برقيات وتغطيات 887

أدباء الشام

عام كورونا كتاب رقمي جديد

للكاتب المغربي عبده حقي

أصدر الكاتب المغربي عبده حقي كتابا رقميا جديدا موسوما ب "عام كورونا" من الحجم المتوسط يناهز عدد صفحاته 180 صفحة وبغلاف من تصميم الكاتب نفسه .

يضم الكتاب بين دفتيه ثلاثين مقالة موزعة بين شقين : الشق الأول هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة القلقة والملحة التي أثارتها جائحة كورونا والتي حاول المهتمون الإجابة عنها كل من زاوية تخصصه وتصوراته وخبرته بهدف إيجاد الحلول القمينة بتجنب ما أمكن الكارثة وما يجرفه طوفانها من أزمات على مختلف المستويات .

أما الشق الثاني من الكتاب فهو خلافا للشق الأول لم يطرح أسئلة ويبحث عن أجوبة وإنما اعتبارا لكون تاريخ الإنسانية قد وثق من خلال مختلف مستويات التعبير الكتابي والشفاهي الأدبي والفني الروائي والقصصي والشعري سيناريوهات عن كيف عصفت رياح الأوبئة بعديد من المجتمعات وكيف أنهكت دولا وأخلت مدنا ومحت قرى بكاملها وبعثرت ملامح وهويات عدة شعوب وهذا ما حاول أشهر الكتاب والأدباء توثيقه من خلال كتابتهم عن تجاربهم الخاصة مع ألم الوباء أو تجارب غيرهم في شكل روايات وقصص و سيرة ذاتية ومسرحيات وأفلاما .  

ومما جاء في صفحة الإهداء : إلى كل رجالات الدولة من سلطة وأطباء وخبراء وباحثين وإعلاميين ومتطوعين أفنوا ساعات تلو ساعات من عمرهم على جبهة الدفاع ضد جائحة كورونا مضحين بأرواحهم وراحة أسرهم من أجل أن يبقى هذا الوطن معافى وشامخا وفخورا أمام التاريخ الإنساني بكونه ربح رهان التصدي لجائحة كورونا .


ملتقى الجالية الفلسطينية في الدنمارك

يوجه رسالة شكر الى سياسيين دنمركيين

وجه ملتقى الجالية الفلسطينية في الدنمارك رسالة شكر الى كل من السيد موجينز ليكيتوفت (Mogens Lykketoft)، وزير الخارجية السابق والرئيس السابق للبرلمان بالدانمارك والرئيس السابق للجمعية العامة للأمم المتحدة وهولغر ك. نيلسن (Holger K Nielsen)، وزير الخارجية السابق للدنمارك، على المشاركة بالتوقيع على رسالة تأكد دعمهم لاستمرار عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، واليكم نص الرسالة:

عزيزي

شكراً لدعمكم للدعوة التي وجهت إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتقديم الدعم المالي العاجل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط.

إن ملتقى الجالية الفلسطينية في الدانمارك يثمن موقفكم، خاصة في ضوء إعلان الائتلاف الحكومي الإسرائيلي موافقته على ضم أجزاء من الضفة الغربية من جانب واحد، ويأتي ذلك في أعقاب إعلان حكومة الولايات المتحدة خطة السلام لما يسمى "صفقة القرن"، وتثير هذه الخطة مخاوف بشأن تعارضها مع عملية السلام المتفق عليها دوليا، والتي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق سلام دائم، بما في ذلك إيجاد حل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة.

وأخيرا نقول مرة أخرى شكرا جزيلا لدعمكم.

لا لضم الأراضي الفلسطينية.

أوقفوا احتلال إسرائيل لفلسطين.

وقف انتهاك إسرائيل لقرارات الأمم المتحدة.

الاعتراف بالدولة الفلسطينية.


شخصيات فلسطينية مهمة

تبحث دور فلسطينيي الخارج في المشروع الوطني

ضمن ندوة سياسية عقدها المؤتمر الشعبي

الأحد 26-7-2020 |فلسطينيو الخارج|

أكد عدد من الشخصيات الفلسطينية في الخارج على أهمية توحيد الشعب 

الفلسطيني والخروج بخطاب موحد لمواجهة الاحتلال الصهيوني، مشددين على 

ضرورة بناء استراتيجية جديدة في الدفاع عن القضية الفلسطينية وتفعيل دور 

الفلسطينيين في الخارج وخاصة الشباب.

جاء ذلك خلال ندوة سياسية عقدها المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، السبت 

25-7-2020 تحت عنوان "فلسطينيو الخارج والمشروع الوطني .. الدور المطلوب 

والآليات"، حيث استضاف المؤتمر خلال الندوة مجموعة من النخب الفلسطينية 

من الخارج.

جيمي روخس: نطالب السلطة الفلسطينية بتوحيد الصف لمواجهة الاحتلال

وضاح خنفر: نحتاج إلى منبر فلسطيني بعيد عن السلطة يمثل قوى الشعب 

الفلسطيني حول العالم

رشيد الخالدي: هناك غياب لنصف الشعب الفلسطيني عن اتخاذ القرار

خالد ترعاني: أعداد المستوطنين تضاعفت أربع مرات إلى أكثر من 800 ألف


 انطلاق فعاليات المعرض الافتراضي

“الإبداع شمس لا تغيب”

 عبر منصة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عبر منصتها الفنية الافتراضية مساء يوم الأحد 26 يوليو 2020 معرض “الإبداع شمس لا تغيب” لجماعة الجدار الفنية، حيث عُرضت أعمال فنية لكل من الفنانين أحمد حيلوز وإحسان الخطيب ومحمود الرمحي ومحمد فهمي ومحمد يوسف ونجاة مكي وفريد فاضل وسالم الجنيبي ورحاب صيدم والراحل عبد الكريم السيد، وذلك من خلال عرض فيلم خاص عن أعمال المشاركين في المعرض انتجته المؤسسة باللغتين العربية والإنجليزية تخللته شهادات للفنانين المشاركين من جماعة الجدار إلى جانب عرض نماذج من أعمالهم.

وقد رحب سعادة عبد الحميد أحمد أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالفنانين في بداية المعرض، مؤكداً أن هذا المعرض الذي تحتضنه منصة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الفنية يأتي تزامناً مع إطلاق المنصة الفنية للفنون التشكيلية عبر الفضاء الافتراضي الواسع، لتكون فاتحة معارض فنية رقمية تحتضنها المنصة مستقبلاً.

وأضاف الأمين العام أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وسعت دائرة الاهتمام الافتراضي ثقافياً لتقارب الأذواق الجمالية ليس عبر الندوات الأدبية فحسب، بل عبر فنون إبداعية أخرى وفي مقدمتها الفن التشكيلي بكل حقوله وأشكاله ومدارسه، وأشار الأمين العام إلى أن مؤسسة العويس الثقافية احتضنت عدة معارض لجماعة الجدار منذ انطلاقتها وها هي تستمر في اهتمامها بالجماعة من خلال هذا المعرض الافتراضي.

ثم بدأ عرض فيلم "الإبداع شمس لا تغيب" وفيه شهادات شخصية لكل مشارك في المعرض فضلاً عن عرض لوحاته بطريقة واضحة وكأن المشاهد يحضر المعرض بشكل شخصي مما ترك انطباعاً إيجابياً لدى الحضور ودفع البعض لطرح الأسئلة عن معنى الجماعة الفنية وما هو المفهوم الفلسفي للجماعة.

وفي القسم الأخير من المعرض دار حوار فني بين المشاركين وبين احسان الخطيب منسق المعرض، كما كانت الفرصة متاحة ليطرح بعض مشاهدي المعرض أسئلتهم الافتراضية والتي كانت مفتاحاً لحوار أوسع عن مفهوم الحكاية الشعبية وكيف يمكن رسمها عبر لوحات حديثة، وكذلك عن جدوى المعارض الافتراضية وهل حققت هدفها الاجتماعي في ظل التباعد الالزامي؟.

وفي ختام المعرض شكر سعادة عبد الحميد أحمد الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية المشاركين عن وقتهم الذي خصصوه لنجاح المعرض وتمنى لهم النجاح في هكذا تظاهرات فنية وثقافية افتراضية، وبدورهم تقدم المشاركون في المعرض بالشكر لمؤسسة العويس الثقافية لإتاحتها الفرصة لمعرض فني يشاهده الجمهور افتراضياً.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية نظمت أكثر من حلقة نقاشية عبر منصتها الرقمية، عن الشاعر "سعيد بن عتيج الهاملي" شارك فيها كل من مؤيد الشيباني وإبراهيم الهاشمي، وحلقة نقاشية عن الشاعر "أحمد أمين المدني" شارك فيها كل من الأستاذ بلال البدور والدكتورة مريم الهاشمي والدكتور هيثم يحيى الخواجة والأستاذ إبراهيم الهاشمي، وحلقة نقاشية عن "الكتابة في زمن كورونا" شارك فيها كل من الروائي شكري المبخوت والروائي طالب الرفاعي والشاعر والأديب عبده وازن، وحلقة "الفن ينتصر في زمن الكورونا" شارك فيها كل من د. نجاة مكي ود. فريد فاضل والأستاذ أحمد حيلوز وأدارها الفنان إحسان الخطيب. وحلقة نقاشية عن "مجموعة شعراء الحيرة" شارك فيا كل من الدكتورة مريم الهاشمي والدكتور شاكر نوري والأستاذ عزت عمر والأستاذ سامح كعوش وأدارها الأستاذ عبد الإله عبد القادر.


دعوة للمشاركة والتغطية

المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج

يعقد مؤتمرا صحفيا يتناول أبرز المستجدات على الساحة الفلسطينية المتعلقة بـ:

- العمل الوطني والحراك الفصائلي الاخير

- دور فلسطينيي الخارج.

- الثوابت الفلسطينية والحفاظ عليها.

- التصدي للمخطط الصهيوني المدعوم أمريكياً لتصفية القضية الفلسطينية 

(مشروع الضم نموذجا)

وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 28-7-2020 الساعة 12-13 ظهراً في فندق wish 

more hotel istanbul بمدينة اسطنبول.

يتحدث في المؤتمر الصحفي القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة في المؤتمر 

الشعبي لفلسطينيي الخارج ماجد الزير.

للتواصل والاستفسار:

واتساب: +90 552 699 50 60

إيميل: [email protected]

موقع الفندق:

‏Kocatepe, Cicoz Yolu Cd. No:207, 34045 Bayrampaşa/İstanbul

https://goo.gl/maps/etxXNLAxyphngyDr7

ترددات البث الفضائي

الثلاثاء ٢٨-٧-٢٠٢٠م

الساعة ١٢-١ ظهرا بتوقيت إسطنبول

Eut 10 A

Downlink 11041.500 Hor

  1. rate 3200

fec : ¾

HD DVBS2 8PSK


صدور كتابين جديدين عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية،

بعنوان: |الاعتقال الإداري في فلسطين"

و "الإرث الفلسطيني المرئي والمسموع"

تهديكم مؤسسة الدراسات الفلسطينية أطيب التحيات؛ ويسرني إعلامكم بصدور الكتابين الجديدين التاليين عن المؤسسة، وهما:

الاعتقال الإداري في فلسطين كجزء من المنظومة الاستعمارية: الجهاز القضائي في خدمة الأمن العام

تأليف: عبد الرازق فراج

أيار/مايو 2020، 92 صفحة

تجليد عادي - 6$

ISBN: 978-614-448-075-5

https://store.palestine-studies.org/ar/node/238642

الإرث الفلسطيني المرئي والمسموع، نشأته وتشتته والحفاظ الرقمي عليه: دراسات أولية وتطلعات مستقبلية

تأليف وترجمة عن الألمانية: بشار شموط

تموز/يوليو 2020، 200 صفحة

تجليد عادي - 14$

ISBN: 978-614-448-077-9

https://store.palestine-studies.org/ar/node/238644

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام وأطيب التمنيات.