برقيات وتغطيات 923

الزّيديّ والعبوديّ يدرسان قصص سناء الشّعلان

في المؤتمر الدّوليّ الثّاني في تركيا

wfgdfgfhds9231.jpg

wfgdfgfhds9232.jpg

انطاليا/ تركيا: قدّم الأستاذ الدكتور علي حسين جلود الزّيديّ من جامعة ذي قار والباحثة م. م سناء جبار حياوي العبوديّ من المديرية العامة للتّربية في محافظة ذي قار بحثاً مشتركاً بعنوان "مرثية الوجود في قصص سناء الشعلان نماذج مختارة" في مؤتمر "منهاج المؤتمر الدّوليّ الثاني: التّوجهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية والإنسانيّة" في انطاليا في تركيا.

   ويُذكر أنّه قد صدر للشّعلان المجموعات القصصيّة التّالية: أرض الحكايا، أكاذيب النّساء، الجدار الزّجاجيّ، الذي سرق نجمة، الضّياع في عيني رجل الجبل، الكابوس، الهروب إلى آخر الدّنيا، عام النّمل، تراتيل الماء، تقاسيم الفلسطينيّ، حدث ذات جدار، رسالة إلى الإله، عام النّمل، قافلة العطش، مذكّرات رضيعة، مقامات الاحتراق، ناسك الصّومعة، كما صدرتْ أعمالها القصصيّة في مجموعات كاملة في ثلاثة أجزاء عملاقة.

 هذه القصص كانت هدف دراسة الأستاذ الدكتور علي حسين جلود الزّيدي والباحثة م. م سناء جبار حياوي العبوديّ في مؤتمر "منهاج المؤتمر الدّوليّ الثاني: التّوجهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية والإنسانيّة" الذي انعقد بإشراف:

University of Szczecin- Poland: Scholar Worldwide (Schwlar)

ورعته كلّ من: كلّية الحكمة الجامعة العراقيّة، ومجلّة آفاق المستقبل من استونيا،ومجلّة زاخو الكرديّة، ومجلّة العلوم الاجتماعيّة الألمانيّة، ومجلّة سيبويه الماليزيّة.

واحتوى المؤتمر على المحاور التّالية: محور القانون والسّياسة والعلاقات الدّوليّة، ومحور اللّغة الإنجليزيّة والتّرجمة، ومحور المحاسبة والإدارة، ومحور التّاريخ والجغرافيا، ومحور اللّغة العربيّة والعلوم الدّينيّة، ومحور طرائق التّدريس، ومحور التّربية والتّعليم وعلم النّفس.


المؤتمر الدولي الفريد عروض الشعر العربي

بين طلاقة الفن وانضباط العلم 4-6-2021

wfgdfgfhds9233.jpg

المؤتمر الدولي الفريد عروض الشعر العربي بين طلاقة الفن وانضباط العلم:

https://apa.tu.edu.sa/virtual-conference/

بِنَقْر مُربعَيِ اليومين الثاني والثالث في الرابط، تنفتح بيانات محاضراتهما!


صدر حديثا "الجوانب العاطفية في حياة الأنبياء:

كشف وتأملات نفسية"

للمؤلف المرحوم مالك بدري 

wfgdfgfhds9234.jpg

هذا الكتاب

تأمُّلٌ وكشفٌ في الحياة العاطفية للأنبياء، وتفحّصٌ لحكمة الله تعالى في تكوينهم العضوي والنفسي والروحي منذ طفولتهم، بالشكل الذي يناسب ما سوف يلقيه تعالى عليهم من ابتلاءات النبوة. وهو درسُ معرفي في كيفية الولوج إلى عالم الأنبياء بمزيج من الفهم العلمي الدقيق لعلم النفس واختباره بناء على المعايير والرؤية القرآنية، والإيمان القائم على عاطفة الحبّ والخشية والرجاء، ليتكامل الجانب المعرفي مع العملي مع الوجداني.

مناقشةٌ هادئة وبحث في بِنيات التفكير النفسي الغربي وتفكيك علمي رصين للنظريات النفسية الغربية، التي انغمست في ماديتها وفي تعاملها مع الإنسان بوصفه حالة مادية بحتة تعتريها وتسيطر عليها الغرائز المكبوتة. فعلم النفس الغربي يزخر بتصورات ساذجة مختلفة عن طبيعة الإنسان، تنسج حولها كثير من النظريّات ومناهج البحث التي تسعى جاهدةً لتأكيد صحتها.

إعادةُ اعتبار لجوانية الإنسان في التعامل مع الظواهر؛ فالكتاب يتطرق إلى مفردة وفكرة مهمة قلّما يتناولها الباحثون في الدائرة الإسلامية، وهي التأمُّل. ونحن نعي ما لهذه المفردة من سَبْرٍ عميق في النفس الإنسانية، لتنتقل من مرحلة الكمون والقوة إلى مرحلة التجلي والفعل، فالتأمُّل في المفهوم البَدْريّ مرحلة متقدمة جداً في النظر إلى مجريات الأحداث بالوصول إلى النتائج متجاوزين سؤال (كيف ولماذا وما إلخ) من تلكم الأسئلة التي تحتاج إلى حفر معرفي؛ ذلك لأن التأمُّل كيمياءٌ من العلم والخبرة والعطاء الرباني.

مالك بدري

أستاذ جامعي سوداني، حاصل على دكتوراه في علم النفس من جامعة ليستر عام 1961م ببريطانيا، وشهادة التخصص في علم النفس السريري عام1967م. نال زمالة الجمعية البريطانية لعلماء النفس، وزمالة جمعية أبحاث وعلاج السلوك بجامعة تمبل بالولايات المتحدة الأمريكية. أسهم في تأسيس عدد من الجمعيات النفسية وترأس بعضها، ومنها: الجمعية النفسية السودانية، والجمعية الدولية لعلماء النفس المسلمين. درّس في عدد من الجامعات العربية والإسلامية مثل: الجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة الأردنية، وجامعة الإمام محمد بن سعود، وجامعة الخرطوم وأم درمان، والجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، وجامعة إسطنبول صباح الدين الزعيم. يُعدّ خبيراً دولياً في مجال علم النفس التربوي وعلم النفس العلاجي. شارك في هيئات تحرير العديد من المجلات العلمية العربية والإنجليزية. صدر له عدد من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية أهمها: علم النفس التربوي، وعلم النفس من المنظور الإسلامي، والإسلام وإدمان الكحول، والإسلام والتحليل النفسي، أزمة علماء النفس المسلمين، والتفكُّر من المشاهدة إلى الشهود: دراسة نفسية إسلامية، ونكبة الإيدز: نتيجة طبيعية لثورة الحداثة الجنسية، وحكمة الإسلام في تحريم الخمر. توفي رحمه الله في الثامن من شهر فبراير2021م


الندوة التفاعلية

(استراتيجيات الشباب تجاه المتغيرات الفكرية الحديثة)

wfgdfgfhds9235.jpg

الندوة التفاعلية 

 (( استراتيجيات الشباب تجاه المتغيرات الفكرية الحديثة)) 

...................

يعلن نادي الشباب للتفكير  الاستراتيجي ضمن فاعلياته عن تنظيم الندوة التفاعلية مع الداعية الشيخ د. محمد العوضي تحت عنوان استراتيجيات الشباب تجاه المتغيرات الفكرية الحديثة وذلك ضمن فاعليات نادي الشباب للتفكير الاستراتيجي. تقام الندوة يوم الجمعة 9 أبريل 2021 من الساعة 8 م إلى الساعة 10 م بتوقيت إسطنبول أونلاين على منصة ZOOM

للتسجيل ولمزيد من المعلومات:

https://bit.ly/3wiG9jY

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير..


الشهيدة في الأمسية السابعة

لمبادرة أسرى يكتبون

wfgdfgfhds9236.png

عقدت رابطة الكتّاب الأردنيين، وبالتعاون مع اتحاد الكتّاب والأدباء الفلسطينيين يوم السبت 3 نيسان 2021 عبر تطبيق زوم، الأمسية السابعة من مبادرة

"أسرى يكتبون"، تم فيها مناقشة رواية (الشهيدة)، للأسير في سجون الاحتلال الروائي هيثم جابر، وأدار الندوة الكاتبة والباحثة مريم عنانزة. شارك فيها نخبة من المثقفين والأدباء العرب، وبحضور أعضاء من الرابطة: أكرم الزعبي رئيس الرابطة، والروائي عبد السلام صالح، والأديبة هدى أبو غنيمة.

قدمت في البداية الأديبة الفلسطينية المقيمة في لندن د. لينا أبو بكر قراءة نقدية للرواية، وقالت فيها إن الرواية الفلسطينية عمل مقاوم من الأسرى الفلسطينيين للاحتلال، وتحدثت عن إيجابية الرواية من حيث الصنعة الفنية والإبداعية، مبينة في تحليلها لرواية "الشهيدة" أهم المرتكزات الفنية والإبداعية للنص، كما قالت إن هيثم جابر كان منحازا للمرأة الفلسطينية، وتحدثت عن بعض محفزات النص، بخصوص حجاب بطلة الرواية سلمى، ما أثار نقاشا من الروائي أحمد الغماز بما تم طرحه من خلال الحجاب، فأوضحت أبو بكر ما كانت تقصده في تحليلها للنص الروائي.

وكانت مشاركة الكاتب هيثم جابر بكلمة ألقاها نيابة عنه أخوه علي جابر حيّا فيها المشاركين، وشكر رابطة الكتاب الأردنيين على هذه المبادرة، مضيفاً: نحن لا نكتب في الأسر كي نطلب الشهرة، بل نكتب من فعل مقاوم، فكما قاومنا بدمنا ونحن أحرار خارج السجن، نقاوم من داخل السجن بفعلنا النضالي الكتابي، وقال لا تتعاملوا مع أدب الأسرى من مبدأ الشفقة، ولكن حاكموا العمل فنيا، وليتم مناقشة الإيجابيات والسلبيات".

ثم فتحت مديرة الندوة للمشاركين المجال للمناقشة، فتحدث المحامي حسن عبادي حول علاقته بالأسرى الكتاب من خلال مشروع لكل أسير كتاب، وأشار إلى اهتمام هيثم بالقراءة وتطوير الذات وحرصه على أن تصله الكتب من خارج السجن، وخاصة الكتب النقدية.

أما الأديب الفلسطيني محمود شقير فقد قال في مداخلته أن الشهيدة رواية غرقت "في التفصيلات الكثيرة، وكنت أتمنى أن يترك مجالا لخيال القارئ، وأن يكون هناك فارغات يعمل القارئ على تعبئتها ليكون مشاركا في العمل بصورة ما".

ثم تحدث الناقد رائد محمد الحواري عن فنيات النص، وقال: إن هيثم قاصاً أفضل مما هو روائي، وروائي أفضل مما هو شاعر. وأما الكاتب فراس حج محمد فقرأ قصيدة "بلادي" من ديوان هيثم جابر "زفرات في الحب والحرب -2". مشيرا باقتضاب إلى ما في القصيدة من نواحٍ جمالية.

وكان للأسيرة المحررة عبير عودة مداخلة أشارت فيها إلى التجاهل الذي يعاني منه أدب الأسرى، وأفصحت عن العمل الجديد القادم للأسير هيثم جابر وهو الحزء الثالث من ديوانه "زفرات في الحب والحرب". وأكدت الكاتبة أسماء ناصر ضرورة متابعة الأسرى وهمومهم عامة وللمبدعين في الأسر خاصة، أما الكاتبة الفلسطينية المقيمة في ليبيا جمانا العتبة فقرأت بعض المقطوعات من رواية الشهيدة وأبدت إعجابها بكافة أعمال هيثم الروائية والقصصية والشعرية.

وفي ختام الأمسية شكر عضو رابطة الكتاب الأردنيين الكاتب محمد عارف مشة، المشاركين جميعا، ورحب بكافة أعمال الأسرى والمحررين لتجد طريقها إما للنشر أو للمناقشة والإشهار عبر هذه الأمسيات.


العثيمين يدعو إلى المساهمة

في صندوق وقف مجمع الفقه الإسلامي الدولي

جدة، 6 إبريل 2021

دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين إلى تشجيع ودعم المشاريع الفكرية والفقهية الذي ينفذها مجمع الفقه الإسلامي الدولي، أحد أجهزة المنظمة المتفرعة، وذلك عبر المساهمة في صندوق الوقف التابع للمجمع والذي تم إقرار نظامه الأساسي في اجتماع الخبراء الحكوميين الدوليين المنعقد على هامش الدورة 44 لمجلس وزراء الخارجية في كوت ديفوار في يوليو 2017.

وأشار الأمين العام أمام الاجتماع الثاني لمجلس أمناء صندوق وقف المجمع، الذي عقد افتراضيا اليوم 6 إبريل 2021، إلى أن دعم الصندوق سيمكن المجمع من تحقيق غاياته وتنفيذ أهدافه الاستراتيجية على المستوى القصير والمتوسط والطويل. وأهاب بالدول الأعضاء لدعم الوقف المخصص للمجمع ليحقق الأغراض التي أنشئ من أجلها.

وقال العثيمين إن الحاجة إلى مجمع الفقه الإسلامي الدولي تبرز بشدة خاصة لمواجهة التحديات في الاجتهاد والفتوى، وتكريس وتعزيز مفاهيم الاعتدال والوسطية، والحماية من تشتت الفتاوى وغلو الفكر وتطرف المواقف.


التلفزيون العائلي الذكي

هناك مقترح ثقافي وعائلي يممن طرحه على حضراتكم وهو مقترح

التلفزيون العائلي الذكي

ويمكن الاستفادة من برنامج اليو تيوب في التلفزيون الذكي بعد برمجته على الستلايت بطريقة سهلة مبسطة للاستفادة من البرامج التربوية والتعليمية والترفيهية الهادفة على قناة اليو تيوب العامة والذكية..

وبذلك يتم استعادة حالة التجمع العائلي حول التلفزيون التي كانت سائدة منذ الستينيات حتى التسعينيات من القرن الماضي والمشاهدة الجماعية لما يتم اختياره على برنامج اليو تيوب على الشاشة الصغيرة (التلفزيون الذكي).

SMART YUO TUBE TV

وعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن اختيار بعض البرامج والحلقات والأفلام والمسلسلات وافلام الكرتون المفيدة لجميع الاعمار لاسيما الاطفال والفتيان والشباب وحسب رغبة العائلة وما تراه مفيدا لافرادها وما يؤدي الى تقوية الجو العائلي وصلة الرحم ومنظومة القيم والأخلاق.

واليكم على سبيل المثال لا الحصر على المختارات التي يمكن مشاهدتها بشكل عائلي جماعي لاشاعة الثقافة الهادفة وإحياء منظومة القيم والأخلاق وتربية الطفل والشاب على دفيء الجو العائلي واختيار المواضيع الهادفة والجادة والمفيدة في تكوين شخصية الطفل ومستقبل الإنسان عموما.

وكذلك التخلص من سطوة الموبايل والانترنت وما فيها من مواضيع لا حصر لها وبحر المعلومات والبرامج والافلام التي تحتوي على الغث والسمين ولتجنب الظواهر السلبية في الانترنت كالادمان على الانترنت والالعاب الالكترونية الخطرة ومشاهدة الأفلام التي تخدش الذوق والاخلاق لاسيما أفلام الاباحة والالحاد ومسخ فطرة الانسان وعدم تشجيع الاستقطاب والشحن الطائفي والعرقي..

وكذلك تنظيم وقت الفرد والعائلة وبرمجة الحياة وفق المنهجية الكريمة وبناء القيم المشتركة وتقوية صلة الرحم..

ومحاولة استعادة تلمس الدفيء النفسي والاجتماعي في الجو العائلي الذي أثرت عليه العولمة المادية والغزو الثقافي الأجنبي سواء التغريبي أو الطائفي.

وكذلك بث الثقافة الهادفة ومكارم الأخلاق داخلة العائلة والعمل على تماسكها وتوادها وتعاطفها المعهود

والتاكيد على الصلة الوثيقة بين العلم والإيمان وعرض مواضيع الاعجاز العلمي المحكمة بعكس ما يروج الاعلام الملحد والاباحي لنشر الانحراف والشذوذ وثقافة الكراهية والتعصب وتفريق أبناء الشعب الواحد الى شيع وأحزاب كل حزب بما لديهم فرحون.

وكذلك الحياة في ظل تعاليم الإيمان والخير والمحبة وروح الجماعة والوسطية والتعايش السلمي والكلمة السواء مع الجميع بغض النظر عن الهويات الفرعية والعرق والمعتقد.

برامج وحلقات اليو تيوب المقترحة (مثلا)

- قرآن وسنة وتراث مضيء

- برنامج الطبيعة وعالم الحيوان

- برنامج عالم البحار كالبسو

- برنامج الكوكب الأزرق

- برامج الصحة العامة المحكمة

- مختارات من الطب البديل والاعشاب

- حلقات إعجاز علمي محكم

- برامج الكارتون المختارة والهادفة

- كارتون قصص عالمية

- كارتون شريك عدة حلقات

- كارتون العصر الجليدي

- كارتون دراكون الطائر

- كارتون الشيخ والطفل

- كارتون السندباد البحري

- كارتون كرة السلة وغيرها

- بغداديات واناشيد قديمة هادفة

- مسلسلات وأفلام هادفة

- مسلسل تحت موس الحلاق

- افلام شارلي شابلن الهادفة

- محاضرات تربوية متميزة

محاضرات مختارة للعلماء والمربين مثل:

محمد متولي الشعراوي

مصطفى محمود

عبد الدايم الكحيل

اياد قنيبي

فريد الانصاري

ابو زيد الادريسي

وغيرهم من العلماء الربانيين المعتدلين.

وهذا المقترح قابل للتعديل والتغيير حسب رؤية العائلة وتوجهها وانتماءاتها وتوجهاتها الفرعية. والمهم هو تحقيق الهدف التربوي والنعليمي والترفيهي داخل العائلة وتحقيق مفهوم كلمةةالسواء والمشترك القيمي في المجتمع.

ومن الله التوفيق.

وسوم: العدد 923