برقيات وتغطيات 865

الفلسفة تحتفي بأبنائها

سعيد لعريفي المملكة المغربية

clip_image002_a7158.jpg

نظمت جمعية جسور للثقافة و التنمية و الخدمات الإجتماعية و نادي المواطنة و حقوق الإنسان بثانوية عمر بن الخطاب التأهيلية  وبدعم من جماعة برادية,  ندوة ثقافية بعنوان "في حضرة التأليف الفلسفي"  يومه 18/02/2020 وذلك بغية الإحتفاء بتأليف كتاب جماعي لتلاميذ ثانوية النصر التأهيلية.

  إذ قامت الجمعية  رفقة شركائها, بالإحتفاء بثمرة مجهود  تلاميذ ثانوية النصرالتأهيلية و أستاذهم -أستاذ الفلسفة- السيد "ياسين الخياط"،و يأتي هذا النشاط  تماشيا مع أهداف الجمعية التي تسعى إلى النهوض بالأوضاع الثقافية ببرادية,و خلق فرص ثقافية و فنية لدعم قدرات الشباب و تشجيعهم على ممارسة نشاطات ثقافية من أجل النهوض بالفعل الثقافي بالمنطقة.

وقد حضر هذا العرس الثقافي التلاميذي السيد المدير الإقليمي  حيث أشاد و شجع بهذا الفعل الفلسفي الأول من نوعه, و الذي اعتبره نواة أولى في التأليف الفلسفي , بالإضافة الى السيد مدير ثانوية عمر بن الخطاب التأهيلية و ممثلات التلاميذ المؤلفين و أساتذة و مثقفين, وفاعلين جمعويين من المنطقة و نواحيها.

وقد قام بتنشيط فقرات هذه الندوة كل من الأستاذين : حسن الشباني و أيوب الطاهري, حيث ركزت الجلسة الثانية على القراءة في محتوى الكتاب الفلسفي التلاميذي ,بدء من الفكرة إلى الصعوبات و المضمون, و الفلسفة و علاقتها بالبيئة .


إطلاق "أصدقاء ديمة"

في مشروع "مشوار ورواية"

clip_image004_3c236.jpg

  الدّوحة/ قطر:  أطلقتْ جائزة كتارا رواية "أصدقاء ديمة" للأديبة د. سناء الشّعلان ضمن مشروع "مشروع ورواية" بشكل صوتيّ بصوت إيمان أبو زيد.

  وذلك بعد إشهار الرّواية ورقيّاً في طبعتها الأولى في حفل رسميّ في شهر تشرين الأوّل من العام 2019 في العاصمة القطريّة الدّوحة ضمن فعاليّات جائزة كتارا للرّواية العربيّة في دورتها الخامسة، ومن ثمّ إشهارها مرّة أخرى في حفلة إشهار مماثلة في العاصمة الأردنيّة عمان.

  ورواية "أصدقاء ديمة" هي الرّواية الرّابعة للشّعلان، وقد فازت في العام 2018 بجائزة كتارا للرّواية المخطوطة في حقل روايات الفتيان. وصدرت في طبعتها الأولى عن دار كتارا للنشر والتّوزيع في واقع 205 صفحة من القطع المتوسّط.

   ويأتي إطلاق الرّواية بشكل صوتيّ ضمن مشروع أطلقه الحي الثّقافيّ كتارا تحت اسم "مشوار ورواية"، وهو عبارة عن تطبيق على الجوال واللوحات الإلكترونية بنظامي (أندرويد وآبل)، ويتيح الاستماع إلى الروايات العربية غير المنشورة الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية في دوراتها الثلاث، بعد أن تم تحويلها من روايات مكتوبة إلى روايات صوتية، بخصائص تكنولوجية وإلكترونية عالية.

    ومن مميزات التطبيق سهولة الاستخدام، حيث يمكن استخدامه على جميع الأجهزة واللوحات الإلكترونية، كما يُمكن هذا التطبيق المستخدم من معرفة عدد الكلمات المسموعة لكل كتاب إلى جانب معرفة المسافة التي قطعها عند الاستماع (بالكيلومتر وبعدد الخطوات)، ويتيح أيضا معرفة عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها خلال المشوار. ويحتوي كل كتاب في هذا التطبيق، على ملخص عن الرواية والسيرة الذاتية للكاتب إلى جانب الملف الصوتي للرواية.

   وتهدف هذه المبادرة إلى الربط بين الرواية والرياضة، باعتبار أن قطر أول من دعا إلى تخصيص يوم رياضي للدولة من كل عام، بهدف تشجيع الجميع على ممارسة الرياضة. وتأتي هذه المبادرة لتعزز سلسلة المشاريع والمبادرات التي أطلقتها جائزة كتارا للرواية العربية في الدورات الثلاث السابقة.

  وقد عبّرت الكاتبة سناء الشعلان عن سعادتها بإطلاق روايتها صوتيّاً ضمن مشروع "مشوار ورواية" داعية من يحبّون قلمها لا سيما من الفتيان والفتيات أن يسمعوا الرّواية عبر التّطبيق الالكترونيّ الذي يمكن إنزاله على أجهزة الاتّصال الذّكية، وعلى الحواسيب بأنواعها جميعاً. وعدتّْ ذلك خطوة رائدة في تقديم المنجز الرّوائيّ العربيّ بأحدث الأشكال التي تواكب روح العصر والتّطوّر.

*للاستماع للرّواية يجي إنزال تطبيق "مشوار ورواية"، أو عن طريق الضّغط على الرّابط التالي:


التنمية وسؤال الفعل المدني

سعيد لعريفي :المملكة المغربية

تحت شعار:

clip_image006_e8a72.jpg

الحريات العامة و الديمقراطية التشاركية دعامتان اساسيتان للنموذج التنموي الجديد

عرفت دار الثقافة بمدينة افورار اليوم السبت 22 فبراير 2020 النسخة الثانية للقاء القادة الجمعويين

عرف اللقاء الوطني حضور وازن لرؤساء جمعيات من مختلق مناطق المملكة .

نسخة هاته السنة ابدع في تأطيرها السادة مصطفى الهيبة و محمد اولجمعة و عادل الملوكي

ركزت المداخلات على الاشكال التنموي ودور الفاعل المدني في الاسهام فيه. خلال المداخلة التي عرفت عرضا مركزا للمؤطر محمد اولجمعا حول سؤال التنمية الذي يعرف نقاشا وطنيا لأهميته الكبرى خاصة واننا اخطانا الموعد كي ينجح النموذج التنموي الوطني في نسخته القديمة. ركز المؤطر على الحل التشاركي للجواب على سؤال التنمية.

أما الاستاذ مصطفى الهيبة ركز على الاشكال القانوني و كيفية الوصول الى الدعم الحكومي او دعم الخواص ,الذي يعتبر احد الأسس التي يمكنها ان تدعم المشاريع التي يتبناها المجتمع المدني كي يسهم في تنزيل مشاريع قد تجيب على سؤال التنمية,

اعتبر الاستاذ مصطفى الهيبة ان الثقة بين الفاعل المدني و الجهات المانحة مسالة جد مهمة. لان المسألة تتعلق بالمال العام و ان الحفاظ عليه من الهدر أمر ضروي .

في حين المؤطر الدولي الاستاذ عادل الملوكي أحاط بالموضوع من خلال منهجية قدرة الفاعل المدني على اقناع الجهات الرسمية او الخواص بقدرته على الاسهام في العملية التنمية , واعتبر ان حيوية المجتمع المدني تتمركز في قدرته على خلق دينامية جديدة بأفكار جديدة.

الفاعل المدني القادر على بصم مساره بمصداقية هو فقط من يمكنه ان يسهم بشكل جيد في العملية التنموية

في الختام صرح السيد رئيس الجمعية المنظمة ,جمعية أيور للتنمية وتقوية قدرات الشباب ,ان الوزن الكبير للحضور الزمنا ان نرفع ايقاع النقاش, وشكر السيد الرئيس أسامة افرني كل من ساهم في هذا الاخراج الرائع الذي لقي استحسان قادة الفعل المدني في المملكة .


بيان صحفي:

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة

إعداد أفضل بحث علمي محكم

حول وكالة الأونروا وقضية اللاجئين وحق العودة

أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بياناً صحفياً أعلنت فيه عن نتائج مسابقة "إعداد أفضل بحث علمي محكّم" والتي أطلقتها "الهيئة 302" من بيروت في شهر أيلول/سبتمبر 2019، بمناسبة مرور 70 سنة على تأسيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأشارت "الهيئة 302" في بيانها بأنّ عدد الأبحاث المشاركة قد وصل إلى 14 بحثاً، حيث توزع المشاركون على خمسة مناطق جغرافية (قطاع غزة ولبنان والضفة الغربية والسويد وألمانيا)، وتجدر الإشارة بأنَّ "أكاديمية دراسات اللاجئين" ممثلة بمديرها العام الدكتور محمد ياسر عمرو قد أشرفت على تحكيم الأبحاث المتنافسة في المسابقة.

وقد تكونت لجنة تحكيم المسابقة من 7 أعضاء من الأساتذة والخبراء المختصين، والأستاذة إسلام شحدة العالول رئيساً للجنة؛ حيث جرت عملية التحكيم على مرحلتين..


أنشروها في مجموعاتكم العائلية

من بين كل المشاكل التي تحيط بالعرب والمسلمين، خرج لنا بطل يدعى " جهاد الترباني" من مدينة غزة ، ليقدم لنا سلسلة (100) مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ. ولم يكتفِ بالكتاب ، بل قرر أن يقدم لنا سلسلة أفلام عبر اليوتيوب بل وبعدة لغات.

عندما شاهدت بعض الحلقات انبهرت كثيرا لأنني لم أعرف عن تاريخ الأمة الإسلامية ذلك الشيء الكثير وبالتفاصيل. ستشعرون بالفرح والسرور لمشاهدة برنامج يقدم هذا الكم الهائل من المعلومات بأسلوب شيق وممتع.

البرنامج حقق نسب مشاهدات عالية بل وبعض المعلمين و الأشخاص عرضوا الحلقات في المدارس والمساجد والبيوت.

ويسعدني أن أقدم لكم هذا الكنز ..

وأدعوكم لمشاهدته .. ونعمل، كل من موقعه، علی تقديمه لأطفالنا وشبابنا وبناتنا عساه ينير طريقهم لما فيه خير شعوبنا وامتنا.

الحلقة الأولى : العظماء المائة

http://goo.gl/3hOym4

الحلقة الثانية : ماذا تعرف عن تاريخك

http://goo.gl/oqIadV

الحلقة الثالثة : من هو العظيم الأول في أمة محمد صلى الله عليه وسلم

http://goo.gl/6wSg7n

الحلقة الرابعة : أسطورة المغرب الأمير محمد بن عبدالكريم الخطابي

http://goo.gl/0RbfvJ

الحلقة الخامسة : عملاق الجزائر الأمير عبدالقادر الجزائري

http://goo.gl/4sgl1y

الحلقة السادسة : الأخوان بربروسا عمالقة البحرية الإسلامية

http://goo.gl/OECTc4

الحلقة السابعة : سليمان القانوني المسلسل الحقيقي

http://goo.gl/Ezt6Zc

الحلقة الثامنة : الخليفة العملاق سليمان القانوني ومعركة موهاكس الخالدة

http://goo.gl/Yr1IPu

الحلقة التاسعة : كيف اكتشف المسلمون أمريكا قبل كولمبوس

http://goo.gl/cV8Xeq

الحلقة العاشرة : المكتشف الحقيقي لأمريكا بيري ريس

http://goo.gl/gl3keM

الحلقة الحادية عشر : من أمريكا إلى إندونيسيا

http://goo.gl/gwNkFF

الحلقة الثانية عشر : لؤلؤة الصحابة خبيب بن عدي

http://goo.gl/vXYHrG

الحلقة الثالثة عشر : كاتم سر رسول الله صلى الله عليه وسلم  ولغز الجاسوس الروسي

http://goo.gl/XU7yxV

الحلقة الرابعة عشر : سليم الأول الخليفة القاطع

http://goo.gl/REczkS

الحلقة الخامسة عشر : سليم الأول منقذ قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وموحد المسلمين

http://goo.gl/an1WHp

.

تذكروا اخواني واخوتي في حال لم تملكوا وقتا لمشاهدة البرنامج ، انشروها ليستفيد غيركم لنربي شبابنا و أطفالنا ونعرف شبابنا على قدواتهم الحقيقية ، بدلا من أن يتخذوا أبطالا وهميين أو غير مسلمين قدوة لهم ، وأدعو كل معلم أو شخص يعمل  في المجال التعليمي أن يساهم في تعليم الأطفال هذه السلسلة الطيبة.

وسوم: العدد 865