برقيات وتغطيات 960

لغوٌ سائرٌ بَيْنَنا (قصص)،

جديد محمد الهجابي

صدرت عن دار القرويين للنشر والتوزيع بالقنيطرة (المغرب) برسم شهر دجنبر 2021 إضمامة قصص للكاتب المغربي محمد الهجابي، من قطع متوسط (106ص)، موسومة ب: لغوٌ سائرٌ بيننا. ويأتي هذا الإصدار القصصي الجديد بعد ثلاث أضاميم قصص هي كالتالي: "كأنّما غفوتُ" (2007) عن المطبعة السريعة بالقنيطرة (المغرب)، و"قليلٌ أو كثيرٌ أو لا شيءٌ" (2013) عن منشورات اتحاد كتاب المغرب بالرباط، و"نواسٌ" (2015 عن دار ديهيا ببركان (المغرب). ومعلوم أن في منجز الكاتب محمد الهجابي خمس رويات هي كالآتي: "بوح القصبة" (2004)، و"زمان كأهله" (2004)، و"موت الفوات" (2005)، و"إناث الدار" (2011) و"بيضة العقر" (2015) بالإضافة إلى أعمال أخرى..

وكتب محمد الهجابي في النص الذي يحمل عنوان "عائقٌ إﭘﺴﺘﻤولوجيٌ": «قالَ لي رولان بارت عليك بقتل المؤلّف. ولست أدري إن أفتى عليّ برأيه هذا فيما هو صاحٍ، وفي تمام وعيه، أم هي محضُ شريدة عابرة شطّ بها جنون الرجل فقال ما قاله. لكنّني، بالمقابل، حملت من ناحيتي كلامه ذاك على محمل الجدّ، وأنا المصادق على فتاوى الأدب والمستخذي لأحكامها النافذة. ومن دون طويل تردّدٍ، صرتُ أفكر في كيف أُردي المؤلفَ.

ولم يكن عليّ أن أصرف كبير وقتٍ أيضاً لكي أحقّق الفكرة هاته. ففي ليلةٍ باردةٍ، قبل منتصفها بقليل، غادرتُ أوراقي في الشقّة. القرار اتخذته بعد انتهائي من الجملة؛ هي آخر الجمل حرّرتُ. ولم يعجبني ما كتبتُ. ولم يكن يروق لي جميع ما كتبَ بارت كذلك. فقطعاً، ليس كلّ ما أصدر هذا الكاتب حاز إعجابي. من جُمّاع ما كتب الرجل أميّز معظمه. وعلى كلٍّ، ليس هذا هو الداعي إلى قراري الفيْصل ذاك في ما انتويْته وأنا أشحذُ العزم وأحيّنه. قد يكون ما عناه رولان بارت ب"موت المؤلف" هو الحافز. ولأنّني أقدّر، إجمالاً، بيانات الرجل، فقد تمثّلت خطابه ذاك من قبيل التعليمات الناجزة. مثلما بدا لي أنّ أمر الإجهاز على المؤلف ممكنٌ. ولقد بات الأمر، بالنسبة لي، ضربة لازبٍ..»..

xaagsgdhj9601.jpg

     محمد الهجابي

xaagsgdhj9602.jpg


ميسون أسدي ود. رياض كامل ونزهة رملاوي

ضيوف كلية القاسمي

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية عقدت كلية القاسمي قسم اللغة العربية ندوة ادبية بعنوان "الكتابة، الكاتب والنصّ" وذلك يوم الإثنين الموافق 20.12.2021 عبر تطبيق الزووم. واستضافت كل من: د. رياض كامل الذي قدم محاضرة حول حوارات في الفكر والأدب/ دوافعها ونتائجها.

وتحدثت الكاتبة ميسون أسدي عن تجربتها القصصيّة للكبار والصغار والروائيّة. وتحدثت الكاتبة نزهة رملاوي مجموعتها القصصيّة "كرنفال المدينة" وتجربة الكتابة عن الوطن.

أشرف على إدارة الندوة د. محمد حمد، رئيس القسم الذي عرف عن الضيوف الثلاثة. وشارك في الندوة لفيف من طلاب كلية القاسمي وبعض المحاضرين كما واتيحت الفرصة امام الطلبة لتوجيه الأسئلة للأدباء.


أثر الفراشة لا يزول

كتاب جديد عن مؤسسة العويس الثقافية

xaagsgdhj960.jpg

صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ضمن سلسلة الندوات، كتاب جديد بعنوان (محمود درويش ـ أثر الفراشة لا يزول) ويضم بين دفتيه دراسات وأبحاث قُدمت خلال ملتقى محمود درويش الذي نظمته مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يومي الأربعاء 9 أكتوبر والخميس 10 أكتوبر 2019 في مقر مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي، إحياء لذكرى الشاعر الراحل محمود درويش (1941 ـ 2008).

نشرت في الكتاب أبحاث وأوراق عمل مختلفة تناولت شعر وحياة محمود درويش حيث شارك فيه كل من د. شربل داغر (محمود درويش: "سياسات" القصيدة بين الجرأة المحسوبة والحيطة المحافِظة) وعبده وازن (محطات في مسار محمود درويش الشعري) ود. محمد شاهين (على هذه الأرض ما يستحق الحياة: أنشودة البقاء) ود. محمود جرن (الإيطالية في جدارية محمود درويش) وسيد محمود (محمود درويش في مصر ـ مرحلة ما قبل بيروت) ود. حورية الخمليشي (حوار الشعر والفن في شعر محمود درويش) ود. مريم الهاشمي (الذاتية في شعر محمود درويش) ود. أحمد بن صالح الطامي (محمود درويش ناقدا: شعرية الإيقاع).

وجاء في مقدمة الكتاب:

"لقد آلت مؤسسة سلطان بن علي العويس على نفسها أن تحيي ذكرى لمبدعين خالدين في سماء الثقافة العربية، الذين أثروا الوجدان العربي بقيم خالدة ستعيش طويلاً في نفوس الأجيال الجديدة.

إن محمود درويش واحداً من هؤلاء الكبار الذين نفخر أنهم حملوا جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، مثلما فخِرنا بأقرانه المبدعين الكبار أمثال محمد مهدي الجواهري ونزار قباني ومحمد الماغوط وعبد الله البردوني وغيرهم الذين احتفينا بذكراهم خلال السنوات الماضية.

من خلال هذه النوعية من الندوات الفكرية نريد ترسيخ قيم الاعتزاز بمبدعينا والتأكيد على قوة حضورهم في ثقافتنا، قيمٌ أصيلة في حياتنا ووثيقة الصلة بمستقبلنا، نريدُ توجيه رسالة فحواها التقدير والفخر بما يمثله المبدع في مجتمعه، وفي تاريخه.

ان في جعبتنا المزيد من الندوات عن الفائزين بجائزة العويس الثقافية، وعن مبدعين متنورين نجد أنفسنا بحاجة إليهم كلما ضاقت أنشوطة الظلام على مجتمعاتنا العربية، حاجة نابعة من تعميم وتوسيع قاعدة الثقافة لنُسيّج حضورنا في الحياة بسياج من المعرفة التي يقدمها المبدع لوطنه وأمته.

ونحن اليوم إذ نحتفي بالراحل محمود درويش إنما نحتفي بجيل واسع من شعراء العربية الذين تركوا بصمة لا تنسي طيلة سنوات، فقد خرج محمود درويش من عباءة الوطن ليدخل في عباءة الإنسان مخلداً القصيدة العربية في سجل الخلود.. قصيدة جديدة للبشرية.. تُقرأ بلغة اليوم كما تقرأ بلغة الغد لأنها ستعيش طويلاً في أفئدتنا".

يذكر أن الشاعر الراحل محمود درويش فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية للإنجاز الثقافي والعلمي الدورة الثامنة 2002 ـ 2003 وجاء حينها في قرار منح الجائزة أن (محمود درويش هو صورة الحقيقة الشعرية في عالمنا العربي، ورسولها المكابد بقوة وشجاعة وإصرار لإعلاء صدق التجربة الشعرية ووهج واقعها المعاش بكل عذاباته وجمالياته معاً، فهو شاعر المقاومة، لا الفلسطينية وحدها وإن شكّل اليوم نبضها الحي، بل المقاومة الإنسانية في عمقها واتساع آفاقها، والتي تنشد السلام والعدل لبني البشر، ورفد الحركة الشعريــة المعاصــرة بما تحتــاج إليه مـن عذوبــة الشعـر وقوتـه وموسيقاه وعمقه وحلاوته علاوة على دور هذا الشعر التغييري والمحرض والمناهض للاحتلال وكافة أشكال العدوان والظلم)..

 ويمكنكم شراء الكتاب عبر الموقع .. WWW.ALOWAISBOOKS.COM


آفاق تل السبع تستضيف الكاتبة ميسون أسدي

والفنان اسامة مصري

xaagsgdhj9604.jpg

استعداداً لأسبوع اللغة العربية وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، اقامت مدرسة آفاق في تل السبع وبدعم من مديرها الاستاذ عايش ابو عمرة، أمس الاحد، احتفالاً بانطلاق هذا الاسبوع الحافل بالمضامين الغنيّة والمحطّات المتنوّعة من معرض للكتاب، والمناظرات الشعريّة، وزوايا ومحطات تعليمية وغيرها من الفعاليات الشيّقة الهادفة المُفيدة.

وافاق هي مدرسة رائدة وقيادية في مجال التربية الخاصة، واعمار الطلاب في المدرسة تتراوح بين 6 سنوات و21 سنة ويتعلم في المدرسة طلاب من جميع القرى البدوية في النقب والبلدان الغير معترف بها، معظمهم يمتازون بقدرات عقلية سليمة لكن لديهم فجوات تعليمية.

هذا واستضافت المدرسة كل من الأديبة ميسون اسدي والفنان أسامة مصري بمناسبة هذا اليوم الخاص، وقد استقبلهم مدير المدرسة الأستاذ عايش أبو عمرة، ومركّز التّربية الاجتماعيّة خالد الوليد وياسمين شحادة مركّزة موضوع اللّغة العربيّة وأكدوا جميعا على أهمية التمسك في لغتنا العربية وإتقانها فهي وتوحدنا تحت جناحها كأمة عربية

وقد تم تنظيم حفل واستقبال الادباء داخل اروقة المدرسة، وأكد المدير عايش أبو عمرة على اهمية وجود أدباءنا المحليين قريبًا من عالم الاطفال لتعزيز الانتماء للغتنا العربية وللتشجيع على القراءة والمطالعة ومحبة الكتاب والكاتب، وأسهبت ميسون أسدي في الحديث حول سيرتها الذاتية وقصصها التي تنبع من الحياة الواقعية والخيال وفتحت المجال امام الطلبة للأسئلة والاجوبة. ومن جهة أخرى قدم الفنان أسامة مصري قصّة ممسرحة، حيث أتاح للطلاب التعرف على القصة من خلال تمثيلها.

وفي الختام قدم مدير المدرسة للضيوف درع شكر وثناء وتقدير لحضورهم.


ست دراسات بحثية تأخذ الطابع الأكاديمي:

الأسير أمجد عواد يصدر كتابه "دراسات من الأسر"

تقرير: فراس حج محمد (فلسطين)

xaagsgdhj9605.jpg

عن دارة الاستقلال للثقافة والنشر في رام الله، صدر مؤخرا للأسير أمجد عواد كتاب "دراسات من الأسر"، ويقع الكتاب في (353) صفحة من القطع المتوسط، وقدّم له الكاتب والأسير المحرر عصمت منصور، واصفاً الكتاب بأنه مجموعة من الدراسات التي "تصلح فعلاً لأن تكون مرجعاً ليس للطلاب والجامعات فقط، بل لكل مهتمّ لأنها غنية وسلسة وتنطلق من بدهيات واقعنا وأبجديات صراعنا مع المحتل".

وتتكون مادة الكتاب من ست دراسات؛ تتناول الشأن "الإسرائيلي" والفلسطيني والإسلام والمرأة، وجاءت هذه الدراسات تحت العناوين الآتية: الاغتيالات- الشاباك والموساد، ونظرية الإحباط المركّز... سؤال النجاح والفشل، والصهيونية تدفع بالغرب لتبنّي المحرقة، واليسار الفلسطيني- أسباب وعوامل التراجع، والإسلام والغرب- التحدي الحضاري، وأهمية المعرفة، الثقافة، العلم في تغيير النظرة للمرأة- أسرى سجن هداريم حالة".

كُتبت هذه الأبحاث بين عامي 2017 و2019، وقد ذكر الباحث في مقدمة الكتاب أن هذه الأبحاث كتبت في سجن هداريم، "وبالتحديد كتبت في زنزانة حملت الرقم 19"، ولذا فالكاتب يعتذر من القراء والباحثين سلفا عن القصور البحثي الذي قد يقع فيها بسبب ظروف الاعتقال القاسية التي صاحبتها أحيانا ما أسماه "عملية تطهير ثقافي، حيث استولت (وحدة خاصة) على مكتبة السجن بكل ما فيها من كتب ومجلدات وزاد عددها عن 5000 كتاب".

اتبع المؤلف في هذه الدراسات المنهج العلمي في كتابة أبحاثه، ملتزما الطريقة الأكاديمية المتعارف عليها حيث وضح في بداية كل دراسة بعد المقدمة: هدف الدراسة، وأهميتها، ومحدداتها، ومنهجيتها، وأدوات جمع البيانات، والدراسات السابقة، وإشكالية الدراسة، والفرضيات العامة والفرعية، والإطار النظري، قبل الدخول إلى البحث الذي يقسمه إلى فصول، معتمدا على مجموعة من المراجع ذات الصلة. منهيا البحث بخاتمة أو توصيات. وقد تنوعت مصادر الكتاب ومراجعه، فكان هناك مراجع باللغة العربية وأخرى باللغة العبرية، وتنوعت بين الكتب والدوريات والصحف.

وظف الباحث الاستمارة كأداة من أدوات البحث والحصول على البيانات الأولية اللازمة للتحليل واستناج الأفكار والتوصل إلى النتائج والتوصيات. واستعان بالعديد من المناهج البحثية في دراساته، كالمنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، والمنهج التاريخي، ودراسة الحالة، والمنهج المسحي، والتحليل الإحصائي الكمي والكيفي.

ومن الجدير بالذكر أن الأسير أمجد عواد ينتمي إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ومعتقل منذ 10/4/2011، ومحكوم بالسجن المؤبد خمس مرات، حاصل على درجة الماجستير في الشؤون الإسرائيلية، وتمّ إعداد هذا الكتاب وإخراجه من سجن ريمون.


تحت عنوان : ( القدس في عيون الأحرار ) 

وبكرنفال وطني حاشد وبالكوفية والثوب الفلسطيني : 

مؤسسة سيدة الأرض تنظم مهرجانها السنوي في رام الله

وتحتفي بشخصية العام 

xaagsgdhj9606.jpg

رام الله : أطلقت مؤسسة سيدة الأرض ، مساء الجمعة ، مهرجان " القدس في عيون الأحرار " وهو النسخة الرابعة عشر لمهرجان سيدة الأرض ، والذي عقد على مسرح الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة بحضور وطني واسع من كافة أنحاء فلسطين التاريخية . 

 ولأنهم مشاعل الحرية وحراس الحلم الفلسطيني وأيقونة عهدنا على طريق الحرية والخلاص والتحرر ، هم فرسان النهار ومن كسروا القيد وسطروا ملحمة الكرامة من نفق الحرية في جلبوع الى كل المناضلين من أجل الحرية على امتداد هذا الكون ، فمن مهرجان سيدة الأرض في نسخته الرابعة عشر فقد ابتدأ الحفل بعرض مسرحي مميز يجسد ملحمة الحرية للأسرى الأبطال الذين حفروا نفق الحرية لينتزعوا حريتهم الناجزة .في اطار مهرجان تكريم شخصية العام بطقوس مختلفة يستحقها أولئك الابطال الذين كتبوا بالحبر الساخن لفلسطين ، أم البدايات وأم النهايات .. كانت تسمى فلسطين وما زالت تسمى فلسطين وستبقى أبد الدهر تسمى فلسطين . 

ورحبت عريفة الحفل الإعلامية ميس حسون بالجمهور العريض فقد لبيتم دعوتنا لحضور هذا الكرنفال الوطني .. فمرحباً بكم وأنتم تتوشحون بالكوفية الفلسطينية وأنتن تلبث الثوب الفلسطيني ليكون ردنا اليوم على ما يسمى ملكة جمال الكون في كيان الاحتلال ، ولنقول للعالم هذا تراثنا وهذا ثوبنا وهذه هويتنا وأنتم ايها الدخلاء لا تراث ولا هوية لكم أيها العابرون بين الكلمات العابرة .  

وتميز المهرجان باللباس الفلسطيني التقليدي وبالكوفية الفلسطينية وذلك استجابة لمبادرة سيدة الارض ليكون الرد ما قام به الاحتلال فيما يسمى مسابقة ملكة جمال الكون. 

ووقف المشاركون في المهرجان لنشيد فلسطين الأبهى .. نشيد الحرية وهتافات الروح .. نشيدنا الخالد الذي يسري في دمائنا .. ليس كأي نشيد ، فنشيدنا الوطنيَ مناهضاً لدويلات سايكس بيكو ، وعدواً لملوك الطوائف ، وطوائف الملوك . 

وألقيت خلال حفل الافتتاح كلمة ترحيبة لمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة سيدة الأرض د. كمال الحسيني ، وكلمة لعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد مجدلاني ، وكلمة لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. اسحق سدر حيث أشادوا بمؤسسة سيدة الأرض وارثها الوطني والحضاري والثقافي والانساني ، وريادتها في تكريم الشخصيات التي تستحق التكريم . 

وتخلل الحفل فقرات غنائية للفنانة الفلسطينية المتألقة منال موسى ، والفنان والزجال الشعبي الكبير موسى حافظ ، والفنان محمود بدوية ، وعروض مميزة لفرقة الفنون الشعبية التابعة لجامعة الاستقلال . 

كما وجه الفنان المصري القدير أحمد دير تحية لفلسطين ولسيدة الارض بمناسبة تتويجه شخصية العام ، حيث جاءت كلمته عبر الفيديو كونفرنس ولاقت ترحيباً وتصفيقاً متواصلاً من قبل الجمهور . 

وتم خلال الحفل تكريم شخصية العام 2021 في شتى المجالات وعلى المستوى الفلسطيني والعربي والدولي . 

وقال د. كمال الحسيني : هذا ريع النبلاء إن فعلوا صدقوا ، وإن أحبّوا انتموا ، وإن ثبتوا لم يرتابوا ، بأرواحهم رسموا مهديات الأولين للآخرين ، ولم ينسوا أن النصر غنيمةُ الصابرين ، فسلاماً من سيدة الأرض لشعب فلسطين صانع المعجزات، فهذه الفكرة التي انبثقت من قلوبٍ صادقة ، فكانت لها الحياة ، ونمت وترعرت ، لتكون سيدة الأرض على ما وصلت اليه ، بعد أربعة عشر عاماً وهي تقدم الانجازات تلو الانجازات ، وتحفر عميقاً في ذاكرة الوجدان، لتكون من طلائع المؤسسات الوطنية الفلسطينية الرائدة التي تحظى باحترام كبير بين كافة الأوساط . 

وأضاف الحسيني : أربعة عشر عاماً ودائماً بوصلة سيدة الارض نحو فلسطين وفي القلب منها القدس ن ومن هنا جاء الشعار المركزيّ لمهرجان العام ( القدس في عيون الأحرار ) ، فالقدس أقرب نقطة بين السماء والأرض ، وها نحن على رفَّة قلب منها ، يحول النقيض الاحتلالي بيننا وبينها ، لكننا معها .. لأنها معنا ، كانت وحاضرة وستظل ، واحدة موحَّدة لا تقبل الانقسام أو الاقتسام وهي العاصمة لفلسطين من قبل ومن بعد ، مثلما هي فلسطين واحدة موحَّدة وموحِّدة لا تقبل القسمة والاقتسام فهي بلادنا ، وهي لنا مهما علت زيوف الغزاة ودمارهم.  

مؤكداً انها سيدة الأرض أكثر شموخاً وحضوراً وتميزاً وعطاءًا ، ولن نتحدث اكثر فقد اقترنت الأقوال بالأفعال وكان لسيدة الأرض كل هذا البهاء الذي ما كان ليكون لولا دعمكم واسنادكم واحتضانكم لهذه المؤسسة الأبية . 

وشدد د. كمال الحسيني بإن مهمتنا الكبرى أن نبقى حراسا للذاكرة الفلسطينية وأن نقبض على جمرة الحق الفلسطيني التاريخي ، مهما تتواطأ الظروف ضده، ومهما يبدو الطريق بعيداً حدود الحق الفلسطيني ، وعلينا أن نحافظ على سرديتنا الوطنية في وجه قوى التحريف والعبث ، فمؤسسة سيدة الأرض هي أول الزمان وآخره المبتدى والمنتهى ، وروح الزمان والمكان وأطياف التاريخ وملامحه ، فسلامٌ على حراسها وحاراتها وجدرانها وكل من يرابط فيها على ثغور الحق والحقيقة ، ويتراءى له فيها كل يوم أطياف الأبطال الغابرين الذين لا يغادرون ذاكرتها ، ويلهمون ذاكرتنا ومواقفنا ومخيلتنا الجمالية . 

وقال الشاعر الفلسطيني محمـد علوش شخصية العام في مجال الشعر وأحد المكرمين في المهرجان : ها هي مؤسسة سيدة الأرض وعدت فأوفت ، وهي تمضي برسالتها الوطنية والثقافية والحضارية لترسم وجه فلسطين الجميل ، لتبقى فلسطين في مقدمة الشعوب والأمم وقضيتها على رأس سلم قضايا العالم ، امتدت أعمالها وأفعالها المكرسة لتصل الى العالمية بكل ثقة واقتدار ، وما تكريم هذه الكوكبة من الشخصيات المتميزة لهذا العام الا دليل على ملموسية وجدارة هذا العطاء ، فشكراً بحجم السماء لمؤسسة سيدة الأرض وهي تحرس حلمنا الفلسطيني.


شاركوا يوم الجمعة في ندوة "الحوار أونلاين":

بمناسبة الذكرى ٢٧ لتأسيس "مركز الحوار العربي":

أمسية شعر وزجل وموسيقى

شاركوا يوم الجمعة 17 كانون الأول/ديسمبر 2021

في ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 177

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(10 مساء في بيروت وعمّان والقاهرة – 8 مساءً بتوقيت غرينتش)

 

بمناسبة الذكرى ٢٧ لتأسيس "مركز الحوار العربي"

(مركز الحوار العربي تأسس في منطقة واشنطن يوم 18/12/1994)

أمسية شعر وزجل وموسيقى

يشترك فيها كل من:

  • الشاعر اللبناني الأستاذ يوسف عبد الصمد (من نيويورك)
  • الكاتب والشاعر اليمني الأستاذ زيد الوزير (من واشنطن)
  • الشاعر الفلسطيني الأستاذ وليد كيلاني (من تكساس)
  • الدكتور ادمون غريب (قراءات زجلية لبنانية)
  • الأستاذ محمد الشناوي (قراءات زجلية مصرية)

وتُختتم الأمسية بقصيدة وعزف على العود من الأستاذ محمد سعيد الوافي

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط :

https://zoom.us/j/2753028608

  ============================================================

ندعوكم لمشاهدة هذا الفيديو

ندعوكم لمشاهدة هذا الفيديو (مدته 24 دقيقة) عن احتفال "مركز الحوار العربي" منذ حوالي 10 سنوات بالذكرى الثامنة عشرة لتأسيس المركز (30/11/2012):

ويحتوي شريط الفيديو الذي أعدّه الإعلامي المغربي محمد سعيد الوافي (مع جزيل الشكر له) على دقائق قليلة تُعرّف بتجربة "مركز الحوار"

ثم يتضمن الفيديو مقتطفات من كلمات: الفنان المصري الأستاذ حسين فهمي، الأستاذ صادق جواد سليمان وصبحي غندور، إضافة لنص كلمات مرسلة من الدكتور كلوفيس مقصود والدكتور طه جابر العلواني، ومقطع موسيقي للفنان السوداني الدكتور عبدالكريم الكابلي.

وفي هذا الفيديو ادناه يظهر بعض من توفاهم الله وكانت لهم مشاركات هامة في أنشطة مختلفة لمركز الحوار العربي، ومنهم: صادق سليمان، كلوفيس مقصود، طه جابر العلواني، سهيل بشروئي، عرفان شهيد، عبد الله حسن، فوزي الأسمر، أحمد ماهر السيد، عبد الكريم الكابلي ورشيد قباني (شقيق الشاعر نزار قباني)... رحمهم الله جميعا. 

لمشاهدة الفيديو:

=========================

لمشاهدة تسجيلات فيديو لندوات سابقة:

https://www.youtube.com/channel/UCyuHAx1W67ILC7jurqmwAuw/videos


شاركوا بالندوات القادمة في "الحوار أونلاين"

مطلع العام الجديد

Upcoming Events:

http://www.alhewar.com/newevents.html

 يوم الجمعة 7 كانون الثاني/يناير 2022

في ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 178

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(10 مساء في بيروت وعمّان والقاهرة – 8 مساءً بتوقيت غرينتش)

بمناسبة الذكرى 57 لإنطلاقة المقاومة الفسطينية...

حوار مع الكاتب والمفكر العربي الفلسطيني الأستاذ منير شفيق، حول:

"عناصر إيجابية كامنة في مسيرة التحرر الوطني الفلسطيني"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط :

https://zoom.us/j/2753028608

يوم الجمعة 14 كانون الثاني/يناير 2022

في ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 179

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(10 مساء في بيروت وعمّان والقاهرة – 8 مساءً بتوقيت غرينتش)

بمناسبة الذكرى 103 لميلاد جمال عبد الناصر وذكرى "ثورة يناير" في العام 2011

حوار مع الكاتب والإعلامي المصري الأستاذ عبد الله السناوي، حول:

"هل كانت تجربة جمال عبد الناصر حاضرة في وعي المصريين خلال ثورة 25 يناير؟"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط :

https://zoom.us/j/2753028608

لمشاهدة تسجيلات فيديو لندوات سابقة:

https://www.youtube.com/channel/UCyuHAx1W67ILC7jurqmwAuw/videos

 SUPPORT ALHEWAR CENTER

مركز الحوار بحاجة لدعمكم

يمكنكم الإشتراك شهرياً أو سنوياً في "مركز الحوار العربي" ودعم أنشطته من خلال اعتماد بطاقات الائتمان

للإشتراك أو لتقديم دعم مالي:

http://www.alhewar.com/support.html

وسوم: العدد 960