برقيات وتغطيات 844

توقيع مذكرة تفاهم بين اليرموك

و"طلال أبوغزاله العالمية"

clip_image001_07e9b.jpg

clip_image002_75b80.jpg

إربد - وقعت جامعة اليرموك مذكرة تفاهم عامة مع "طلال أبوغزاله العالمية"، تهدف إلى تفعيل سبل التعاون بين الجانبين من خلال عقد الدورات التدريبية والبرامج التأهيلية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الخبرات والكوادر البشرية والمواد التدريبية، بالإضافة إلى عقد ورش العمل والمؤتمرات المتخصصة المعنية بشؤون الملكية الفكرية والتراخيص، حيث وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور زيدان كفافي، وعن المجموعة رئيس مجلس إدارتها الدكتور طلال أبوغزاله.

وأكد كفافي خلال حفل توقيع المذكرة حرص اليرموك على تفعيل الشراكة مع "طلال أبوغزاله، وإعادة عقد الدورات والبرامج التدريبية لطلبة الجامعة وأبناء المجتمع المحلي في المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في مجال الاقتصاد والعلوم الادارية، وذلك إيمانا من الجامعة بأهمية تعزيز الجانب التدريبي لدى الطلبة وتسليحهم بالمهارات اللازمة للانخراط في سوق العمل وتلبية احتياجاته من جهة، وتشجيعهم على الريادة والابتكار وتطوير أفكارهم الابداعية بما يتيح لهم بدء مشاريعهم الخاصة وتطويرها من جهة، ويرفع من مستوى تنافسيتهم  في سوق العمل بعد التخرج.

وأشار إلى أن اليرموك تسعى على الدوام لتطوير وتحديث برامجها الأكاديمية بما يتوافق مع التطورات التي تشهدها المنطقة والعالم أجمع، حيث طرحت الجامعة عشرة برامج أكاديمية جديدة في مختلف الحقول العلمية والانسانية، وذلك بهدف تلبية طموحات الطلبة وإعدادهم لقيادة عملية البناء والتطوير لوطننا والارتقاء به.

بدوره أعرب الدكتور أبوغزاله عن سعادته بإعادة تفعيل علاقات التعاون مع جامعة اليرموك بما يحقق التشاركية وتبادل الخبرات وتقديم خدمات تدريبية عالية المستوى لطلبة الجامعة وأبناء المجتمع المحلي، مشيدا بمراحل التطور التي شهدتها الجامعة وحرصها على مواكبة التطورات العلمية وتحفيز طلبتها على الابداع والابتكار.

وخلال زيارته للجامعة ألقى أبوغزاله محاضرة لطلبة كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في الجامعة حول الازمة الاقتصادية العالمية، والرؤيا المستقبلية للوضع الاقتصادي لمختلف الدول العظمى للأعوام القادمة. 

وحضر توقيع مذكرة التفاهم نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الدكتور فواز عبد الحق، وعميدة كلية الاقتصاد والعلوم الادارية الدكتورة منى المولى، وعدد من المسؤولين من الجانبين.


إشهار كتاب "طلال أبوغزاله.. رجل من المستقبل"

للدكتور جواد العناني

clip_image003_976df.jpg

clip_image004_d0389.jpg

عمّان- شهدت دائرة المكتبة الوطنية حفل إشهار معالي الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء الاسبق كتاب "طلال أبوغزاله... رجل من المستقبل" بحضور دولة الدكتور عدنان بدران رئيس الوزراء الأسبق وسعادة الدكتور طلال أبوغزاله وعدد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والفكرية.

واستعرض الدكتور بدران، المتحدث الرئيسي في الحفل مسيرة حياة الدكتور أبوغزاله وأبرز المحطّات والمفاصل التي تخلّلت حياته، كما تحدّث عن أهم الإنجازات والنجاحات التي حققها، معتبره نموذجا لكل من يبحث عن الطموح والنجاح والتميز.

وأضاف بدران "هذا هو طلال أبوغزاله، رجل ثائر مجدد خارج عن المألوف، يلهث وراء التغيير، ويصارع الزمن، ليحقق طموحاته، ليصبح صاحب امبراطورية "TAG.Global" العالمية، مشيرا إلى أن أبوغزاله في ذات الوقت يدعو إلى تحقيق رؤاه في أن يعود الوطن العربي والعرب سادة في هذا العالم في مجالات السياسة والاقتصاد والاجتماع".

من جانبه أعرب الدكتور جواد العناني عن إيمانه بقدرات أبوغزاله على استشراف المستقبل وقراءاته المستقبلية، وتحدث عن تجربته في إعداد الكتاب معتمدا على الأسلوب القصصي التحليلي، ومستنداً إلى العديد من المؤلفات في مجالات إدارة الأعمال والإبداع والاقتصاد وعلم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ.

وقال العناني "قصدت أن يكون الكتاب شاملا لمناظرات بيني وبين الأخ طلال وسعيت للجمع بين شخصه كإنسان وشخص المؤسسة التي يرأسها ككيان معنوي يحمل اسمه، كما قمت بتحليل الانطباعات التي يحملها الناس عنه".

ورحّب عطوفة الدكتور نضال العياصرة، مدير عام المكتبة الوطنية، بضيوف حفل الإشهار، وعبّر عن سعادته باستضافة شخصيات هامة كدولة الدكتور عدنان بدران وسعادة الدكتور طلال أبوغزاله ومعالي الدكتور جواد العناني.

وتخلّل الحفل افتتاح معرض اللّوحات الفنية للمهندس عثمان شهاب، الذي عرض مجموعة من اللّوحات التي رسمت مسيرة حياة وإنجازات ونجاحات الدكتور أبوغزاله، ووثّقت مراحل الطفولة والتهجير وصولاً إلى انطلاقته إلى العالمية.


صدور كتابين جديدين عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية

هما:

"قراءات في المشروع الوطني الفلسطيني بين الأمس واليوم" و "الوضع الاستراتيجي الراهن في سورية وانعكاساته على أمن إسرائيل ومصالحها"

clip_image008_d6456.jpg   clip_image006_f1825.jpg

تحية طيبة وبعد،

تهديكم مؤسسة الدراسات الفلسطينية أطيب التحيات؛ ويسرني إعلامكم بصدور الكتابين الجديدين التاليين عن المؤسسة، وهما:

قراءات في المشروع الوطني الفلسطيني بين الأمس واليوم

تحرير: جميل هلال وخالد فراج

أيلول/سبتمبر 2019، 292 صفحة

تجليد عادي - 12$

ISBN: 978-614-448-064-9

https://tinyurl.com/yxrcdhxx

الوضع الاستراتيجي الراهن في سورية وانعكاساته على أمن إسرائيل ومصالحها: دراسات لباحثين إسرائيليين كبار

(سلسلة قضايا استراتيجية: وجهات نظر إسرائيلية؛ 7)

إشراف وتحرير: أحمد خليفة

إعداد: رندة حيدر؛ مُقدمة: هشام جابر

أيلول/سبتمبر 2019، 162 صفحة

تجليد عادي - 8$

ISBN: 978-614-448-065-6

https://tinyurl.com/y5pbykdq


للتحميل لأول مرة:

سلسلة (الشهود الحضاري للإمة الإسلامية)

١. فقه التحضر الإسلامي.

٢. عوامل الشهود الحضاري.

٣. مشاريع الإشهاد الحضاري.

تأليف : د.عبد المجيد النجار / تونس،  حفظه الله

. حصل على إجازة في أصول الدين من جامعة الزيتونة

. وعلى الماجستير والدكتوراه في الفلسفة والعقيدة من جامعة الأزهر

. أستاذ في عدة جامعات عالمية

. عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, ورئيس فرعه في تونس

. عضو المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.

. قيادي في حزب النهضة

. نائب المجلس الوطني التأسيسي التونسي, بعد الثورة

_ من مؤلفاته :

.  المعتزلة بين الفكر والعمل / بالاشتراك

. العقل والسلوك في البنية الإسلامية

. المهدي بن تومرت : حياته وآراؤه وأثره بالمغرب

.  تجربة التغيير في حركة المهدي بن تومرت.

.  "رسالة في الرد على النصارى" لـ فخر الدين الرازي / تحقيق

. " تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين " لـ الراغب الأصبهاني / تحقيق

. صراع الهوية في تونس

. رؤية مستقبلية للجامعة الزيتونية

.  المقتضيات المنهجية لتطبيق الشريعة الإسلامية

. فصول في الفكر الإسلامي بالمغرب

. مباحث في منهجية الفكر الإسلامي

. الإنسان في العقيدة الإسلامية: مبدأ الإنسان

. الإنسان في العقيدة الإسلامية: قيمة الإنسان

. المستقبل الثقافي للغرب الإسلامي.

.  القرآن الكريم في دائرة المعارف الإسلامية

.  المنهج الإصلاحي بين السياسة والتربية : ابن العربي وابن تومرت أنموذجاً

. في فقه التدين فهماً وتنزيلاً (الجزء الأول)

. في فهم التدين فهماً وتنزيلاً (الجزء الثاني)

. الإيمان بالله وأثره في الحياة.

. دور حرية الرأي في الوحدة الفكرية بين المسلمين.

. خلافة الإنسان بين الوحي والعقل: بحث في جدلية النص والعقل والواقع.

. مقاصد الشريعة بأبعاد جديدة

وله مشروع نهضوي بعنوان (الشهود الحضاري للإمة الإسلامية ) من ثلاثة كتب:

. فقه التحضر الإسلامي.

. عوامل الشهود الحضاري.

. مشاريع الإشهاد الحضاري.

وغيرها من كتب وأبحاث ومقالات ..

سلسلة : || الشهود الحضاري للإمة الإسلامية||

صُوّرت pdf  ورُفعت للمرة الأولى على النت

من قِبل #النادي_الشبابي, مدينة الباب / حلب

https://alnadi.home.blog/category/%d9%83%d8%aa%d8%a8-2/

١_ رابط تحميل ( فقه التحضر الإسلامي) :

٢_ رابط تحميل ( عوامل الشهود الحضاري) :

٣_ رابط تحميل ( مشاريع الإشهاد الحضاري) :


صدور كتاب جديد للباحث الناقد محمد داني بعنوان

"في رياض الشعر، قراءة لشعر الدكتور علي العلوي"

 clip_image010_1319a.jpg

صدر للباحث الناقد المغربي محمد داني كتاب جديد بعنوان "في رياض الشعر، قراءة لشعر الدكتور علي العلوي" عن مطبعة سجلماسة الزيتون بمدينة مكناس المغربية. يقع الكتاب في 120 صفحة، ويتناول فيه باحثنا بالدرس والتحليل تجربة الشاعر المغربي علي العلوي، الذي قال عنه في الصفحة 14 من الكتاب: "الشاعر علي العلوي شاعر حداثي من كُتّاب قصيدة التفعيلة، وحتى العمودية؛ صوت شعري متميز استطاع في وقت وجيز أن يصنع له مكانا بين الأسماء الشعرية المغربية، لما يتميز به شعره من رقة وصور جمالية جعلته شاعر المنطقة الشرقية مع آخرين بامتياز".

جاء الكتابموزعا علىفصول عديدة تعكس خبرة الباحث محمد داني النقدية، ومدى قدرته وتمكنه من سبر أغوار النصوص الشعرية على المستويين الفني والمعنوي. عناوين هذه الفصول هي: القارئ/المتلقي الضمني، وجمالية التلقي، وتجربة علي العلوي الشعرية، والذات المبدعة، وشعرية العنونة، والتشكيل الصوتي، والشعر والحداثة، ورؤيته اللغوية، والوعي الجمالي في شعره، والإيقاع، والبناء الدرامي والقصصي في شعره، واللغة في شعره، والعذاب والغربة، والحضور والغياب، والرمز في شعره.

وما خلص إليه الناقد محمد داني من خلال مقاربته النقدية لأشعار الشاعر علي العلوي هو أن شاعرنا "التمس في شعره طهارة الإنسان في حياة متأكد من أنها طريق الموت. لذا رأى أن الإنسان يجب أن يكرس حياته للجمال والفن من خلال دلالات عدة. ومن ثمة جاء شعره ممزوجا بحس مرهف [...] ولذا نعتبر شعر علي العلوي تجربة إنسانية ذات وعاء فني، يمتاز بوضوحه وبساطته في الأداء وسهولة في التركيب ووضوح في العبارة والمعنى، بعيدة ألفاظه عن الغرابة [...] اهتم في شعره بالأنا والآخر وعمل على تصويرها تصويرا مناسبا وبديعا. والمقصود بالأنا الذات الشاعرة ومشاعرها وأفكارها اتجاه المحيط بها كيفما كان نوعه ماديا أو معنويا" (صفحة 118). 


مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تعلن أسماء

الفائزين بجوائز دورتها السادسة عشرة

(2018 ـ 2019)

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أسماء الفائزين بجوائز دورتها السادسة عشرة 2018 ـ 2019، حيث فاز بالجوائز كل من: الشاعر علي جعفر العلاق، والروائية عَلَوية صبح، والمفكر حيدر إبراهيم علي، والناقد محمد لطفي اليوسفي، بينما منح مجلس أمناء جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية الشيخة مي محمد آل خليفة جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.

وقد صرح سعادة عبد الحميد أحمد الأمين العام للمؤسسة إن لجان التحكيم منحت جوائز دورتها السادسة عشرة لهؤلاء المبدعين من أدباء ومفكرين من بين 1745 مرشحاً وهم إجمالي عدد المتقدمين لنيل الجوائز في هذه الدورة.

وأضاف عبد الحميد أحمد أن جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية تفخر بانضمام هذه الكوكبة من المبدعين إلى نادي الفائزين، حيث مثلت إبداعاتهم قيم أصيلة عبرت عن هموم وتطلعات الإنسان العربي، وشكلت لسنوات ضميراً حياً في وجدان الناس وأعطت إلهاماً للأجيال الجديدة لمزيد من العمل والمعرفة والنجاح.

وقال الأمين العام:

أن اللجنة منحت الشاعر علي جعفر العلاق جائزة «الشعر» لتميزه وإسهامه المتواصل في تغذية الشعر العربي المعاصر بما هو متجدد في صور بلاغية مدهشة ومخيلة واسعة وصلت ما بين تراثنا الحضاري وواقعنا الثقافي، ولدوره في تعميق الحوار الشعري بين الهويات والثقافات المختلفة، مما أسهم في تطور القصيدة العربية ووقوفها راسخة في صف القيم الكونية من عدل وكرامة وآخاء.

وفي حقل «القصة والرواية والمسرحية» منحت لجنة التحكيم الجائزة للروائية عَلَوية صبح لتفرد صوتها في العمل على تفاصيل اليوميات لبناء عالم ثري من السرد المتماسك، ولقدرتها على تكثيف اللغة وخاصة في قضايا المرأة التي تقوم على دقة الانتقاء وإعادة خلق سرد مستقل بصيغة محدّثة، فجاءت شخصياتها أكثر تعبيراً على المشهد الاجتماعي العام حيث تتداخل المصائر وتتشابه الحكايات لكن لكل منها لغة مختلفة.

ومنحت لجنة التحكيم «جائزة الدراسات الأدبية والنقد» للناقد محمد لطفي اليوسفي، الذي ينحو منحى جديداً في دراساته النقدية، والتي حاورت النظريات النقدية الغربية، مستفيدًا من هذه النظريات في تقديم رؤية جديدة إلى المتخيل الأدبي، كما درس تصورات الفلاسفة العرب في الشعر، فجمع في بحوثه بين التناول النظري والممارسة التطبيقية من جهة، والتعمق في الرؤى النقدية القديمة من جهة مما كان له الأثر الإيجابي لفهم نقد أدبي معاصر يتوافق مع المدرسة الحديثة في قراءة النص.

وفي مجال «الدراسات الإنسانية والمستقبلية» فقد منحت لجنة التحكيم جائزتها للمفكر حيدر إبراهيم علي. الذي قدم عبر عشرات المؤلفات رؤية اجتماعية موضوعية لمفهوم الإسلام السياسي مستكشفاً الظاهرة من منظور شامل، ونقد ظاهرة التخلف المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية السائدة، وسعى من خلال مجمل كتبه إلى الخروج من عنق زجاجة العصبيات التي تخنق المنطقة، وكان لدراساته أثر بارز في فهم حركات الإسلام السياسي في المنطقة العربية ونقدها وتعريتها.

وأضاف عبد الحميد أحمد: أن مجلس أمناء جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية قرر منح «جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي» للباحثة والناشطة الثقافية الشيخة مي محمد آل خليفة ، كونها أحد رموز النهضة العلمية والثقافية في مملكة البحرين من خلال جهدها المتواصل في الفضاء الاجتماعي لتعزيز حضور الثقافة في الحياة العامة، ولإخلاصها في قراءة التاريخ وإعادة تقديمه بصورة حضارية مشرفة، عبر مجموعة الكتب والمؤلفات التي اتسمت بالأصالة والموضوعية، ملتزمة في ذلك الحياد العلمي، فضلاً عن دورها في العمل الثقافي المميز الذي تمثل في متاحف ومراكز وبيوتات ثقافية كان لها الأثر الواضح في تعزيز حضور الثقافة في المجتمع.

وختم الأمين العام تصريحه قائلاً:

 أن إجمالي عدد المرشحين في كل فروع الجائزة بلغ 1745 مرشحاً، في حقل الشعر 304 مرشحين، وفي حقل القصة والرواية والمسرحية 436 مرشحاً، وفي حقل الدراسات الأدبية والنقد 276 مرشحاً، وفي حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية 480 مرشحاً، وفي حقل الإنجاز الثقافي والعلمي 249 مرشحاً.


كلية "أبوغزاله الجامعية

تقدم منحا للمدراء والمرأة الريادية في الأردن

clip_image011_b3af8.jpg

عمان – أعلنت كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار عن توفير منح دراسية لدرجة الماجستير في إدارة الاعمال بنسبة خصم 60% من الرسوم الدراسية للملتحقين بالفصل الدراسي الأول 2019/ 2020، من كبار الموظفين والمدراء التنفيذيين العاملين من القياديين الرياديين من الذكور والإناث، في مختلف المواقع في محافظات المملكة.

وتقدم الكلية الجامعية برنامج ماجستير في إدارة الأعمال (MBA) في مجالات تحليل البيانات، وإدارة الموارد البشرية، والتسويق الرقمي، وقيادة الابتكار وريادة الأعمال.

وتغطي المنحة مدة الدراسة كاملة حسب أحكام وشروط وتعليمات الكلية الجامعية مع العلم بأن التسجيل مفتوح الآن للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/ 2020.

والكلية الجامعية مؤسسة مستقلة مرخصة ومعتمدة من وزارة التعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، متخصصة بالأعمال وتقنية المعلومات، وتهتم بتخريج وإعداد جيل مبدع لمناصب قيادية ضمن حقول تخصصاتهم، كما تركز على توفير بيئة مناسبة لخلق الإبداع والابتكار من خلال ما توفره من أساليب دراسية حديثة ومن خلال الإمكانيات التي تتيحها للطلبة لتحويل أفكارهم واختراعاتهم الإبداعية إلى منتجات قابلة للتسويق.

يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال الرابط التالي: www.taguci.edu.jo أو الاتصال على 550922206-.

وسوم: العدد 844