برقيات وتغطيات 953

صدر حديثا

"جامع فقه الأمة: رحيق الحقيبة المعرفية

عن العلامة طه جابر العلواني"

- تنزيل مجاني

sdfsdbsfh9531.jpg

 كتاب يجمع بين دفتيه خلاصة مشروع معرفي جدير بأن يسمى: جامع فِقْه الأمة. فلقد تضمن المشوار المعرفي للعلواني مراجعات بالغة العمق والأهمية لمنهاجية إعادة بناء علوم الأمة، والتخلص من الكثير من المعوّقات والأسئلة الغثّة التي يغلب ضرها على نفعها . فذاك المشروع هو بمثابة بوصلة معرفية لإعادة بناء المعرفة الإنسانية بميزان القرآن المصدِّق المهيمن القيّم

ويسلط هذا الكتاب الضوء على القسمات الرئيسية لمساهمة طه العلواني في بناء المنهجية القرآنية الجامعة، مع تطبيقات عديدة لها في بناء مفاهيم منظوماتٍ، وفي تدبّر القرآن وفي الحوار معه، وطرح أسئلة العصر عليه مباشرة دون وسائط تراثية، والتنقيب عن منهاجية للتدبُّر والتدبير، ولبناء فقه المراجعات، بغية رسم معالم طريق إصلاح الفكر الإسلامي، والتأسيس لكل من: القراءة السياقية الجامعة للقرآن الكريم وتنشئة إنسان التزكية الكوني، والتنشئة على الهويات المتحاضنة، بما يحقق نقلة نوعية من فقه توبة الأفراد إلى توبة الأمم بكل أنساقها العمرانية الإنسانية.

وسؤال هذا الكتاب هو: الكَدْح المعرفي لبيان الطريق لخروج أمتنا من حالة الوهن التي أصيبت بها، إلى حالة العزة التي تقتضيها رسالتها في أرض الله، بوصفها مأمورة بأن تكون خير أمة أخرجت للناس. وسبيل ذلك هو توبتها التي لا يختلط في ظلها العَرَض بالمرض، وتتم العودة الحميدة على مرتكز القيم الخمس الجامعة: التوحيد والتزكية والعمران والأمة والدعوة.


في اليوم الدولي للقضاء على الفقر:

محاضرة المنظمة تدعو لتكاتف الجهود

بغية تحقيق أهداف التنمية المستدامة لمحاربة الجوع

جدة – 2 نوفمبر 2021

بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر الذي يصادف يوم 17 أكتوبر من كل عام، أقامت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، محاضرة افتراضية تحت عنوان "الاستثمار في أنظمة الحماية الاجتماعية الوطنية: طريق للقضاء على الجوع"، وأقيمت المحاضرة اليوم الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021، ضمن سلسلة المحاضرات الثقافية الدورية التي تقيمها الأمانة العامة للمنظمة في مقرها بجدة.

وألقى المحاضرة الافتراضية الأستاذ عبد المجيد يحيى، مدير برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وممثِّل البرنامج لدى دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يتوفر على خبرة تفوق ثلاثين عاماً في العمل الإنساني في حالات الطوارئ والتنمية، حيث عرض المجهودات التي يقوم بها البرنامج لإغاثة ملايين البشر المعرضين لسوء التغذية والمجاعة لأسباب مختلفة كالنزاعات المسلحة والتغير المناخي وغياب العدالة في المبادلات التجارية الدولية وتدهور الوضع الاقتصادي للدول النامية نتيجة مضاعفات الازمة الصحية الناجمة عن وباء كوفيد 19.

كما تطرق السيد عبد المجيد إلى أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع، وذلك كأحد مرتكزات عمل برنامج الاغدية العالمي، حيث طرح مجموعة من الأفكار لدعم قدرات الدول الفقيرة لتجاوز الإكراهات المختلفة المسببة للفقر، وأكد ضرورة العمل الجماعي داخل المنتظم الدولي لتطوير آليات الخروج من الفقر عبر تحقيق الأمن الغذائي وبناء القدرات في مجالات التعليم والتدريب والابتكار وإيجاد فرص العمل وتعزيز تكافؤ الفرص بين النساء والرجال ونقل التكنولوجيا وتطوير الصناعات الزراعية.


غزة أرض القصيدة

على مائدة النقاش في مكتبة بلدية نابلس

تقرير: فراس حج محمد (نابلس – فلسطين)

sdfsdbsfh9532.jpg

 

sdfsdbsfh9533.jpg

 عقد منتدى المنارة للثقافة والإبداع بالتعاون مع مكتبة بلدية نابلس العامة السبت 30/10/2021 لقاء خاصّا لمناقشة كتاب "غزة أرض القصيدة" الذي حرره الشاعر والناقد محمد تيسير ويقع الكتاب في (167) صفحة، واحتوى على ما يزيد عن أربعين نصا لسبعة عشر شاعرا وشاعرة من الشعراء الشباب في قطاع غزة. وصدر الكتاب الذي جاء تحت باب "أنطولوجيا" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2021 في بيروت وعمّان.

واستهل اللقاء بكلمة لمدير مكتبة بلدية نابلس السيد ضرار طوقان الذي استذكر بكلمته شعراء المقاومة الأوائل إبراهيم طوفان وعبد الرحيم محمود، مثنيا على جهود منتدى المنارة للثقافة والإبداع في إعداده للنشاطات الثقافية البارزة والمهمة في مدينة نابلس.

ثم حاورت الدكتورة لينا الشخشير عبر الهاتف محرر الكتاب الشاعر محمد تيسير مستفسرة عن الأسس التي اعتمدت في اختيار هؤلاء الشعراء وتلك النصوص، وعن الخطوة القادمة للمشروع، وفي إجابته عن تلك الأسئلة بين المحرر أن هؤلاء الشعراء يمثلون جيلا جديدا شابا من الشعراء، ولد وعاش في غزة تحت الحصار وشهد أربع حروب، وكشف النقاب أنه يعمل على ترجمة الكتاب إلى عدة لغات، وأنه قد يتبع هذا الكتاب كتاب آخر يختص بالقصص القصيرة التي تجسد آلام الكتاب التي هي في المحصلة آلام الناس في غزة. وفي نهاية حديثه ألقى قصيدة من قصائده المنشورة في الكتاب.

وتحدثت منسقة اللقاء فريال خليفة عن المشروع وتعرفها إلى الكتاب وبعض الشعراء المشاركين، وكيف كانت حلقة الوصل بين هؤلاء الشعراء وبين منتدى المنارة من أجل عقد هذا اللقاء.

ومن الشعراء المشاركين في الكتاب الشاعر الشاب أدهم العقاد الذي حضر اللقاء، فتحدث عن مشاركته في المشروع فقال: "هذا هو صوتنا ورسالتنا وما نريد أن نوصله من خلال الكتاب، نحاول أن نترجم هذا الانتظار العبثي والطويل الذي سرق أعمارنا وآمالنا". كما ألقى قصيدتين واحدة من قصائد الكتاب وهي "عدني يا أناي أو عد إليّ" والأخرى قصيدة من غير قصائد الكتاب.

وأما المداخلات النقدية، فكان هناك مداخلة للكاتب فراس حج محمد الذي تحدث فيها عن موقع الكتاب ضمن الخريطة الإبداعية للشعر الفلسطيني وموقع الكتاب ضمن سلسلة كتب الاختيارات والمقتطفات الشعرية، وضمن سياق الكتب الإبداعية التي تناولت الحرب على غزة، كما أشار في مداخلته إلى طبيعة الصورة الشعرية في القصائد التي جاءت معبرة عن المعنى وحاملة له ولم تكن مجرد حلية بلاغية تزيينية.

وأما الشاعر مفلح أسعد فأشار في المداخلة الثانية إلى أن "الكتاب عبارة عن لوحات تصور الواقع المرير والقاسي لمدينة محاصرة، يتم فيها مصادرة واضحة لكل أنواع الحريات الشخصية والعامة".

وتخلل اللقاء إلقاء عدة قصائد من الكتاب، فألقت الكاتبة الواعدة ملاك أبو الرب ثلاث قصائد لثلاث شاعرات، وهي: عبث التمني للشاعرة منى المصدر، وعلى غفلة حدثت الحياة لوسام الطويل، وورم صغير لمروة عطية. وألقى الكاتب والممثل خالد داود قصيدة "كنت بانتظارك" للشاعر أحمد السوق.

وفي نهاية اللقاء قدم مجموعة من الكتاب والمثقفين الحاضرين مداخلات قيمة أثرت النقاش، فتحدث كل من الكاتب رائد الحواري وفاطمة مطر وعماد الدين الخياط ونمر عدوان وآرام الزعنون حول القصائد وفنيتها وأسلوبها.

وسوم: العدد 953