معارضة وليد الأعظمي

وليد الأعظمي

معارضة وليد الأعظمي

وليد الأعظمي

من القصائد التي عورضت كثيرًا، قصيدة الشاعر البصير الحصري القيرواني (420 –  488 هـ) ابن أخت الحصري القيرواني صاحب (زهر الآداب)،  ورغم أن له أشعارًا كثيرة فلم تذع له قصيدة ذيوع (ليل الصب) التي عارضها كثيرون، منهم من القدماء ابن مليك الحموي، ومن المحدثين أمير الشعراء شوقي، وولي الدين يكن، وخير الدين الزركلي، وأبو القاسم الشابي، وغيرهم.

الشاعر الإسلامي الخطاط الباحث وليد عبد الكريم الأعظمي - 1930م/ 2004 - له عدة دواوين شعرية   هي ديوان الشعاع، وديوان الزوابع، وديوان أغاني المعركة، وديوان نفحات قلب، وقد جُمعت كلها في حياته في مجلد كبير، تحت عنوان (ديوان وليد الأعظمي) وتلقى الخط العربي على يد الخطاط التركي الشهير ماجد بك الزهدي، كما رافق الخطاط النابغة هاشم محمد البغدادي عشرين عامًا، وله مؤلفات إسلامية كثيرة منها: شاعر الإسلام حسان بن ثابت، والمعجزات المحمدية، وتراجم خطاطي بغداد المعاصرين، والرسول صلى الله عليه وسلم في قلوب أصحابه، ومدرسة الإمام أبي حنيفة، وهجرة الخطاطين البغداديين، وشعراء الرسول صلى الله عليه وسلم، وعبد الله بن رواحة الأنصاري، وكعب بن مالك الأنصاري، وعباد بن بشر الأنصاري، وقتادة بن النعمان الأنصاري، وأبو لبابة الأنصاري، وسعد بن معاذ الأنصاري، وأسيد بن حضير الأنصاري، وأبو طلحة الأنصاري، وحارثة بن النعمان الأنصاري، وعقبة بن عامر الأنصاري، وأبو دجانة الأنصاري، وذكريات ومواقف، وغيرها..

وقد جعل الأعظمي معارضته مدحًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، واستكثر فيها من التضمينات، والإسقاطات ولغة الحكمة، فاقرأ معي:

المجد     بيومك    iiمولده
أحوال الخلق إذا اضطربت
والهمّة     أنت    iiمحركها
والنهضة    منك   iiبواعثها
يا   خير  الخلق  iiوسيّدهم
وبحور  الشعر وما iiوسعت
يتقاذفني     منها     iiبحر
ويكاد   يضيق   به  جزعًا
(فداركني)  شرف  iiالذكرى
شعرًا   لأزفّ  به  iiالبشرى
والشاعر     يدفعه    iiنفح
فيهزّ     السمع     iiبقافية
ويسير  الناس  على  iiنهج
عهد    الرحمن    iiوموثقه
(إنّا    أعطيناك   iiالكوثر)
وهداك   السمح   له  iiنور
ويبصّره   كيف   iiالشيطان
ويحذّره     كيف     iiالدنيا
وحديثك    عنوان   التقوى
(إن   هو   إلاّ  وحي  iiيو
يزداد   الصدر  به  iiحفظًا
والفكر    به   يعلو   iiشأنًا
نمتصّ  الحكمة  منه  iiكما
قرآن       الله      iiيبشّرنا
(ولقد     يسّرنا     iiالقرآن
يحيي   الوجدان   iiوينعشه
رمز   الإصلاح   iiومنهجه
ويفك     القيد     iiويطلقنا
ويسوء     السوء    iiوينكره
وشعاع   الحق   له  iiوهج
لا    ينكره    إلاّ   iiالغاوي
تخذ    الدينار    له   iiربًّا
متعوب    القلب    iiمعذّبه
محبوس     بين    خزائنه
وخيال    الموت   iiيلاحقه
ويقّضي    الليل   iiوخاطره
لرئيس   المال  به  iiشغف
فيراقبه           iiويحاسبه
أو   يسلكه   في   iiسلسلة
(لا  يصلاها  إلاّ iiالأشقى)
(يُسقى   من  عين  iiآنية)
غير    الأيّام   لها   iiغِير
وكأنّ     الدنيا     iiدولاب
فيؤلّمه..           iiويؤمّله
وحطام     الدنيا     iiبرّاق
ومناصبها     ii(كمناصبها)
دار    لا   يأمن   iiساكنها
بيناك      تراه      iiبعافية
أمسى  ملحودًا  في  iiجدث
يغدو    للدود   بها   iiنهبًا
وببطن  الأرض  إذا  iiنمنا
فالكيّس   من  يحتاط  iiلها
شرف   الإنسان   iiفضائله
يومئذٍ    يعرض   iiمكشوفًا
(لا   تخفى  منكم  iiخافية)
(من  يعمل سوءًا يجز iiبه)
(والعمل   الصالح  iiيرفعه)
ورسول    الله    iiيصافحه
مولاي   إليك  رفعت  iiيدي
مولاي  عبادك  في  iiضنك
والأقصى   أمسى  iiمحزونًا
عرصات  الطهر يحنّ iiلها
يستصرخ  من  يدفع  iiعنه
طورًا    (ريكارد)    ينصره
وتنادي  القدس  أبا iiحفص
ما    كان   المسلم   خوّارًا


































































والفتح   بك   امتدت  iiيده
فالموقف   أنت   ii(محمده)
عزمًا      يزداد      توقده
راحت     للشمل    iiتوحّده
ما    لي   ونداك   iiأعدّده
لَتضيق   بما   لك  iiأشهده
صخّاب    الموج   iiومزبده
(بشّار)  الشعر  iiو(أحمده)
بلطيف    القول    أقصّده
للخلق     بحبك     أنشده
من  (روح  القدس)  iiيؤيّده
للعهد     الحق     iiتجدّده
للعزّة      أنت      iiممهّده
نص      القرآن     يخلده
يحلو     للشارب    iiمورده
يهدي    الضليل   ويرشده
عن      الرحمن     يبعّده
بخيال      الوهم     تقيّده
كاللؤلؤ     أنت    منضّده
حى)     فتثنّيه     iiوتفرّده
ومن    الأخطاء    iiيجرّده
فكأنّ    حديثك    iiيصعده
يمتصّ    الشهد    iiمشهّده
بالنصر     إذا     iiنتعهّده
للذكر)     فأين    iiمجوّده
ويبثّ    الخير    iiويوجده
آيات       الله      تجدّده
وسوى     القرآن    iiيشدّده
ويحق    الحقّ    iiويحمده
لظلام      الكفر     يبدّده
محسور   الطرف   iiوأرمده
من   دون   الخالق  iiيعبده
مسلوب    العقل    مشرّده
فكأنّ      المال     iiيخلّده
فيقوّمه             iiويقعّده
بربا       للدّين      يزيّده
(سكران    اللفظ   iiمعربده)
وبقعر      النار     يمدّده
بالخزي    المرّ    iiتصفّده
نارًا       للّحم       iiتقدّده
مُهلًا    لا   شيء   iiيبدّده
لحصيف    الرأي    iiتبلّده
بالمرء      يزيد      تردّده
وينزّله..          iiويصعّده
يغري    المتهالك   iiمشهده
تعلو     بالمرء    iiوتخمده
وبها      أجل     iiيتوعّده
والناس    عليها    iiتحسده
(وبكاه     ورحّم    iiعوّده)
محروم    الجاه    ومسعده
يتساوى     العبد    وسيّده
ولما    يأتيه    به    iiغده
وغناه      الثرّ      iiتعبّده
مبيضّ    الوجه    وأسوده
من   كلّ   يعرف  مقصده
يلقاه    بما   كسبت   iiيده
ومع      الأبرار     iiيقيّده
ويدافع     عنه    iiويسنده
سابغ   فضلك  لا  iiنجحده
ظلم      الكفّار     iiيشدّده
يبكيه    الصخر   iiوجلمده
قوّام      الليل     iiوسجّده
كيد     الأعداء    iiوينجده
و(ابن   غوريون)   iiيهوّده
وجبال     القدس    iiتردّده
(موشى)   بالحرب  iiيهدّده