برقيات وتغطيات 889

حلقة نقاشية عن الراحل سالم الحتاوي

في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

(من النبش في الماضي .. إلى الواقع)

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عبر منصتها الافتراضية حلقة نقاشية مسرحية بعنوان "سالم الحتاوي .. من النبش في الماضي إلى الواقع" يشارك فيها كل من د. هيثم يحيى الخواجة، و أ. ظافر جلود، و أ. عبد الله صالح، و أ. عمر غباش، وتديرها أ. الهنوف محمد، وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء 19 أغسطس الجاري، عبر منصة زووم الافتراضية.

تتناول الحلقة النقاشية حياة المسرحي الإماراتي الراحل سالم الحتاوي (1963 - 2009)، ويذكر أن الحتاوي كاتب مسرحي ودراما تلفزيونية وإذاعية، وكان موظفاً في إذاعة وتلفزيون دبي سابقاً من خلال عمله فنياً في مجال البث، قبل أن يستقيل ويلتحق بشركة «دو» للاتصالات. والتي غادرها قبيل وفاته أيضاً للتفرغ للإنتاج التلفزيوني والعمل الكتابي. وكان عضواً في مسرح دبي الشعبي وجمعية المسرحيين واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وشارك في دورات أيام الشارقة المسرحية مؤلفا في أغلب دوراتها، وكان عضو لجنة تسيير الدورة 14 وشارك في مهرجان المسرح الخليجي مؤلفا في دورته الخامسة في الكويت والسادسة في عُمان، وضمن وفد في الدورة السابعة في قطر. وللحتاوي مشاركات في مهرجانات محلية وخليجية وعربية عدة، ونال خلال مسيرته الفنية جوائز كثيرة، منها أفضل عمل متكامل في أيام الشارقة المسرحية نص «الملة» عام 1996، وأفضل نص مسرحي في مهرجان أيام الشارقة المسرحية عن «أحلام مسعود» عام 1994، وأفضل نص مسرحي في أيام الشارقة المسرحية عن «ليلة زفاف» في 1996، بالإضافة الى جائزة أفضل نص مسرحي، في مهرجان المسرح الخليجي في الدورة السادسة في مسقط، عن «عرج السواحل». وفاز بجائزة الجهد المتميّز في 1999 من جمعية المسرحين، وفاز بالمركز الثالث في مسابقة التأليف المسرحي في جمعية المسرحيين عن نص «جوهرة» في 1999.

 وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أصدرت ضمن مشروعها أعلام من الإمارات كتاباً عن الحتاوي بعنوان: «سالم الحتاوي من النبش في الماضي.. إلى الواقع» من تأليف ظافر جلود.

وتعد سلسلة الحلقات النقاشية التي أطلقتها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في إبريل الماضي مدخلاً إلى عالم الندوات الرقمية التي تستقطب مزيداً من الاهتمام في ظل التباعد الاجتماعي،  وقد نظمت المؤسسة أكثر من حلقة نقاشية عبر منصتها الرقمية، عن الشاعر "سعيد بن عتيج الهاملي" شارك فيها كل من مؤيد الشيباني وإبراهيم الهاشمي، وحلقة نقاشية عن الشاعر أحمد أمين المدني شارك فيها كل من الأستاذ بلال البدور والدكتورة مريم الهاشمي والدكتور هيثم يحيى الخواجة والأستاذ إبراهيم الهاشمي، وحلقة نقاشية عن "الكتابة في زمن الكورونا" شارك فيها كل من الروائي شكري المبخوت والروائي طالب الرفاعي والشاعر والأديب عبده وازن، وحلقة "الفن ينتصر في زمن الكورونا" شارك فيها كل من د. نجاة مكي ود. فريد فاضل والأستاذ أحمد حيلوز وأدارها الفنان إحسان الخطيب.

وحلقة نقاشية عن "شعراء الحيرة" شارك فيها كل من الدكتورة مريم الهاشمي والدكتور شاكر نوري والأستاذ عزت عمر والأستاذ سامح كعوش وأدارها الأستاذ عبد الإله عبد القادر، كما أطلقت المؤسسة نهاية شهر يوليو الماضي 2020 منصتها الفنية لعرض ومناقشة الأعمال التشكيلية ونظمت خلالها معرضاً لجماعة الجدار بعنوان: "الإبداع شمس لا تغيب".


محاضرة على برنامج zoom :

سنن قيام الأمم/ أ.د فتحي حسن ملكاوي

دعوة لحضور المحاضرة الرابعة من محاضرات اليوم العلمي (السنن الإلهية في بناء الأمم والحضارات

 بعنوان: 

سنن قيام الأمم 

مع أ.د فتحي حسن ملكاوي 

️ يوم السبت - 2020/08/15 

 الساعة 06.00 مساءً بتوقيت الأردن ومكة المكرمة  

------------------------------------------------------------ 

 رابط المحاضرة على برنامج zoom:  

https://us02web.zoom.us/j/81705337598?pwd=WTdjd0xtbDJoUkdodklPZDJFMm1Ddz09 

Meeting ID: 817 0533 7598 

Passcode: 032497 

 كما يمكنكم المتابعة من خلال نظام البث المباشر (live) 🟤 على صفحة المعهد العالمي للفكر الإسلامي على الفيس بوك: 

https://www.facebook.com/iiitjordan 


مجموعة جيدة من المنح الدراسية للطلبة

من كافة الجنسيات حول العالم وممولة بالكامل

 

1/ منحة حكومة قطر لبرامج الماجستير والدكتوراه والبكالوريوس(ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2019/01/blog-post_31.html

2/ منحة حكومة اليابان لبرامج الماجستير والدكتوراه (ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2020/01/mext.html

3/ منحة حكومة بلجيكا لبرامج الماجستير والتدريبات المهنية (ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2019/12/ares-2020.html

4/ منحة حكومة رومانيا لبرامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه (ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2019/12/2020_21.html

5/ منحة حكومة كندا لبرامج البكالوريوس (ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2019/11/blog-post_26.html

6/ منحة حكومة كندا في برامج البكالوريوس (ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2019/11/blog-post.html

7/ منحة حكومة كندا في برامج البكالوريوس (ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2019/12/western-university-scholarshipsfor.html

8/ منحة حكومة بروناي دار السلام في برامج البكالوريوس والماجستير والدبلومات (ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2020/01/brunei-darussalam-government.html

9/ منحة حكومة ألمانيا لبرامج الدكتوراه (ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2019/12/daad.html

10/ منحة حكومة الصين في برامج الدراسات العليا (ممولة كليا)

https://elssafa.blogspot.com/2019/12/2020.html


خبر أدبي

اسم الكتاب :

أعلام في الظل- رجال نبلاء.

اسم المؤلف: أ. د. حلمي محد القاعود.

الناشر: دار البشير للثقافة والعلوم، القاهرة.

سنة النشر: 1441هـ= 2020م

عدد الصفحات: 186صفحة( قطع متوسط)

يأتي هذا الكتاب في سلسلة الكتب التي قام المؤلف من خلالها بالتعريف بالأعلام الذين خدموا الأمة والوطن والدين، وعاشوا في الظل، ولم تسلط عليهم الأضواء لسبب وآخر.

قدم المؤلف من قبل الغروب المستحيل: محمد عبد الحليم عبد الله، ومدرسة البيان في النثر الحديث، والزاهد أنور الجندي، ونجيب الكيلاني في الواقعية الإسلامية والواقعية التاريخية، والمآذن العالية: رجال من ذهب، محمد سعيد النورسي، وجوه عربية وإسلامية، وشعراء وقضايا، والورد والهالوك: شعراء السبعينيات في مصر، وغيرها.

وصفحات هذا الكتاب تأتي في سياق التعريف بالشخصيات التي بذلت جهودا طيبة ونبيلة لخدمة الأمة والوطن والإسلام، في ميادين عديدة تشمل الكلمة والسلاح والمقاومة والسياسة والأداء القرآني.. مصطفى الشكعة، الشيخ حافظ سلامة، محمد رجب البيومي، سعد الدين الشاذلي، أنور الجندي، جابر قميحة، عبد الحميد إبراهيم، عبد الصبور شاهين، الشيخ أبو العينين شعيشع، عبد الحليم عويس، محمد جاد البنا، ياسين الفيل وغيرهم.

هؤلاء الرجال لم يأخذوا حقهم المعنوي من الاهتمام والتكريم الوطني والقومي بل إن بعضهم عوقب على إخلاصه ونبله وجهاده، ومن هنا جاء اهتمامي بهم ليكون تعبيرا عن تقدير متواضع، أقدمه للأجيال الجديدة لتتعرف على ما بذله رجال ضحوا في سبيل العلم والكلمة والوطن، فضلا عن الدين وتشريعاته وقيمه، احتسابا لوجه الله تعالى ، ودون انتظار لمثوبة حكومة أو هيئة أو مجتمع .

عرّفت بهؤلاء الرجال غالبا بعد رحيلهم، وكانت مناسبة الموت حافزا على الكتابة عنهم وتناولهم والتعريف بهم. وهناك من بقي حيا- أطال الله عمره- حتى كتابة هذه السطور، فجاءت الأحداث لتحرك قلمي للكتابة والترجمة.

في كل الأحوال، أتمنى في غمرة الالتزامات العديدة والصحة الواهنة؛ أن أعرّف بمن بذلوا جهودا وجهادا من أجل الوطن والأمة والدين، في ظل مناخ رديء لا يتكلم إلا عن شخصيات مسطحة تتحرك في مجالات هامشية لا تقدم شيئا ذا بال، وتمنحها الدعاية فرصة الظهور والإلحاح على عين المشاهد وأذنه ووجدانه، دون أن يعرف غيرها من أصحاب العطاء الحقيقي والمؤثر.


دعوة للتسجيل في عضوية الاتحاد الدولي للغة العربية

والمشاركة في الانتخابات

 (شهادة العضوية - مجاناً - لمدة عامين)

www.alarabiahunion.org

نرجو تعميم الدعوة عبر القوائم في بريدكم الإلكتروني أو مشاركتها عبر مواقعكم الإلكترونية

السادة والسيدات أحبة اللغة العربية

تحية طيبة وبعد،،،

يسر الاتحاد الدولي للغة العربية دعوتكم للشراكة في خدمة اللغة العربية من خلال الحصول على عضوية الاتحاد (لمدة عامين - مجاناً)، وذلك تقديراً من الاتحاد على جهودكم في خدمة اللغة العربية.

لقد تم اتخاذ هذا القرار بمنح العضوية مجاناَ للأعضاء السابقين والمنتسبين ومن يتقدم بطلب العضوية عبر موقع الاتحاد وتنطبق عليه شروط العضوية، وذلك إسهاماً من الاتحاد في دعم جهود المخلصين للغة العربية، والتواصل معهم في ظل الظروف الناتجة عن جائحة الحمة التاجية (فيروس كورونا)،وسوف يتم منح الأعضاء شهادة العضوية لمدة عامين.

وفي حال رغبتم في المشاركة في الترشح لعضوية مجلس الإدارة في الاتحاد، أو لمنصب الأمين العام، أو الأمين العام المساعد، فإنه يلزمكم الاعتماد على نظام النقاط الذي يخولكم للترشح لهذه المناصب المختلفة في الانتخابات القادمة. وتحتسب النقاط بعدد الأعضاء المسجلين الذين يحصلون على العضوية من قبلكم. حيث يتم احتساب عدد الأعضاء المسجلين بتوصية أو تشجيع من قبل المرشح. حيث يوجد بند في نموذج التسجيل بعنوان (اسم الجهة التي رشحتك) ولهذا ننصح بما يلي:

أولاً: استكمال نموذج التسجيل من قبلكم.

ثانياً: دعوة أو ترشيح أعضاء جدد من قبلكم غير المسجلين حالياً في الاتحاد، على أن تتم الموافقة على عضويتهم من الاتحاد.

ثالثاً: يكتب المرشح في نموذج العضوية (اسمكم بصفتكم من رشحه أو دعاه للعضوية) حيث يحتسب كل مرشح (واحد) من قبلكم للعضوية بنقطة.

رابعاً: تجمع عدد النقاط (الخاصة بكمبعدد من يحصل على العضوية من قبلكم، وهؤلاء سوف يساهمون في التصويت لكم في الانتخابات، مع غيرهم من الأعضاء.   

خامساً: إن تضامنكم مع اللغة العربية، وتكاملكم مع بعضكم في خدمتها سيكون له الأثر الأكبر في الاهتمام بها على جميع المستويات، وتعد شراكتكم في الاتحاد من أهم وسائل الدعم والتضامن والشراكة في خدمة اللغة العربية.

ويمكنكم ارسال استفساراتكم عبر الموقع مباشرة

التسجيل إلكترونياً عبر موقع الاتحاد

www.alarabiahunion.org

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق

الاتحاد الدولي للغة العربية

www.alarabiahunion.org

وسوم: العدد 889