برقيات وتغطيات 999

الدكتور سليمان الجاسم يوقع كتابين

في مؤسسة العويس الثقافية الأربعاء المقبل

ftfddhgfh999.jpg

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم الأربعاء 28 سبتمبر الجاري حفل توقيع لكتابي "الفجيرة.. قصة مدينة" وكتاب "القوى العاملة والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة" للدكتور سليمان موسى الجاسم، وذلك في الساعة الثامنة مساءً بقاعة الندوات في مبنى المؤسسة.

وسيلقي المؤلف الضوء على كتابيه الصادرين عن دار المحيط في الفجيرة ثم سيقوم بالتوقيع على نسخ الكتابين للحاضرين.

يرصد كتاب "الفجيرة.. قصة مدينة" أبرز المحطّات في مسيرة إنجازات إمارة الفجيرة، وتوثيق آفاق تطورها. ويلقى المؤلف الضوء على أسلوب (صاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة) المبتكر في الإدارة ومواجهة التحديات وإيجاد الحلول الملائمة من خلال استغلال موارد الإمارة بالشكل الأمثل.

كما يتضمّن الكتاب موضوعات عدة بينها: المجتمع وثقافة البرزة، والاقتصاد، ميناء الفجيرة نافذة على العالم، والآثار.. وغيرها.

بينما يرصد كتاب "القوى العاملة والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة" الروابط المهمة بين التعليم والتوظيف والتنمية الوطنية، كما تدمج بين ما يصل بين الشروط السياسية والجغرافية والاقتصادية والاجتماعية للإمارات وللمنطقة في آن معًا، ويوضح دور المرأة في تنمية المجتمع وبيئة العمل والتعليم. كما يتطرق للحديث عن الهجرة والتوجهات المنبثقة حديثًا مثل الاستدامة، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا المالية.

يذكر أن الدكتور سليمان الجاسم شغل مناصب عديدة في المجالات الثقافية والتربوية، وعمل وزيراً مفوّضاً في وزارة الخارجية الإماراتية من عام 1972 إلى عام 1990 ثم تولى منصب مدير جامعة زايد من 2006 إلى 2013. كما أن المؤلف عمل في الديوان الأميري لصاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة نحو 11 عاماً (1975 - 1986)، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة إكستر 1990، فضلاً عن أنه نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.


ترقية الدّكتورة منى محيلان إلى رتبة الأستاذيّة

عمان/ الأردن: قرّر مجلس العمداء في الجامعة الأردنيّة برئاسة معالي الأستاذ الدّكتور نذير عبيدات رئيس الجامعة الأردنيّة ترقية الدّكتورة منى محيلان من قسم اللّغة العربيّة وآدابها إلى رتبة الأستاذيّة في تخصّص الأدب الحديث ونقده.

يُذكر أنّ الدّكتورة قد ترقّتْ بملفّ بحثيّ متكوّن من أبحاث تصنيف عالميّ (سكوبس) من الفئة الأولى، وهي من الرّعيل المخضرم في الجامعة؛ فقد خدمت الجامعة الأردنيّة بإخلاص وجدّ وتميّز لـ47 سنة متّصلة، عُرفتْ فيها بالإخلاص والجدّ والاقتدار والحياديّة والعدالة، كما أنّ لها سيرة طويلة في العمل الإداريّ في الجامعة والخدمات داخلها فضلاً عن خدمة المجتمع المحليّ بما يخصّ اللّغة العربيّة والتّربية والأدب العربيّ المتخصّصة بها، فضلاً عن مشاركتها في مئات الدّورات والمهام الرّسميّة والمؤتمرات والأعمال الوطنيّة والمنهجيّة.

وهي تحظى بتقدير رسميّ وشعبيّ كبير في الجامعة الأردنيّة لما تتحلّى به من مشاعر الأمومة تجاه الجميع، وبما يشهد لها به الجميع من دماثة الخلق والتّواضع والعون والمحبّة لطلبتها وزملائها على حدّ سواء.


على ضوء تجربة "مخيم الشباب القومي"لثلاثة عقود..

دور الشباب في تحقيق المشروع النهضوي العربي

يشترك في تقديم الموضوع كل من:

أ.عبد الله عبد الحميد/ الأمين العام السابق لمجلس امناء المخيم ومنسق انشطة المنتدى القومي العربي (لبنان) – أ.محمد إسماعيل/ المدير الحالي لمخيم الشباب القومي"  (مصر) –  د. هزرشي بن جلول /استاذ جامعي ومشرف على البرناج الثقافي للمخيم (الجزائر) –  أ. خالد المسالمة/ محامي وعضو الهيئة الإدارية السابقة للمخيم وعضو المؤتمر القومي العربي (سوريا)

للدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط،

مع الرجاء وضع الأسم الكامل والمدينة حين تسجيل الدخول على "زووم" :

https://zoom.us/j/2753028608

.. وفي الأسبوع القادم: الجمعة 7 تشرين الأول/أكتوبر 2022

الندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 217

الساعة 3 بعد الظهر حسب توقيت العاصمة الأميركية واشنطن (2 بعد الظهر في تكساس – 12 ظهرا قي كاليفورنيا)

(9 مساء في القاهرة – 10 ليلاً في بيروت والقدس – 8 مساءً بتوقيت المغرب العربي)

حوار مع السفير المصري السابق الأستاذ عبدالمنعم الشاذلي، والسفير اللبناني السابق الأستاذ مسعود معلوف، حول:

"تأثير الصراعات والإنقسامات الداخلية في أميركا على سياساتها الخارجية"

للدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط،

مع الرجاء وضع الأسم الكامل والمدينة حين تسجيل الدخول على "زووم" :

https://zoom.us/j/2753028608

وسوم: العدد 999