برقيات وتغطيات 860

دائرة المكتبات العامّة تطلق مشروعها الثّقافيّ الجديد، وتستضيف الشّعلان

clip_image002_2b420.jpg

 

clip_image004_b4a17.jpg

عمان/ الأردن: أعلن ثامر الشّوبكيّ مدير دائرة المكتبات العامّة/ أمانة عمّان الكبرى إطلاق المشروع الثّقافيّ الفكريّ الإبداعيّ الاجتماعيّ الجديد للدائرة، الذي جاء تحت عنوان "كتاب ومبدع وقارئ"؛ ليقدّم رؤية جديدة لدعم المبدع الأردنيّ عبر إشهار أعماله الإبداعيّة الحديثة النّشر.

  وقال الشوبكيّ إنّ هذا المشروع الرّياديّ يأتي انطلاقاً من إيمان دائرة المكتبات العامّة بضرورة رفد المكتبة الأردنيّة بالإصدار الأردنيّ إيماناً بأهميّة اضطلاعها بدورها الرّياديّ المأمول بدعم الكاتب الأردنيّ وكتابه.

   وأضاف أنّ هذا المشروع سيكون بشكل شهريّ يتناول في كلّ مرّة إصدار إبداعيّ لكاتب أردنيّ، ويقوم بإشهاره ودعمه عبر فعاليّة عامّة تليق بهذا المجهود الإبداعيّ الفكريّ الأردنيّ.

وأعلن أنّ شهر كانون الثّاني من هذا العام سوف يشهد أوّل فعاليّة في هذا المشروع، عبر استضافة الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان لإشهار عملها الإبداعيّ المسرحيّ الجامع الجديد "سيلفي مع البحر" الصّادر حديثاً عن دار أمواج للنّشر والتّوزيع.

   ودعا الشّوبكيّ الجمهور الأردنيّ المهتمّ لحضور حفل الإشهار الرّسميّ الذي سوف يكون في رحاب مبنى دائرة المكتبات العامّة في وسط البلد بالقرب من المدرّج الرّومانيّ في قاعتها الرّئيسيّة في السّاعة 12 ظهراً من يوم السّبت الموافق 25/1/2020، بحضور النّاقد العراقيّ المهجريّ عباس داخل حسن.


clip_image006_7004b.jpg



رابطة الأدب الإسلامي العالمية

تستضيف الدكتور علاء الدين زكي القريوتي

clip_image008_e2630.jpg

clip_image010_ea5bf.jpg

استضافت رابطة الأدب الإسلامي العالمية (المكتب الإقليمي في عمان) الدكتور علاء الدين زكي القريوتي  ، أستاذ الأدب العربي القديم والحضارة الإسلامية ، في قسم اللغة العربية وآدابها ، في جامعة الزيتونة الأردنية ، وعضو رابطة الأدب الإسلامي ،  حيث قدم  محاضرة نقدية بعنوان « صورة القدس في شعر د سليم ارزيقات » ،  وقد قدمه  عضو الهيئة الإدارية د. حسام العفوري .

في البداية ألقى د سليم ارزيقات قصيدته « يا قدس » ، التي اختارها الناقد لأنها تمثل تجليات عديدة من التصوير الفني لمدينة القدس ، لاسيما الشكل الكلي الدرامي . ثم شرع الناقد في تبيان مفهومه النقدي لمصطلح « الصورة الفنية » ، ثم عرّف بديوان الشاعر موضوع الدراسة « لفلسطين أغني » ، بأجزائه الخمسة : الوطنيات ، والانتفاضة والفداء ، والإسلاميات ، والأناشيد ، والمراثي ، وسبب اختيار هذا الديوان هو تجلي صور القدس فيها ، في شتى تقنيات البناء الفني ، ثم عرض الناقد نتائج استخدام أداة الإحصاء بوصفها إحدى أدوات استقراء صور القدس الفنية في الديوان ، التي جاءت في محاور خمسة :

1)الصور الفنية المباشرة الخطابية

2)الصور الفنية القائمة على التلاعب اللفظي بهدف السخرية

3)الصور الفنية البلاغية

4)الصور الفنية الحسية

5)الصور الفنية العقلية النموذجية

وفي نهاية المحاضرة أجاب الناقد عن المداخلات القيمة لكل من د عبد الله الخطيب و د حسام العفوري و أ عبد الرحمن المبيضين ، وتجدر الإشارة إلى مشاركة الندوة ثلة من طلبة قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة الزيتونة الأردنية .


منحة مقدمة من صندوق مدد للطلاب السوريين

منحة مقدمة من صندوق مدد للطلاب السوريين للدراسة في جامعة الزرقاء بالإردن التمويل المقدم من خلال منحة جامعة الزرقاء للطلبة السوريين في الأردن: إن هذه المنحة ممولة بالكامل حيث ستغطي المنحة الرسوم الدراسية الكاملة للجامعة بالإضافة على راتب شهري لتغطية مصاريف المعيشة في الأردن https://truescho.com/scholarship-for-syrian-student-in-jordan/


بيت الثّقافة والفنون يحتفي بعبّاس داخل حسن  وسناء الشّعلان

التّصوير بعدسة الفنّان: مايكل العمش

clip_image012_f3c4b.jpg

clip_image014_7c891.jpg

عمان/ الأردن: استضاف بيت الثّقافة والفنون الذي ترأسه الشّاعرة د. هناء البّواب الأديب العراقيّ المهجريّ عباس داخل حسن في أمسية شتويّة راقية جمعته بالأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان حول تجربتهما الإبداعيّة.

وأدار الشّاعر د. عطا الله الحجايا هذا اللّقاء على وقع الشّموع وألحان الموسيقى وهسيس الكلمات المبدعة، حيث عرّف بالسّيرة الإبداعيّة لكلّ من الأديبين، كما قدّم رؤيته في أدبهما، وعلّق على الشّذرات النّقديّة التي دارت بين الأديبين والجمهور حول تجربتهما، وما قدّما من نصوصهما الإبداعيّة في الأمسية الأدبيّة.

وقدّم الأديب عبّاس داخل حسن إطلالة على منجزه الإبداعيّ والنّقديّ متدرّجاً في ذلك وفق سيرته الحياتيّة وتغيّر ظروفه ومعطياته، وقرأ على جمهور الحاضرين بعضاً من قصصه القصيرة جدّاً، كما تحدّث عن إبداعيّة الهندسة في القصّة القصيرة جدّاً ومسوّغات ولادتها وترعرعها ونشأتها.

في حين قدّمت الأديبة د. سناء الشّعلان تجربتها الإبداعيّة السّرديّة عبر نصّ قصصيّ سيريّ تحدّثت فيه عن تجربتها الشّعوريّة وسيرتها المفترضة لا الحقيقيّة التي تنتظم صوراً من معاناة المرأة العربيّة ومكابدات الكتابة وحدود الحقيقة والمتخيّل بينهما.

وتأتي هذه النّدوة المشتركة تأتي ضمن فعاليّات البرنامج الثّقافيّ للمجاورة الإبداعيّة بين د. سناء الشّعلان وعبّاس داخل حسن، وهي مجاورة هدفها خلق جو إبداعيّ تشاركيّ في بيئة واحدة لمدّة من الوقت ضمن فعاليات ثقافيّة وإعلاميّة وفكريّة واجتماعيّة مشتركة لأجل خلق تجربة إبداعيّة تبادليّة قادرة على إنتاج عمل إبداعيّ بخصائص مشبّعة بتجربة الآخر وأفكاره وأدواته الإبداعيّة.


الدكتوراه بإمتياز للبرلماني عبدالمعز عبدالجبار 

clip_image016_f6cf2.jpg

حصل النائب البرلماني عبدالمعز عبدالجبار غالب إلى درجة الدكتوراه بدرجة امتياز من جامعة تعز على رسالته الموسومة بعنوان " الأدوار المستقبلية للجنة التعليم العالي بمجلس النواب في تطوير التعليم العالي بالجمهورية اليمنية".

ومنحت كلية التربية بجامعة تعز عبدالمعز الدكتوراه بحضور نائب رئيس الجامعة وعميد كلية التربية وجمع من زملاء الباحث وطلاب الدراسات العليا بالكلية، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الاستاذ الدكتور محمد سعيد الحاج   مشرفا ورئيسا، والاستاذ الدكتور يحي منصور بشر مناقشا خارجيا من جامعة اب، والاستاذة الدكتورة عائده مكرد مناقشا داخليا من جامعة تعز. 

وأقرت لجنة المناقشة والحكم منح الباحث درجة الدكتوراه في التربية بتقدير ممتاز وتداول الاطروحة بين الجامعات والبرلمانات.

وتضمنت الاطروحة تحليلا لمخرجات لجنة التعليم العالي وأدائها في تطوير التعليم العالي، واستعراضا لبعض النماذج والتجارب المتعلقة بأداء لجان التعليم العالي في بعض البرلمانات، كما قدمت الدراسة تصورا مقترحا للأدوار المستقبلية للجنة التعليم العالي في سبيل تطوير التعليم العالي في الجمهورية اليمنية.

ونالت الأطروحة إعجاب واستحسان لجنة المناقشة بما تميزت به من محتوى وتحليل ونتائج وتوصيات باعتبارها الدراسة الأولى من نوعها في هذا المجال في الجمهورية اليمنية


منظومة القيم المقاصدية وتجلياتها التربوية

فتحي حسن ملكاوي

clip_image017_80858.jpg

ينطلق الكتاب من اعتماد ثلاثة مفاهيم قرآنية هي التوحيد، والتزكية والعمران، بوصفها قِيَماً عليا حاكمة، لها تجلياتها في مجالات العلم والمعرفة، وجوانب السلوك والممارسة، وميادين بناء الحياة وسبل تطويرها. وتتصل هذه القيم اتصالاً وثيقاً فيما بينها مشكِّلةً منظومة قيمية معيارية متكاملة، تنبثق عنها سائر القيم الرئيسية والفرعية في دين الله سبحانه وتعالى. وهي في الوقت ذاته مرجعية مقاصدية لبيان غاية الحق من الخلق بصورة تُيسِّر على الإنسان الاطمئنان إلى أن كل ما شرعه الله سبحانه له إنما هو لجلب مصلحة له أو درء مفسدة.

ويبين الكتاب أهمية إضافة البعد المقاصدي لقيم التوحيد والتزكية والعمران، واعتبارها قيماً مقاصدية، لها تمثُّلاتها في التراث الإسلامي وفي الفكر المعاصر، وتفيد في تعميق فهمنا للمدخل المقاصدي في جهود الإصلاح الفكري الإسلامي، وفي تطوير فهمنا للنظام المعرفي الإسلامي وتنزيله العملي في ميادين البناء والتكوين الاجتماعي. وعليه تأتي الدعوة إلى تفعيل هذه القيم المقاصدية في حياة الفرد والمجتمع والأمة، بصورة عامة، وفي العمل التربوي بصورة خاصة، سعياً إلى تحقيق التجليات التربوية المنشودة لهذه المنظومة.

فتحي حسن ملكاوي:

تربوي وأستاذ جامعي أردني، من مواليد 1943م، دكتوراه في التربية العلمية وفلسفة العلوم، وماجستير في علم النفس التربوي وبكالوريوس في الكيمياء والجيولوجيا. عمل في التعليم المدرسي والجامعي مدة ثلاثين عاماً، ثم تفرغ للعمل الفكري منذ عام 1996م.

يعمل حالياً باحثاً في المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ورئيس تحرير مجلة إسلامية المعرفة، وهو عضو مجمع اللغة العربية الأردني. صدر له في السنوات الخمس الأخيرة مجموعة من الكتب منها: منهجية التكامل المعرفي، والبناء الفكري، والتراث التربوي الإسلامي في ثلاثة مجلدات.

البريد الإلكترونـي: [email protected]


الأديبان أحمد الغمّاز وعباس داخل حسن

في ملتقى عمون للأدب والنّقد

التّصوير بعدسة الفنّان: أرق الصّادق

clip_image021_ef71a.jpg

 

clip_image023_86633.jpg

  عمان/ الأردن: استضافتْ أسرة ملتقى عمون للأدب والنّقد الأردنيّة ممثّلة برئيستها الأديبة المخضرمة صباح المدنيّ بإدارة الأديبة إنعام القرشيّ الأديبان الأردنيّ أحمد الغمّاز، وضيف الشّرف العراقيّ المهجريّ عباس داخل حسن في ندوة مشتركة لهما؛ إذ قدّم الأديب أحمد الغمّاز فيها محاضرة بعنوان السّرد الجاذب تكلّم فيها عن استراتيجيّات الكتابة الإبداعيّة النّاجحة، وتطرّق فيها إلى الكثير من محدّدات التّجارب الإبداعيّة ومنطلقاتها الوجدانيّة والتّشكيليّة البنائيّة منطلقاً من تجربته الخاصّة في الكتابة الرّوائيّة؛ ليكوّن تصوّراً عن مشهديّة السّرديّة العربيّة المعاصرة.

   في حين شكر الأديب العراقيّ المهجريّ عبّاس داخل حسن الملتقى على استضافته فيه بوصفه ضيف شرف في هذه الأمسيّة الأدبيّة على هامش رحلته الإبداعيّة في مجاورة الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان التي وجّه مكتبها دعوة رسميّة له ليكون في مجاورة ثقافيّة إبداعيّة إعلاميّة لها في الأردن في سلسلة من النّشّاطات والاستضافات الثّقافيّة والفكريّة المشتركة لهما لتبادل خبرات تجربتهما المختلفة في تفاصيلها وخصائصها وإحداثيّاتها.

  وقد تكلّم عباس داخل حسن عن تجربته القصصيّة لاسيما في كتابة القصّة القصيرة جدّاً، كما تكلّم عن العوامل المشكّلة لتجربتها، وعن مخاضاتها المتنوّعة مقدّماً تنظيراً فكريّاً وإبداعيّاُ ونقديّاً عن تجاور الأجناس في السّرديّات، وفي أشكال القصّة القصيرة، مشيراً لما لهذه التّجاورات الإبداعيّة من جماليّات وخصائص ومولّدات تشكيل. كما قرأ فيها أربعاً من قصصه القصيرة بعنوان: "مشاعر صدئة"، و"قلق"، و"عشّ"، و"الواعظ".

   وقد دار حوار نخبويّ بين الأديبين المحاضرين والجمهور حول قضايا تجنيس السّرديّات، وآفاق ذلك، ومسوّغات ولادة الأجناس الأدبيّة الجديدة، ونظريّات التّلقّي، ووظائف الإبداع، وجماليّات التّذوّق للإبداع.


دعوة إلى وسائل الإعلام

يسر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أن تدعو وسائل الإعلام لحضور ورشة عمل تعقد بالتعاون بين الأمانة العامة للمنظمة والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، لتعزيز مفهوم بنك الأسرة، علما بأن ورشة العمل ستكون في مقر الأمانة العامة للمنظمة في مدينة جدة يوم الأحد، 19 يناير 2020 على تمام الساعة 9:30 صباحاً وتدوم إلى غاية 20 يناير 2020. لذا ترجو الأمانة العامة للمنظمة من سعادتكم انتداب من ترونه مناسباً للمشاركة في هذا الحدث المهم والقيام بالتغطية المباشرة له بما في ذلك الجلسة الافتتاحية وجلسة الاختتام، شاكرين لكم كريم تعاونكم. وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.


الكتاب الثلاثون

كتب ثقافية على موقع مركز العلم والثقافة

إعداد: أ.د. كمال أحمد غنيم

clip_image025_8eb35.jpg 

ضمن فاعليات القدس عاصمة الثقافة الفلسطينية والإسلامية أصدرت الرابطة الأدبية في مركز العلم والثقافة وأكاديمية الإبداع في مؤسسة إحياء التراث وتنمية الإبداع كتاب " كتب ثقافية على موقع مركز العلم والثقافة" إعداد الأستاذ الدكتور كمال أحمد غنيم.

ويضع الكتاب المتلقين في صورة الكتب الإلكترونية التي ضمنها المركز موقعه، ضمن ملخصات وتعريفات تشجعه على الرجوع إلى الكتب كاملة.

والكتاب التعريفي، الذي يقرأه المتلقي الآن، صدر في ختام عام (القدس عاصمة الثقافة الفلسطينية عام 2019)، بين يدي عام (بيت لحم عاصمة الثقافة العربية عام 2020)، على أمل أن يتواصل الجهد المعرفي التراكمي، الذي يتجاوز أفق المشهد الثقافي الفلسطيني إلى آفاق المشهدين الثقافيين العربي والإسلامي.

حمل الكتاب من الرابط:

وسوم: العدد 860