومي للبحوث الجنائية وصدر العدد الأول منها في آذار.