برقيات وتغطيات 852

هل خَتمتَ السُّنة؟

أغلب المسلمين يختم القرآن كل عام على الأقل مرة في رمضان.. (وهذا ليس كافيا؛ نسأل الله أن يردنا إلى دينه ردا جميلا).

لكن كم من المسلمين فكر أن يختم الأحاديث النبوية مطالعةً؟

لاشك أن انتشار الأحاديث وتوزعها في كثير من الكتب الكبيرة الطويلة يجعلنا نحجم عن هذا المشروع ونراه صعبا جدا..

وبحمد الله، قام أحد العلماء بمشروع جميل لتقريب السنة النبوية استغرق منه عشرين عاما - وهو الشيخ صالح الشامي جزاه الله خيرا وبارك في عمله -.

حيث عكف على 14 كتابا هي أصول السنة النبوية، وقام بحذف الأحاديث المكررة (اصطلاحا)..

يعني الحديث الذي رواه صحابي وتكرر في هذه الكتب قام بحذفه..

يعني مثلا حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه "إنما الأعمال بالنيات" ذكره البخاري 7 مرات في مواطن متعددة من صحيحه، وأخرجه أيضا الإمام أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان.

فهنا يتم ذكر الحديث مرة واحدة عن هذا الصحابي وحذف التكرارات.

وبذلك اختصر الأحاديث في ال 14 كتابا من (114,194) حديثا إلى (28,430) حديث فقط.

يعني أقل من الربع.

ثم قام المؤلف بمعاودة الفحص مرة أخرى، ولكن لحذف الحديث المكرر حقيقة وليس اصطلاحا فقط؛

فإذا جاء حديث "الحرب خدعة" عن أبي هريرة، وجاء كذلك عن ابن عباس وكعب بن مالك وعائشة رضي الله عنهم أجمعين؛ فإنه يكتفى بذكر الحديث مرة واحدة ويحذف بقية الروايات.

وكذلك الروايات التي تتكرر بالمعنى أو تقترب في المضمون يتم حذف المكرر منها.

وبذلك اختصر الأحاديث مرة أخرى من (28,430)،

إلى *(3,921) حديث فقط!*

تخيل؟

*استوعب أغلب السنة في أقل من 4 آلاف حديث !!*

هذا عمل رائع ويشجع على قراءتها لأنه يمكن إنجازه في وقت قليل.

هذا المختصر الذي سماه (معالم السنة النبوية) يأتي في 3 أجزاء متاحة على النت، *يمكنك قراءتها مع أسرتك لتجتمعوا على الخير والبركة بسماع 5 أو 10 أحاديث كل يوم مثلا..*

*لتختموا السنة في عام!*

هذا العمل *يختصر لك مئات آلاف الأحاديث من 14 كتابا* هي:

1- "موطأ مالك"

2- "مسند أحمد"

3- "صحيح البخاري"

4- "صحيح مسلم"

5- "سنن أبي داود"

6- "جامع الترمذي"

7- "سنن النسائي"

8- "سنن ابن ماجه"

9- "سنن الدارمي"

10- "السنن الكبرى" للبيهقي

11- "صحيح ابن خزيمة"

12- "صحيح ابن حبان"

13- "مستدرك الحاكم"

14- "الأحاديث المختارة" للمقدسي

وهذه الكتب هي أهم وأعظم كتب السنة، وقد قدمها العلماء على غيرها وأشادوا بمكانتها، وأنها لا تكاد تغادر حديثا صحيحا، *ومن قرأها فقد اطلع على مجمل - بل معظم - السنة.*

وقد ذكر المؤلف في مقدمته منهجه في تحرى الصحيح من هذه الأحاديث والمقبول منها بالرجوع لأحكام أئمة علم الحديث كالألباني، والبيهقي، والذهبي، وشعيب الارناؤوط، وعبدالقادر الأرناؤوط، وحسين سليم أسد، ومحمد مصطفى الأعظمي، وعبدالملك بن دهيش.

قال صلى الله عليه وسلم:

*"أوتيت الكتاب ومثله معه"*.

********************************

دعوة الصحفيين لحضور الندوة الكبرى لمنظمة التعاون الإسلامي بعنوان "آفاق العمل الإسلامي المشترك" بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين من مختلف بلدان العالم الإسلامي

يسر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أن تدعو سعادتكم لحضور الندوة الكبرى لمنظمة التعاون الإسلامي بعنوان "آفاق العمل الإسلامي المشترك" بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين من مختلف بلدان العالم الإسلامي، والتي تعقد ضمن فعاليات مهرجان منظمة التعاون الإسلامي في نسخته الثالثة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، وذلك في قاعة ليلتي على طريق الملك عبد العزيز بمدينة جدة في تمام الساعة 18:00 اليوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2019م.

لذلك، ترجو الأمانة العامة للمنظمة من سعادتكم المشاركة، أو انتداب من ترونه مناسباً للمشاركة في هذا الحدث المهم والقيام بالتغطية المباشرة له، شاكرين لكم كريم تعاونكم. وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

جدة

26 نوفمبر 2019


بيان صحافي

في اليوبيل الذهبي لـ "التعاون الإسلامي".. العثيمين:

عمل ٥٠ عاما اكتمل بدعم القادة

ودولة المقر تؤكد: القضية الفلسطينية هاجسنا الأول

جدة، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩

برعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أقامت منظمة التعاون الإسلامي احتفال اليوبيل الذهبي للذكرى الخمسين على إنشائها، وذلك مساء اليوم الاثنين، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩، في قاعة ليلتي بمحافظة جدة في المملكة العربية السعودية، وسط حشد رفيع المستوى تمثل في حضور صاحب السمو الملكي، الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير مكة المكرّمة، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية – دولة المقر، وعدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة، وأعضاء السلك الدبلوماسي في المملكة، ومفكرين ومثقفين وإعلاميين. 

وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في كلمته أمام حفل اليوبيل الذهبي، إن عمل المنظمة على مدى خمسين عاما لم يكن ليكتمل لولا جهود قادة الدول الأعضاء الذين آمنوا بأهداف المنظمة، حتى صارت نموذجا للعمل الإسلامي المشترك الذي يشمل جميع المجالات.

وتوجه الدكتور العثيمين، في كلمته، بالشكر والتقدير إلى المملكة العربية السعودية، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، رئيس القمة الإسلامية، وولي العهد الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان لما تحظى به المنظمة من مؤازرة ودعم فضلا عن دور المملكة الفاعل في وحدة الأمة الإسلامية وإعلاء شأنها، ودعم العمل الإسلامي المشترك، ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف. 

واعتبر الأمين العام أن ما قامت به المنظمة من إنجازات يعد تتويجا لجهود الوزراء وأجهزة المنظمة المساندة، الاستشارية، معربا عن تقديره للجميع بهذه المناسبة. 

ونوه الدكتور العثيمين بجهود المملكة في تطوير قطاعاتها التنموية المختلفة عبر رؤية ٢٠٣٠ والتي تهدف كذلك إلى النهوض بالاقتصاد وتنويع الاستثمار، وقال الأمين العام إن ارتقاء أية دولة عضو إنما يحقق الأهداف التي أنشئت لها المنظمة. 

وألقى سمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية كلمة دولة المقر في الاحتفالية، وقال إن المنظمة قد دافعت عن قضايا العالم الإسلامي وفي مقدمتها القضية الفلسطينية؛ الهاجس الأكبر للأمة العربية والإسلامية، مشيرا إلى أنها محور اهتمام المنظمة ومحط أنظارها، حتى حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الشرعية غير القابلة للتصرف في إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية والرفض القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالوضع التاريخ والقانوني للقدس الشريف. ونوه بوقوف المنظمة مع الأقليات المسلمة في الدول غير الإسلامية بما فيها الروهينغيا. 

وأضاف الأمير فيصل بن فرحان بأن المنظمة نجحت في الحفاظ على الهوية والقيم الحقيقية للإسلام والمسلمين وإزالة التصورات الخاطئة عن الأمة الإسلامية عبر التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وتحدث نيابة عن المجموعة العربية، سعادة السيد محمد بن يوسف مساعد وزير الشؤون الخارجية للشؤون العربية والإسلامية، رئيس الوفد التونسي، فيما قرأت كلمة المجموعة الإفريقية، معالي السيدة لونغا ماكين وزيرة الدولة للشؤون الخارجية بجمهورية الغابون، وألقى معالي الوزير مولود جاويش أوغلو، وزير خارجية جمهورية تركيا كلمة المجموعة الآسيوية. 

ونيابة عن المملكة المغربية، خاطبت السيدة نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، الحضور حيث توجهت بالتهنئة إلى الدول الإسلامية بمناسبة يوم تأسيس المنظمة، مشيرة إلى أن المملكة المغربية قد قررت تنظيم احتفالية بذكرى مرور خمسين سنة على إنشائها، وذلك الخميس ١٢ ديسمبر المقبل في الرباط عاصمة المملكة المغربية، ودعت الحضور للمشاركة في الفعالية. 

من جهة ثانية، جرى تكريم شخصيات إسلامية على هامش الاحتفالية، وذلك لإسهاماتها الكبيرة في تحقيق أهداف منظمة التعاون الإسلامي، حيث كرمت الاحتفالية معالي الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، من المملكة العربية السعودية، والشرطية المسلمة، نائلة حسن، من نيوزيلاندا، والبروفيسور وقار الدين الناشط في أقلية الروهينغا المسلمة، وفضيلة الشيخ محمود مال بكري الأكاديمي من الكاميرون، بالإضافة إلى الدكتور أحمد عبادي من المغرب، ورجل الأعمال الإماراتي جمعة الماجد. 


"التعاون الإسلامي"

تقيم ندوتها الكبرى يوم 26 نوفمبر في جدة

جدة، 24 نوفمبر 2019

تنظم الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ندوتها الكبرى تحت عنوان: "آفاق العمل الإسلامي المشترك"، بإدارة السفير الدكتور سعود كاتب، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية العامة، وذلك في قاعة ليلتي بمحافظة جدة بتمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2019.

وتأتي الندوة ضمن فعاليات مهرجان منظمة التعاون الإسلامي الذي تقيمه المملكة العربية السعودية في نسخته الثالثة على أرضها، في مناطق متفرقة من محافظة جدة تشمل؛ منطقة الكورنيش، وجدة البلد، وقاعة ليلتي، ويتضمن العديد من الفقرات والأنشطة التي تخاطب فئات مختلفة من الجمهور.

وتنطلق الندوة بأربعة محاور رئيسة، يحاضر في محورها السياسي؛ الدكتور وليد السديري تحت عنوان: "منظمة التعاون الإسلامي وتحديات نظام عالمي متحول"، كما يشارك السفير الدكتور نور الدين ساتي، بموضوع: "آليات تعزيز العمل السياسي المشترك"، والدكتور حسن عابدين، الذي سيقدم ورقة بعنوان: "الجماعات والمجتمعات المسلمة بين الإدماج والإقصاء".

وفي المحور الاقتصادي، سيحاضر الدكتور وليد عبد الوهاب عن قضية: "رهان الاستثمار والتنمية في العالم الإسلامي وتحدياتها"، فيما سيتطرق الأستاذ مصطفى يونس مايهاجا إلى مسألة "العمل الإنساني في العالم الإسلامي: الواقع والمأمول" ضمن محور العمل الإنساني، ويأتي المحور الثقافي من خلال الدكتور نجيب الغياتي، الذي سيطرح ورقة بعنوان: "الحوار مع الآخر ضمن الدبلوماسية الثقافية".  


منظمة التعاون الإسلامي

تدعو إلى تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية

للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار

عقدت منظمة التعاون الإسلامي اجتماعا للعصف الذهني في ألماتي، كازاخستان يوم 19 نوفمبر 2019 وذلك لمناقشة مقترح الرئيس المؤسس لجمهورية كازاخستان، فخامة السيد نور سلطان نازاباييف، لجمع 15 دولة رائدة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي لديها مؤهلات قوية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار وذلك بهدف اقتراح إجراءات عملية لمساعدة الدول الأعضاء الأخرى في جهودها لتطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وكان الاجتماع تحت شعار "منصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار – 15".

وأكد الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا، السفير أسكر موسينوف، نيابة عن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، على أهمية العلوم والتكنولوجيا في التغلب على التحديات التي تواجه العالم الإسلامي فيما يتعلق بالتنمية، والتدهور البيئي، والصحة، ونقص الطاقة، وشح الموارد المائية.

وأورد السفير موسينوف أبرز الإنجازات التي حققتها المنظمة وأهم المبادرات التي اتخذتها في مجالات التعليم العالي، والصحة، والعلوم، والتكنولوجيا والابتكار، والمياه والبيئة، موضحا أن منظمة التعاون الإسلامي تولي اهتماما كبيرا لتعزيز التعاون فيما بين الدول الأعضاء من أجل النهوض بالعلوم والتكنولوجيا، والابتكار، والتعليم العالي والبحث. وقد وجه الشكر لحكومة كازاخستان على تعزيزها أهداف وسياسات منظمة التعاون الإسلامي.

وأعرب الاجتماع عن التقدير للمبادرات الجارية، وأكد ضرورة زيادة التعاون بين دول منظمة التعاون الإسلامي من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة في جدول أعمال المنظمة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2026 الذي اعتمدته القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا التي عقدت في أستانا في سبتمبر 2017. كما اعتمد الاجتماع أيضا مجموعة من التوصيات للتفعيل المبكر لهذه الآلية وطلب من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أن تسترعي انتباه الاجتماع المقبل لمجلس وزراء الخارجية لهذه التوصيات.

جدير بالذكر أن قمة منظمة التعاون الإسلامي الأولى للعلوم والتكنولوجيا التي عقدت في أستانا في سبتمبر 2017، كانت قد اعتمدت خطة شاملة هي " جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2026" بحيث تركز على بناء القدرات والشراكات بهدف تمكين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من التصدي بشكل فاعل للتحديات المعاصرة المتمثلة في الفقر، والمرض، والتدهور البيئي، والتغير المناخي، والطاقة، والمياه والأمن الغذائي.

24 نوفمبر 2019  


مدرسة الصديق في الفريديس تحاور الكاتبة ميسون أسدي

clip_image002_f709e.jpg

clip_image004_bc4f1.jpg

بمبادرة من صبحية غنّام، مركزة اللغة العربية في مدرسة الصديق الابتدائية في قرية الفريديس ومجمع اللغة العربية الذي يقوم بمشروع تشجيع القراءة في المدارس العربية ويديره دكتور إيهاب حسين، استضافت أسرة مدرسة الصديق الأديبة المتميّزة ميسون اسدي، حيث التقت مع صفوف الروابع بإشراف المربية ليلى زيد، والذين عملوا جاهدين على مدار اسبوعين من خلال المكتبة العامة ومن خلال مربي اللغة الغربية على التعرف على انجازات الكاتبة، ممّا سهّل وجعل اللقاء بالكاتبة أكثر متعة.

وقد كان في استقبال الكاتبة مدير المدرسة المربي ماجد دراوشة، والذي قام مع معلمي اللغة العربية بتقديم درع وشهادة تقدير وباقة من الزهور للكاتبة تقديرًا على أعمالها الأدبيّة بشكل عام وعلى ما قدّمته للمدرسة بشكل خاص.

في دورها، قامت الكاتبة ميسون أسدي، بمحاورة الطلاب عن تجربتها الادبية ومشروعها القصصي للأطفال وللكبار، واستعرضت لهم بعضًا من قصصها عن طريق روايتها وعرضها على الشاشة الكبيرة، حيث شارك الطلاب أنفسهم بالقراءة، ممّا جعل اللقاء شيّقًا وخرج الجميع منه بفرحة ومتعة فكريّة.


فريد فاضل "يعود إلى الجمال" ويدلي بشهادة فنية

عن "مغامرة الإبداع" في مؤسسة العويس الثقافية

clip_image006_f4d92.jpg

 

clip_image008_7e37e.jpg

 

clip_image010_c9acb.jpg 

افتتح سعادة الدكتور محمد عبد الله المطوع عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 20 نوفمبر 2019 معرضاً فنياً بعنوان "عودة إلى الجمال" للفنان فريد فاضل وذلك في قاعة المعارض الكبرى في مبنى المؤسسة بشارع الرقة بدبي بحضور قنصل عام جمهورية فرنسا في دبي سعادة رجا رابيا ولفيف من أهل الثقافة والفن والإعلام.

حيث تجول الحضور بين 52 عملاً فنياً مثلت أوجه الحياة اليومية في أرياف مصر بطريقة تصويرية متقنة، عكست إحساس الفنان فريد فاضل بقيمة الطبيعة والأشياء العادية والمتروكة في الحياة وصنع منها قيمة فنية جميلة لتطابق وصفه الفن (إن لم يكن الفن هو الجمال، فهو على الأقل الوسيط المشروع لإشباع الاحتياج الجمالي للإنسان).

وفي ختام الجولة قدم الدكتور محمد عبد الله المطوع درعاً تذكارية للفنان فريد فاضل وشكره على ما قدمه من محتوى جمالي وفلسفي أخاذ.

ثم توجه جمهور المعرض إلى قاعة المحاضرات حيث قدم الفنان فريد فاضل شهادة فنية بين فيها نظرته تجاه الفن، وقال في شهادته التي حملت عنوان "مغامرة الإبداع":

يدهشني لون السحب ساعة الغسق، تشدني زقزقة العصافير في الصباح الباكر وزرقة السماء فوق مياه لازوردية، أحب الإنصات لارتطام الأمواج الصغيرة بشاطئ البحر. ابتسم لتعبير طفل صغير ينام على كتف أمه، أتوق لأريج الياسمين تحمله نسمات المساء، أستمتع بملمس المخمل والحرير كما أشعر بالسكينة عندما أربت على ظهر قطتي المفضلة.

وبيّن الفنان فاضل علاقته بالفن الأصيل من خلال رحلته الدراسية إلى إيطاليا التي استفاد منها كثيراً لأنها وطدت علاقته بمفهوم الفن الذي يعكس الجمال ويعطيه قيمته الحقيقية.

وجاء في نشرة صحفية وزعتها مؤسسة العويس الثقافية:

تأكيداً منها على القوة التأثيرية للفنون البصرية تقدم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية معرض "عودة إلى الجمال" للفنان فريد فاضل ليشكل إضافة جميلة لسلسلة المعارض التي تقيمها المؤسسة في مختلف حقول الفن، والتي تصب في خانة تنقية الذائقة الجمالية للمشاهد وتدفعه للتأمل في عوالم راقية والإصغاء إلى شلالات الضوء القادمة من صفاء اللون وعذوبة الفكرة.

وأضافت النشرة:

يتبع فريد فاضل منهجا متفرداً في تناوله للواقعية حيث يكثف الشحنة العاطفية في لوحاته ليصبح المشاهد جزءاً لا يتجزأ من الحوار الإبداعي في لوحاته النابضة بالحياة، فهو يرصد حركة البشر في بيئاتهم المتعددة، ويلتقط بمهارة تلك اللحظات التي تمجد الحياة، وتقدس العمل، ويحولها إلى طاقة فنية غنية بالمعنى ومليئة بسحر الواقع.

ولد فريد فاضل في مدينة أسيوط بوسط صعيد مصر عام 1958 وأقام أول معرض فردي للوحاته الفنية عام 1973 ، ودَرس فنون عصر النهضة في إيطاليا، أقام أكثر من ستين معرضاً فنيا للوحاته داخل مصر وخارجا، وضع أربعة كتب هي " أمثال و أقوال " ، " البحث عن النوبة " ، " مصر ، رحلة فنان " و كتاب " سلفاتور موندي "، وحصل على عدة جوائز في الرسم و التصوير. 


تكريم أبوغزاله تقديراً لإنجازاته المتعددة

في سائر المجالات

الشيخ خالد بن ثاني يستضيف أبوغزاله

في ندوة حوارية في "دار العرب" القطرية

الدوحة – نظّمت "دار العرب" القطرية ندوة حوارية مع سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس طلال أبوغزاله العالمية، تناولت قصة كفاحه ونجاحاته التي جعلت منه أحد أبرز الاقتصاديين على المستوى العالمي، بحضور سعادة الدكتور الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة صحيفة "العرب" وسعادة الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني عضو مجلس الإدارة للعلاقات الدولية بمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم.

وأعرب أبوغزاله خلال الندوة، عن فخره كلاجئ فلسطيني قدم رسالة إلى العالم أجمع، وذلك عبر نجاحاته والعمل المستمر، ليصنع إمبراطورية معرفية وأكبر شركة في العالم في عدة مجالات، وليحصل على العديد من المناصب العالمية في الأمم المتحدة والتكريم من رؤساء العديد من الدول، وذلك ليرسّخ مبدأ التنافس مع العدو الصهيوني والتفوق عليه، كنوع من الانتقام.

وتحدث أبوغزاله عن طفولته وقصة لجوئه من مسقط رأسه يافا الفلسطينية بعمر 10 سنوات إلى لبنان، وحياته الجامعية وبدايات عمله في دولة الكويت، وتأسيسه شركة خاصة به، لتكون نقطة التحول الجوهري في حياته، وكيفية تطويرها وتوسعها لتصل اليوم إلى أكثر من 100 فرع حول العالم، وتصبح أكبر شركة في العالم في عدد كبير من المجالات.

وتحدث عن الأفكار والاختراعات والابتكارات، وبين أن أكبر شركات العالم في هذا الوقت أصبحت شركات المعرفة، مبينا أن عناصر الإنتاج في الثورة المعرفية لم تعُد رأس المال أو العمال، بل هي الاختراع والابتكار، "الأمر الذي دعانا في مجموعتنا إلى إطلاق أول كمبيوتر لابتوب وتابلت عربي الصنع بالكامل وأننا بصدد تشييد مصنع خاص لهذه الأجهزة".

وتطرق أبوغزاله إلى الأزمة الاقتصادية المتوقعة العام المقبل وفقا لجميع المؤشرات، وتغير الاقتصاد العالمي بصعود الصين إلى الواجهة، ونشوء صراع حقيقي مع أمريكا، وتوقعات بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بهدف إنشاء سوق مشتركة مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى وجود مسودّة اتفاق جاهزة ستوقع عليها لندن مباشرة بعد انتهاء إجراءات انسحابها من الاتحاد الأوروبي، وغيرها من التوقعات.

وفي ختام الندوة سلّم سعادة الدكتور الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني درعاً تكريمية لسعادة الدكتور طلال أبوغزاله؛ الاقتصادي العربي الكبير، تقديراً لإنجازاته المتعددة في سائر المجالات.

وسوم: العدد 852