لأم نضال

بوعلام دخيسي

أهديها إلى روح الشهيدة

مريم فرحات أم نضال- خنساء فلسطين-

رحمها الله تعالى

بوعلام دخيسي /المغرب

[email protected]

لأم    نضال   فليقف   iiالرجال
و  أنت  السهل  يخصب iiللمنايا
و  أنت  الماء  و الأقصى غمام
كفاك    ثلاثة    وخذي   وساما
ورابعهم    أسير    أو    iiكسيرٌ
لها     رحِمٌ    يُرابط    iiللمعالي
عقيدتها    إذا   نادى   iiالمنادي
أ  أم  ّ  ٌ أنت قلت لها و هلا
و  كيف البشر في الأحزان iiيُتلى
أنا   سهل   خصيب  لا  iiأبالي
أنا  أمٌ  و  هذي  الأرض  iiمني
أنا   أم   أحب   ككل   أم  ٍّ
فما  قولي و أرض الحشر iiتسبى
أنا  الخنساء  من  تبكي iiلصخر
فإن   تعمى  العيون  فلا  iiعليها
أنا   العذراء  مريم  تحت  iiنخل
فيكبر   للفدى   جذع   iiالعَذارى
سيولد  بعد  هذا  الضيْم iiعيسى
فيهتف    بالذي   صلى   iiزمانا
فما  صلبوا  سوى  الأشباح  iiمنا
و   ما   قتلوا   فإن  الخلد  iiفينا
ننال  من  العدى  و  يُنال  iiمنا
فدونكم    التي   وُلدت   iiلتحيى
خذوا  الإيمان  من هذي iiالحُمَيْرا
خذوا  الإيمان  و  الأيْمان  عنها
فمريم   لم   تزل   للعهد  iiتهدي
فتغرس  في  الوليد  و  في iiبنيه
تلقن   من  شهيد  الأمس  iiدرسا
ليُعلم    أن    للعيش    اقتحاما





























كما   للسهل   تنتصب  iiالجبال
و  يُسدي  التمر إن رُميت iiنبال
ومِن   كبدٍ   على   كبدٍ   iiيُسال
فأنت   عقيد   جيش   لا  iiيقال
وهَمّ  ُ  الأم  أن يحيى iiالنضال
و   يوم  الزحف  ينقطع  العقال
صمود  و  الورى  حال  و iiحال
كشفت   الستر   أرقني  iiالسؤال
و  كيف  الحُب  للأقصى iiيُكال
تقول و ما سوى الخصب iiالرمال
أجود   لها   بما  حمل  iiالرحال
أحب  و  في  الهوى قيل و iiقال
و  ما  قولي  و قد حُرم iiالوصال
و  صخريَ  من معال ٍ لا iiتزال
و  إن  وجهي لطمت فقل iiحلال
أهز   الجذع   إن   عَزَّ  النوال
و يسقط -إن هُو اهتز -احتلال
وفي     يده    يكلمنا    iiالهلال
به   و   يغازل   المسرى  iiبلالُ
و  ما قطعوا و إن قطعت نصال
و  باب  الخلد في الأقصى iiنزال
و  نأبى  الدون  فالهيجا  iiسجال
على   نغم  الخلود  و  ما  iiتزال
خذوه     فإنها     نِعم    المثال
فهذي   إن   تعِدْ  يوفِ  iiالكمال
من   الفلذات   إن  نفذ  iiالعيال
بأن   الروح  في  الحب  iiامتثال
ليُبذل  في  الهوى  نفس  و مال
و  أن الموت في القدس iiاحتفال