بيانات ومواقف 933

أدباء الشام

قصف روسي - أسدي

على مناطق الشمال السوري المحرر

#بيان_رسمي

#إخوان_سورية

بعد هدوء نسبي شهدته مناطق الشمال السوري، وبعد أيام من انتخابات رئاسية هزلية، بدأت حملة تصعيد عسكري روسية - أسدية، تضمنت غارات جوية وقصفاً صاروخياً ومدفعياً لبلدات وقرى الشمال السوري خاصة إدلب.. مما أدى إلى استشهاد عدد من المدنيين بينهم نساء وأطفال، وجرح عشرات آخرين..

إن هذا التصعيد العسكري وغيره من الأعمال العدائية التي يمارسها النظام وحلفاؤه بشكل يومي ضد الشعب السوري، جريمة ضد الإنسانية، وامتداد لجريمة الحرب التي ترتكب بحق السوريين، وخرق واضح لكل اتفاقيات التهدئة وخفض التصعيد، ومسمار جديد في نعش الحل السياسي، وعبث بالقرارات الدولية..

يعيش في الشمال السوري اليوم قرابة الأربعة ملايين شخص، سبق أن تركوا منازلهم، وهاهم اليوم يتعرضون لعدوان جديد، لتبدأ رحلة نزوح وتشريد جديد، وسط ارتفاع مضطرد في أعداد المصابين بفيروس كورونا - كوفيد 19..

إن حماية هؤلاء المدنيين واجب دولي، خاصة من الدول الضامنة التي وقعت اتفاقيات التهدئة وخفض التصعيد..

وإننا في جماعة الإخوان المسلمين في سورية، إذ ندين هذه الهجمات وكافة أشكال الخروقات والتجاوزات التي ترتكب بحق الشعب السوري.. نطالب كل الجهات المعنية بالقيام بما يلزم لإيقافها ومنع تكرارها.. وندعو المنظمات والجهات الإنسانية للقيام بواجبها وتكثيف جهودها للتخفيف من معاناة المدنيين وتوفير احتياجاتهم الأساسية..

رحم الله شهداء سورية الأحرار.. وشفى الجرحى.. ورد المهجرين إلى ديارهم أعزاء كرماء منصورين.. وما ذلك على الله بعزيز..

"وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ"..

جماعة الإخوان المسلمين في سورية

٢ ذو القعدة ١٤٤٢ه‍

١٢ حزيران ٢٠٢١م


الأمانة العامة

ترحب بالتدابير التي أعلنتها المملكة العربية السعودية

لتنظيم شعيرة الحج هذا العام

جدة، 12 يونيو 2021

رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بالتدابير التي أعلنت عنها اليوم وزارة الحج في المملكة العربية السعودية، حول قرار المملكة العربية السعودية بتنظيم شعيرة الحج لهذا العام 1442 ه وفق تدابير صحية وإجراءات محددة وقصر أداء الشعيرة على المواطنين والمقيمين داخل المملكة، وذلك في ظل استمرار جائحة كورونا المستجد وظهور تحورات جديدة لفيروس كوفيد المستجد

وثمن الأمين قرار حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس القمة الإسلامية، حفظه الله،  وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان، حفظه الله، الذي يأتي امتدادا لنجاح المملكة في تنظيم شعيرة الحج الموسم الماضي وفق جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية، دولة مقر منظمة التعاون الإسلامي، منذ بداية ظهور الجائحة والتي ساهمت على نحو فاعل بتقليل الآثار السلبية للجائحة، والحيلولة دون انتشارها.

 كما أشاد العثيمين بالتدابير المعلنة لأداء شعيرة الحج واقتصاره على فئات محددة، منوها إلى أن المملكة وفرت اللقاحات للجميع دون استثناء.

كما ثمّن الأمين العام العناية القصوى التي توليها المملكة العربية السعودية لصحة ضيوف الرحمن وسلامتهم، وبذل العناية اللازمة لهم، مؤكداً أن ذلك هو النهج الذي عكفت حكومة خادم الحرمين الشريفين على اتباعه منذ منحها الله شرف خدمة الحرمين الشريفين، ومنوهاً بالتوسيعات العملاقة للمشاعر المقدسة، والقدرات الكبيرة التي تملكها المملكة العربية السعودية لتنظيم الحج في أشد الظروف قسوة.

وبيّن الأمين العام أن المملكة تضطلع بمسؤوليتها تجاه تنظيم شعيرة الحج، والمحافظة على الأرواح التي ينص عليها مبدأ المحافظة على النفس وهو أحد الضرورات الخمس التي جاءت بها مقاصد الشريعة الإسلامية، وهو الأمر الذي يدعو المملكة لاتخاذ قرارات وإجراءات صارمة تستند إلى المعطيات الصحية الراهنة والقواعد الفقهية الراسخة، وتتماهى مع الرخص الشرعية التي شرعها الله سبحانه وتعالى لعباده عندما يصعب أداء العبادات أو المناسك.


أمين عام "التعاون الإسلامي"

يهنئ الدول الأعضاء الإمارات والغابون وألبانيا

لفوزها بمقاعد في مجلس الأمن الدولي

جدة، 11 يونيو 2021

أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن تهانيه للدول الأعضاء في المنظمة: دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الغابون وجمهورية ألبانيا، بمناسبة فوز تلك الدول في انتخابات الأمم المتحدة بمقاعد في مجلس الأمن الدولي للفترة 2022 ــ 2023.

وأشار الأمين العام إلى أن فوز الدول الأعضاء بمقاعد في مجلس الأمن الدولي إنجاز دبلوماسي يعكس دورها في ترسيخ السلام الدولي والجهود الرامية لإحلال الأمن والسلم في العالم، ومشاركة العالم قيم الإسلام السمحة التي تدعو للحوار والتعايش والسلام ونبذ الإرهاب والعنف والتطرف.


منظمة التعاون الإسلامي

تحث على حماية حقوق ذوي الإعاقة خاصة

في الأوبئة والأزمات

جدة: 15 يونيو 2021

شاركت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ممثلة في السفير طارق علي بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية، في الحدث الجانبي على هامش أعمال الدورة 14 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (COSP14) حول "حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأوبئة والأزمات"، الذي نظمته جامعة الدول العربية يوم 14 يونيو 2021 عبر تقنية الاتصال المرئي بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، ودولة الكويت، والمنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وحث السفير طارق علي بخيت في كلمته الدول الأعضاء بالمنظمة على الوفاء بالتزاماتهم في مجال حماية حقوق الانسان وفق مقتضيات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري، وتسريع المصادقة عليها من طرف الدول التي لم تقم بذلك بعد.

كما أشار الأمين العام المساعد إلى أن خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة تهدف إلى تحفيز التعاون بين الدول الأعضاء في معالجة القضايا المشتركة التي تواجهها هذه الفئة من المجتمع والرفع من مستويات معيشتهم وبلورة سياسات تتيح دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل وحماية كرامتهم وتمكينهم من الناحية الاقتصادية.


العثيمين في قمة العلوم والتكنولوجيا:

ارتفاع قيمة صادرات التكنولوجيا

من بلدان منظمة التعاون الإسلامي 32 %

جدة، 16 يونيو 2021

عقدت منظمة التعاون الإسلامي اليوم 16 يونيو 2021، القمة الإسلامية الثانية للعلوم والتكنولوجيا التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة "افتراضيا" تحت شعار "العلم والتكنولوجيا والابتكار: فتح آفاق جديدة".

وقدم الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في كلمته في الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة، شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، رئيس القمة الإسلامية، وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، على دعم وتسهيل أعمال منظمة التعاون الإسلامي.

كما شكر الأمين العام دولة الإمارات العربية المتحدة على استضافة القمة، وجمهورية كازاخستان على ترأسها للقمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا، وجمهورية باكستان الإسلامية على الجهود التي تبذلها من خلال رئاستها للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستك).

وقال العثيمين إن الدول الأعضاء في المنظمة أحرزت في الفترة الأخيرة تقدما إيجابيا، حيث زاد عدد المنشورات العلمية بنسبة 34 في المائة، وارتفعت قيمة صادرات التكنولوجيا من بلدان منظمة التعاون الإسلامي بنحو 32 في المائة.

وأضاف الأمين العام أنه تم استثمار أموال ضخمة في مجال التعليم العالي في جميع دول المنظمة، وأطلق العديد من الدول الأعضاء مشاريع علمية كبيرة، مثل الذكاء الصناعي المدن الخضراء في المملكة العربية السعودية والمشاريع الكبرى القائمة على التكنولوجيا المتطورة، والطاقة المتجددة والسلمية والاقتصاد الرقمي، وكذلك المسبار الذي وضعته دولة الإمارات العربية المتحدة بنجاح في مداره حول كوكب المريخ، وغير ذلك من المشاريع التكنولوجية الرائدة في الدول الأعضاء.

ودعا العثيمين إلى اتخاذ بعض الخطوات العملية لمواجهة التحديات التي تعيق التطور العلمي، والاستفادة الكاملة من الإمكانات التي ينطوي عليها تطوير التكنولوجيا، بهدف تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وحث الأمين العام على تعزيز التعاون الإسلامي البيني والشراكات في مجال التعليم من خلال زيادة التفاعل الأكاديمي وتبادل المعارف عن طريق توفير المنح الدراسية وتبادل الباحثين والعلماء المتخصصين.

وفي شأن ضمان الأمن الغذائي المستدام، أشار الأمين العام إلى أن الدول الأعضاء في المنظمة تواجه من التحديات، بما في ذلك تنافسُ الطلب على الموارد، والآثارُ السلبية لتغيّر المناخ، وانخفاض الإنتاجية بسبب نقص المكننة، والحاجة الملحّة لتعزيز الاستثمار في العلوم والبحوث الزراعية، والمعرفة والابتكارات في تطوير أنواع جديدة من المحاصيل.


الاتحاد الوطني لعمال فلسطين يشارك بدورة تدريبية حول  

(مهارات التنظيم النقابي

والمفاوضة الجماعية والإعلام النقابي ) 

 بالتعاون مع مركز الديمقراطية وحقوق العاملين 

 رام الله : شارك الاتحاد الوطني لعمال فلسطين في دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام ، عقدت في فندق الهلال الأحمر في رام الله حول " مهارات التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية والإعلام النقابي " وذلك بتنظيم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين . 

وحضر التدريب كوادر نقابية من فروع ونقابات الاتحاد الوطني لعمال فلسطين. 

وقدم التدريب المدرب أ. عمر الطقز من " مركز الديمقراطية " حيث تناول مفهوم النقابة والهيئات الإدارية و صلاحيتها والفرق من بين الهيئة الإدارية و التأسيسية ، كما أشار إلى مفهوم المفاوضة الجماعية والحوار الاجتماعي والمفاوضة بين العمال وصاحب العمل ، وحول صفات المفاوض الناجح ومراحل المفاوضات انتهاء إلى الوصول إلى المطالب المنشودة.  

كما أكد على أن الإعلام النقابي يلعب دورا مؤثرا وفعالاً في حياة المجتمعات وبالأخص عند الحديث عن واقع العمال. 

لا بد من توفر إعلام قوي يستطيع التعبير عن مواقفهم وتوجهاتهم وإيصال رسائل قوية مؤثرة ضمن الرؤية و الخطاب النقابي الإعلامي لإبراز دور الحركة العمالية النقابية في رسم السياسات الوطنية وشريك في العملية التنمية. 

من جانبه أكد محمود أبو الوفا الأمين العام للاتحاد الوطني لعمال فلسطين بأن الاتحاد ماضٍ في مسيرته لبناء الشخصية النقابية والقيادية وأن يحرص على تنظيم مثل هذه الدورات المتخصصة لقيادات وكوادر الاتحاد للنهوض بأوضاعه على كافة المستويات . 

وأضاف أبو الوفا بأن هناك ضرورة لمثل هذه الدورات التدريبية لتنمية قدرات ومهارات الكادر النقابي ، شاكراً مركز الديمقراطية وحقوق العاملين على تنظيمه لهذه الدورة والتعاون الايجابي والمتواصل مع الاتحاد الوطني بما يخدم أوضاع العمال ونقاباتهم العمالية بشكل عام .