منهجي مصحفي

منهجي مصحفي

شريف قاسم

[email protected]

قد     أضاءت     حروفُه    نيِّراتٍ
حكمُه  الفصلُ  ،  والمذاهبُ  شتَّى
صانَ وجهَ الحقوقِ من عبثِ الظلمِ
وحمى    ضعفَ    مرملٍ    ويتيمٍ
وأتانا      القرآنُ      خيرًا     وعـزًّا
ذلَّ    مَن   أبعدَ   الشريعةَ   يرجو
وتعامى     عن    المدارج    تعلو
والطواغيتُ   والجناةُ  وهذا  الحزبُ
وبوهمِ     الذين     عاشوا     ذيولا
فمتى     يُصلحُ    المزَارعَ    حدَّادٌ
إنَّ   مَن  يرفض  الشريعةَ  دستورا
يتولاَّه  الضَّنكُ  في  العيشِ iiوالبؤسُ
كيف  يُرمَى النَّفيسُ في حين تُحبَى
لارعى     الله     ظالمًا     مستبدًّا
منهجي   مصحفي  ،  وهذا  فخارُ
والمواثيقُ      مزهراتٌ      بصدري
إلفُ  روحي  روضُ  المثاني iiولولا
هدأةُ    الليلِ   خيمتي   لم   يُؤخَّرْ
بندِيِّ     الترتيلِ     يبتهجُ    القلبُ
وبليلي         آياتُه         ونهاري
وبأحناءِ    قلبيَ    الشَّوقُ    أذكاهُ
هجرَ    القاحلَ    الموشَّى   بزيفٍ
حيثُ   تنأى  مواجعُ  النفسِ  ثكلى
ليس     بالتائِهِ     الأسيرِ     لدنيا
بين    وحلِ    الآثامِ   ترتعُ   نفسٌ
قد   جفاها   الذي  يؤاخي  المثاني
وتثنَّى         بالبيِّناتِ        كريمًـا
من     لقاءٍ     وبُشرياتٍ    عِذابٍ
جلَّ       ربِّي      قرآنُه      عربيٌّ
وهُداهُ         للعالمين         رشادٌ
إنَّ    نورًا    لولا    سناهُ    لضلَّتْ
يومَ    جاءَ    النَّبِيُّ   يتلو   عليهم
واستجابَ  الأبرارُ  ،  واقتُلعَ  iiالشَّرُّ
كيف  لا  تخشعُ  الجبالُ وتسَّاقطُ .
لمثانيهِ         الجاهليَّةُ        ولَّتْ
وسيبقى   القرآنُ  مادامت  الدنيا  .
لايغرَّنَّكَ        الفسادُ        بأرضٍ
هو     زيفٌ    إعصارُه    يتلاشى
قـمْ      بقرآنِكَ      الكريمِ     عزيزًا
واحيِ   دنياكَ   بالتلاوةِ   ،  واعلمْ
نحن   أحياء   بالكتابِ   ،  وهاهم
ليس  ترقى  الشعوبُ  إلا بما iiأنزلَ
فَلْيَرَوا      مايشاءُ      كلُّ      أثيمٍ
وعليه   :   فَلْيَتَّقُوا   اللهَ  في  الذِّكرِ
*                *                *
أيُّها      الحافظُ     المُكرَّمُ     رتِّلْ
واخشَ    مولاكَ    فالمنازلُ   أعلى
وكنِ     الماهرَ    التَّقيَّ    لتحظى
وعِشِ     العمـرَ     للكتابِ    رفيقًا
فالمثاني     رُواؤُها    ليس    يبلى
زيِّنِ     القرآنَ    العظيمَ    بصوتٍ
وتدبَّرْهُ     فَهْوَ    معجزةُ    الخالقِ
فلربي     الثَّناءُ     والحمدُ     أحيا
وأراني    السَّبيلَ   هَدْيًا   و   وعيًا
من   سقيِّ   التَّنزيلِ   عبَّ  فؤادي
إذْ  رنتْ  روحي  نحوَ أُفْقٍ iiتسامى
الكتابُ   المكنونُ   ترتيلُه   الأجودُ
وفيوضُ   الآياتِ   في  هدأةِ  الليلِ
والمثاني     وحيٌ     تنزَّلَ    شذوا
فازدهتْ    صفحةُ   اليقينِ   بقلبي
فازَ   أهلُ   القرآنِ   بالسَّبقِ  يُدني
مااعتراهم    غبارُ    دعوةِ    جانٍ
يُنشِئُ  الذكرُ  في  النفوسِ  شموخًا
آهِ     ما    أعذبَ    التلاوةَ    ليلا
حيثُ  تدنو  الأملاكُ  تسمعُ صوتًا
قد   ترشَّفْتُ   من   ينابيعَ  فاضت
القلوبُ    الظماءُ    للألقِ   العَذْبِ
في  علاها  تبوَّأتْ  من  رضا  iiاللهِ
مالإبليس        والغوايةِ        فيهم
فنفوسُ     الأخيارِ    ألهمَها    اللهُ
مابناه  الشيطانُ ساعةَ ( أنظرني )
فالسِّباقَ   السِّباقَ   للملأ   iiالأعلى
وجناحاهُ      رفرفا     مااضمحلَّتْ
إنَّه      الوحيُ     ماتقادمَ     لكنْ
وهُداهُ        للصالحين        فلاحٌ
ولحُفَّاظِه        الكرامةُ       كانتْ
في    جِنانِ   الخلودِ   إذ   تتراءى
قالها    المصطفى    عليه   صلاةٌ
قالها    اقرأ    للمتقين    ،   وأثنى
إنَّما      يلحقُ      الثَّناءُ     شبابا















































































فتثنَّتْ        بهديِه        الأمصارُ
ليس     فيه     للحاكم     استكبارُ
فهانَ         الفُسَّاقُ        والفجَّارُ
وتناءى     عن     الفقيرِ    المرارُ
ورقيًّـا         مالاكه        استهتارُ
في   سِواها   أن   يُشهَدَ   استثمارُ
بالحضاراتِ      خطوُها      سبَّارُ
يعشو          وتلكُمُ         الأفكارُ
للأفاعي      ،     وساقهم     تيَّارُ
وينأى    عن   نخلِها   الأبَّارُ   ؟!
لعاصٍ           لربِّـه           كفَّارُ
ويودي       بالسَّادرين       التَّبارُ
بالعناياتِ     هذه     الأقذارُ    ؟!
غرَّه     الكِبرُ    والهوى    والشَّنارُ
وبكفّيَّ         رايتي        والشِّعارُ
دانياتٌ        قطوفُها        والثِّمارُ
مجتناها     لَمَـا     تناءى    التَّبارُ
عن    مُناها    الأفاضلُ    الأبرارُ
وتصفو        لشدوِه       الأسحارُ
تتجلَّى      من     أُفقِها     الأنوارُ
حنينٌ         لايعتريه         البوارُ
فاجتباهُ        ربيعُه       المعطارُ
لم    تجدْ    في   يقينِه   ما   يُثارُ
زيَّنتْها        بالبهرجِ       الأوطارُ
ولها      معْ     حليفِها     إصرارُ
فتحاشاهُ     في     الغدوِّ    العَثارُ
كلَّما      هـزَّ      نفسَه     التَّذكارُ
آخرَ   العمـرِ  إن  تدانى  احتضارُ
جاءَ     فيه    للصَّالحين    ادِّكارُ
ونجاةٌ          وعزَّةٌ          ويَسارُ
أعينُ   الخلقِ   ،  واعتراها  العَوارُ
آيةَ   (   اقرأْ   )   فللهدى  أنصارُ
فعالي         صروحه        ينهارُ
.   خوفًا   ،   فالمُنزِلُ   الجبَّـارُ  !
ليس   يقوى  على  الصمودِ  التَّتارُ
.    ويفنى    ما    أحدثَ   الكفَّارُ
إن   طغى   ،   أو  تألَّبَ  الأشرارُ
وبشدقيهِ       يُلقَفُ      الإعصارُ
فبغيرِ      القرآنِ     ذلَّ     الكبارُ
أنَّ   في  النأيِ  عن  سناهُ  اندثارُ
رغمَ   كلِّ  الزيناتِ  موتى  iiصغارُ
ربِّي      ،      وبَشَّرَ      المختارُ
من   ضلالاتِه   ،   فبئسَ  الإطارُ
وإلا          فَلِلعُتُوِّ          انكسارُ
*                *                *
ماحوتْهُ       الأحناءُ      والأسفارُ
ليس     للراغبِ    المنيبِ    انبتارُ
بالشفاعاتِ    ،    ثمَّ   نعمَ   الدَّارُ
تَنَلِ      الأُنسَ      مالَه      إدبارُ
والعلومُ       الفِساحُ       والأسرارُ
لايُجاريه     في    الأداءِ    الهَزَارُ
للخلقِ         ماعراهُ         اندثارُ
قلبيَ   ـ   العمرَ   ـ   جودُه  الزَّخَّارُ
فاستنارتْ       بوحيِه       الأفكارُ
فحباني   ثجَّاجُهُ   المدرارُ   (  1)
ماشدا       فيه      آثمٌ      مهذارُ
يُرجَى         أثيرُه         المعطارُ
شفاءُ        سحَّاحُها        وادِّكارُ
ليس   يرقى   لزهوِه   الجُلَّنارُ  (2)
إذ     سناها     للمؤمنين     منارُ
مرتقاهم   إلى   الرضا   استبصارُ
شحنتْ     غثَّ    سعيِه    الأوزارُ
ماتلاشى        شلاَّلُه        الهدَّارُ
حيثُ   تُصغي   النجومُ   والأقمارُ
لايدانيه     في     الورى    مزمارُ
من     حواميم    قدسِها    الأنوارُ
انطلاقاتُها        الظليلة       غارُ
محاريبَ        زانها       استبشارُ
أثرٌ     يُجتَلَى     عليه     انحدارُ
وأغنى       امتدادَها       استغفارُ
سرابٌ       ،      وزيفُه      ينهارُ
من        الذكرِ        زادهالإكثارُ
فيهما     همَّةٌ     ،    ففيه    تُثارُ
بِنَداهُ        استظلَّت        الأخيارُ
وثوابٌ       ورفعةٌ      و      دثارُ
والقصورُ      الحِسانُ     والأنهارُ
درجاتٌ    لهم    ،    ونعمَ   الدَّارُ
وسلامٌ      من      ربِّه     وفخارُ
لاعلى    الهجرِ    ماله   استثمارُ
لم     تغادرْ     آناءَها     الأذكارُ

* هوامش :

سقي : السحابة الشديدة الهطول ، وجمعها أسقية

الجُلنار : زهر الرمان