صدور العدد الثاني عشر من مجلة ( الآفاق )

صالح أحمد البوريني

صدور العدد الثاني عشر من مجلة ( الآفاق )

من صالح أحمد البوريني/عمان

[email protected]

اشتمل العدد الثاني عشر من مجلة ( الآفاق ) الثقافية الفصلية التي تصدر عن جامعة الزرقاء الأهلية ويرأس تحريرها الدكتور عودة أبو عودة رئيس قسم اللغة العربية في الجامعة على عدد من الدراسات والمقالات التاريخية والتربوية والدينية والأدبية والعلمية والإدارية إضافة إلى أبوابها الثابتة .

وأكدت افتتاحية العدد التي يكتبها رئيس التحرير على قيمة الكلمة الطيبة وأهميتها في التأثير على النفوس وتحريك دوافع العمل الصالح والبناء والإنتاج والتفاعل الإنساني الحي في كل مجالات الحياة .

وقدم الدكتور عماد الدين خليل دراسة عن الحديث النبوي والمعرفة التاريخية تسلط الضوء على دور الحديث النبوي الشريف في تغذية المعرفة التاريخية بما هو أوسع من أخبار النبوات والأمم والجماعات السابقة إلى ملامسة عصر الرسالة والتوغل في طيات الغيب البعيد لينبئ بما سيكون إضافة إلى أن الأحاديث قدمت شبكة من التصورات والقيم ومفردات السلوك الفردي والجماعي التي تعين على تشكيل الحضارات ونموها أو انهيارها وأفولها .

وعرج الدكتور عبد الرحمن  ياغي في ( كلمة في التراث وموقفنا منه ) باختصار على قوة تفاعل الأدب واللغة مع الزمان الذي يتصل فيه الماضي بالحاضر بالمستقبل واختلاف المثقفين في النظر إلى التراث وقضية تعلق الأمة بالبطل وقضية التجديد والحداثة .

بينما استكمل الدكتور أحمد القضاة حديثه أعلام من التاريخ  بأربعين علما من أعلام الأردن من رجال التاريخ العربي والإسلامي الذين خرجوا من منطقة عجلون ونسبوا إليها . وتناولت الدكتورة ابتهال عادل الطائي في دراستها عن إعادة قراءة وكتابة تاريخ اليهود المشاكل والصعوبات التي تعترض الباحث العربي في هذا الموضوع .

وفي مجال الدراسات والمقالات التربوية كتب الدكتور نهاد الموسى عن تدريس اللغة العربية متطلبا جامعيا عرض الحال عرض الحال ومشروع الحل وكتب الدكتور ياسين عايش عن القيم التربوية في كتاب الاعتبار لأسامة بن منقذ وطرح الأستاذ مصطفى هديب في مقاله عن الإيمان والمعجزة سؤالا يقول هل توقد شعلة الإيمان في النفس والعقل من جذوة المعجزة ؟

وفي الصفحات الأدبية نقرأ ما كتبه الدكتور مصطفى الفار عن محمد حسن النجمي شاعر الدعوة الإسلامية ومقال الدكتور محمد كراكبي عن خصائص البنية العروضية في شعر الإلياذة لمفدي زكرياء الجزائري بينما يتصدر الصفحات العلمية مقال ( من أسرار القرآن ) للدكتور زغلول النجار ثم مقال الدكتور ربحي مصطفى عليان ( صناعة السجاد في الحضارة الإسلامية ) بينما نقرأ في مجال الإدارة للدكتورة نعمة الخفاجي والدكتور طاهر الغالبي ( تأثير المحيط الاستراتيجي على تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية ـ تصور نظري  ) ويقدم الدكتور محمد الطائي والدكتور سلطان أحمد خليف دراسة علمية عن نظام المعلومات غير الرسمية ودراسة أخرى يشترك في إعدادها الدكتور خليل الرفاعي والأستاذ نمر الظاهر والدكتور خالد الخطيب عن ضريبة الخراج في عهد عمر بن الخطاب .وتقدم شعبة الإعلام من دائرة العلاقات الثقافية والعامة حزمة من أخبار جامعة الزرقاء الأهلية .